إدرار البول بالاعشاب للتخلص من احتباس السوائل بجسمك

إدرار البول بالاعشاب

إدرار البول بالاعشاب امر صحي جدا . فمدرات البول هي مواد تزيد من كمية البول التي ينتجها الجسم، و تساعدك على التخلص من الماء الزائد في جسمك. عندما تزداد كمية الماء في جسمك، فهذا يسمى إحتباس الماء، و الذي يجعل تبدو منتفخًا بشكل ملحوظ. و يسبب تورم الساقين و الكاحلين و اليدين و القدمين.

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل إلى إحتباس الماء في الجسم. بما في ذلك بعض الحالات الصحية الخطيرة مثل أمراض الكلى و فشل القلب. و مع ذلك، قد يعاني الكثير من الناس من إحتباس الماء المعتدل نسبيًا بسبب بعض الأشياء. مثل تغيرات الهرمونية ، الدورة الشهرية، أو عدم القيام بأي نشاط لفترات طويلة مثل السفر لساعات طويلة.

إذا كنت تعاني من أحتباس الماء بسبب حالة صحية، أو كنت تعاني من إحتباس الماء المفاجيء و الشديد. فيجب عليك طلب المشورة الطبية من طبيبك على الفور. و مع ذلك، في حالات إحتباس الماء الخفيفة التي لا تنتج عن حالات صحية، قد تكون هناك بعض الأطعمة و المكملات الغذائية التي يمكن أن تساعد من الماء الزائد من جسمك.

إدرار البول بالاعشاب الأفيد لك

هناك بعض الأعشاب التي تساعدك على التخلص من الماء الزائد من جسمك، و تزيد من كمية البول التي تخرج من جسمك، و بالتالي تقلل من الإنتفاخ و التورم الذي تعاني منه. و فيما يلي طرق إدرار البول بالاعشاب التي تساعدك على التخلص من الماء الزائد :

Advertisements

1- مستخلص الهندباء

مستخلص الهندباء و المعروف أيضًا بإسم ” Taraxacum officinale ” أو ” سن الأسد ” . و هو مكمل عشبي شائع يتم تناوله غالبًا بسبب تأثيراته المدرة للبول. يعمل مستخلص الهندباء كمدر للبول بسبب المحتوى العالي من البوتاسيوم في نبات الهندباء. كما يساعد على التخلص من الصوديوم و الماء الزائدين في الجسم.

قد يكون هذا الأمر جيد، و ذلك لأن معظم الأنظمة الغذائية الحديثة تحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، و منخفضة من البوتاسيوم. مما قد يؤدي إلى إحتباس السوائل في الجسم. و من الناحية النظرية، فإن نسبة البوتاسيوم العالية في العندباء يمكن أن تساعد في التخلص من الماء الزائد الناتج عن تناول كميات كبيرة من الصوديوم.

2- عشبة ذيل الحصان

ذيل الحصان هو علاج عشبي مصنوع من نبات ذيل الحصان. و تم إستخدامه كمدر للبول لسنوات عديدة، و هو متوفر تجاريًا على شكل شاي و كبسولات.و تشير أحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 36 رجلًا تناولوا مكملات ذيل الحصان، أن الدواء كان فعالًا مثل دواء ” هيدرو كلوروثيازيد ” المدر للبول.

و بالرغم من أن ذيل الحصان يعتبر آمن بشكل عام، إلا أنه لا يوصى بإستخدامه على المدى الطويل. كما لا ينبغي أم يتم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية موجودة من قبل مثل أمراض الكلى أو مرض السكري.

3- البقدونس

لطالما إستُخدم البقدونس كمدر للبول في الطب القديم. حيث كان يتم تخميره مثل الشاي و تناوله عدة مرات في اليوم لتقليل إحتباس الماء. و أظهرا بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن البقدونس يمكن أن يزيد من تدفق البول و إخراج الماء المحبوس داخل الجسم.

4- الكركديه

إدرار البول بالاعشاب باستخدام الكركديه فعال جدا . فهو واحد من النباتات المعروفة بإنتاج الزهور الجميلة ذات الألوان الزاهية. و يستخدم جزء واحد من هذا النبات و النعروف بإسم ” Calyces ” في صنع شاي طبي يسمى كركديه، أو الشاي الحامض.

و تؤكد إحدى الدراسات التي اجريت في تايلاند على 18 شخص، أن تناول 3 جرام من الكركديه يوميًا لمدة 15 يوم، قد ساعد على زيادة كمية البول التي تخرج في اليوم بشكل ملحوظ. لذلك يمكنك الإعتماد على مشروب الكركديه للتخلص من الماء الزائد المحبوس داخل الجسم.

إدرار البول بالاعشاب

5- الكراوية

الكراوية هو عبارة عن عشب ريشي يعرف أيضًا بإسم الكمون الفارسي. غالبًا ما يتم إستخدام الكراوية كتوابل في الطهي، خاصة في الخبز و الكعك و الحلويات. و كانت العلاجات القديمة تستخدم الكراوية كدواء لعلاج بعض الحالات الطبية مثل إضطرابات الجهاز الهضمي و الصداع و غثيان الصباح. و وجدت إحدى الراسات التي أجريت على الفئران، أن إعطاء الفئران مستخلص الكراوية في شكل سائل قد تسبب في زيادة إنتاج البول بشكل ملحوظ خلال 24 ساعة فقط.

6- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين و التي تعمل كمادة مدرة للبول بشكل طبيعي. و تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الشاي الأخضرأن له تأثير مدر للبول خفيف، و الذي يرجع لوجود كمية من الكافيين به.

7- القهوة

يساعد تناول القهوة بإنتظام على إدرار البول، حيث أن لها تأثير كبير على مدرات البول في الجسم. و تشير الأبحاث و الدراسات إلى أن تناول 3 أكواب من القهوة يوميًا يساعد على زيادة إدرار البول و التخلص من الماء الزائد في الجسم.

طرق أخرى لتقليل إحتباس السوائل في الجسم

قد تساعد بعض الإستراتيجيات الأخرى ايضًا في تقليل إحتباس السوائل في الجسم، و تشمل هذه الطرق ما يلي :

  • ممارسة التمارين : يمكن للنشاط البدني أن يساعد في التخلص من السوائل الزائدة عن طريق زيادة تدفق الدم إلى أنسجتك و جعلك تتعرق.
  • زيادة تناول المغنيسيوم : المغنيسيوم هو أحد المعادن المهمة التي تساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم. و تشير العديد من الدراسات إلى أن مكملات المغنيسيوم تساعد على تقليل إحتباس السوائل في الجسم. خاصة لدى النساء التي تعاني من متلازمة ما قبل الحيض ” PMS ” .
  • قلل من إستهلاك الملح : الإعتماد على نظام غذائي غني بالملح يمكن أن يعزز عملية إحتباس السوائل، و بالتالي يؤدي إلى التورم و الإنتفاخ.

هذه مجموعة من طرق إدرار البول بالاعشاب التي تساعدك على زيادة إدرار البول و التخلص من الماء المحبوس داخل الجسم. قد لا تكون هذه الأعشاب فعالة في بعض الحالات المرضية المزمنة و التي تؤدي إلى إحتباس الماء في الجسم بكميات كبيرة مثل الفشل الكلوي أو فشل عضلة القلب، و لكنها تعتبر فعالة للغاية في الحالات البسيطة و التي لا تحتاج إلى تناول الأدوية.

Advertisements