حقائق عن العنكبوت بالصور

العناكب من المخلوقات التي يخاف الكثير من مواجهتها وأحياناً كثيرة قادرة علي إحداث إصابات خطيرة أو الموت إلي وصل السم للجسم هناك العديد من الأمور المثيرة عن العنكبوت التي ستدهشك عندما تتعرف عليها . العنكبوت من المخلوقات التي تسبب القلق الغريزي عند الإنسان ويطلق عليها البعض فوبيا العنكبوت. في بعض الاحيان هذا الخوف ليس له مبرر ولكن في حالات أخري  يشكل الخوف خطر كبير علي البشر واليوم نعرض عليكم مجموعة من الأمور المثيرة عن العناكب منها عادات غريبة وعادات الإفتراس أو الصفات الجسدية الغريبة فقط .

أمور مثيرة عن العنكبوت :

يأكل العنكبوت  النبات :

تمتلك العناكب عادات مفترسة عدوانية ولكن اليوم نعرض عادة فارقة قد لا تكون ملحوظة للكثير وهي أن العنكبوت يأكل النبات. يقوم العنكبوت بأكل نبات السنط الموجود في جنوب شرق المكسيك وشمال غرب كوستاريكا . يتغذي العنكبوت Bagheera kiplingi علي نبات السنط والبروتين وغني بالدهون ويوجد هذا النبات علي أشجار السنط. يعتمد الجزء الأكبر من  النظام الغذائي للعنكبوت وتبدو النباتات بأنها بديل عن نظام غذائي قائم علي تناول الحيوانات ويعطي تغذية كافية لهذا الحيوان . فالعناكب تتنافس مع النمل في أكل النباتات وغالباً ما تتغذي العناكب علي يرقات النمل مما يؤدي إلي حياة غير عادية جداً .

بجع العنكبوت :

إنتشرت مجموعة من بجع العنكبوت الطائر في  إستراليا، مدغشقر وجنوب إفريقيا وتعد تطور غريب في التقدم التطوري لمفصليات الأرجل. فهو نسخة خارقة للطبيعية مثل نسخة مصغرة من الطائر يحمل نفس الإسم  . تمتد رقبة العنكبوت إلي الأمام والجزء العلوي من الرقبة لديه مماثل لرقبة البجع الحقيقي ويمتلك عيون صغيرة في الجزء الامامي من الرأس مثل العصافير كل هذه الخصائص تمكنه من القيام ببعض الوظائف الغريبة نوعاً ما .

العنكبوت الإسترالي القافز :

العنكبوت الإسترالي القافز ريموس الذي إكتشفه المصور الإسترالي في عام 2014  يدعي يورغن أتو إذا كنت لا تزال قلق بشأن التعرض لعضات أو هجوم إنثي العنكبوت  يجب أن تكون حذر عند رؤية العنكبوت الذكر ريموس فهو يظهر خجول بعض الشئ حتي أنه خادع لجذب إنتباهك ولكن هذا العنكبوت الصغير لديه مجاديف صغيرة علي القدمين معدلة خصيصاً  لكي تقفز مثل القط وتبرز هذه المجاديف أصول غريبة من نوعها بين العناكب .قد يتواجد العنكبوت الإسترالي القافز باللون الأسود أو أنماط ملونة أخري لايزال إكتشافها قائماً .

العنكبوت الرملي ذو ستة عيون :

يعد العنكبوت الرملي ذو ستة عيون أعجوبة ومخيف حقاً بالرغم من أنه أقل شهرة وينتشر كثيراً في الصحاري الرملية في المناطق الجنوبية من القارة الأفريقية. هذا النوع من العناكب يحتاج إلي إستراتيجية صيد  رائعة التي تضيف الغموض حول هذا الكائن ويحتمل أن يكون خطر علي الإنسان . يتلون هذا العنكبوت بلون الرمال يبلغ طوله 14 سم  ويدفن رأسه بسرعة في الرمل ويقوم بحفر مسافة لإفساح المجال والدخول ببطنها وإخفاء ستة عيون في الرمال قد تحتاج إلي 15 سنة لكي  تتقن  تقنية صيده  يقوم العنكبوت بإخفاء عيونه السته في الرمال لإخفاء وجوده المفترس ويبقي بدون أي حركة حتي تأتي الفريسة مسافة منه ثم يندفع إلي الامام لإلتقاط فريسته .

لدغة هذا العنكبوت تكون قاتلة للأرانب في غضون 5 – 12 ساعة وفقاً للإختبارات في حين لم تحدث بسببه وفيات بشرية مؤكدة قد وقعت ويتسرب السم في الأوعية الدموية بينما يدمر الجسد من خلال موت الخلايا المباشرة وهو النوع الأكثر خطورة في العالم وقادر علي قتل البشر .

العنكبوت العملاق :

يبدو هذا العنكبوت وكأنه  مزيج من أجزاء الجسم ويوجد منه العناكب الإستوائية وشبة الإستوائية هذه الوجوه غريبة غريبة وله قدرة كبيرة علي الصيد  . يمتلك معظم هذه العناكب ثماني عيون أي رؤية مضاعفة لذلك يطلق عليه العنكبوت العملاق ولديه وجه ممدود وغريب وعيون هائلة تشبه زوج ضخم من المناظير وتعتبر جزء  لا يتجزأ  عند مواجهة العنكبوت لأنه عيونه تتعدي ستة عيون وتصبح له قدرات بصرية إستثنائية وتشمل هذه القدرة  رؤية ليلة إستثنائية وواضحة  مما يتيح له تعقب الفريسة المستهدفة بشكل جيد .

كما أن بنيه هذا العنكبوت مختلفة تماماً تجعل له شكل فريد من نوعه لأن له أربعة أرجل أمامية تقوم بالطيران علي الحشرات لكي توقعها في الأسر بسهولة .

العنكبوت الباصق :

يشكل هذا العنكبوت شكل فريد من نوعه، يعيش هذا العنكبوت في الغابات لكي يسعي لصيد الفرائس الصغيرة التي يقبص عليها من قبل البصق اللزج الذي يصدر منه ويحتوي بصق العنكبوت علي خليط سام يقوم بشل الفريسة وطرد السوائل من الغدة السامة . ومن ثم فإن العنكبوت يحصل علي الفريسة ثم يحقن السم بداخلها ويقوم بتوفير كمية وفيرة من السم والمخاط .

كلما زادت كمية المخاط كلما تمكن من اصطياد الفريسة ويقوم بتوزيع السم من خلال حركة إهتزازية .علاوة علي ذلك، فإن هذا النوع من العناكب لديه تاريخ تناسلي مثير للإهتمام ويتبع إستراتيجيات صيد رائعة يحدث التزاوج علي أساس فرصة اللقاءات مع رعاية الذكور لتجنب التعرض الخاطئ للفريسة .

العنكبوت الأسود والأصفر :

تعرض هذه القائمة ليس فقط العناكب الأصلية الرائعة ولكن أيضاً  توجد عناكب غريبة مثل البجع، العقارب. واليوم نعرض العنكبوت الأسود الأصفر قد يتشابه مع بعض أشكال النحل ولكن هذا العنكبوت يحقن السم يوجد هذا العنكبوت بوفرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية .

ينمو ذكر العنكبوت الأسود في أصفر حوالي ربع حجم الأنثي كما أن الذكور لديهم ألوان أقل من الإناث بالمقارنة مع الأنواع الأخري. ومن المفارقات أن العناكب الأسود في أصفر تستهلك الدبابير والنحل جداً ويجب علي المرء أخذ الحذر منها .

 عنكبوت سوابج القاتل :

يوجد العديد من الأسباب المتعددة التي تجعل الناس يكرهوا عنكبوت سوابج القاتل أولها يعرف بإسم  قمل الغابات بالرغم من أنه تم التصنيف الفعلي له  تبع القشريات يبدو هذا العنكبوت سهل  ولكن قدرات إفتراس أعلي لأن ذلك يرجع إلي أسلوب حياة أكثر صعوبة . يتمتع بصدر محمر وساقين ملونة هذه العناكب سهلة ولامعة المظهر لديها أنياب ضخمة ومسلحة .

يتواجد هذا النوع في أمريكا الشمالية وإنجلترا وإستراليا وقد حذرت الكلية الطبية في ولاية بنسلفانيا للعلوم الزراعية من التعامل مع عنكبوت سوابج .

العنكبوت عقربي الذيل :

هذا النوع من العناكب يحتاج منك وقفة أمام شكله الطبيعي المختلف أثني هذا النوع من العنكبوت لديها لون أصفر رائع وتنتهي البطن بذي يشبه العقرب ليضيف له شكل غامض بالرغم من أن العنكبوت عقربي الذيل قريب جداً من العنكبوت العادي بإستثناء أطراف الجسم الملحوظة جداً عند الإناث قد يبدو أنه مثل العقرب الحقيقي .

هذا النوع من العناكب يخوف أي مفترس يحاول الإقتراب منها والذكر لهذا النوع من العناكب شبه العكنبوت العادي فقط الأنثي هي التي تمتلك شكل غريب .

قد يبدو هذا العنكبوت مثل عارضة الأزياء وشكله ملحوظ بشكل واضح للكثير ويبدو للكثير وكأنه مثل العصا  هذا العنكبوت له ثمانية أرجل مثل كل العناكب ولكن بطن العنكبوت تمتد بطول ملحوظ عند الإناث يصل طولها إلي22 ملم في حين أنها في الذكر تصل إلي 12 ملم ويتكون من عدد قليل من خيوط الحرير ويسقط هذا العنكبوت بإستمرا للقبض علي فريسته بمجرد أن يستشعر أي حركة للفريسة .

المصدر 1

رابط مختصر للمقال: