ماهي أبرز علامات قرب الولادة

إذا كنتي في وقت متأخر من فترة الحمل، ربما تنتظري بفارغ الصبر علامات قرب الولادة  فهي لحظة رائعة لأنكي تنتظري بفارغ الصبر طوال تسعة أشهر طويلة وأخيراً بدأت علامات قدوم الطفل . يجب أن تضعي في إعتبارك أن فترة الحمل الكاملة ما بين37 – 42 إسبوع ويوجد حوالي 3- 5 % من الأطفال يولدوا في المعاد المحدد لهم وهناك حوالي 40 %  من الأطفال الذي يولدون في الإسبوعين قبل التاريخ المحدد لهم  و 40 % منهم يولدوا بعد إسبوعين من المعاد المحدد . قد تواجه بعض النساء مجموعة من العلامات ويجب أن يناقشوا خطة عمل إذا وصلت إلي 42 إسبوع .

علامات قرب  الولادة

هناك مجموعة من علامات قرب الولادة، تعرف عليها .بالرغم من أن كل إمرأة قد تحكي تجربة مختلفة ولكن العلامات المشتركة ألام الظهر، القدمين تبدو وكأنها بالونات، لا تستطيع النوم، الرغبة في التبول كثيراً، إليك هذه العلامات بالتفصيل :

علامات قرب الولادة :

1.إنفجار كيس الماء :

وهو كيس الأمنيوسي ( سائل يملأ الكيس الذي يحيط بالجنين )  في حالة تمزق هذا الكيس، يؤدي إلي تدفقه إلي المهبل. هذه هي أول علامة للولادة  بنسبة 15 – 25 % فهي ليست شائعة فقط في الأفلام. قد يكون إنفجار لجزء بسيط من الكيس وفي بعض الاحيان يكون سائل.

فالسائل المحيط بالجنين يمكن أن  يتسرب لعدة أيام ولكن من المدهش قد تتجد المياه الموجودة، وإذا كنت تشك في إنفجار كيس الماء يمكنك إستدعاء الممرضة وتحتاج في هذه الحالة إلي توجهيه مجموعة من الأسئلة لأنها من الحالات الشائعة جداً  في المراحل الأخيرة من الحمل .

إليك بعض المؤشرات عن إنفجار كيس الماء :

لا تستطيع السيطرة علي تدفق المياه .

  • بطانة الملابس الداخلية غير كافية لإستيعاب السائل.
  • الوسادة رطبة .
  • السائل ليس له رائحة مثل البول .

عادة ما تخرج المياه أثناء الليل وبعض النساء تستيقظ علي إنفجار كيس الماء ويؤدي إلي كثرة الذهاب إلي الحمام .

2. الإنقباضات :

تعد الإنقباضات العادية مؤشر جيد لقرب الولادة . تشبه تقلصات قرب الولادة ألام الدورة الشهرية أو قد تعاني من ألام الظهر لمدة 20 – 30 دقيقة. أحياناً تظهر هذه الألام من الأمام إلي الخلف أو العكس . إذا كانت التقلصات خفيفة يمكنك تجاهلها وإذا كنت تشعر بأن هناك تقدم في وقت حدوث التقلصات  مثل تكرار حدوثها . قم بحساب كم عدد الثواني بين بداية ونهاية التقلصات عن طريق عد بداية التقلص الواحد وبداية التقلص الأخر .

غالباً ما تميل تقلصات قرب الولادة أن تأتي علي فترات غير منتظمة في البداية ولكن عادة ما تصبح أكثر إنتظاماً وهذا هو السبب في تجاهل التقلصات المبكرة .

وإذا كانت ولادة  فإن التقلصات تصبح أقوي وتستمر لفترة أطول ويعاني بعض النساء من تقلصات ما بين 5 – 15 دقيقة وتصبح أقوي وأقرب من بعضهما البعض  .

يمكن أن تكون هذه الإنقباضات أن لا تشير إلي ولادة في هذه الحالة :

  • الإنقباضات الغير منتظمة .
  • تقلصات ليست أقوي علي نحو متزايد .
  • تقلصات قصيرة أو قد تستمر لعدة دقائق .

عندما تشير التقلصات إلي قرب الولادة :

  • التقلصات لا تقف .
  • إنقباضات منتظمة كل 5 – 10 دقائق .
  • تصبح الإنقباضات  متزايدة مع أقرب وقت .
  • تستمر الإنقباضات لفترة أطول .
  • تصبح الإنقباضات أقوي عادة عند المشي .

3. فقدان السدادة المخاطية :

عندما يبدأ عنق الرحم في التمدد، تضعف مكونات المخاط السميك  الذي يغلق عنق الرحم أثناء الحمل( والذي يمنع وصول العدوي إلي الجنين )  وعندما يتمدد يؤدي إلي تسرب إفرازات المهبل .  قد تكون مكونات المخاط مائي أو لزجة وهلامية المظهر . وأحياناً ما يكون لديه مسحة بني أو وردي أو الأحمر . تصفها بعض النساء بأنه  تبدو كفقاعات . يستمر هذا المخاط لمدة إسبوعين ويحدث خلط بين النساء تمدد المخاط وإنفجار كيس الماء .

4.  الرعشة اللاإرادية :

حتي إذا لم تشعر بالبرد، قد تواجه رعشة لاإرادية في وقت مبكر يمكن أن تحدث أثناء أو بعد الولادة.  يمكن أن يكون الأمر مخيف إذا لم تكن متأكد لماذا يحدث ذلك ؟. وببساطة هي رد فعل من الجسم لتخفيف التوتر . كما أنه يساعدك علي الإسترخاء مثل التنفس العميق أو بعد الإستحمام أو التدليك . يمكنك حبس انفاسك لعدد 5 مرات متتالية لمساعدك في إيقاف  الرعشات أو محاولة العدة من 1 – 30 .

5. الإسهال :

في الأيام السابقة للولادة يتم إنتاج البروستاجلاندين والذي يحفز الأمعاء علي العمل . ومع إقتراب الولادة يحدث الإسهال لعمل طبيعي لإفساح المجال للطفل . وتخاف العديد من النساء من فتح الأمعاء أثناء المخاض ويمر البراز أثناء المخاض . ويشكل مصدر قلق كبير لك .

6. زيادة تقلصات براكستون :

هذه التقلصات تحدث خلال فترة الحمل بشكل متكرر بصورة أكثر وأكثر كثافة ومؤلمة . قد لا تشعر بعض النساء بأي أعراض براكستون هيكس طوال فترة الحمل لذلك لا تندهش هذا لا يعني أن الولادة بعيدة . قد تبدأ تقلصات براكستون  مع قرب موعد الولادة .

7. سقوط الطفل :

خلال الأسابيع القليلة الأخيرة واحدة من علامات قرب الولادة هي إنتقال الطفل إلي أسفل منطقة منخفضة في البطن . وغالبا تتغير حركة الطفل ويبدأ في السقوط خلال إسبوعين من معاد الولادة . وذلك في حالة الولادة لأول مرة ولكن الامر يختلف عندما تكون الولادة للمرة الثانية لأن عضلات الحوض تبدأ في التمدد .

8. الحاجة للتبول المتكرر :

من علامات قرب الولادة هي تكرار الحاجة إلي التبول قد تصل إلي الرغبة في التبول كل دقيقة وذلك لأن رأس الطفل تصبح قريبة من المثانة وبالتالي تحتاج إلي الذهاب إلي الحمام في كثير من الأحيان .

9. ألم الظهر :

كلما إنخفض الطفل، تظهر بعض الألم والأوجاع في أسفل الظهر ويؤدي إلي تمدد الحوض والرحم والأربطة الموجودة  حول الحوض .

10. زيادة الإفرازات المهبلية :

قد تلاحظ المزيد من الإفرازات البياض أو الإفرزات المهبلية الوردية أو الإفرزات الدموية كل هذه الامور علامات قرب الولادة .

11. التنفس بعمق :

التنفس بعمق دليل علي تغير مكان الطفل وإنخفاضه وأنه إستقر في أعماق الحوض وتخفيف الضغط علي الحجاب الحاجز مما يساعد علي التنفس بعمق، ويؤدي ذلك إلي المزيد من الضغط علي المثانة وهذا يعني المزيد من الرحلات إلي الحمام .

12. الشعور بالمزيد من الطاقة :

قد تحتاج المرأة أثناء فترة الحمل إلي أخذ غفوة ولكن تأتي يوم تستيقظ وهي بكامل طاقتها ولديها دافع للقيام بالمزيد من الأشياء مثل تجهيز المنزل والملابس لإستقبال الطفل وتجهيز ادوات التنظيف .

13. نضوج عنق الرحم :

في الأشهر الأخيرة من الحمل يبدأ عنق الرحم في التمدد  وهذا يشير إلي أن الرحم أصبح جاهز للولادة . كما أن عنق الرحم يتسع ويصبح أرق وأكثر سهولة . يحدد الطبيب طمس الرحم بالنسب وتسمه يقول أن 25 % مسموح بها ولكن 75 % غير مسحوح بها قد لا تكون لديك القدرة علي مقاس إتساع عنق الرحم ولكن الطبيب قادر علي تحديدها بشكل جيد .

15.  إتساع عنق الرحم :

تمدد الرحم يحدث لكي يستعد للولادة . يتم قياس إتساع عنق الرحم بالسم أو مقاس أقل ( قيراط الأصابع )  من خلال الفحص اليدوي للحوض من الداخل وتجد أن الرحم موسع 10 سم فأنت علي إستعداد للولادة . يمكن أن يقول لكي الطبيب  ما هو مدي إتساع عنق الرحم .

 ماذا تفعل عندما تظهر علامات قرب الولادة ؟

لا تنسي التحقق من علامات قرب الولادة جيداً والتعرف علي الأفكار التي تساعدك في كيفية تمرير الولادة المبكرة بشكل أسرع، تجاهل التقلصات العادية .

متي تحتاج الذهاب إلي المستشفي ؟

عندما تشعري بعلامات قرب الولادة توجد الكثير من إستشارات  الأسرة والأصدقاء ولكن الذهاب إلي المستشفي في وقت مبكر يمكن أن يكون له تأثير عكسي تماماً ولكن هناك مجموعة من العلامات التي يمكنك الذهاب إلي المستشفي في هذه الحالات وعلامات أخري  لا تحتاج الذهاب إلي المستشفي وهذا ما سنعرضه أدناه :

الذهاب  إلي المستشفي علي الفور إذا :

  • النزيف .
  • إنفجار كيس الماء.
  • عدم حركة الطفل .
  • الشعور بشئ خاطئ .
  • لا يمكنك التوقف عن التقيؤ .
  • لديك ألم لا يطاق .
  • ضغط .

لا تذهب إلي المستشفي في هذه الحالات :

  • حدوث التقلصات  لأول مرة .
  • تقلصات غير منتظمة .

رابط مختصر للمقال: