طريقة عمل مناقيش الزعتر اللبنانية بالصور

Advertisements

تعتبر المناقيش من أشهر أنواع المعجنات الشامية وخصوصا في لبنان ، هي تعتبر شبيه بالفطائر ، وهي عبارة عن أقراص رقيقة من العجين توضع عليها صلصات مختلفة (زعتر وزيت زيتون، جبنة، فلفل أحمر حار وزيت زيتون ) ، واليوم نقوم بنحضير مناقيش الزعتر على أصولها .

طريقة عمل مناقيش الزعتر

طريقة عمل مناقيش الزعتر

مقادير العجين:

  • 1 كوب – 250 مل ماء دافئ
  • 1 معلقة صغيرة خميرة جافة فورية
  • 1 معلقة صغيرة سكر
  • 1 معلقة صغيرة زيت زيتون
  • 2 و نصف كوب دقيق
  • معلقة و نصف ملح

التوبينج:

ربع كوب – 40 جرام زعتر

ربع كوب – 60 مل زيت زيتون

الخطوات:

1- لعمل العجين, في بولة عميقة ضع الخميرة و السكر و الماء الدافئ, و اتركها جانباً في مكان دافئ لمدة 10 دقائق حتي تظهر فقاقيع علي السطح , و هذا دليا علي نجاح الخميرة .

2-أضف زيت الزيتون و الدقيق و الملح. اذا استخدمت الخلاط , استخدم السكين الخاص بالعجن, اذا كنت ستستخدم اليدين , قلب العجين بمعلقة حتي يتماسك ثم انقل العجين علي المنضدة التي ستسخدمها في فرد العجين. عند استخدام الماكينة , تكون السرعة متوسطة , أما اليد, استمر في العجن حتي تصبح العجين كورة في يدك , و تلتصق في أصابعك عند لمسها. العجن في الماكينة يستغرق 5 دقائق. الخطوة الأخيرة, أنقل العجين في وعاء كبير و قم بتغطيتها , و اتركها لمدة ساعة ونصف حتي تتخمر.

3-قم بتسخين الفرن علي درجة حرارة 260 درجة , وحرك رف الفرن إلي الثلث العلوي . يسخن الفرن لمدة 45 دقيقة

4- ضع العجينة علي المنضدة مع رش بعضاً من الدقيق تحت العجين, قسم العجين إلي 6 أجزاء. قم بلف كل قطعة جيداً علي شكل بيضاوي و اتركها جانباً.

5-عندما تصبح جاهز للخبز, قم بأخد كل قطعة بيضاوية من العجين الذي شكلناه مسبقاً, و قم بتشكيل الشكل النهائي. لا تنسي رش دقيق كلما احتاج الأمر , حتي لا تلتصق العجين بالسطح. قم بتشكيل العجين بعرض 30 سم و سمك 10-12 سم.

6-قم بوضع طبقة من خليط الزعتر, حوالي معلقة ونصف كل واحدة, لا تجعل خليط الزعتر يصل إلي حواف العجين .

ملحوظة: اذا كان الزعتر المستخدم طازج , لا تكثر من استخدامه حتي لا يكون قوي في الطعم

7-قم برفع العجين بيديك و ضعه علي صينية الفرن. استمر في تشكيل العجين ووضع الزعتر , ثم قم بوضع الصينية في الفرن لمدة 7 دقائق , حتي تتحول المنقوشة لونها إلي اللون الذهبي

ملحوظة: اذا كنت قلقلاً من نقل العجين بعد وضع خليط الزعتر, قم أولاً بوضع اشكال العجين علي ورقة زبدة و ضع خليط الزعتر, و أنقل الورقة بأكملها علي الصينية ثم الفرن.

8- أخرج الصينية من الفرن , عندما يتحول لونها غلي اللون الذهبي و و تقدم ساخنة.

التقديم و التخزين:

من لأفضل تناول المنقوشة وهي ساخنة أو بعد فترة قليلة من الخبز. يمكن عمل العجين حتي الخطوة الثانية , ثم قم بتخزينها في الثلاجة, عند الخبز أخرجها من الثلاجة حتي تصبح حرارتها مثل درجة حرارة الغرفة ثم ابدأ في تشكيل العجين ووضع التوبينج . لا أفضل تخزين المنقوشة بعد الخبز.

بعض النصائح عند عمل المنقوشة :

1- بعد أن تخمر العجين, قم بلف العجين علي شكل رول , ثم اتركها تستريح لمدة 5 دقائق قبل تقطيعها مرة أخري وهو الشكل الأخير. العجين سيكون قابل للتشكيل بسهولة اذا تركته يستريح.

2-لا تحاول تشكيل العجين بشكل احترافي لأن الأشكال الغير منتظمة هي جزء من اللعبة.

3-الزعتر لديه نكهة قوية جداً, فهو مثل الصبغة , لذلك هي قطرة واحدة من خلاصة العشب . لا تبالغ في إضافة الزعتر و زيت الزيتون , فقط قم بوضع طبقة رقيقة بإستخدام المعلقة .

4-قبل وضع الزعتر و زيت الزيتون تأكد من أن العجين لا تلتصق بالسطح , قم بأول برفع العجين و رش بعضاً من الدقيق تحتها , حتي لا تكون ملتصقة عندما يحن وقت وضعها في الفرن.

Advertisements