تنويم الطفل نوم عميق ومريح ب٢٧ فكرة مبتكرة

تنويم الطفل

هل تشتكين من عدم نوم طفلك الرضيع ؟ وتريدين تنويم الطفل نوم عميق ومريح لجسمة ولك أيضا ؟ أن أطفالنا نعمة من الله عز وجل وتربيتهم ليست بالأمر السهل وهناك العديد من الصعوبات التي تواجهها أي ام في التعامل مع طفلها، من ضمن هذه الصعوبات هي جعل تنويم طفلك دون معاناه من اجل ذلك. فانتي لا تطلبين من ابنك ان يذهب للنوم فيذهب بكل سهوله، ولكن لابد لكي ان تعاني من اجل ذلك. بمجرد ان يتثاءب ابنك تظنين انه سيغفو بسهوله ولكنك تفاجئين انه ممكن ان يفيق لأي شىء قد يحدث حوله يلهيه عن النوم. ولكننا هنا سوف نجعل الامر اسهل بالنسبة لك بدون خدع او تعويضات، فقط القليل من الحس وتقومين بذلك.

تنويم الطفل

واليك بعض الاشارات لما عليكي فعله إن رغبتي في تنويم الطفل نوم عميق

1. اجعلي الغرفه مانعة للصوت وذلك بفحص كل منافذ الصوت، اذا لزم الامر استدعي بعض الخبراء لاصلاح أي مشكلة تجعل الاصوات الخارجية تتسرب الي غرفة طفلك. ويستحسن ان تقومي بذلك قبل انجاب طفلك.

2.تاكدي من استخدام ستائر داكنة او حاجبة للضوء تحت الستائر الشفافة.

Advertisements

3. اطفئي الاضواء في المساء واستخدمي الاضاءه الخافته.

4. لا تدع ابنك يرهق بشدة لدرجة تسبب له الارق. وتابعي علامات استعداد طفلك للنوم من دعك العينين، التثاؤب، النظره الهادئة، العيون الناعسه مع قليل من التذمر. لا تسمحي له ان يظل مستيقظا بعد ذلك حتي يتمكن منه الارهاق ويبدا في موجة البكاء حاولي ان تنوميه فورا بعد ظهور تلك العلامات السابقة.

5. هزي طفلك بنمط تناغمي لطيف واذا كنتي تحملينه من ذراعيه فتاكدى من تقميطه جيدا او احمليه على وسادة ناعمه .

6. اضبطي ساعة طفلك البيولوجيه على سبيل المثال الاكل والاستحمام في وقت محدد . تاكدي انكي في نهاية يومك ستكونين اكثر هدوءا تجاه تنويم طفلك.

7. احرصي على استخدام سرير الاطفال الهزاز او المحمول اذا كان طفلك فوق الست شهور، بحيث يكون هذا السرير متحركا بشكل جيد ويدور بالطفل اثناء نومه، والذي ايضا يحافظ على سلامة الطفل من الارتطام.

8. احرصي ان تشبعي طفلك جيدا والا يذهب الى الفراش بمعدة فارغة، اطعميه جيدا كي لا يصحو كثيرا من نومه

9. لا تتحدثي لطفلك بصوت عالي ولكن بصوت ناعم منخفض كالهدهده. او اجعلي لنفسك نغمة خاصه بكي عند مناداة اسم طفلك، فالاطفال مغرمون بمناداة اسماءهم –ولكن مرة اخرى- لا ترفعي صوتك والا ستفزعيهم اذا كانو في جو الغفوه. يمكنك ايضا استخدام الوشوشه في الاذن.

10. لا تمزحي كثيرا مع طفلك من بعد الثامنة مساء

11.احرصي على تنظيف فتحات انف طفلك بعد الاستحمام او استخدمي نقط الانف، فالانف المزكوم يجعل طفلك ينام نوما متقطعا

12.اذا كان الجو باردا فتاكدي ان طفلك يحظى بالدفء واحرصي ان تكون درجة حرارة غرفته مثالية في الليالي الشتوية وذلك باستخدام المدفأة، او الملبس والبطاطين الثقيله، اما اذا كان الجو صيفيا فعليكي ان تلبسي طفلك الملابس الناعمه المنفذه للهواء، القطنيات هي الانسب في هذه الحالة. قومي ايضا بتنظيف مكيفات الهواء جيدا قبل دخول فصل الصيف وحافظي على نظافة مروحتك من التراب والاوساخ.

13.استخدي حفاضات ذات جودة عالية والتي لا تحتاج الى التغيير المستمر الا اذا امتلئت. واذا كنتي ممن يستخدمون حفاضات القماش فاجعليها متعددة الطبقات. واذا كان طفلك يتحرك كثيرا في الفراش يمكنك استخدام بعض الورق المقوى القابل للامتصاص اذا خفتي على طفلك من التهاب الحفاض.

14.من المهم جدا ان تحرصي على نظافة بيتك وخاصة حجرة طفلك وملحقاتها من التراب والحشرات والعث. التنظيف بالمكنسة الكهربائيه ضروري يوميا، فهذه اسلم طريقة للقضاء على التراب المسبب للالتهاب الاذن وحساسية الانف.

15.اعرفي جيدا اين يفضل طفلك النوم، في سريرك او في سريره الهزاز او في سريرا ملتصقا بسريرك او منفصلا في حجرته الصغيره الدافئة.

16.راقبي تغيرات براز طفلك، هل هي معتاده؟ اذا لم تكن كذلك فاستشيري الطبيب كي يكتب لكي على ملين مناسب لعمره

17.اجعلي طفلك يتجشأ بعد كل وجبة فذلك يمنع حدوث المغص ويسكن من التهاب المريء

18.قد يحتاج طفلك للرضاعة بمنتصف الليل، لا يعني ذلك انه جائع بالضرورة، في هذه الحاله اعطيه سهاية الاطفال .

19.استخدمي زيت الاطفال بعد الحمام الساخن ذلك سيجعله ينام اسرع

20.عند تنظيف طفلك باي شكل عليكي استخدام الماء الدافئ وليس البارد، فالماء البارد قد يصيب طفلك بالبرد سريعا.

21.اذا كان عليكي القيام ببعض الواجبات المنزلية قبل ان تنومي طفلك فضعيه في مرجيحة او أي كرسي هزاز وافعلي ماتريدين. حركاتك والدفء سيجعله ينام.

22.تظاهري بالنوم وانتي تربتين على طفلك لينام.

Advertisements

23.لا تنظري لعين طفلك وانتي تنيمينه

24.استخدمي شاشة ارشادية والتي بها تشاهدين طفلك اثناء نومه واثناء قيامك بواجباتك المنزلية دون الحاجة لفتح باب حجرته للاطمئنان عليه، فغالبا ما يستيقظ الاطفال حتى وان مشيتي على اطراف اصابعك

25.اذا لم تكوني قد فطمتي طفلك فالرضاعة الطبيعية مثالية في أي وقت يريده الطفل. ما دون الرضاعة الطبيعية فعليكى الاحتفاظ بزجاجة الارضاع معقمة مع اللبن الصناعي وماء دافئ جاهزين للخلط في اى وقت ليلا. اذا لم تستطيعي تجهيز رضعة الطفل سريعا سيصحو طفلك باكيا لفترات طويلة.

26.تجنبي تشغيل او وضع التليفزيون او الراديو او اللاب توب او الهواتف المحمولة في حجرة طفلك وذلك ليس فقط لتجنب الضوضاء ولكن ايضا لتجنب الاشعاعات الصادرة من هذه الالكترونيات والتي بدورها تسبب الحدية والانفعال عند الاطفال .

27.تاكدي ان طفلك غير مصاب بصعوبة التنفس اثناء النوم، اذا كان كذلك فاستشيري طبيب الاطفال .

 

Advertisements