طرق لحفظ أموالك في فترة الجامعة

Advertisements

فترة الجامعة من أهم الفترات التى يعيشها الشباب وربما هى من أصعب فترات الشباب ، وفى كثير من الأحيان يتغرب الشباب عن بيوتهم وعائلاتهم ليعيشو بعيدا عن الأهل وأمانهم ورعايتهم ، قد تكون معرضا لكثير من المخاطر فى هذه التجربة منها فقد أموالك وضياعها لأسباب كثيرة نحن اليوم نضع بين يديك لماذا يجب ان تقتصد وتحافظ على الأموال فترة الجامعة وكذلك كيف توفر الأموال  في فترة الجامعة :

توفير الاموال

 

1. الخصومات والاشتراكات :

هناك عدد كبير من المصالح الحكومية والمؤسسات وحتى المطاعم يقدمون خصومات واشتراكات سنوية أو شهرية لطلبة الجامعة ، هذه الخصومات ستدفعك لتوفير الكثير من الأموال وستوفر لك خدمة عالية .

2. الاتفاق مع صاحب المسكن :

كثير من طلبة الجامعة حينما يستأجرون منازل قد لا يقومون بعمل عقد إيجار واضح البنود مما يحمى لهم حقوقهم من أصحاب العقار الجشعيين ، فمثلا لابد أن تثبت فى هذا العقد حال الشقة والأثاث الذى بها ومااستلمته عليه حتى لاتقع تحت طائلة اى نصب أو إحتيال من صاحب العقار .

3. الكورسات المخفضة :

كثير من مراكز التدريب تقدم لطلبة الجامعات منح تدريبية على شتى العلوم التى يحتاجها الطالب ، فبدلا من إهدار مالك هنا وهناك فى البحث عن كورسات تقوية فى الحاسب الآلى أو فى اللغات الأخرى ودفع المزيد من المال عليك أن تبحث عن هذة الكورسات فستوفر عليك أموالك بالإضافة للفائدة العظيمة التى ستحصل عليها ، لاتنس أيضا البرامج الهامة التى ستحصل عليها من خلال هذة الكورسات فستوفر لك سوفت وير مميز وآمن تستطيع أن تستفيد به فى دراستك وحياتك العملية أيضا .

4. تخفيضات المواصلات :

المواصلات هى العامل الرئيسى فى استهلاك أموالك لذلك نصيحتنا لك فى فترة الجامعة أن تشترك فى الاشتراكات التى توفرها بعض هيئات المواصلات ، وإن لم يتيسر لك يمكنك الاشتراك مع بعض زملائك وتأجير سيارة توصلكم شهريا بأجر ، المهم أن توفر أموالك قدر الاستطاعة .

5. اشتراكات الهاتف المحمول والانترنت :

كثيرا ماتضطر فى فترة الجامعة للاتصالات سواء بالزملاء أو بالعائلة إذا كنت بعيدا عنها ، وكذلك تضطر إلى استخدام الانترنت لأجل دراستك أو التواصل مع الزملاء والأهل ، عليك أن تبحث عن الاشتراكات المناسبة للانترنت والهاتف المحمول حتى توفر أموالك وأن تستغل العروض التي قد تقدمها الشركات دائما من فترة لأخرى بل وتسأل على العروض بنفسك حتى تستغلها وتوفر الكثير .

6. حسابات التوفير للطلبة :

البنوك كثيرا ماتقدم حسابات للإدخار للطلبة يمكن أن تساعدك فى إدخار أموالك ولو حتى القليل الفائض من مصاريفك ، ستشعر بمزيد من السعادة حينما تدخل من أموالك للمستقبل أو حتى للتنزه فى العطلة الصيفية .

7. الهايبر ماركت :

لاتشترى بضائعك وحاجياتك من سوبر ماركت صغير بل انتظر عروض الهايبر ماركت أو المجمعات الاستهلاكية واشتر ماتريد بالجملة فسيوفر هذا عليك الكثير من المال.

8. بدلات الطلاب فى الجامعة :

توفر الجامعة بعض البدلات للطلاب المغتربين أو المحتاجين للمساعدة كالمكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة أو حتى غير القادرين ماديا واجتماعيا ، إذا كنت حقا تحتاج للمساعدة فلاتتردد فى اللجوء لهذه المساعدات ولاتخجل من ذلك .

9 . المكتبة :

المكاتب العامة ومكتبة الجامعة تجمع فى طياتها الكثير من الكتب التى يمكنك استعارتها وتغنيك عن شراء كتب تكلفك الكثير من الاموال ، ادخر اموالك واذهب الى المكتبة لتستفيد من الكتب الموجودة بها فسيفيدك الامر علميا وماديا جدا .

نأمل أن نكون قد قدمنا لك يد العون لخوض هذه الفترة الهامة من حياتك ، متمنيين لك التوفيق والنجاح

إقرأ أيضا

كيف توفر المال

Advertisements