طرق تنظيف حوض السمك بالصور

إذا كنت من محبي تربية أسماك الزينة في المنزل، يجب أن تدرك أن هذه الهواية تحتاج منك تنظيف حوض السمك بعد مرور أسابيع قليلة . لأنك قد تلاحظ تحول لون حوض السمك إلي لون غائم وعند تجاهل يتفاقم الأمر بعد مرور إسبوعين . كما أن السمك بحاجة إلي توفير بيئة مناسبة ونظيفة للنمو .  ونحن هنا نعرض عليك أفضل طريقة لتنظيف حوض السمك بنفسك حتي تتجنب تلك الطرق القديمة والغبية التي تهدر الوقت والطاقة .

طرق تنظيف حوض السمك بالصور24

لماذا يجب عليك تنظيف حوض السمك ؟

السمك بحاجة إلي الأوكسجين للتنفس ولكن الأوكسجين لا يتواجد في بيئة غير نظيفة . في حالة وجود المزيد من التراب والأوساخ تطفو حول حوض السمك سوف تلاحظ  كمية أقل من الأوكسجين ويكافح السمك في هذه الحالة من أجل البقاء علي قيد الحياة .

بالإضافة إلي ذلك، تلك الأوساخ تؤدي إلي تكوين الطحالب وعندما تموت تأخذ كمية كبيرة من الأوكسجين الموجود في الحوض وفي بعض الحالات تؤدي إلي إنتهاء كل الأوكسجين .

أسماك المياه الباردة تحتاج كل لتر ماء إلي 6 ملجرام أوكسجين أما الأسماك الإستوائية تحتاج كمية أقل من الأوكسجين وهي 5 ملجرام لكل لتر واحد . ولتنظيف حوض السمك يمكنك إتباع الخطوات المذكورة أدناه .

Advertisements

طرق تنظيف حوض السمك بالصور : 

الخطوة الأولي، فحص حوض السمك :

الخطوة الأولي قبل البدء في تنظيف حوض السمك هو أخذ خلفية عامة عن شكل حوض السمك  . من الضروي ملاحظة عدد قليل من الأمور منها هل تصميم حوض السمك صغير أم كبير ما هي درجة حرارة الماء اللازمة له. ينبغي ألا تنظر حتي يصبح حوض السمك في هذه القذارة يمكنك التخطيط لتنظيفه كل إسبوع .

الخطوة الثانية، تجهيز المواد :

  • ملح الحوض .
  • مكيف الماء .
  • سمك صافي .
  • حوض سمك مؤقت .
  • سيفون ماء( لتفريغ المياه من الحوض)   .
  • وعاء تنظيف .
  • دلو كبير لوضع المياه العادمة.
  • شبكة صيد .

الخطوة الثالثة، قم بفصل الأجهزة الكهربائية :

أول شئ تحتاج القيام به هو فصل جميع الاجهزة الكهربائية مثل جهاز التدوير بالهواء، التصفية، السخان .. أقترح عليك ترك الأضواء مفتوحة ببساطة أو محاولة وضع ضوء قريب من الحوض لتوفير الإضاءة اللازمة عند التنظيف داخل الحوض .

الخطوة الرابعة، إزالة الديكور والأسماك :

البدء في إزالة جميع الزخارف والأجهزة الكهربائية من الحوض . يجب الحرض علي عدم إلحاق الضرر بالأسماك في هذه الخطوة. وبمجرد من إزالة الديكور، يمكنك إزالة الأسماك . البدء في ملء حوض الأسماك المؤقت بالماء الموجودة في الحوض الأصلي . من الضروري إستخدام مياه الحوض الحالي عند ملء الحوض المؤقت حتي توفر الجهد البيئي علي الأسماك . وبهدوء العمل علي نقل الأسماك من الحوض الحالي إلي الحوض المؤقت والحرص حتي لاتقفز الأسماك ولا تستطيع التحكم فيها يمكنك القيام بهذه العملية من خلال إستخدام شكبة لصيد الأسماك وبالتأكيد للاتنسي إستخدام غطاء علي حوض الأسماك المؤقت .

 الخطوة الخامسة، تفرغة التربة :

الأن يمكنك أن تبدأ عملية التنظيف الفعلية لحوض السمك . وذلك بإستخدام سيفون الماء الموجود معك للتخلص من التربة والمياه القذرة . أسهل طريقة لذلك نقل السيفون صعوداً وهبوطاً لتفرغة الماء  . يجب التأكد من أن لديك وعاء كبير لإستيعاب كل الماء من الضروي التخلص من الحصي ونفايا الأسماك وبقايا الأكل  . يجب ألا يكون لديك أي مشاكل مع سيفون الماء لأنه سوف يصبح ثقيل من إمتصاص الحصي الموجود في الحوض . ويوصي عدم التخلص من جميع المياه يمكنك التخلص من 50% منها وذلك للحفاظ علي البكتريا الحيوية الموجودة بداخلها ويحتاجها السمك للبقاء حياً وتمنع نمو الطحالب .

ملحوظة لا ينصح في بقاء السمك في الحوض المؤقت أكثر من 30 دقيقة حتي لا ينفذ الأوكسجين ويؤدي إلي وفاة الأسماك .

الخطوة السادسة، تنظيف الزجاج والديكور :

طرق تنظيف حوض السمك بالصور17

العمل علي مسح أسفل الزجاج بإستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة . لا تحاول إستخدام أي مواد كيميائية  للتنظيف مثل الصابون المساعد علي تنظيف الزجاج لأن ذلك يضر بصحة الأسماك. بعد التأكد من تنظيف الزجاج جيداً يمكن نقع الديكور في هذه الفترة بداخل محلول ملحي للتخلص من أي شئ قبل إضافة مرة أخري للحوض .

الخطوة السابعة، إعادة ملء الخزان :

أنت الأن أصبحت علي إستعداد لإعادة ملء الخزان مرة أخري . وذلك من خلال البدء بملء الخزان بمياه الحنفية ويجب أن تحاول ملء الخزان بمياه ذات درجة حرارة ممثالة لدرجة حرارة المياه السابقة . يمكنك ملء مساحة 90 % من الحوض فقط حتي تترك مساحة لمحلول الملحي والأسماك .

الخطوة الثامنة، إضافة الملح والبلسم :

الأن بعد أن قمت بإضافة الماء، قم بتوصيل السخان مرة أخري لكي يكون علي إستعداد لإضافة المحلول الملحي وبلسم الماء مع الحرص علي قراءة كل التعلميات بشأن المواد الكيميائية وإضافة المبالغ الموصي بها للحوض . ترك المحلول الملحي وبلسم الماء لمدة 20 دقيقة حتي يتنشر وتحقق الماء التوازن في درجة الحرارة .

الخطوة التاسعة، إعادة السمك مرة أخري والإستمتاع :

طرق تنظيف حوض السمك بالصور25

الأن تستطيع إعادة السمك مرة أخري والإستمتاع به  وأصبح لديه منزل جديد ونظيف . نوصي بتنظيف الحوض كل إسبوعين  وتغير 25 % – 50 % من الماء للحفاظ علي البكتريا المفيدة .

Advertisements

 الخطوة العاشرة، نصائح وتحذيرات :

  • تأكد من تشغيل حوض السمك من جديد والحصول علي نفس درجة حرارة الماء حتي لا يتسبب ذلك في حدوث صدمة للأسماك .
  • تجنب ترك السمك في الحوض المؤقت أكثر من 30 دقيقة  لأنه في نهاية المطاف يؤدي إلي نفاذ الأوكسجين وموت الأسماك بسبب عدم تشغيل جهاز التهوية .
  •  تجنب تغير كمية كبيرة من الماء فقط ما بين 25 % – 50 % من الكمية الموجودة لديك .
  • لا تستعمل أبداً أي منتجات صابون لتنظيف الحوض لأن الصابون يحتوي علي المواد الكيميائية الضارة التي تقتل الأسماك.
  • لا تحاول نقل حوض السمك بالكامل لأنه أثقل مما يبدو أمامك، وعلي الأرجح ستكون نهايتك سيئة .

طرق التخلص من الكالسيوم الطبيعي المتراكم علي حوض السمك :

يطلق علي تراكم الكالسيوم أيضاً بقع الماء العسر والذي يمكن أن يؤدي إلي نظرة سيئة عند إلقاء النظر علي حوض السمك  لأن إستخدام المحلول الملحي في حوض السمك يؤدي إلي تكون بلورات الملح ويبدو شكل حوض السمك قبيح من الخارج . يمكنك إزالته مع الطرق الطبيعية السهلة .

 الماء المغلي :

إذا كان لديك قطعة ديكور بداخل حوض السمك يمكن إزالتها قبل التنظيف . العمل علي غلي عدد من ملاعق الخل والماء  لتنظيف حوض السمك مع ضرورة توخي الحذر لتجنب إستخدام الماء المغلي مباشرة علي الزجاج يمكنك الإنتظار قليلاً قبل البدء في التنظيف ويفضل أيضا تنظيف قطع الديكور الموجودة في حوض السمك .

الخل :

يمكنك إستخدام الخل بكل بساطة لإزالة بقع تراكم الكالسيوم علي سطح الزجاج من الخارج ومسح أي أثر للطحالب أيضاَ التي يمكن أن تتراكم علي ديكور زينة السمك ولا تحاول إعادة أجزاء الديكور مرة أخري إلي الحوض بدون العمل علي شطفها جيداً من الخل لأن  الخل يؤدي إلي تقليل درجة حموضة الماء وذلك يؤثر علي نمو الأسماك .

القيام بذلك بإنتظام :

إدراج روتين تنظيف حوض السمك بإنتظام لديك فهو يأخذ أقل جهد . وعند زيادة ترك تراكم الكالسيوم علي الحوض يؤدي إلي صعوبة التخلص منه .

Advertisements