أطعمة تسبب الإسهال عند تناولها لا تُكثر منها

Advertisements

يعاني الكثير من البالغين من الإسهال لأسباب مختلفة منها التهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي و مرض كرون ,فيعتبر الإسهال أحد الأعراض المميزة لهذه الأمراض أيضا المصابون بمتلازمة القولون العصبي أو المصابون بحساسية الجهاز الهضمي ولهؤلاء تعتبر الأطعمة التي سنذكرها في هذا الموضوع على قائمة الممنوعات لأنها تسبب الإسهال ومنها

اطعمة تسبب الإسهال

 تجنب الاكثار من هذه الأطعمة لإنها تسبب الإسهال

1- اللبن يحتوي اللبن على سكر اللاكتوز والذي يمكن أن يسبب الإسهال لدى من يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز ومن أعراض هذه الحساسية تكون الغازات والإسهال والانتفاخ والتقلصات والغثيان ورائحة الفم الكريهة جدا.

تجنب منتجات الألبان بشكل عام يجنبك الإصابة بالإسهال الناجم عن عدم تحمل اللاكتوز، ومع ذلك، فتوجد بعض المنتجات التي يمكن أن تساعد في هضم اللاكتوز وهناك بعض منتجات الحليب التي تكسر بها اللاكتوز فلا تسبب مشكلة في الهضم . وتختلف حساسية اللاكتوز عن حساسية الألبان عموما فمن يعانون من حساسية تجاه الألبان ينبغي عليهم الامتناع عن تناول منتجات الألبان بكافة أشكالها .

2- الشطة من الأطعمة المتهمة دائما أنها تسبب الإسهال لكن في أحيان كثيرة لا تسبب ذلك حتى بعد تناولها بعدة ساعات .

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين وهي المسؤولة عن التسبب في الإسهال كما تدخل في عمل كثير من المراهم المضادة لالتهاب المفاصل ومن المعروف أيضا أن مادة الكازين الموجودة في الألبان تضاد عمل الكابسيسين فتقلل تأثيرها وبجانب الشطة فقد تحدث نفس الأعراض من تناول بعض الناس لبذور الفلفل أوثماره .

3- مشتقات الكافيين مشتقات الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا والتي يمكن أيضا أن تكون موجودة في الشوكولاته، واللبان، وحتى بعض زجاجات المياه المعدنية .

الكافيين يسرع عمل أجهزة الجسم، ومنهم الجهاز الهضمي, بعض الناس لديهم حساسية أكبر لمادة الكافيين من غيرهم، ولكن الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الإسهال.

4- الدهون الاصطناعية الأوليستيرا هي مادة بديلة للدهون، قد تسبب التسرب الشرجي والإسهال. ويمكن العثور عليها في العديد من المنتجات من أشهرها رقائق البطاطس، وخصوصا النوع المدون عليه عبارة قليل الدهون أو خالي من الدهون .

وتمر مادة الأوليستيرا عبر الجسم دون امتصاص وعلى الرغم من ذلك فقد ذكرت منظمة الغذاء والدواء أن آثار تلك المادة تعتبر نادرة وطفيفة لكن المرضى الذين يعانون من حساسية الجهاز الهضمي عليهم تجنبها .

5- بدائل السكر هي عبارة عن إضافات غذائية، مثل السوربيتول والمانيتول، وتوجد في الكثير من الأطعمة بداية من الحلوى إلى اللبن.

قد تحتوي ما يسمى بالأطعمة الصحية هذه الإضافات، لذا فمن الضروري قراءة الملصقات الغذائية على الأطعمة كما يمكن أن توجد تلك المُحليات في بعض المصادر الطبيعية مثل الفواكه والخضروات.

تسبب تلك المادة الغازات والانتفاخ لأنها لا تمتص جيدا من قبل الأمعاء, وتسحب الماء الزائد الي الأمعاء بالإضافة الى ذلك فإن البكتيريا الموجودة في الأمعاء تتغذى على هذه السكريات وتنتج المزيد من الغازات .

6. الموز من الأطعمة اللطيفة وسهلة الهضم لذا فهو مفيد لمن يعانون من اضطرابات الهضم كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعوض المواد التي يفقدها الجسم أثناء الإسهال.

كما يحتوي الموزعلى الألياف مثل البكتين، وهو من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على امتصاص سوائل الأمعاء، وبالتالي تليين البراز وسهولة خروجه كما يحتوي على البروبيوتك مثل الأنيولين الذي يحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء .

 

7. الأرز الأبيض والبطاطس المهروسةمن الأطعمة التي تبعث الشعور براحة الجهاز الهضمي بسبب محتواها المنخفض من الألياف، ويتم هضم هذه النشويات بسهولة في الجهاز الهضمي.

تناول الأرز والبطاطس بدون زبدة لاحتواءها على نسبة عالية من الدهون، والتي يمكن أن تسبب تهيج الجهاز الهضمي وإحداث بعض التقلصات .

8. عصير التفاحالتفاح مثله كمثل الموز يحتوي على البكتين ومع ذلك، فإن الألياف العالية في التفاح الخام تجعله ثقيل على الأمعاء لذا فمن الأفضل تناول التفاح مطبوخا حتى يصبح سهل الهضم بجانب الاستفادة من البكتين والسكروالمواد الغذائية الأخرى .

9.الزبادي على الرغم من أن منتجات الألبان من الأشياء التي يجب تجنبها أثناء نوبات الإسهال الحادة فالزبادي هو الاستثناء الرئيسي لهذه القاعدة.

خاصة الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتك التي تساعد على توازن البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي والتي لها أثر كبير في تحسين عملية الهضم .

10.الدجاج المطهو بالبخار لحم الدجاج الأبيض المطهو على البخار من مصادر البروتين سهلة الهضم لذا فهي طريقة آمنة للحصول على البروتين والمواد الغذائية الأخرى .

الزبدة والزيوت من المكونات الثقيلة على الجهاز الهضمي لذا فبدلا من تناولها مقلية أو سوتيه فإن طهوها بالبخار يعتبر أفضل طريقة صحية .

11- العنبللعنب المجفف فوائده في علاج الإسهال منذ سنوات عديدة عن طريق مضغ العنب المجفف أو غليه لمدة 10 دقائق وتناول شرابه .

ويرجع ذلك لاحتواء العنب على مادة التانين التي تقلل الالتهاب وتزيد إفراز السوائل والمخاط.

كما يعتبر العنب أيضا مضاد للجراثيم، وغني بمضادات الأكسدة. بالاضافة لاحتواء العنب البري على الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين.

Advertisements

12- مشروب النعناع الساخن

من المشروبات الشهيرة والمعروفة بتأثيرها المهدئ لذا فتناول فنجان من شاي النعناع الدافئ يهدئ من اضطرابات الجهاز الهضمي كما يعمل على تهدئة وإرخاء عضلات الأمعاء مما يقلل التقلصات ولذلك فإن النعناع يعمل على التخلص من الغازات الموجودة بالأمعاء .

Advertisements