الفرق بين زيت اللوز الحلو و زيت اللوز المر الفوائد والاستخدامات

نسمع كثيراً عن زيت اللوز الحلو وأيضا نسمع عن زيت اللوز المر فما الفرق بين النوعين ؟ من حيث الفوائد والاستخدامات والعديد من الأشياء الأخرى أيضا ؟ هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك اللوز، وكذلك التطبيق الموضعي من زيت اللوز يعمل العجائب للبشرة والشعر، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على انواع زيت اللوز واستخداماته وفوائده وجميع المعلومات التي قد تحتاج الى معرفتها عن زيت اللوز وانواعه .

يستخدم زيت اللوز عادة في مستحضرات التجميل ومنتجات التجميل فهي غنية بالمواد المغذية الضرورية، ويزرع نوعان رئيسيان من اللوز ويشار إليه باللوز الحلو واللوز المر، ويمكن التفريق بينهما من خلال الزهور الخاصة بهم، كما أن اللوز الحلو يمكن استهلاكه بأمان، على عكس اللوز المر الذي يحتوي على أميغدالين غليكوزيد، الذي يتحول إلى حمض الهيدروسيانيك (سيانيد الهيدروجين) بعد الاستهلاك وهو سام . إقرأ ايضا عن فوائد اللوز

معلومات عن اللوز :

اللوز ينتمي الى منطقة المشرق العربي، والذي يشير إلى منطقة واسعة في الشرق الأوسط، ويستخدم اللوز في العديد من الأطباق لإضفاء نكهة أو للزينة، كما أنه يستخدم في المنتجات العلاجية، وخاصة تلك التي تهدف لتحسين حالة الجلد والشعر . زيت اللوز الحلو شفاف أو أصفر شاحب اللون، وله طعم لطيف وغريب قليلا، كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من الغليسيريد من حمض اللينوليك، وجلسريدات أخرى .

زيت-اللوز-الحلو-وزيت-اللوز-المر

أولا زيت اللوز الحلو

استخدامات زيت اللوز الحلو :

زيت اللوز الحلو هو متتطاير، ويحتوي على آثار من سيانيد الهيدروجين، والآثار الجانبية المرتبطة من تناوله عن طريق الفم هو انه يسبب مشاكل في الجهاز العصبي، ومشاكل في التنفس قد تسبب الموت، ومع ذلك يمكن استخدامه موضعيا لعلاج التشنجات والألم، وما إلى ذلك ولكن لا يوجد أدلة كافية بخصوص فعاليته .

من ناحية أخرى زيت اللوز الحلو لديه العديد من الخصائص العلاجية، ويستخدم على نطاق واسع في العناية بالبشرة ومنتجات العناية بالشعر، كما أنها يستخدم في علاج بعض المشاكل الطبية، ومن بعض الاستخدامات شعبية لهذا الزيت هو :

1. زيت للطهي : يستخدم زيت اللوز الحلو في عدة وصفات، وهو بديل لزيت الزيتون، ويمكن اضافته للسلطة، حيث أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 مما يجعله خيارا صحيا، ومع ذلك لا ينصح باستهلاك زيت اللوز الغير مجهز .

2. ملين : هذا الزيت له خصائص ملينه، حيث أن تناول حوالي ملعقتين مرة واحدة يوميا من شأنه ان يساعد في تليين البراز، ومع ذلك لا يجب استخدامه لمدة تزيد من 7 أيام .

3. ناقل للمسكنات : يستخدم أحيانا هذا الزيت كمادة حاملة للمسكنات عن طريق الحقن في صناعة المستحضرات الصيدلانية .

4. مرطب : يعمل هذا الزيت كمرطب كبير للبشرة، حيث أنه يساعد على تغذية البشرة الجافة، ويمكن تجديد شباب الجلد، مما يجعله صحي ونضر،ويستخدم هذا الزيت في صناعة مستحضرات التجميل، ونظرا لخواصه المرطبة، فإنه يمكن استخدامه كقاعدة لعدة منتجات للعناية بالبشرة، كما انه يستخدم في إنتاج الصابون، ويمكن وضعه على الأظافر لتقويتها ومنع تكسرها

5. التدليك : زيت اللوز الحلو يتميز بارتفاع محتوى المواد الغذائية، ولذلك يمكن استخدامه  كزيت للتدليك، كما أنه يساعد على تخفيف التوتر وتغذية البشرة .

يمكن لزيت اللوز الحلو أن يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، حيث أنه يجدد الجلد، ويساعد على تخفيف الهالات السوداء وعلامات الشيخوخة، ويمكن تطبيقه على فروة الرأس لمنع جفاف وقشرة الرأس، وتدليك فروة الرأس به يساعد على تحسين الدورة الدموية، لذلك إذا كنت تخطط لاستخدام زيت اللوز، فعليك التأكد من استخدام الزيت الذي يستخرج من اللوز الحلو فقط وليس المر .

استخدامات زيت اللوز الحلو للشعر :

يستخدم زيت اللوز للشعر في جميع أنحاء العالم، لتغذية وتعزيز نمو الشعر، وأيضا لتحسين نسيج الشعر، وزيت اللوز الحلو هو زيت أصفر شاحب له خصائص مغذية ممتازة، ويستخدم لصنع العديد من المنتجات مثل زيوت التدليك، والصابون، والكريمات، ومنتجات الشعر . حتى أوائل القرن العشرين، تم استخدام هذا الزيت باعتبارها في الطب الباطني، حيث يتم وصفه للمرضى الذين يعانون من جفاف الجلد والحكة، وإذا كنت تعاني من مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر أو الشعر الجاف والمجعد، أو فروة الرأس الجافة، فإنه باستخدام زيت اللوز يمكنك أن يتم تغذية شعرك بشكل كبير، والاستفادة من خصائص زيت اللوز الحلو .

خصائصه : هذا الزيت غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث انه يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، والفيتامينات مثل A، B1، B2، B6، D، E، وزيت اللوز الحلو يعتبر ناقل ممتاز فيما يتعلق بالروائح العطرية.

الاستخدامات : استخدام زيت اللوز الحلو للشعر يوجد له طرق مختلفة، وهناك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على استخدام زيت اللوز بطرق مختلفة لتعزيز نمو الشعر وحالة الشعر

1. التدليك : إن أفضل طريقة لاستخدام هذا الزيت هو تدليك فروة الرأس به لمدة 15-20 دقيقة، وابقائه لمدة 45 دقيقة على الأقل أو طوال الليل، ثم غسل الشعر بشامبو نظيف .

2. تعزيز النمو الشعر: في وعاء صغير يتم اضافة 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز، مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع وتدفئه هذا المزيج قليلا ووضعه على فروة الرأس، وتدليكه لمدة 10 دقائق، وأخذ منشفة ساخنة ولفها على رأسك، والحفاظ عليها لمدة عشر دقائق، وترك الزيت لمدة ساعة واحدة ومن ثم غسل الشعر بالشامبو، ويكرر هذا على الأقل مرتين في الأسبوع، وفي غضون أشهر قليلة سترون الشعر ينمو بسرعة .

3. سيرم للشعر : إذا كنت ترغب في إضافة بريق للشعر، عليك أخذ بضع قطرات من زيت اللوز وفركها على شعرك للحصول على شعر لامع .

4. علاج تقصف الشعر : للتخلص من تقصف الشعر عليك أخذ بضع قطرات من زيت اللوز في راحة يدك وفرك نهايات الشعر بها، وتكرار ذلك كل يوم، وسوف تحمى شعرك من الاصابة بالتقصف .

ثانيا زيت اللوز المر

استخدامات زيت اللوز المر :

  • عليك اخذ العناية القصوى عند استخدام زيت اللوز المر لأنه يحتوي على عناصر سامة ويمتلك خواص سامة، ولذلك فإنه من الاستخدامات المتاحة هو استخدام تركيز منخفض جدا من الزيت المر على الشعر والجلد.

شجرة اللوز التي تنتج اللوز الحلو في كثير من الأحيان تكون زهورها بيضاء في حين أن التي تحتوي على زهور وردية تنتج اللوز المر، ويمكنك بسهولة التمييز بين اللوز الحلو والمر، حيث ان اللوز المر يكون عريض بعض الشيء، واللوز الحلو قصير قليلا، والطعم المر كلما زاد زادت السٌمية في الطبيعة، حيث ان اللوز المر في الماء ينتج السيانيد السام، حيث يحتوي زيت اللوز المر على حمض الهيدروسيانيك (سيانيد الهيدروجين) وبنزيلديهايد، ونادرا جدا ما يتم استخدامه موضعيا الا تحت إشراف خبير، حيث يتم وضع الزيت المخفف خارجيا لجني الفوائد الصحية للوز المر، كما ان استخدام زيت اللوز المر يكون محظور في بعض البلدان .

استخدامات زيت اللوز المر الخارجية :

زيت اللوز المر يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للفطريات وخواص مضادة للفيروسات، حيث ان مكوناته الرئيسية سيانيد الهيدروجين والبنزيلديهايد سامة للغاية، حيث لا تسمح للبكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات بأن تنمو على الجلد والشعر، لذلك يساعد زيت اللوز المر على منع العدوى الفيروسية، البكتيرية والفطرية.

  • لعلاج الأمراض التي تسببها الجراثيم، يتم استخدام زيت اللوز المر الخفيف جدا (المخفف بالماء) على الجلد أو فروة الرأس، وعليك تذكر أن  الزيت المركز يمكن أن يلحق الضرر بالجلد والشعر.

يعمل الزيت أيضا كدواء مخدر، حيث ان غليكوزيد أميغدالين مركب سام في الزيت يعمل على الأعصاب ويعمل على تخديرها، وبالتالي تصبح الأعصاب حساسة للألم بشكل كبير، وعندما يوضع على المنطقة المصابة فإنه يعطي تأثير المخدر، ولكن لا ينبغي أبدا أن يؤخذ داخليا للتخدير الكامل، حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى وفاة الشخص .

استخدامات زيت اللوز المر الداخلية :

هذا الزيت له خصائص خافضه للحرارة، حيث أنه يساعد على تخفيف ومنع الحمى، كما أن سميته والطعم المر يساعد على التحكم في نمو البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، وهذا يساعد على خفض الحمى. ولكن جرعة أكبر قليلا يمكن أن يكون لها آثار ضارة وسامة على الجسم، ويمكن للجرعات الأكبر أن تكون قاتلة .

  • جرعة صغيرة جدا من الزيت المر يمكن أن تقتل الديدان المعوية، وبالتالي يمكن أن تساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي. ويستخدم الزيت لعلاج داء الكلب، وهي حالة خطيرة تسببها العدوى من فيروس داء الكلب، والمادة السامة في الزيت يمكن أن تمنع نمو فيروس داء الكلب، مما يقلل من التشنجات والتقلصات .

الخصائص السامة من زيت اللوز المر يجعله مسهل فعال، حيث ان جرعة منخفضة جدا وخفيفة تعمل كملين، كما أن جسمنا يميل إلى القضاء على المواد السامة عن طريق العرق والبول والبراز، وكذلك بالنسبة للزيت المر السام فإن الجسم يحاول التخلص من هذا الزيت عند تناوله، وبالتالي يزيد التبول بعد ابتلاعه، وهذا يعني أن الزيت المر له خصائص مدرة للبول، وكثرة التبول تعزز فقدان الوزن، كما انه يؤدي إلى خفض ضغط الدم واسترخاء للجسم، لذلك يجب اخذ الحذر عن استخدامه

أظهرت بعض الدراسات أن الخصائص السامة لزيت اللوز المر تمنع نمو الخلايا السرطانية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل التنفيذ العملي لهذه الفكرة.

رابط مختصر للمقال: