التغذية السليمة في العيد لتجنب السمنة والشعور بالتخمة


عيد الاضحى المبارك على الابواب  وستصبح التغذية السليمة  و  الحفاظ على الوزن أمرا غاية في الصعوبة حيث تكون الوجبات الأحتفالية والولائم  بمناسبة العيد مع العائلة والأصدقاء مع وفرة وجود الوجبات الدسمة ذات السعرات الحراراة التي قد تصل في اليوم إلى  4000  سعرة حرارية .

السمنة هي عبارة عن وجود كميات زائدة من الدهون في الجسم وتكون مصدر قلق لكثير من الناس نظرا للتغذية غير السليمة وقلة النشاط وعادات خاطئة في الأكل إن السمنة  قد تسبب أعراض شائعة من الأكتئاب مع عزلة إجتماعية كما تؤدي لمشاكل في الضغط  وأمراض القلب وإرتفاع مستوى السكرى ويمكن أن تؤدي أيضا إلى السمنة وإلى الربو وتوقف التنفس أثناء النوم وكذلك مرض الكبد الدهني وفقا ل ( الجمعية الأمريكة للقلب ) AHA، والسمنة تؤدي إلى تقصير متوسط العمر المتوقع  لسبع سنوات أقل من الوزن الطبيعي من الناس. إن إتباع النظام الغذائي الصحي سيجنبك الكثير والكثير من المشاكل الحاصلة بسبب السمنة .

ولكن ليس هناك من مستحيل سنتعرف سويا على كيفية الألتزام بالتغذية السليمة في العيد دون الأصابة بالسمنة والشعور بالتخمة من كثرة الأكل :

1- في البداية هناك مقولة تقول ( أن تأكل القليل من الطعام طول اليوم لكي تتمكن من الأكل في الوجبة الرئيسة العشاء مع العائلة ) هذه مقوله خاطئة حيث لن تكون لديك القدرة للتحكم بنفسك في كمية الطعام التي ستلتهمها وخاصة ان هذه الوجبات تكون غنية بالدهون .

2- عليك أن تأكل وجبة فطور مغذية من الحليب والحبوب وشطيرة وأن تكون وجبة الغداء غنية بالخضار .هذه الوجبات ستكون صغيرة وعلى أوقات متفرقة مما يكسبك سعرات حرارية قليلة وتشعرك بالقليل من الشبع ويمكنك قبل الذهاب للوليمة أن تأكل القليل من الفاكهة .

3-إن أكل الوجبات الصغيرة التي تتكون من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة هو نظام غذائي موصى به من AHA . مع تجنب الأطعمة المصنعة وذات السكريات المضافة واستهلاك القليل من الدهون التي تكون مشبعة في اللحوم مع عدم تناول أي وجبة أمام التلفاز أو الكمبيوتر لإنه يؤدي للإفراط في الطعام .

4- وفقا لدراسة من مركز السيطرة على الأمراض كثير من الناس بدون قصد تستهلك الكثير من السعرات الحرارية عندما يأكلون كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة .

في الوجبة الرئيسية ( الوليمة ) عليك اتباع  الأتي
– البدء بشرب كأس من الماء قبل البدء بالطعام  .
– بدأ الوجبة بحساء خضراوات او سلطة طازجة.
– اختاروا للوجبة الرئيسية مأكولات مخبوزة، مشوية أو مطهوة وحاولوا الاستغناء عن المأكولات المقلية قد تضاعف المقليات من كمية الدهن ومن القيمة الحرارية للوجبة.
– انتبهوا لحجم الوجبات الطبق الصغير يستوعب اقل، ويساعد بالتالي على استهلاك كمية اقل من الطعام.
–  ينصح بتجنب المشروبات الغازية و العصائر .
– وعند التحلية إختار سلطة فاكهة او بوظة دايت واذا كان لا بد من الحلويات الشرقية التقليدية  ( الكنافة والبسبوسة وأم علي ) فاكتفوا بنصف وجبة من هذه الحلويات .

5-عند الأنتهاء من الطعام قم من على المائدة فورا لأن بقائك على المائدة قد  يجعلك تعود لأكل المزيد .

خلال فترة العيد
عليك إستغلال الوقت في ممارسة النشاط البدني  الرياضة على الأقل 30 دقيقة يوميا وإستغلال وقت الفراغ في الرحلات والمشي والسباحة .

عند التخطيط للنزهه أو الرحلة أحضروا معكم الشطائر والخضراوات والفواكه والماء لكي تكونوا على أتم الأستعداد لعدم اللجوء لشراء الوجبات السريعة المليئة بالدسم .
كما أن القول بأن هذه الأيام قليلة ولايجب التقيد والتحكم بكميات الطعام هو من أكبر الأخطاء .
في النهاية فان التخطيط لتناول طعام صحي ومتوازن يمنحنا شعورا رائعا ويجعلنا اصحاء.

يمكنك أن تقرأ أيضًا :

 

المصدر 

livestrong