فوائد العسل الصحية والجمالية

عسل النحل هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية. ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء. منذ آلاف السنين ، لايوجد شئ في العالم يشابه العسل ابدا . فلقد تم استخدام العسل في جميع انحاء العالم . استخدمه المصريون القدماء كنوع من العملات النقدية كالذهب كما استخدمه الألمان لتحلية مشروباتهم الكحولية وفي الولايات المتحدة ( الهنود الحمر  ) استخدموه كمادة حافظه للفواكه وكأساس للتداوي . تختلف أنواع العسل باختلاف مصدر الرحيق من حـــــيــــث ( اللون والمذاق والرائحة والقابلية للتبلورو الكثافة و القلوية و…… ) ، هناك 40 نوع على الأقل – كل واحد له طعم مميز وخصائص فريدة من نوعها. قتامة العسل يميل إلى أن يكون في أعلى مستويات مضادات الأكسدة.

عسل www.thaqafnafsak.com



أنواع العسل (الأكثر شعبية)

السدر
التوت
الحبة السوداء
برسيم
دوار الشمس
زهر البرتقال
زهرة برية


لقد أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه) . لذلك نقدم لكم أهم الفوائد الصحية والجمالية المدهشة للعسل  ماهي فوائد العسل الصحية والجمالية ؟

Advertisements

1. العسل يمكن أن يستخدم كبديل للسكر، حيث أنه يحتوي على حوالي 70٪ من الجلوكوز والفركتوز، وهو ما يكفي لتحلية الطعام الشراب!  كمية أقل من السكر يعني أقل من الدهون!

2. العسل سهل جدا للهضم، كما يتم هضمه بالفعل من قبل النحل. أيضا، والكربوهيدرات في العسل يمكن تحويلها بسهولة إلى الجلوكوز، مما يجعلها مناسبة للمعدة الأكثر حساسية.

3. شرب العسل مع الماء الدافئ يمكن أن يساعد في اذابة مخازن الدهون في الجسم ، وعند دمج العسل مع عصير الليمون والقرفة ،  فإنه يساعد أيضا على انقاص وزنه .

4.  العسل يعمل عل تحسين أداء الرياضيين، لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد قي فترة نقاهة العضلات .

5. العسل غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. فهو  يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، والحديد ، والكالسيوم .

6.  معروف عن العسل الخواص المضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات. ويمكن استخدامه بمثابة مطهر طبيعي. كما انه مفيد جدا للبشرة و للشعر حيث يدخل في صنع الماساكات الخاصة بالوجه و الشعر .

7. العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، مما يتيح لك تحسين المناعة!

8. العسل المستهلك مع  الحليب يكون على أساس منتظم يساعد على نحو سلس على التهدئة والشعور بالأسترخاء .

9.  العسل له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، يمكن أن يساعد أيضا في شفاء الجروح والحروق السطحية  بشكل فعال جدا.

10. العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان .

11.  استخدم العسل في الطب الهندي القديم في الهند ل4000 سنة على الأقل، فهو مفيدة في تحسين البصر، و فقدان الوزن ، وعلاج العجز الجنسي وسرعة القذف، واضطرابات المسالك البولية، والربو القصبي، والإسهال، والغثيان.

12. يساعد على علاج السعال الليلي والتهيج الحلقي والسماح بالنوم الهادئ المريح .

ملاحظة :

-الأفضل عدم إطعامه للرضع. حيث انه تم العثور على جراثيم من كلوستريديوم البوتولينوم بنسبة مئوية صغيرة في  العسل في أمريكا الشمالية. وهذا ليس خطرا على البالغين والأطفال الأكبر سنا، ولكن يمكن أن يكون الرضع لديهم رد فعل خطير من المرض في السنة الأولى. لذلك لا تقم بإضافة العسل إلى غذاء الأطفال.

هناك بعض الجدل حول الطبخ  بالعسل، على الرغم من أنه لا يمكن إثبات ذلك مع كل من بحث عن العسل. فعندما يتم تسخين العسل فوق 108 درجة فهرنهايت، يتحول إلى مادة تشبه الغراء من الصعب للغاية أن تهضم. وتعتبر هذه المادة  سامة.

والآن بعندما تعرفت على فوائد ومزايا العسل المختلفة ، عليك استهلاك كمية من العسل بشكل منتظم للحصول على جسم صحي وسليم .

 

 

Advertisements