13 نوع من الفواكه الغنية بالماء للحفاظ علي الجسم رطباً

الفواكه الغنية بالماء

يجب الاهتمام بتناول الفواكه الغنية بالماء حيث إن الترطيب مهم جداً للحفاظ علي صحتك، حيث أن عدم شرب الكميات الكافية من الماء يمكن أن يؤدي إلي الإصابة بالجفاف والذي يكن أن يسبب الإصابة بالتعب والصداع ومشاكل الجلد وتشنجات العضلات وانخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب .

كما يؤدي الجفاف إلي الإصابة بمضاعفات خطيرة علي المدي الطويل مثل فشل الأعضاء، لذلك يوصي الخبراء و الأطباء بشرب عدة أكواب من الماء يومياً لتلبية احتياجات الجسم من الماء، ومن حسن الحظ أنه يمكنك تلبية احتياجاتك اليومية من الماء عن طريق الفواكه الغنية بالماء وفي هذه المقال سنقدم لكم أفضل أنواع الفواكه الغنية بالماء للحفاظ علي ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف .

أفضل أنواع الفواكه الغنية بالماء 

1– البطيخ

يعد البطيخ أكثر أنواع الفواكه الغنية بالماء فهو يحتوي علي 92 % من تركيبه من الماء ,

يحتوي كوب واحد من البطيخ علي أكثر من نصف كوب من الماء ، بالإضافة إلي بعض الألياف الغذائية والعديد من العناصر الغذائية الهامة كفيتامين (ج) وفيتامين ( أ) والمغنسيوم ، كما أنها منخفض في السعرات الحرارية حيث يحتوي كل كوب علي 46 سعر حراري فقط .

كما أن البطيخ غني بالمركبات القوية المضادة للأكسدة مثل اللايكوبين التي تعمل علي حماية الجسم من الجذور الحرة و تمنع عملية الإجهاد التأكسدي  ومنع الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب ومرض السكري .

Advertisements

يمكنك إضافة البطيخ إلي نظامك الغذائي من خلال تناوله كوجبة خفيفة منعشة أو كطبق جانبي  .

2– البرتقال

يحتوي البرتقال علي 88 % من تركيبة من الماء .

البرتقال من أكثر الفواكه الصحية وتحتوي البرتقالة الواحدة علي نصف كوب من الماء بالإضافة إلي الألياف الغذائية والعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين (ج) والبوتاسيوم مما قد يعزز من وظائف المناعة وصحة القلب .

البرتقال غني أيضاً بمضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض مثل مركبات الفلافونويد والتي تمنع تلف الخلايا عن طريق الحد من الالتهابات .

وقد يعزز الماء والألياف الغذائية في البرتقال من الشعور بالشبع والامتلاء مما يُقلل من الرغبة في تناول الأطعمة .

كما يحمي تناول الفواكه الحمضية بانتظام من حصي الكلي وذلك لأن حمض الستريك الموجود في البرتقال يرتبط بأكسلات الكالسيوم التي تكون الحصي مما يساعد علي إخراجها من الجسم .

3– الأناناس

الأناناس من الفواكه الغنية بالماء يحتوي علي 87 % من تركيبه من الماء .

كما أن الأناناس غني بالعناصر الغذائية التي تجعله مفيداً علي الصحة والجسم ، الأناناس ملئ بفيتامين (ج) المضاد للأكسدة الذي يكافح تلف الخلايا ويعزز الجهاز المناعي في الجسم  ، والحد من خطر الإصابة بالضمور البقعي ( وهو مرض خطير في العين يؤدي إلي فقدان البصر ) .

كما أنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان مما يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما يحتوي الأناناس علي المنجنيز الذي يحسن من صحة العظام  .

4– الخوخ

يحتوي الخوخ علي 88 % من تركيبه ماء كما انه غني بالعديد من الفيتامينات و العناصر الغذائية اللازمة للصحة والجسم .

يحتوي الخوخ علي مركبات الكيميائية التي تمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أنه غني بفيتامين (ج) و فيتامين ( أ) الضروري لتحسين صحة البشرة و الحفاظ عليها .

كما أن الخوخ غني بالألياف الغذائية التي يمكن أن تقلل من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة

الفواكه الغنية بالماء

الفواكه الغنية بالماء

5– الشمام ( الكنتالوب )

يعد الشمام من الفواكه الغنية بالماء فهو يحتوي علي 90 % من الماء .

كما يتميز الشمام بأنه منخفض في عدد السعرات الحرارية مما يجعله بديلأ صحياً للعديد من الحلويات، ويعد من الفواكه المناسبة لحرارة الصيف المرتفعة بسبب محتواه العالي من الماء الذي يساعد علي ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف .

ويعد الشمام مصدراً كبيراً لفيتامين ( ج ) و فيتامين ( أ) وهي من الفيتامينات اللازمة لتحسين الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه غني بالبوتاسيوم اللازم للحفاظ علي ضغط الدم .

والشمام غني أيضاً بالبيتا كاروتين اللازم للحفاظ علي صحة العين والحد من خطر الإصابة بإعتام العين ويساعد علي تحسين الرؤية .

6– الجريب فروت

يعد الجريب فروت من أفضل وأكثر الفواكه الصحية في العالم ، ما يقرب من 91 % من هذه الفاكهة  مكونة من الماء ، ويتميز الجريب فروت بطعمه المنعش .

كما أن الجريب فروت منخفض في السعرات الحرارية مما يساعد علي فقدان الوزن ، كما أنه غني بالبوتاسيوم اللازم للحفاظ علي مستويات ضغط الدم .

والجريب فروت غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بالسرطان ، كما أن محتواه العالي من الألياف الغذائية يمنع الإصابة بالإمساك .

Advertisements

7– الفراولة

الفراولة من أكثر الفواكه المنعشة في العالم وأيضا الفواكه الغنية بالماء تحتوي هذه الفاكهة علي 91 % من تركيبها ماء ، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية، ويُعد ماء الفراولة واحد من أفضل المشروبات لاستعادة الطاقة بعد التمرين .

تحتوي الفراولة علي الفلافونويد التي تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، كما انه غني بفيتامين ك والمغنسيوم الذي يُمكن أن يُحسن من صحة العظام .

كما أن الفراولة مصدر غني بفيتامين (ج) الذي يُحسن من الجهاز المناعي في الجسم ، وتحتوي أيضاً علي البوتاسيوم اللازم للحفاظ علي توازن ضغط الدم .

8– الطماطم

يعتقد الكثيرين أن الطماطم من الخضروات ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأنها من الفواكه، وهي ملئية بالماء حوالي 94 % منها مكون من الماء وهناك العديد من الطرق للاستمتاع بالطماطم كالسلطات أو الصلصات أو العصير .

الطماطم غنية بفيتامين ( أ) الذي يُقلل من خطر الضمور البقعي الذي يؤدي إلي فقدان البصر، كما أنها تحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم والطماطم غنية بالليكوبين الذي يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كما أنها تُحسن من صحة الجلد والبشرة .

9– التمر

يحتوي التمر علي 85 % من تركيبه علي الماء ، ويعد التمر مصدر غني بالبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخري  مثل المغنسيوم والفوسفور والألياف الغذائية .

ويقدم التمر العديد من الفوائد الصحية كمكافحة الإسهال والاضطرابات المعوية، وعلاج فقر الدم والوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية والوقاية من بعض أنواع سرطانات الجهاز الهضمي .

الفواكه الغنية بالماء

الفواكه الغنية بالماء

10– التفاح

التفاح من الفواكه الغنية بالماء حيث أنه يحتوي علي 84 % من تركيبة ماء مما يجعلها من الفواكه اللذيذة المرطبة للجسم .

كما أن التفاح يحسن من عملية الهضم ويمنع العديد من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي ، كما أنه يحسن من الجهاز المناعي في الجسم ويُحسن من الصحة بشكل عام .

ويقول الأطباء أن تفاحة واحدة في اليوم تحميك وتمنعك من زيارة الطبيب .

11– البابايا

تحتوي البابايا في تركيبها من 88 % إلي 91 % من الماء مما يجعلها من الفواكه المرطبة اللذيذة وتحتوي البابايا علي انزيم البابابين الذي له العديد من الفوائد الصحية علي الجسم والتي تشمل علي :

  • خفض الكوليسترول في الدم
  • فقدان الوزن
  • تعزيز الجهاز المناعي
  • تنظيم مستويات السكر في الدم
  • الوقاية من التهاب المفاصل
  • تحسين عملية الهضم ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة

12– الموز

علي الرغم من أن محتواه من الماء أقل من باقي الفواكه التي تم ذكرها فهو يحتوي علي 75 % من تركيبه علي الماء فهو من الفواكه المرطبة والتي تمنع الإصابة بالجفاف ومن الفواكه الغنية بالماء.

كما يمد الموز الجسم بالطاقة اللازمة له، ويحتوي الموز علي نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان مثل البكتين الذي يمنع المشاكل الهضمية الشائعة كالإمساك .

ايضا الموز يقوي الجهاز المناعي، ويحافظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية بسبب محتواه العالي من فيتامين ( ب6 ) .

كما يُحسن الموز من الحالة النفسية ويمنع الإصابة بالاكتئاب وذلك لأنه غني بالتربتوفان الذي يُحسن من المزاج .

13– العنب

إن العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة والمفضلة لدي العديد من الأشخاص ، يحتوي العنب علي 82 % من تركيبه من الماء مما يجعلها من الفواكه الصيفية المرطبة والمميزة ومن الفواكه الغنية بالماء.

والعنب غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم ويقدم للجسم وللصحة العديد من الفوائد الصحية ومنها  والتي تشمل علي :

  • التقليل من مستويات الكوليسترول الضار LDL في الجسم وبالتالي الحفاظ علي صحة القلب والشرايين و الأوعية الدموية .
  • العنب غني بالحديد الذي يساعد علي الوقاية من الأنيميا وفقر الدم وعلاجها .
  • كما أن العنب يُعزز من صحة الجهاز الهضمي وعمليات التمثيل الغذائي في الجسم مما يمنع العديد من الاضطرابات والمشاكل الشائعة للجهاز الهضمي .
  • والعنب غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تمنع الإصابة بالإمساك .
  • كما أن العنب غني بمضادات الالتهابات والأكسدة القوية التي تعمل علي مكافحة الالتهابات والجذور الحرة الضارة في الجسم وتمنع عملية الإجهاد التأكسدي وبالتالي حماية الخلايا من التلف والحد من خطر الإصابة بمرض السرطان .
  • ويعزز العنب أيضاً من صحة الفم واللثة والأسنان .

بعد أن تعرفنا علي أفضل أنواع الفواكه الغنية بالماء ننصحك بإضافتها إلي نظامك الغذائي اليومي لكي تضمن الحصول علي الكمية الكافية لك من الماء حتي تحافظ علي ترطيب جسمك باستمرار ومنع الإصابة بالجفاف الذي يؤدي إلي العديد من المضاعفات و المشاكل الصحية الخطيرة عليك وعلي صحتك .

Advertisements