فوائد التفاح للأطفال قيمة غذائية عالية للحماية من الأمراض

فوائد التفاح للأطفال

فوائد التفاح للأطفال تجعله من أوائل الأطعمة التي تقدمها الأم للرضيع في بداية الشهرة السادس . أن التفاح هو أحد أشهر و أكثر الفواكه التي يتناولها جميع الناس حول العالم، حيث يحتل المرتبة الأولى بين الفواكه الثلاثة الأكثر نمواً و شيوعاً في العالم، و هو فاكهة متوفرة في جميع المواسم ، و له أنواع و ألوان مختلفة. و لعدة قرون سابقة، تم تصنيف التفاح على أنه طعام معجزة بالفعل، وبالتأكيد أنك سمعت يوماً ما المقولة الشهيرة ” تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”. و لكن هل هذا صحيح بالفعل، و هل التفاح مفيد لصحة الأطفال ؟

القيمة الغذائية في التفاح

تحتوي التفاحة متوسطة الحجم على أقل من 100 سعر حراري، كما أنها لا تحتوي على دهون أو صوديوم أو كوليسترول. و فيما يلي القيمة الغذائية للتفاحة متوسطة الحجم ” 180 جرام ” :

  • الطاقة :6 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات : 25 جرام.
  • الألياف : 3 جرام.
  • السكريات : 19 جرام.
  • فيتامين ” أ ” : 46 ميكروجرام.
  • الكالسيوم : 9 ملليجرام.
  • مغنيسيوم : 1 ملليجرام.
  • فوسفور : 20 ملليجرام.
  • بوتاسيوم : 195 ملليجرام.
  • فيتامين ” ج ” : 37 ملليجرام.
  • حمض الفوليك : 46 ميكروجرام.

هل التفاح مفيد لصحة الأطفال ؟

نعم، فالتفاح مفيد للغاية لصحة طفلك، حيث يمكنك الإعتماد عليه كغذاء غني بالألياف و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ب6 ” و مضادات الأكسدة و التي تساعد جميعاً على نمو طفلك. على سبيل المثال، يحتوي التفاح الأحمر على نوع خاص من مضادات الأكسدة يسمى الأنثوسيانين، و الذي يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية و الأمعاء. و بالإضافة لذلك، فإنه غني بالعناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة و تعزز صحة الجلد و النمو الخلوي، و تنظم حركة الأمعاء.

تأكد أولاً من إختيار التفاح العضوي، إذا أمكنك ذلك، و ذلك لتجنب المبيدات الحشرية التي يتم رش التفاح بها، و تأكد أيضاً من غسل التفاح جيداً قبل تقديمه لطفلك، و ذلك لإزالة بقايا المبيدات الحشرية على قشرة التفاح. و إذا لم تستطيع شراء التفاح العضوي، قم بغسل التفاح الذي تشتريه جيداً قبل تقديمه لطفلك لتجنب الإصابة بالنزلات المعوية أو التسمم. ولاتنسى تقديم التفاح المهروس لطفلك الرضيع بعد الشهر السادس .

فوائد التفاح للأطفال

التفاح مليء بالعناصر الغذائية الرائعة لكل من الأطفال و البالغين أيضاً، و فيما يلي بعض فوائد التفاح للأطفال :

Advertisements

1- غني بالكربوهيدرات

يمنح التفاح طفلك كل الطاقة التي يحتاجها خلال اليوم. و عادة ما يحتاج الأطفال إلى جرعة إضافية من الطاقة يومياً، و ذلك للقيام بأنشطتهم و دعم أجسادهم للنمو. و تقدم التفاحة الواحدة مقدار الطاقة اللازم للطفل حتى يبدأ في القيام ببعض الحركات البسيطة التي يبدأ في تعلمها بعد عمر ال 6 أشهر.

2- يحتوي على العديد من الفيتامينات

التفاح غني بالعديد من الفيتامينات و المعادن الهامة مثل فيتامين ” أ ” و فيتامينات ” ب ” و فيتامين ” ج “. هذا بالإضافة إلى الحديد و اليود و الكالسيوم و الفوسفور ، و التي يحتاجها جسم الطفل للمساعدة في نمو الجلد و أنسجة العضلات و العظام و الأعضاء الحيوية في أجسامهم. و تعتبر هذه الفيتامينات الموجودة في التفاح مفيدة للغاية في مساعدة طفلك على الإستفادة من العناصر الغذائية الأخرى التي يحصل عليها من نظامه الغذائي اليومي.

3- غني بمضادات الأكسدة

من أهم فوائد التفاح للأطفال، هو أنه يحافظ على صحة الطفل و يمنعه من الإصابة بالعديد من الأمراض، و يرجع ذلك في الأساس إلى محتوى التفاح من مضادات الأكسدة و التي تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الطفل، و تقلل من فرص إصابة الطفل بالعديد من الأمراض الشائعة مثل الربو و الإنفلونزا.

4- يحسن الهضم

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية، و التي تعتبر مهمة للغاية لتحسين عملية الهضم و إمتصاص العناصر الغذائية الأخرى. كما أنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان تسمى البكتين، و هي مفيدة بشكل خاص في الوقاية من الإسهال و مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى عند الأطفال.

5- يجعل طفلك يشعر بالشبع

تناول طفلك للتفاح يساعده على الشعور بالإمتلاء لفترة أطول، و ذلك بسبب محتواه الغني من العناصر الغذائية و الألياف. و بهذه الطريقة، يمكنك التغلب على غضب طفلك بسبب شعوره بالجوع، حيث يمكنك تقديم بعض الشرائح له بين الوجبات.

6- يقلل من مخاطر إصابة الطفل بالسمنة

تحافظ هذه الفاكهة على توازن مستويات السكر في الدم، و تمنع أيضاً تراكم الكوليسترول السيء ” LDL ” في الجسم. يمكن أن يمنع ذلك العديد من المشاكل الصحية في المستقبل ، و يقلل أيضاً من فرص الإصابة بالسمنة عند الأطفال.

7- يعزز الصحة المعرفية

الكيرسيتين هو أحد الفلافونويدات الموجودة في التفاح، و الذي يساعد في الحفاظ على صحة خلايا المخ و يعزز الإدراك و الذاكرة بشكل أفضل لدى الأطفال. لذلط فإن تناول الأطفال ما يكفي من التفاح في سنوات النمو يساعد على منع العديد من الأمراض التنكسية عند الأطفال عندما يكبرون في العمر، مثل الخرف و الزهايمر، و هذا وفقاً للعديد من الدراسات.

أهمية وفوائد التفاح الأخضر للصحة

متى يستطيع الطفل تناول التفاح

فوائد التفاح للأطفال

فوائد التفاح للأطفال

يمكنك إعطاء التفاح لطفلك بمجرد أن يصبح جاهز لبدء تناول الأطعمة الصلبة، و الذي يكون بشكل عام في عمر ال 6 أشهر. في هذه المرحلة، تبدأ الأم بهرس التفاح تماماً حتى يستطيع الطفل تناوله. و بعد مرور 8 أشهر من عمر الطفل يمكن للأم تقطيع التفاح إلى قطع صغيرة للغاية، حتى يصبح مناسب للطفل يتناوله دون أن يتعرض لخطر الإختناق.

بعض الإحتياطات أثناء تقديم التفاح لطفلك

مما لا شك فيه أن التفاح له قيمة غذائية عالية، و له العديد من الفوائد الصحية للطفل. و لكن يجب مراعاة بعض الأشياء أثناء تقديم التفاح لطفلك و هي :

  • تأكد من أن طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر على الأقل و أنه جاهز بالفعل لتناول الأطعمة الصلبة. حيث يعتبر هذا الأمر هام جداً في المرحلة التالية من عمر الطفل.
  • إسأل طبيب الأطفال أولاً قبل البدء في تقديم الاطعمة الصلبة و تقديم التفاح لطفلك. قد يعاني بعض الاطفال من الحساسية الغذائية. لذلك لابد من التأكد من أنه لا يعاني من الحساسية أولاً قبل أن يتناول التفاح.
  • في بداية تقديم التفاح لطفلك الرضيع، تأكد من تقشير التفاح اولاً. سيساعدك ذلك على تجنب المبيدات الحشرية التي يتم رشها على التفاح أثناء الزراعة.

Advertisements