فوائد الخوخ المهروس للرضّع قدميه له فهو كنز لصحته

فوائد الخوخ المهروس

فوائد الخوخ المهروس عظيمة وخاصة للأطفال الرضع . الخوخ من الفواكه ذات المذاق الرائع و التي يحبها الجميع الكبار و الصغار . بالإضافة لمذاقه الفريد فأن الخوخ يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و ذلك بسبب محتواه من الفيتامينات و المعادن و التي تعتبر هامة للكبار و الصغار على حد سواء.

عندما يبدأ الطفل في النمو و يصبح على إستعداد لتجربة و تناول الأطعمة الصلبة. فيمكن للأم تقديم الخوخ لطفلها من ضمن الفواكه التي يمكنه تناولها دون قلق. كما يتميز الخوخ بنكهته الفريدة و التي تحفز براعم التذوق لدى الطفل الرضيع. حيث تعتبر نكهته خليط بين الحلو و المر معاً. لذلك فإن العديد من الأطفال يتقبلون تناول الخوخ في بداية مرحلة تناول الأطعمة الصلبة في حياته. و هذا يجعل من الخوخ خيار صحي رائع للطفل الرضيع.

هل يمكن للأطفال تناول الخوخ ؟

نعم، يمكن للطفل أن يأكل الخوخ دون الشعور بأي قلق. و لا يتوقف الأمر عند ذلك، بل أنه يعتبر أيضاً خيار رائع للطفل الرضيع في بداية تناوله للأطعمة الصلبة. يمكن للأم أن تقوم بهرس الخوخ و تقديمه بمفرده لطفلها الرضيع. كما يمكن مزجه مع مواد غذائية أخرى أو فواكه أخرى بغرض التنويع للطفل و حتى يعتاد على الأطعمة المختلفة.

متى يمكن لطفلك البدء في تناول الخوخ المهروس ؟

يمكنك تقديم الخوخ لطفلك الرضيع في نفس الوقت الذي تقدم له فيه الاطعمة الصلبة، و في الغالب يكون بعد مرور 6 أشهر من عمر الطفل. حيث يوصي الأطباء و خبراء الصحة بعدم تقديم الأطعمة الصلبة قبل عمر ال 6 أشهر . و ذلك بسبب عدم إكتمال الجهاز الهضمي للطفل بالكامل، لذلك يفضل الإنتظار حتى يصبح الطفل أكثر جاهزية لتناول طعام جديد و مختلف. و بالطبع مثل باقي الأطعمة الصلبة ( الفواكه و الخضروات ) لابد من تقديم الخوخ مهروس للطفل الرضيع حتى يتمكن من بلعه و هضمه بشكل صحيح.

ما هي القمية الغذائية للخوخ

الخوخ غني بالمواد المغذية مثل الفيتامينات و المعادن و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و يحتوي الخوخ على البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، السيلينيوم ، و حمض الفوليك ، النياسين، فيتامين أ ، فيتامين ج ، الحديد و الزنك. و يؤكد هذا المحتوى الرائع من المغذيات الدقيقة القيمة الغذائية الكبيرة للخوخ و التي تجعل منه خيار صحي رائع للأطفال الرضّع لمساعدتهم على النمو بشكل صحي.

Advertisements

ما هي فوائد الخوخ المهروس للرضّع

عند تقديم الخوخ المهروس إلى طفلك، فإنك تقدم له فاكهة غنية بالمغذيات الدقيقة و التي تدعم صحة الطفل و نموه. و فيما يلي بعض فوائد الخوخ المهروس للطفل.

1- يساعد على تطوير بصر الطفل

الخوخ غني بالفيتامينات و خاصة فيتامين “A و C ” و عدد من مضادات الأكسدة التي تصاحب هذه الفيتامينات مثل البيتا كريبتوكسانثين و زياكسانثين و اللوتين، و تعمل هذه العناصر جميعاً على تقوية البصر و تطويره و المساعدة على الرؤية بشكل أوضح للطفل الرضيع.

2- يحافظ على رطوبة الجسم

يحتوي الخوخ على كمية كبيرة من الماء و التي تساعد على نضج الخوخ بشكل كامل في فصل الصيف. و تساعد هذه الكمية من المياه على توازن الأملاح في جسم الطفل، كما أنها تحافظ على رطوبة الجسم بشكل جيد و ذلك حتى لا يتعرض الطفل للجفاف خاصة في فصل الصيف.

الخوخ المهروس

الخوخ المهروس

3- يعمل على تعزيز الدورة الدموية

يعد البوتاسيوم أحد المكونات الرئيسية الأساسية التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية لدى الطفل الصغير و تعزز من تدفق الدم. و يحتوي الخوخ متوسط الحجم على كمية كبيرة من البوتاسيوم و التي تكفي لتعزيز الدورة الدموية و تحسينها للطفل الرضيع.

4- يساعد على حماية الكلى

على عكس العديد من الفواكه و الخضروات الأخرى، فإن الخوخ لا يحتوي على الصوديوم و الذي قد يسبب تناول كميات كبيرة منه الضرر للأطفال الصغار . و ذلك بسبب عدم تطور الكلى لديهم بشكل كامل حتى تبدأ في معالجة الأملاح. لذلك بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فإنه لا يحتوي على الصوديوم و هذا يجعل منه خيار صحي و آمن على صحة الكلى لدى الطفل الرضيع.

5- يدعم نمو العظام و الأسنان لدى الرضّع

تبدأ العظام و الأسنان في النمو بشكل كبير عندما يبدأ جسم الطفل في النمو سريعاً. و يوفر الخوخ الفلورايد الذي يساعد على نمو الأسنان بشكل صحيح و يمنع الإصابة بالتسوس المبكر، كما أنه غني بالفوسفور و الكالسيوم و كلاهما هام للغاية للحصول على عظام قوية و ضمان نمو صحي للطفل.

هل يمكن أن يعاني الطفل من حساسية الخوخ ؟

يعتبر الخوخ من الأطعمة التي قد تسبب الحساسية عند تناولها. و يعتبر الخوخ النيء من أكثر الاطعمة التي تسبب الحساسية و لكن عند طهيه فأن فرص التعرض للحساسية بسببه تقل كثيراً. و إذا كان طفلك يعاني بالفعل من حساسية تجاه بعض الفواكه المشابهة للخوخ مثل المشمش، الكريز ، الخوخ، التفاح، أو حتى بعض المكسرات مثل الجوز، البندق، اللوز ، فمن المحتمل أن يتعرض لحساسية الخوخ أيضاً.

كما يشير العديد من خبراء الصحة و أطباء الأطفال إلى أن حساسية الخوخ تعتبر شائعة نوعاً ما. لذلك من المهم توخي الحذر عند تقديم الخوخ لأول مرة لطفلك. و فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي قد تظهر على الطفل إذا تعرض لحساسية الخوخ :

  • تورم الفم : إذا تورم فم طفلك أو تعرضت الشفاه للإلتهاب أو إنتفاخ اللسان أو عضلات الرقبة، فهذا يعني أنه يعاني من الحساسية الغذائية.
  • ضيق التنفس: قد يعاني الطفل من ضيق في التنفس مع سماع صوت صفير أثناء تنفسه.
  • الحكة : قد تظهر بعض النتءات الحمراء على الجلد و التي قد تسبب الحكة و البكاء للطفل.
  • آلام في البطن : إذا بدأ الطفل في البكاء الشديد دون أي سبب واضح، فهذا يعني أنه يعاني من ألم في بطنه و الذي قد يصاحبه القيء و الإسهال أيضاً.

الخوخ هو أحد الفواكه المفيدة للغاية و الذي يقدم العديد من الفوائد لصحة طفلك الرضيع. يمكنك هرس الخوخ بعد إزالة القشرة الخارجية له و تقديمه لطفلك في عمر ال 6 أشهر، كما يمكنك مزجه مع الفواكه الأخرى أيضاً. إذا ظهرت أي أعراض للحساسية عند تناول طفلك للخوخ يجب عليك إستشارة الطبيب على الفور .

Advertisements