فوائد حليب الفرس “أنثى الخيل ” ولماذا يتناوله العديد من الناس ؟

حليب الفرس

حليب الفرس قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، حيث لم يفكر معظم الناس أبدًا في تناول حليب أنثى الخيل. و لكن في بعض الأماكن حول العالم يعتبر شرب حليب أنثى الخيل أحد الأشياء الشائعة جدًا. حيث يقدم حليب أنثى الخيل العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم.

حليب الخيل هو حليب نحصل عليه من أنثى الحصان فيمسى أيضا حليب الحصان و لهذا غالبًا ما يطلق عليه إسم حليب الفرس. و تعتمد أنثى الخيل على الحليب في تغذية صغار الخيل ” المُهر “. كما يستخدم هذا الحليب الرائع أيضًا في إنتاج مشروب يسمى ” Kumis ” و هو منتج ألبان مخمر. كما يتوفر حليب أنثى الخيل المجفف في بعض الدول الأوروبية في الأسواق العامة و المتاجر، و لكن من غير المألوف رؤية حليب أنثى الخيل في الصورة السائلة.

و نظرًا لإنتشار خيارات الحليب الأخرى، مثل حليب البقر و حليب الماعز و حليب الصويا و حليب الأرز. فنادرًا ما يكون حليب أنثى الحصان هو الخيار المفضل. كما أن هناك بعض الدول التي تحظر بيع و توفير هذا النوع من الحليب مثل الولايات المتحدة الأمريكية، و بعض دول أوروبا.

تقليديًا، كان حليب أنثى الخيل مهم في العديد من الثقافات، و لا يزال جزء أساسي من العلاج الطبيعي في مناطق معينة من العالم. و بالإضافة لذلك، فإن حليب أنثى الخيل غني بالمكونات الغذائية الرائعة. و هذا تسبب في زيادة شعبية هذا الحليب البديل. شيء واحد يجب أن تتذكره هو أن حليب أنثى الخيل يحتوي على مستويات لاكتوز أعلى من تلك الموجودة في حليب الأبقار . لذلك، فهو لا يعتبر بديل آمن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. بينما على الجانب الآخر، فهو يحتوي على نسبة أقل من الكازين، مما يسهل عملية هضمه.

فوائد حليب الفرس

فوائد حليب الفرس

Advertisements

القيمة الغذائية في حليب الفرس 

تشتمل المكونات الغذائية في حليب الفرس على مستويات عالية جدًا من فيتامين ” أ ” و فيتامينات ” ب ” المركبة، و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” هـ “. توجد هذه العناصر الغذائية في حليب أنثى الخيل بتركيزات أعلى من تركيزاتها في حليب الأبقار. كما يوفر حليب أنثى الخيل أيضًا كميات لا بأس بها من البوتاسيوم، الحديد، الكالسيوم و المغنيسيوم. كما يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الدهون، و أكثر الدهون الموجودة في حليب أنثى الخيل هي دهون أحادية غير مشبعة.

ما هي فوائد حليب الفرس ؟

بفضل خصائصه و المواد المغذية الموجودة به؟ يقدم حليب الفرس العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

1- يعالج الإكزيما

كان حليب أنثى الخيل يُستخدم في الطب التقليدي في علاج الإلتهابات الجلدية. و التي تتسبب بها بعض الحالات الجلدية الشائعة مثل الإكزيما، الصدفية، الوردية، و غيرها من التهيجات الجلدية الأخرى. كما يمكن أن يساعد خلط حليب الفرس مع زيت الصبار الطبيعي، أو زيت جوز الهند في تقليل الإلتهابات الجلدية و تخفيف هذه الإنزعاجات بشكل سريع و فعال.

2- يساعد على الهضم

مع وجود نسبة كازين ف حليب أنثى الحصان، و ذلك مقارنة بالحليب البقري، فإن شرب حليب أنثى الحصان يساعد على تحسين عملية الهضم. و لأن هذا الحليب غني ببعض الأجسام المضادة التي يمكن أن تعيد توازن بكتيريا الأمعاء، فإنه يساعد على تقليل أعراض الإنتفاخ و عسر الهضم و المشاكل الهضمية الأخرى.

3- يساعد على تقوية العظام

مع وجود تركيزات عالية من المعادن في حليب أنثى الحصان، فإن تناول هذا الحليب كبديل للحليب البقري يساعد على منع الإصابة بهشاشة العظام و يعمل على تقويتها. و بالإضافة لذلك، فإنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم بشكل عام ، و خاصة مع التقدم في العمر.

4- يخفض مستويات ضغط الدم

وجود كميات جيدة من البوتاسيوم في حليب أنثى الخيل ، و الذي يعمل كموسع للأوعية الدموية. يساعد على تقليل الضغط و التوتر في الأوعية الدموية و الشرايين، مما يقلل من ضغط الدم الإنقباضي. كما يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية، و التي تعتبر أهم مضاعفات إرتفاع ضغط الدم.

فوائد حليب الفرس

فوائد حليب الفرس

5- يساعد على التخلص من سموم الجسم

تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب حليب أنثى الخيل له تأثير محفز على الكبد، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم بشكل أكثر فعالية. و التخلص من سموم الجسم يحسن من الصحة العامة للجسم،كما أنه يحسن أداء الجهاز المناعي بشكل ملحوظ.

6- يشبه لحد كبير حليب الثدي

بالرغم من أنك قد لا تصدق هذا الأمر، إلا أن حليب أنثى الخيل يعتبر أكثر أنواع الحليب تشابهًا مع حليب الأم. و نظرًا لأان جميع الحيوانات الأخرى التي تقدم لنا الحليب تحتوي على كيسين في المعدة. فإن التغذية و المعادن الموجودة بداخلها مختلفة تمامًا عن تلك الموجودة في حليب الأم.

في العصور القديمة، عندما كانت تواجه الأم المرضعة مشاكل في إرضاع طفلها حديث الولادة، كان البديل الحقيقي الوحيد لإطعام طفلها هو حليب أنثى الخيل. لكن مع التقدم العلمي، و تطور صناعة حليب الأبقار و حليب الماعز، أصبح الحصول على حليبها أمرًا سهلًا و غير مكلف. مما جعل منها الخيار الأول في الوقت الحالي لحليب الأم.

7- يساعد على تقوية جهاز المناعة

الفيتامينات و المعادن الموجودة في حليب أنثى الخيل تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم. و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض و العدوى. بالإضافة للمغذيات الدقيقة الموجودة بحليب أنثى الخيل، فإنه يحتوي على ” أمينوجلوبيولين ” أو ما يعرف بالجلوبيولين المناعي. و  الذي يعتبر جزء هام من جهاز المناعة في الجسم.

حليب أنثى الخيل، أو حليب الفرس، هو أحد البدائل الرائعة لحليب الأبقار . حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المغذية و التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر. كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم بشكل عام.

Advertisements