فوائد حليب الحصان الصحية ٩ فوائد هامة للجسم

تتعدد فوائد حليب الحصان الصحية رغم إنه غير شائع استخدامه إلا انه يتميز بخصائص صحية مفيدة جدا، بالتأكيد يتم الحصول علي حليب الحصان من الفرس أنثي الحصان، يتميز حليب الحصان بإستخداماته الهامة في العديد من المجالات كما أنه يعد علاج مهم وطبيعي في بعض المناطق حتي الآن . يُفضل العديد من الناس تناول حليب الأبقار أو أنواع الحليب الأخري مثل حليب اللوز وحليب السوداني بدلاً من حليب الحصان .

علي الرغم من ان حليب الحصان أقل شعبية من حليب الأبقار ، ولكن يستخدم الكثير من الأشخاص حول العالم حليب الحصان منذ آلاف السنين . بدأ استخدام حليب الحصان في القرن التاسع عشر بدلاً من حليب الأبقار ، فحليب الحصان ليس أقل صحة من حليب الأبقار .

فوائد حليب الحصان للصحة

ما هي العناصر الغذائية التي توجد في حليب الحصان ؟

يحتوي حليب الحصان علي العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين E وتوجد هذة الفيتامينات بنسبة أكبر في حليب الحصان عن حليب الأبقار . يحتوي حليب الحصان أيضاً علي البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والماغنسيوم وكل هذة المعادن تتميز بفوائدها الصحية للإنسان .

فوائد حليب الحصان

في هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية المدهشة لحليب الحصان .

  • العناصر الغذائية في حليب الحصان تشبه التي توجد في حليب الثدي 

حليب الحصان هو الحليب الحيواني الذي يحتوي علي نفس العناصر الغذائية التي توجد في الحليب البشري ( حليب الأم) .

حليب الثدي معروف بإحتوائه علي العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم وصحة الطفل حيث يحتوي علي البروتينات والأحماض الدهنية ( أوميجا 3 وأوميجا6) والفيتامينات الهامة ( A &C&D&E&K&B ) والكربوهيدرات .

تستخدم العديد من مستشفيات الولادة في فرنسا حليب الحصان كبديل لحليب الثدي لزيادة قوة ومناعة حديثي الولادة خاصة حديثي الولادة المبتسرين .

استخدام حليب الحصان بدلاص من حليب الثدي بدأ أن يقل بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية .

لا يفوتك فوائد الحليب للصحة الحليب الطبيعي العادي

  • مناسب للأشخاص الذين لديهم حساسية لحليب الأبقار أو يعانوا من حساسية اللاكتوز 

يحتوي حليب الحصان علي بروتين الكازين أقل من حليب الأبقار ، وهذة النسبة القليلة من بروتين الكازين التي توجد في حليب الحصان تجعله اسهل في عملية الهضم عن حليب الأبقار .

وهذا هو السبب وراء إستخدام الأطفال والبالغين الذين لديهم صعوبات في هضم حليب الأبقار أو حساسية اللاكتوز أو لديهم حساسية من حليب الأبقار لحليب الحصان .

جودة البروتين في حليب الحصان أيضاً أعلي من جودة البروتين في حليب الأبقار حيث يحتوي حليب الحصان علي نوع كامل من الحمض الأميني .

  • يُسهل من عملية الهضم 

يُستخدم حليب الحصان كعلاج طبيعي لمشاكل الهضم المتنوعة بسبب البكتريا الضارة التي توجد في الجهاز الهضميمثل الإسهال وعدوي الأمعاء .

يحتوي حليب الحصان علي ليزوإنزيم ولاكتوفيرين التي تمنع نمو البكتريا الضارة في الجهاز الهضمي .

كما يجب أن تلاحظ أن ليزوإنزيم هو إنزيم يعمل كمضاد للميكروبات ، بينما يعمل اللاكتوفيرين كمضاد للبكتريا ومضاد للأكسدة ومضاد للإلتهاب.

يعمل حليب الحصان كبروبيوتيك حيث أنه يدعم نمو البكتريا النافعة مثل اللاكتيوباسيليس ، فهو له نفس فائدة لبن الزبادي في عملية الهضم .

  • علاج تجميلي 

مقثل حليب الماعز ، واحد من الفوائد الصحية لحليب الحصان هي العناية بصحة الجلد . يتميز حليب الحصان بخصائصه المرطبة الطبيعية التي تساعد علي تجديد الجلد وإبطاء الشيخوخة حيث أنه يحتوي علي اللاكتوفيرين .

كما يُستخدم حليب الحصان أيضاً في التخلص السريع لحب الشباب لأنه يحتوي علي مكونات مضادة للبكتريا . أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن حليب الحصان له القدرة علي علاج المشاكل الجلدية مثل الإكزيما والصدفية والإلتهابات الجلدية .

شاهد هنا فوائد الحليب مع الثوم رائع جدا

  • يحتوي علي كمية قليلة من السعرات الحرارية 

كل 100 جرام من حليب الحصان يحتوي علي 44 سعر حراري اقل من حليب الأبقار الذي يحتوي علي 64 سعر حراري . وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتناولون حليب الحصان لا يزيد وزنهم سريعاً ، بالإضافة غلي ذلك يحتوي حليب الحصان علي الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تعمل علي التقليل من الكوليسترول السئ في الجسم لذلك فهو جيد في التحكم في مستوي الكوليسترول في الجسم ويساعد علي تجنب المخاطر الصحية لزيادة الكوليسترول .

  • علاج الإكزيما 

يُمكن تطبيق حليب الحصان موضعياً فوق الجلد الملتهب مثل حالات الإكزيما والصدفية والإلتهابات الأخري .
يُخلط حليب الحصان مع جل الصبار أو زيت جوز الهند ليساعد علي حل المشاكل والإلتهابات الجلدية سريعاً .

اقرا هنا عن فوائد الحليب المجفف

  • جيد لصحة العظام 

بسبب إحتواء حليب الحصان علي نسبة معادن أكبر من التي توجد في حليب الأبقار ، يُمكن أن يمنع حليب الحصان هشاشة العظام كما أنه يساعد علي زيادة قوة العظام ويزيد من عدم تأثرها بتقدم العمر .

  • ضغط الدم 

إحدي الفوائد الصحية للبوتاسيوم الذي يوجد في حليب الحصان هو انه يعمل كموسع ، فيقلل من الضغط علي الأوعية الدموية والشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية والسكتة الدماغية .

  • يساعد علي تخلص الجسم من السموم 

أثبتت الأبحاث أن حليب الحصان له تأثير محفز علي الكبد، فيساعد الجسم علي التخلص من السموم بكفائه اعلي
يعمل حليب الحصان علي تحسين الصحة عامة وزيادة قوة الجهاز المناعي .

الأعراض الجانبية لحليب الحصان 

بالرغم من أن هناك بعض الفوائد الصحية لحليب الحصان، ولكن أنت يجب تعرف أن شرب حليب الحصان يُمكن أن ينشط من بكتريا الأمعاء التي تتسبب في نقص الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية التي تضعف الجهاز المناعي .

 

للمزيد من فوائد الحليب المتنوعة

فوائد الحليب للبشرة