دليلك السحري : كيف تحمي نفسك من أمراض القلب

تعامل مع قلبك بذكاء

هل تعلم أن أكثر من 41 مليون امرأة في أمريكا لديهم مرض القلب؟ وأن النساء أكثر عرضة لأمراض القلب من الرجال ؟ في الواقع، انها القاتل رقم واحد للنساء (وليس السرطان كما هو شائع). لكن أيضا يمكن الوقاية منه. وهنا على موقع ثقف نفسك  سنقدم لك الطريق الى ذلك .

501


تعرفي على مسؤوليتك تجاه قلبك

قومي بتحديد موعد للفحص إذا لم تكوني قد قمتي بفحص في العام الماضي. ولا تتوقفي عن الفحص الدوري ابدا . “اعرفي وزنك، نسبة السكر في الدم، وتاريخ الحمل ايضا”، وتقول لوري موسكا، دكتوراه، مدير طب القلب الوقائي في مستشفي نيويورك “مرض القلب هو أكثر من مجرد أزمة قلبية“، كما تقول “انه ليس الحل فقط في جراحة القلب المفتوح لمعالجة انسداد شريان، بل يمكن أن يكون الامر أصعب من ذلك بكثير.”

الوقاية من امراض+القلب ثقف نفسك

تابعي الأعراض

أعراض النوبة القلبية عند النساء مختلفة مما هي عليه لدى الرجال . في الواقع، 43٪ من النساء المصابات بالشريان التاجي لا تواجهن أي ألم في الصدر على الإطلاق. اذن ماذا كانت أعراضه لديهم؟ التعب الشديد “في خلال أيام أو حتى أسابيع قبل النوبة القلبية، وأكثر من 70٪ من النساء يعانين من الإرهاق”، وقد تشعر فجأة أنها متعبة جدا اذا قامت بطهي العشاء أو رفع الكمبيوتر المحمول.

علامات أخرى عليكي الانتباه لها : ألم خفيف في الصدر وأعلى الظهر والكتفين والرقبة، أو الفك، وكذلك التعرق الغزير، والغثيان، والدوخة، وضيق التنفس، والأرق والقلق. إذا كنتي تواجهين أي أو كل من هذه العلامات، عليكي استشارة الطبيب على الفور . حيث ان احتمالات البقاء على قيد الحياة للمصابين بنوبة قلبية تصل لنسبة 23٪ إذا حصل على الاسعاف في غضون ثلاث ساعات و 50٪ اذا كان في غضون ساعة واحدة.

الوقاية من امراض القلب ثقف نفسك ..

تجنبي ارتفاع ضغط الدم

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم قد لا يسبب أي أعراض، ولكنه يعزز مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، فضلا عن تمدد الأوعية الدموية وتدهور الإدراكية، والفشل الكلوي. والأسوأ من ذلك .. ثمانية وعشرين في المئة من الاميركيين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولا يعرفون ذلك، وفقا لجمعية القلب الأمريكية.

لحسن الحظ، يمكن لمعظم الناس خفض ضغط الدم لديهم بشكل طبيعي من دون دواء. يمكنك تجربة أشياء مثل التأمل واليوغا، وشرب الشاي منزوع الكافيين والانغماس في الشوكولاته الداكنة كل هذه الطرق تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

الوقاية من امراض القلب ثقف نفسك +

التخلص من سموم نظامك الغذائي

لا تقلق: يمكنك تدليل قلبك دون الشعور بالحرمان. ما الذي يجب عليك أن تتجنبه؟ “الكثير من السكر، والصوديوم، الدهون المشبعة وغير المشبعة يسبب انسداد الشرايين”
كذلك تناول الطعام خارج المنزل من أسوأ العادات الصحية , حيث تحتوي الأطعمة السريعة على الكثير من السعرات الحرارية والدهون .

الوقاية من امراض القلب ثقف نفسك ,

التقليل من تناول اللحوم

لقد أثبتت الأبحاث الأخيرة لجامعة أوكسفورد عن أن النظم الغذائية النباتية تقلل من المخاطر التي نواجهها من دخول المستشفيات أو الوفاة من أمراض القلب بنسبة الثلث تقريبا. يظهر البحث أن الذين يتناولون اللحوم ليس فقط أكثر احتمالا للإصابة بأمراض القلب، ولكنهم أيضا أكبر عرضة للإصابة بالسرطان والأمراض التي تنقلها الأغذية. ” ربما يكون سبب هذا تأثير تناول اللحوم على الكوليسترول وضغط الدم”، وهذا يدل على دور النظام الغذائي في الوقاية من أمراض القلب , حاول أن تقلل من تناولك اللحوم بقدر ما استطعت لتحافظ على صحة قلبك .

الوقاية من امراض القلب ,ثقف نفسك

تناول الوجبات الخفيفة

في ذلك الوقت بين وجبات الطعام، افعلي كما تفعل الدكتور موسكا: قومي بتناول وجبات خفيفة خلال يومك لتتجنبي تناول الوجبات السريعة من المطاعم . أثناء الليل أو في الصباح يمكنك تناول بعض الخضروات أو قطعة من الجبن قليل الدسم أو قطعة من الفاكهة، أو حتى بعض الفشار ويمكنك الاحتفاظ بها في حقيبتك. وفي مكتبك، يمكنك الاحتفاظ بحفنة من الفول السوداني أو زبدة اللوز في درج المكتب أو بعض من شرائح التفاح أو الجزر وكذلك البروكلي .

الوقاية من امراض القلب ثقف نفسك

ممارسة الرياضة

أنتي تعتقدين أنك لا تملكين الوقت لممارسة الرياضة. وأنتي لست وحدك. ففي الدراسة الاستقصائية الوطنية الأخيرة ل 2300 من النساء، قالت واحدة من كل ثلاث نساء للدكتور موسكا أنها كانت مشغولة عن رعاية صحة قلبها. ولكن إذا كان لديك الوقت للاستراحة لشرب القهوة 10 دقائق، فانك بالتأكيد لديك الوقت لذلك. “إن ممارسة التمرين سيجعلك تتمسكين به عندما ستشعرين أنه الأفضل لك”، تقول الدكتور موسكا. “حتى لو  استطعت البدء بتمرين مدته 10 دقائق فذلك علامة على النجاح.”

الوقاية من امراض القلب ثقف +نفسك+

الحصول على بعض الوقت مع أصدقائك

في الواقع ان هذا الأمر هو بنفس أهمية اتباع نظام غذائي أوممارسة الرياضة. ولكن عدد قليل من النساء تعرف كيف تقوم بذلك بين الأيام الصعبة والمليئة بالأعمال والمهام التي لا تنتهي، فالكثير منا لديهم هذه المشكلة .

حاولي قضاء بعض الوقت مع الصديقات. أو القيام ببعض الأشياء معهن كالحصول على باديكير للأيدي، علاجات السبا ، أو مجرد الحصول على كوب من القهوة في أقرب مقهى. وقبل كل شيء، الأصدقاء دوما دواء جيد، وفقا لجامعة كاليفورنيا حيث أثبتت الدراسات أن المرأة التي تهتم بتنمية شبكات التواصل الاجتماعي أكثر دعما، وأقل عرضة لزيادة الوزن، و ارتفاع نسبة السكر أو ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من امراض القلب ,,ثقف نفسك,

الابتعاد عن الاجهاد

تتعد مخاطر الإجهاد التي يمكن أن تؤدي إلى الإفراج عن هرمون الكورتيزول، والذي يمكن أن يلحق الضرر بأدمغتنا وإضعاف أنظمة القلب والأوعية الدموية وجهاز المناعة لدينا على مر الزمن، ولكن هل تعلم أنه يمكن أيضا للاجهاد زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب؟ “الإجهاد يعزز من خطر الاكتئاب وتعاطي الكحول، وكلاهما يؤدي الى خطر الإصابة بأمراض القلب”، كما تقول الدكتور موسكا.

فكيف يمكنك البقاء هادئا؟ استغلال بعض الوقت للخروج من الحلقة المفرغة لروتين الحياة اليومي , وممارسة حمام ساخن، قضاء بعض الوقت مع صديق أو زوجتك للقضاء على العزلة والشعور بالملل.

الوقاية من امراض القلب ثقف +نفسك

وجود دافع للاستمرار

اذا كنت تفعل ولو شيئا واحدا فقط عليك البحث عن شعار لتحفيزك على الاستمرار . والوصول لرغباتك، وتقول لنفسك ما كان يقوله والد الدكتور موسكا لها: “عندما يكون امرا صعبا للغاية بالنسبة لشخص آخر، فانه صحيح وجيد تماما بالنسبة لي.” أن المثل يساعدها التعامل مع الشكوك الذاتية والأيام المكتظة بالمصاعب .

الوقاية من امراض القلب +ثقف نفسك

المحافظة على هذه القواعد والأسس يمكن أن تقيك من أمراض القلب فعليك اغتنام هذه الفرصة لتتمتع بصحة جيدة .

[source]1 , 2 [/source]

رابط مختصر للمقال: