الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة

الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة

هل فكرت يوماً أن يمكن أن تكون القهوة التي تتناولها في فنجانك مغشوشة؟. انتشرت في الأونة الأخيرة الكثير من المخاوف بشأن تزايد معدل غش القهوة. حيث يقوم بعض التجار معدومي الضمير بخلط نسبة صغيرة من حبوب البن ويخلطونها بمواد خام مزيفة مثل دقيق الذرة وفول الصويا. كما، قد تحتوي القهوة المغشوشة على مواد كيميائية أو مكملات صناعية. في بعض الحالات، لا تحتوي القهوة على أي كمية حتى لو صغيرة من القهوة الحقيقة تماماَ حتى يحققون مكسب أكبر وأسرع. لذلك، إذا كنت من محبي القهوة يجب عليك أن تعرف الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة. لمعرفة ذلك، تابع قراءة هذه المقالة.

المواد الشائعة التي يتم غش القهوة بها

الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة

الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة

توجد بعض المواد شائعة الاستخدام في  غش القهوة وهي بذور الهندباء والكراميل ونوى التمر ودقيق الذرة وفول الصويا. فيتم خلط هذه المواد مع حبوب القهوة قبل طحنها. بمجرد طحن الخليط من الصعب معرفة وجود أي من هذه المواد عن طريق الفحص البصري فقط. إلا أن جميع هذه المواد الزائفة لها خصائص مختلفة عن حبوب البن ويمكن الاعتماد على هذه الخصائص لتحديد جودة القهوة.

الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة

الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة

الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة

يمكنك معرفة وجود المواد المغشوشة في القهوة من خلال الاختبارات التالية:

Advertisements

اختبار القرصة

  • خذ القليل من القهوة واعصرها بين أصابعك.
  • فإذا شكلت كتلة متماسكة تشبه الكعكة، فهذا يعني أن هذه القهوة مغشوشة ببذور الهندباء البرية. وذلك لأن حبات القهوة صلبة وكبيرة الحجم لا يلتصقون ببعضهم البعض. أما حبات الهندباء البرية فهي صغيرة الحجم ناعمة وتميل إلى الالتصاق ببعضها البعض. لذا إذا كانت الحبوب الموجودة في قهوتك تحب الالتصاق ببعضها البعض فمن المحتمل أنها ليست قهوة.

قطرة الماء

  • ضع رشة من مسحوق القهوة على طبق، ثم ضع قطرة ماء عليها.
  • فإذا امتص الماء بسهولة وأصبح ليناَ فهو يحتوي على الهندباء البري.
  • أما إذا استغرق امتصاص الماء وقتاً وبقى قاسياً فهذا يعني أنها قهوة أصلية.

 الطفو

  • خذ كوباً شفافاً، ثم املأه بالماء وضع رشة من مسحوق القهوة عليها بلطف.
  • فإذا طفا المسحوق لبعض الوقت قبل أن يغرق فذلك يعني أنها قهوة أصلية.
  • أما، إذا غرق المسحوق بسرعة فذلك يعني أن القهوة مخلوطة مع مسحوث بذور الهندباء البرية أو أي بذور أخرى.
  • بينما، إذا كان ينتشر المسحوق بسهولة وأصبح لون الماء بني أو أصفر، فذلك يعني أن القهوة مخلوطة بالكراميل أو مسحوق بذور الهندباء البرية.

الخصائص المميزة للقهوة الحقيقية

حبوب البن

الحجم

يجب عليك فحص حبوب البن قبل شرائها للتأكد من أنها أصلية، فيجب أن تبدو حبات البن الأصلية أكبر وأخف وزناً. ذلك لأن القهوة تنتفخ أثناء التحميص يزيد حجمها إلى ضعف حجمها الطبيعي تقريباً. بينما، القهوة المغشوشة بالبذور تبدو كثيفة وثقيلة مقارنة بالقهوة الأصلية.

رائحة مميزة

قد يكون من الصعب التغلب على الرائحة الفريدة المميزة لحبوب البن عند غشها، حيث أن القهوة الأصلية لها رائحة مميزة ورائعة. بينما القهوة المغشوشة تكون رائحتها مزعجة. لكن اختبار الرائحة يحتاج إلى شخص لديه خبرة في القهوة حتى يستطيع التعرف على القهوة الأصلية من رائحتها.

اقرأ عن : فوائد القهوة الغير محمصة هل لها آثار جانبية

اللزوجة

عند فحص مسحوق القهوة الأصلي، فتبدو جزيئات القهوة فضفاضة ولا تميل إلى الالتصاق ببعضها البعض أو على السطح. بينما القهوة المغشوشة تميل جزيئتها إلى الالتصاق ببعضها البعض وعند خلطها بالماء تصبح أكثر لزوجة.

اللون

سيؤدي التحميص المناسب لحبوب القهوة إلى الحصول على مسحوق بني داكن وتكوين مشروب بني فاتح إلى داكن. فإذا قمت بتتليجه، فيجب أن يبدو لون مشروبك بنياً لامعاً. أما إذا كانت القهوة مغشوشة سيصبح لون القهوة أسود داكن حيث أنه يتم خلط القهوة مع الذرة المحمصة ذات اللون الأسود وفول الصويا المحمص ذو اللون الأصفر الفاتح.

الطعم

يتميز طعم القهوة المميز بأنه مزيج من الحمضية الخفيفة والحموضة والمرارة. حتى لو كان مستوى الحموضة يختلف حسب مكان زراعة حبوب القهوة. فإن العديد من العلامات التجارية المزيفة لا يمكنها أن تبرز المذاق الحقيقي للقهوة. حيث أن معظمها يميل إلى القضاء على المرارة وجعل طعمها أحلى.

اقرأ عن : فوائد القهوة المحمصة الداكنة

بعد الشرب

القهوة الأصلية النقية لها لون بني محمر غامق، وتبقى رائحتها طوال فترة الشرب ويمتزج الطعم المر مع طعم حامض خفيف.

بينما، القهوة المغشوشة المخلوطة بالشوائب بعد تخميرها يكون لها لون بني غامق والماء سميك ورائحة قوية عندما يتم تخميرها طازجة. لكن، بعد من 2 إلى 3 دقائق ستنخفض الرائحة تماماً ويصبح طعمها مر جداً أو بدون طعم.

القهوة مشروب منشط ومحبوب لدى الكثير من الأشخاص. فيستمتع العديد من الأشخاص حول العالم بكوب من القهوة كل يوم. ومع ذلك، فإن تجربتهم تتعرض بأن تصبح أسوأ بسبب وجود القهزة المغشوشة في الأسواق. فليس من السهل دائماً التمييز بين القهوة الأصلية والمغشوشة. لذلك، يجب دائماً التأكد من حصولك على القهوة الأصلية النقية.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع القهوة الأصلية بالعديد من الفوائد الصحية التي لا تحصل عليها إذا كنت تستهلك القهوة المغشوشة. بالعكس، فبعض الإضافات التي تستخدم في القهوة المغشوشة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

إذا كنت من محبي القهوة، ننصحك باستخدام الاختبارات المذكورة أعلاه للتعرف على الفرق بين القهوة الأصلية والمغشوشة حتى تتمكن من البقاء نشيطاَ وصحياً بعد تناول مشروبك المفضل من القهوة.

Advertisements