فوائد القهوة الغير محمصة هل لها آثار جانبية

فوائد القهوة الغير محمصة

القهوة الغير محمصة هي القهوة الخضراء ، فهي عبارة عن حبوب قهوة خام لم يتم تحميصها أو معالجتها بأي طريقة أخرى . لذلك ، تحتفظ القهوة الغير محمصة بلونها وخصائصها الصحية بالكامل . كما ، تتميز القهوة الغير محمصة بأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية . ففي هذة المقالة سنتعرف على فوائد القهوة الغير محمصة .

ما هي القهوة الغير محمصة ؟

على عكس القهوة العادية ، فلا يتم تحميص حبوب البن الخضراء . بالتالي ، تحتوي على مستويات عالية من حمض الكلوروجينيك المعروف بفوائده الصحية المختلفة . من حسن الحظ ، أن أجسامنا يمكنها امتصاص حمض الكلوروجينيك بسهولة بالتالي يمكنها الاستفادة الكاملة من القهوة الغير محمصة . كما ، أنها تتميز بأنها تحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بأنواع القهوة الأخرى كمتوسطة التحميص والمحمصة .

فوائد القهوة الغير محمصة

فوائد القهوة الغير محمصة

 

 

العناصر الغذائية في القهوة الغير محمصة

تحتوي كل 1 ملعقة كبيرة من القهوة الغير محمصة على العناصر الغذائية الآتية :

  • كربوهيدرات : 1 جرام .
  • ألياف الغذائية : 3 جرام .
  • دهون : 0 جرام .
  • كالسيوم : 50 ميلليجرام .
  • بوتاسيوم : 71 ميلليجرام .
  • كافيين : 20 ميلليجرام .

فوائد القهوة الغير محمصة

1– فقدان الوزن الزائد

تساعد القهوة الغير محمصة على إنقاص الوزن الزائد عن طريق تقليل الدهون في الجسم بشكل كبير . يرجع ذلك ، بسبب محتواها الغني من حمض الكلوروجينيك الذي يتميز بتأثيره المثبط لامتصاص السكر في الأمعاء . إذا كنت ترغب في فقدان الوزن ، فيمكنك استخدام القهوة الخضراء لتساعدك كما أنها تتوفر في صورة كبسولات كمكملات غذائية .

Advertisements

2– تنظيم مستويات السكر في الدم

تساعد القهوة الغير محمصة على تنظيم مستويات السكر في الدم . ذلك ، بسبب محتواها الغني من حمض الكلوروجينيك الذي يثبط امتصاص السكر في الأمعاء . فيمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم . بالتالي ، يمكن أن يساعد شرب كوب من القهوة الغير محمصة بعد الوجبة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة . لذلك ، قد تكون القهوة الغير محمصة من الاختيارات الصحية لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني .

3– خفض مستويات ضغط الدم المرتفع

يقال أن القهوة الغير محمصة مفيدة لضغط الدم المرتفع . بالرغم من حقيقة أن القهوة بعد تناولها بفترة وجيزة تسبب ارتفاع ضغط الدم لمدة 30 دقيقة تقريباَ . ومع ذلك ، إذا كنت تشرب القهوة بانتظام فإن جسمك يعتاد على التأثير . بعد أسابيع قليلة تكون الزيادة في ضغط الدم بعد الاستهلاك أقل .

يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الاستفادة من القهوة الغير محمصة . حيث أنها غنية بحمض الكلوروجينيك الذي له تأثير إيجابي على مستويات الضغط المرتفعة .

4– حماية الخلايا من التلف

يساعد حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة الغير محمصة وهو أحد مضادات الأكسدة القوية . كما ، تحتوي على التوكوفيرول . تعمل هذه المركبات على حمايا الخلايا من التلف . حيث أنها من مضادات الأكسدة القوية التي تحييد الجذور الجرة في الجسم مما يساعد على منع تلف الخلايا .

فترتبط الجذور الحرة بالإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية . كما ، أن الجذور الحرة تزيد من شيخوخة الجلد المبكرة . لذلك ، تناول القهوة الغير محمصة بانتظام يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض .

5– تحفيز عملية التمثيل الغذائي

يساعد حمض الكلوروجينيك الذي يوجد في القهوة الغير محمصة في تحسين معدل عملية التمثيل الغذائي البلسمي ( BMR ) في الجسم . هذا يقلل من إطلاق الجلوكوز في الكبد إلى مجرى الدم . بالتالي ، يبدأ الجسم في حرق الدهون لكي يلبي حاجة الجسم للجلوكوز .

6– إبطاء عملية الشيخوخة

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في القهوة الغير محمصة على إبطاء عملية الشيخوخة . فيقلل حمض الكلوروجينيك من تأثير حروق الشمس ويقلل من خشونة الجلد ويؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة .

7– طرد السموم من الجسم

من أهم فوائد القهوة الغير محمصة أنها تعمل كمزيل طبيعي للسموم من الكبد حيث أنها تنظف السموم والدهون الزائدة والكوليسترول الضار من الجسم .

8– تعزيز التركيز والحالة المزاجية

تحتوي القهوة الغير محمصة على مادة الكافيين الذي يعزز من الحالة المزاجية ويزيد من التركيز واليقظة والذاكرة . بالرغم ، من محتواها على نسبة منخفضة من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية ، إلا أنه قد يظل له تأثير مماثل على العقل والجسم .

الآثار الجانبية للقهوة الغير محمصة

يمكن أن يكون شرب القهوة الغير محمصة مفيداً جداً للصحة . لكن ، هناك بعض الآثار الجانبية للقهوة الغير محمصة التي يجب عليك معرفتها ووضعها في اعتبارك . على سبيل المثال :

1– مشاكل الكافيين

يحتوي الكوب الواحد من القهوة الغير محمصة على حوالي 20 ميلليجرام من الكافيين وهو أقل بكثير من محتوى الكافيين في القهوة العادية . إلا أنه لا يزال يمكن أن يسبب بعض المشاكل التي تتعلق بالكافيين مثل الصداع والقلق ومشاكل المعدة .

2– زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام

قد يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة الغير محمصة إلى طرد الكالسيوم من الجسم بالبول . لذلك ، يؤدي إلى نقص الكالسيوم مما قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام .

3– الشعور بالتعب والإرهاق

شرب القهوة الغير محمصة بكميات معتدلة يمكن أن ينعشك . لكن ، لسوء الحظ الإفراط في استهلاكها يمكن أن يجعلك أن تشعر بالتعب والإرهاق سريعاً .

4– مشاكل التنفس ومعدل ضربات القلب

إن الكافيين الذي يوجد في القهوة الغير محمصة له تأثير مباشر على الجهاز العصبي المركزي . لذلك ، فإن تناول كمية كبيرة من القهوة الغير محمصة يمكن أن يرفع من معدل ضربات القلب والتنقس .

5– الأرق والغثيان والقئ

يمكن لمحتوى الكافيين في القهوة الغير محمصة أن يهيج بطانة المعدة . بالتالي ، يسبب الغثيان والقئ . بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الكافيين من منبهات الجهاز العصبي التي قد تؤدي إلى العصبية والأرق .

6– زيادة الهوموسيستين في الجسم

القهوة الغير محمصة غنية بمركبات حمض الكلوروجينيك ، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه على زيادة مستويات الهوموسيستين في الجسم . نتيجة لذلك ، قد يؤثر سلباً على صحة القلب والأوعية الدموية .

7– تفاقم الجلوكوما

الجلوكوما هو نوع من تلف العصب اابصري الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى . فقد يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة الغير محمصة إلى زيادة الضغط على العصب البصري مما يؤدي إلى تفاقم حالة الجلوكوما .

8– زيادة خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والإسهال

يمكن أن يؤدي الكافيين الذي يوجد في فنجان القهوة الغير محمصة إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي والإسهال . لذلك ، يجب عليك شرب القهوة الغير محمصة باعتدال .

9– ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في ضغط الدم ، فقد لا يكون شرب القهوة الغير محمصة جيداً . حيث إن الإفراط في تناول القهوة الغير محمصة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديك .

10– النساء الحوامل والمرضعات

لا ينصح الأطباء النساء الحوامل والمرضعات بتناول القهوة .

Advertisements

إذا كنت تريد تناول القهوة الغير محمصة ، يجب عليك البحث عن نوع جيد من مصدر موثوق به لكي تضمن أنه عالي الجودة وغير مخلوط بأي مواد أخرى قد يكون لها آثار جانبية .

Advertisements