ما علاقة فوائد القهوة متوسطة التحميص ومستويات الكافيين

فوائد القهوة متوسطة التحميص

القهوة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم . توجد العديد من نكهات القهوة ، كما أن هناك مجموعة متنوعة من أنواع التحميص المختلفة من الفاتح إلى الداكن ، ولكل منها نكهتها الفريدة ورائحتها المميزة .لكن هل تختلف الفوائد الصحية بين درجات التحميص الخفيف والمتوسط والداكن ؟ . إذا كنت تبحث عن قهوة لذيذة وجيدة لك ، فقد تكون القهوة متوسطة التحميص هي الخيار المناسب لك . ففي هذه المقالة سنتعرف على فوائد القهوة متوسطة التحميص .

القهوة متوسطة التحميص

تحتوي القهوة ذات اللون الغامق عادة على نسبة أقل من الكافيين من القهوة ذات اللون الفاتح . يتم تصنيف القهوة متوسطة التحميص إلى نوعين وهما متوسط وثقيل .

يتبخر الكافيين تدريجياً من حبوب البن أثناء تحميصها . فحبوب البن التي يتم تحميصها قليلاً أي يتم طهيها لفترة زمنية قصيرة وعند درجة حرارة منخفضة ، يزيد فيها محتوى الكافيين مثل القهوة الخضراء .

إذا كنت تريد قهوة ذات نكهة غنية ، فيمكنك أن تختار القهوة المحمصة الداكنة ، أما إذا كنت تريد قهوة أقل في نسبة الحموضة فاختر القهوة متوسطة التحميص .

يُعتقد أن التحميص الداكن يحتوي على نسبة كافيين أقوى من التحميص الخفيف. لكن ، محتوى الكافيين في كل مرحلة تحميص يظل ثابتاً . حيث أن الفرق بين التحميص هو النكهة وليس كمية الكافيين

Advertisements
القهوة متوسطة التحميص

القهوة متوسطة التحميص

أي نوع من تحميص القهوة هو الأكثر صحة ؟

يستهلك العديد من الأشخاص القهوة المحمصة الداكنة بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة . تتكون القهوة من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا وتزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان .

من ناحية أخرى ، يجب أيضاً عليك مراعاة نوع التحميص إذا كنت تريد الحصول على دفعة من الطاقة الطبيعية . فالقهوة المحمصة تحتوي على أعلى نسبة من الكافيين بين جميع أنواع التحميص يليها التحميص المتوسط ثم التحميص الغامق . نتيجة لذلك ، فإن التحميص الخفيف أو المتوسط هو أفضل الخيارات للأشخاص الذين يبحثون عن فنجان قهوة طعمه رائع مع الكثير من الكافيين بالإضافة إلى النكهة المميزة .

الفوائد الصحية للقهوة الداكنة ومتوسطة التحميص

تعد القهوة متوسطة التحميص هي الأكثر فعالية بسبب محتواها من حمض البوليفينول والكلوروجينيك وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنح القهوة فوائدها الصية .

فيتميز حمض الكلوروجينيك بفوائده الصحية العديدة مثل الحد من الالتهابات وإصلاح تلف الخلايا وخفض مستويات الكوليسترول وتحسين البشرة . بينما ، تساعد  مركبات البوليفينول في تعزيز مستويات الطاقة والمناعة .نظراً ، لأن مستويات حمض الكلوروجينيك تقل في عملية التحميص ، فإن التحميص الداكن يحتوي على نسبة أقل من حمض الكلوروجينيك .

فوائد القهوة الداكنة

قد تعزز القهوة المحمصة الداكنة من مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون وهو من مضادات الأكسدة الرئيسية . ويساعد على استعادة خلايا الدم الحمراء وتعزيز فيتامين E الهام للحفاظ على صحة البشرة .

يجب ملاحظة أن جودة القهوة هامة جداً ، فالماركات القهوة التقليدية قد يتم إضافة لها السموم والمبيدات الحشرية . لذلك ، يجب عليك اختيار ماركة قهوة معروفة خالية من الملوثات التي قد تضر بالصحة .

درجة التحميص ومستويات الكافيين في القهوة

لا شك ، أن الكافيين هو أحد الأسباب الرئيسية لتناول فنجان القهوة الصباحي . لكن ، ما هو الفرق بين مستويات الكافيين بين التحميص المتوسط والتحميص الداكن ؟

عملياً، لا تؤثر عملية التحميص على مستوى الكافيين الذي يوجد في حبوب البن . لذلك ، تحتوي جميع حبوب التحميص المتوسطة والداكنة على نفس الكمية من الكافيين . لذلك ، تعتمد كمية الكافيين التي توجد في فنجان القهوة على وزن البن المستخدم في تحضيرها .

هل القهوة متوسطة التحميص صحية ؟

لقد اكتسبت القهوة المحمصة ذات اللون الداكن المتوسط شعبية متزايدة في السنوات القليلة الماضية . في حين أن لها نكهة قوية ومميزة ، إلا أن بعض الناس يتساءلون إذا كانت خياراً صحياً أم لا . فيعد الاستهلاك المعتدل لأي قهوة بغض النظر عن نوع التحميص آمن بشكل عام ويمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية .

فالقهوة لها العديد من الفوائد الصحية مثل الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني ، والاكتئاب  وبعض أنواع السرطان

لكن ، يجب أن تضع في اعتبارك أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يكون له بعض الآثار السلبية . لذلك ، استهلاك كمية معتدلة من القهوة متوسطة التحميص يمكن أن يكون إضافة صحية مفيدة إلى النظام الغذائي للفرد .

لفترة طويلة ، كان هناك جدل حول نوع التحميص الأفضل للصحة هل هو الفاتح أم الغامق . نتيجة لذلك ، يظل الكافيين دون تغيير تقريباً بغض النظر عن مستوى التحميص .

بالتالي ، عند اختيار حبة البن ، يحتوي كلاً من البن المحمص الفاتح والداكن على نفس الكمية من الكافيين . لكن ، يؤثر الوقت الذي يستغرقه التحميص على النكهة . فالتحميص الخفيف له نكهة أقوى  وكثافة بينما التحميص الغامق له نكهة أكثر نعومة .فيفضل صانعي القهوة المتخصصون التحميص المتوسط حيث أنها متوازنة .

فوائد القهوة متوسطة التحميص

بشكل عام ، يعد شرب فنجان من القهوة متوسطة التحميص بانتظام طريقة رائعة للتمتع بصحة جيدة وتحسين الصحة العامة .

  • تقدم القهوة متوسطة التحميص توازناً رائعاً بين النكهة ومحتوى الكافيين . فتتميز بأن لها طعم أخف من القهوة المحمصة الداكنة .
  • تحتوي القهوة متوسطة التحميص على مضادات أكسدة أكثر من القهوة المحمصة الداكنة . التي تساعد في الحماية من الأمراض والشيخوخة .
  • تتميز القهوة متوسطة التحميص بمحتواها الغني من الزيوت العطرية التي تمنحها نكهة ورائحة مميزة وفريدة .
  • تعد القهوة متوسطة التحميص خياراً رائعاً للأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع بالنكهة الكاملة للقهوة دون قسوة وحموضة التحميص الغامق .
  • الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
  • تقليل الإصابة بمرض باركنسون ( الشلل الرعاش ) وأمراض الكبد .
  • تنظيم مستويات الطاقة في الجسم .
  • التحسين من القدرة الإدراكية والمعرفية .
  • مد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية مثل المغنسيوم والبوتاسيوم وهما عنصران أساسيان للحفاظ على صحة العضلات والأعصاب .
  • الحد من الالتهابات والإجهاد التأكسدي .
  • تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان القولون والمستقيم .

هل القهوة متوسطة التحميص قوية ؟

يعد المذاق المتوسط أكثر حلاوة ، نتيجة لعملية التحميص مما يترك بعض النكهات المميزة الزهرية التي تمثل الصفات المميزة للتحميص الخفيف . كما ، تتميز القهوة متوسطة التحميص بأن لديها نكهة أكثر توازناً ونسبة عالية من الكافيين .

Advertisements