ما لا تعرفه عن فوائد أوراق التوت للجسم كنز صحي

فوائد أوراق التوت

تنتج أشجار التوت هذه الفاكهة ذات المذاق الرائع و المميز والذي يفضله العديد من الأشخاص حول العالم نظراً لمذاقه المميز و أيضا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن و المركبات النباتية المفيدة، بالرغم من فوائد أوراق التوت الرائعة، فإن شجرة التوت تنتج أيضا ورق التوت والذي كان يستخدم في الطب التقليدي القديم كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الطبية. وتعتبر هذه الأوراق مغذية للغاية، حيث أنها غنية بالعديد من المركبات النباتية القوية مثل مضادات الأكسدة و فيتامين ” C ” والزنك و الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

كيف يتم استخدام أوراق التوت

ينتمي التوت إلى عائلة ” Moraceae ” و يشمل العديد من الأنواع مثل التوت الأسود و التوت الأحمر و التوت الأبيض. ويرجع أصله إلى الصين و لكنه يزرع الآن في العديد من المناطق حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة و أوروبا و آسيا و أفريقيا.

تحتوي أوراق التوت على عصارة بيضاء تشبه الحليب تسمى اللاتكس، وهي مادة سامة بدرجة معتدلة و قد تؤدي لبعض الأعراض مثل اضطرابات المعدة إذا تم تناولها و قد تسبب تهيج الجلد عند لمسها. ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص يستهلكون أوراق التوت دون أن يتعرضوا لأي آثار جانبية.

تستخدم أوراق التوت في صنع شاي التوت العشبي، وهو مشروب صحي شائع في البلدان الآسيوية، كما يمكن أ ن تؤكل أوراق التوت بعد طهيها.

فوائد أوراق التوت الصحية

تقدم أوراق التوت العديد من الفوائد الصحية للجسم والتي تشمل ما يلي:

Advertisements

1– تساعد على خفض نسبة السكر و الأنسولين في الدم

تحتوي أوراق التوت على العديد من المركبات النباتية التي تساعد على مكافحة مرض السكري و التي تشمل ديوكسي نوريميسين، و التي تمنع إمتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء. و بالإضافة لذلك فإن أوراق التوت تساعد أيضا على تنظيم مستويات هرمون الإنسولين في الدم مما يقلل من مستويات السكر في الدم.

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 37 شخص و الذين تناولوا ” مالتو ديكسترين ” وهو عبارة عن مسحوق نشوي يعزز مستويات السكر في الدم سريعاً، ثم تم إعطاؤهم مستخلص أوراق التوت و الذي يحتوي على ” ديوكسي نوريميسين”.

تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين تناولوا 250 – 500 ملليجرام من مستخلص أوراق التوت قد أظهروا انخفاض في مستويات السكر والأنسولين في الدم و ذلك مقارنة بأشخاص لم يتناولوا المستخلص.

تؤكد دراسة أخرى استمرت لمدة 3 أشهر و التي أجريت على بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، والذين تناولوا 1000 ملليجرام من مستخلص أوراق التوت 3 مرات يومياً مع وجبات الطعام، أن ذلك أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

2– تساعد على فقدان الوزن

تساعد فوائد أوراق التوت على فقدان الوزن بشكل فعال و ذلك لأنها تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها. و تشير الدراسات إلى أن تناول شاي أوراق التوت يساعد على تقليل الشعور بالجوع لفترة طويلة من الوقت و هذا يساعد على فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

3– تساعد على تعزيز صحة القلب

تشير بعض الأبحاث إلى أن مستخلص أوراق التوت قد يساعد على تحسين صحة القلب و ذلك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم و تقليل الالتهابات و بالتالي منع تصلب الشرايين و الذي قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

في دراسة أجريت على 23 شخص يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم و الذين تم إعطاؤهم مكملات أوراق التوت 3 مرات يومياً لمدة 12 أسبوع، و قد أدى ذلك لانخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ” LDL” بينما ارتفعت نسبة الكوليسترول الجيد في الدم “HDL  ” بنسبة 19.7 %.

و تشير دراسة أخرى و التي أجريت على 10 أشخاص يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم و التي استغرقت 12 أسبوع، أن تناول مكملات أوراق التوت يومياً قد ساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم بحوالي 50 ملليجرام / ديسيلتر.

تساعد مكملات أوراق التوت على منع تراكم البلاك في الشرايين و خفض ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

4– تساعد على تقليل الالتهابات

تحتوي أوراق التوت على العديد من المواد المضادة للالتهابات مثل الفلافونويدات. تشير العديد من الأبحاث إلى أن أوراق التوت تساعد على مكافحة الالتهابات و الإجهاد التأكسدي و اللذان يرتبطان بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل الزهايمر.

أثبتت الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول مكملات أوراق التوت تساعد على تقليل علامات الالتهابات في الجسم مثل بروتين سي التفاعلي ” CRP ” و كذلك علامات الإجهاد التأكسدي في الدم. بالإضافة لذلك، فإن مكملات أوراق التوت تساعد أيضاً على تقليل تلف الحمض النووي الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

احتياطات يجب إتباعها عند استهلاك أوراق التوت

بالرغم من أن يوجد الكثير من فوائد أوراق التوت وهي آمنة إلى حد كبير، إلا أنها قد تسبب ظهور بعض الآثار الجانبية. فمثلاً، أبلغ بعض الأشخاص عن بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال و الغثيان و الدوار و الانتفاخ و الإمساك عند تناول مكملات أوراق التوت.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري و الذين يتناولون أدوية السكري استشارة الطبيب المختص قبل تناول مكملات أوراق التوت و ذلك بسبب تأثيرها على نسبة السكر في الدم.

من الأفضل دائماً استشارة أخصائي التغذية قبل استخدام أي مكملات عشبية، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالة مرضية أو تتناول أدوية.

أوراق التوت كانت تستخدم منذ زمن بعيد في الطب التقليدي و ذلك بسبب فوائد أوراق التوت الصحية العديدة. يمكنك تناول مكملات أ,راق التوت أو حتى تناول أوراق التوت المطهية و ذلك للحصول على فوائدها للصحة. و لكن نظراً لآثارها الجانبية المحتملة و التي قد تظهر على بعض الأشخاص، فمن الأفضل استشارة الطبيب الخاص بك دائماً قبل تناول مكملات أوراق التوت.

Advertisements