السر وراء فوائد القهوة الخضراء للتنحيف وفقدان الوزن

القهوة الخضراء للتنحيف

يعد مستخلص حبوب القهوة الخضراء أحد أكثر المكملات الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن مما جعله يكتسب شهرة واسعة حول العالم. ويحتوي مستخلص حبوب البن الأخضر على كمية عالية من حمض الكلوروجينيك، والذي تؤكد الأبحاث أنه يمنع تراكم الدهون، كما أن له خصائص وقائية مضادة للالتهابات ويحمي القلب والأوعية الدموية.بالإضافة لذلك فإن مستخلص حبوب البن الأخضر يحتوي على كمية كافيين أقل من تلك الموجودة في حبوب القهوة العادية.

حبوب القهوة غير المحمصة هي حبوب القهوة الخضراء، و التي عندما يتم تحميصها ومعالجتها تتحول للون البني المعروف عن القهوة. مستخلص حبوب القهوة الخضراء له مذاق مختلف كثيراً عن القهوة، ولهذا لا يفضلها العديد من عشاق القهوة حول العالم. لكن بالرغم من ذلك فإنها تقدم العديد من الفوائد للجسم وأشهر هذه الفوائد هي قدرتها على تنحيف الجسم و فقدان الوزن الزائد.

كيف يساعد مستخلص حبوب القهوة الخضراء للتنحيف ؟

حبوب البن هي مصدر كبير لإثنين من المواد الكيميائية النباتية وهما الكافيين وحمض الكلوروجينيك. ويساعد حمض الكلوروجينيك على فقدان الوزن بسبب خصائصه التي تمنع تراكم الدهون في الجسم.

لكن عندما يتم تحميص حبوب القهوة فإن هذه العملية تدمر حمض الكلوروجينيك، ولذلك فإن مستخلص حبوب القهوة الخضراء هو الذي يساعد على فقدان الوزن و ليس القهوة البنية.

قد وجد الباحثون أن حمض الكلوروجينيك يمكن أن يساعد أيضاً أيضاً على تحسين حساسية الأنسولين من خلال تقليل عمل الجينات المسؤولة عن زيادة الوزن الناتجة عن الالتهابات. كما يساعد حمض الكلوروجينيك على منع امتصاص الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون في الكبد، مما يساعد على فقدان الوزن.

Advertisements

كما يساعد مستخلص حبوب القهوة الخضراء على خفض نسبة السكر في الدم والحفاظ على ارتفاعات الأنسولين المفاجئة في الجسم، ويساعد أيضاً على خفض مستويات الدهون الثلاثية و الكوليسترول في الدم.

يتضح من جميع الدراسات التي أجريت على مستخلص حبوب القهوة الخضراء أنه يستهدف الأسباب الأساسية لزيادة الوزن وبالتالي فهو يعمل بفعالية على فقدان الوزن و التنحيف.

ما هو الشكل المناسب لتناول القهوة الخضراء للتنحيف ؟

هناك العديد من أشكال القهوة التي يمكن استخدامها مع الإضافات الأخرى للاستمتاع بفنجان قهوة مميز وأيضا الحصول على فوائد القهوة الخضراء للتنحيف وهو كالتالي:

هل تساعد القهوة الخضراء على التنحيف و فقدان الوزن

هل تساعد القهوة الخضراء على التنحيف و فقدان الوزن

1– القهوة الخضراء القابلة للذوبان

هي أحد أشكال القهوة الخضراء سريعة و سهلة التحضير، حيث يمكنك الاستمتاع بفنجان من القهوة الخضراء القابلة للذوبان بمجرد إضافة الماء الساخن إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة الخضراء. هناك ثلاثة أنواع من القهوة الخضراء القابلة للذوبان متواجدين في السوق و هم ” مسحوق القهوة الخضراء، القهوة الخضراء المجففة بالتجميد، و حبيبات القهوة الخضراء”.

يتم إنتاج مسحوق القهوة الخضراء عن طريق سحق حبوب القهوة الخضراء في الماء الساخن تخت الضغط، بينما القهوة الخضراء  المجففة بالتجميد – و التي تعتبر أفضل أنواع القهوة الخضراء – يتم إنتاجها عن طريق تجميد منقوع القهوة الخضراء ثم تجفيفها للحصول على بللورات القهوة الخضراء.

2– مستخلص القهوة الخضراء

يحتوي مستخلص البن الأخضر على نسبة عالية من حمض الكلوروجينيك، كما يحتوي أيضاً على الكثير من العناصر الغذائية. و يباع مستخلص حبوب القهوة الخضراء للتنحيف في شكل حبوب أو مسحوق، و تتم معالجة حبوب القهوة الخضراء لاستخراج معظم كمية حمض الكلوروجينيك الموجودة فيها.

كيف تستخدم القهوة الخضراء لفقدان الوزن ؟

يمكنك تناول القهوة الخضراء للتنحيف بالعديد من الطرق المختلفة للحصول على فوائدها الرائعة للصحة و فقدان الوزن، و تشمل هذه الطرق ما يلي:

1– مشروب القهوة الخضراء

قم بشراء علبة من حبوب القهوة الخضراء من السوبر ماركت، ثم استخدم مطحنة القهوة لطحن حبوب القهوة الخضراء. ضع ملعقة صغيرة من حبوب القهوة الخضراء المطحونة في فنجان به ماء ساخن، و لا تضيف إليها السكر أو أي محليات صناعية. إذا لم يعجبك مذاقها، يمكنك إضافة مكونات طبيعية أخرى لتحسين المذاق.

2– القهوة الخضراء مع أوراق النعناع

يمكنك إضافة أوراق النعناع إلى فنجان القهوة الخضراء و ذلك لتحسين مذاقها. اترك أوراق النعناع في الفنجان لمدة 5 دقائق ثم اشربها. النعناع يساعد أيضاً على فقدان الوزن و التخلص من السموم.

3– القهوة الخضراء مع القرفة

أضف عصا قرفة إلى كوب من الماء، و اتركه طوال الليل و في الصباح استخدم هذه المياه لتحضير فنجان القهوة الخضراء للتنحيف تساعد القرفة على تنظيم مستويات السكر في الدم، و تحسين حساسية الأعضاء للأنسولين و تقليل نسبة الكوليسترول الضار، كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات و يحسن من مذاق و نكهة القهوة الخضراء.

4– القهوة الخضراء مع الزنحبيل

أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى فنجان القهوة الذي تتناوله و اتركه لمدة 5 دقائق ثم قم بتصفيته و شرب القهوة. بالإضافة لمذاقه الرائع، فإن الزنجبيل يحتوي على مادة الجينجيرول و التي تزيد من حرارة الجسم مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

ما هو الوقت المثالي لشرب القهوة الخضراء للتنحيف ؟

  • في الصباح، قبل أو بعد ممارسة تمارين الصباح.
  • في الصباح مع وجبة الإفطار.
  • خلال فترة ما بعد الظهر، قبل تناول وجبة الغذاء.
  • في المساء، مع وجبة خفيفة صحية.

الفوائد الصحية الأخرى للقهوة الخضراء

بالإضافة لقدرة القهوة الخضراء للتنحيف وفقدان الدهون، فإن القهوة الخضراء تقدم بعض الفوائد الأخرى للجسم و التي تشمل:

  • تعزز عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق الدهون.
  • يحسن من الدورة الدموية في الجسم.
  • يساعد الكبد على التخلص من سموم الجسم.
  • يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ و ينظم مستويات السكر في الدم.
  • تناول القهوة الخضراء يزيد من شعورك بالشبع لفترة أطول، و بالتالي يقلل من تناول الكثير من الطعام.
  • تحسن القهوة الخضراء من نشاط المخ.

ما هي الآثار الجانبية للقهوة الخضراء ؟

بالرغم من فوائدها الرائعة، فإن القهوة الخضراء لها بعض الآثار الجانبية و التي تشمل:

  • الغثيان.
  • الصداع.
  • الأرق.
  • عسر الهضم.
  • القلق.
  • اكتئاب.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • التعب و الإعياء.
  • فقدان الكالسيوم و المغنيسيوم عند تناولها بكميات كبيرة.

بالرغم من فعالية القهوة الخضراء في فقدان الوزن و التخلص من الدهون الزائدة، فإن منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية تقول بأنه لا يمكن اعتبارها مكمل غذائي لفقدان الوزن، حيث أن عملية فقدان الوزن تتطلب بعض العوامل الأخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية و الاعتماد على نظام غذائي صحي للتخلص من الدهون الزائدة، و ذلك بالإضافة إلى تناول القهوة الخضراء.

Advertisements