وصفات علاج الإمساك لن تشتكى من صعوبة الأخراج بعد اليوم

وصفات علاج الإمساك

تبحث عن أفضل طرق علاج الإمساك نقدم لكم اليوم أسهل وأسرع وأفضل وصفات علاج الإمساك يعتبر أحد الحالات الصحية المزعجة التي تصيب العديد من الأشخاص حول العالم. ويعتبر الإمساك شائع الحدوث حيث يصيب ملايين الناس. بالرغم من اختلاف عادات التبرز بين الجميع، إلا أن خبراء الصحة يشيرون إلى أن التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع يعني أنك تعاني من الإمساك.

بالرغم من أن الإمساك قد يكون ناتج عن بعض الحالات الطبية ( مثل قصور الغدة الدرقية، مرض التهاب الأمعاء ) أو بسبب تناول بعض الأدوية ( مثل مسكنات الألم و مضادات الاكتئاب)، فمعظم حالات الإمساك تكون ناتجة عن ما نأكله من الطعام.

وتشير التقارير إلى أن عدم تناول كميات كافية من الألياف و عدم شرب ما يكفي من الماء يساهم أيضاً في الإصابة بالإمساك، و ينصح خبراء الصحة بتناول ما لا يقل عن 25 جرام من الألياف يومياً لتجنب الإصابة بالإمساك.

وصفات علاج الإمساك طبيعيا

و لحسن الحظ، يمكنك التخلص من الإمساك عن طريق تناول بعض الأطعمة الطبيعية و التي تساعدك على التخلص من الإمساك بشكل فعال، و شمل هذه الأطعمة ما يلي:

الإمساك

أفضل 20 وصفة لعلاج الإمساك

Advertisements

1– القراصيا ( البرقوق المجفف)

تعتبر القراصيا مفيدة جدا في علاج الامساك طعام غني للغاية بالألياف، و هذه الألياف تساعد على زيادة حجم البراز مما يساعد على تحرك البراز في الأمعاء حتى يخرج من الجسم. وتحتوي ثمرة القراصيا الواحدة على 1 جرام من الألياف، و هي كمية كبيرة و مركزة من الألياف. و بالإضافة لذلك فإن القراصيا تحتوي على الفركتان و السوربيتول و هي مواد لها تأثير ملين. تناول بعض ثمرات من البرقوق المجفف حتى تحصل على تأثيرها الرائع وهي من أهم وصفات علاج الإمساك.

2– الكيوي

معظم الفواكه تحتوي على الكثير من سكر الفركتوز، و هو السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة و الذي يمكن أن يسبب تراكم الغازات في البطن، لهذا من الأفضل الإعتماد على الفواكه الغنية بالألياف و التي لا تحتوي على الكثير من الفركتوز مثل الكيوي. يقدم كل كوب من الكيوي حوالي 5 جرام من الألياف، كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات الأخرى مثل فيتامين ” C ” .

3– الفشار

يعتبر الفشار أحد الوجبات الخفيفة الرائعة و التي يمكنك تناولها بدلاً من رقائق البطاطس. و يشير العديد من خبراء الصحة و التغذية إلى أن تناول الفشار يزيد من كمية الألياف التي تحصل عليها في اليوم، حيث تحتوي كل 3 أكواب من الفشار على 3 جرام من الألياف و 93 سعر حراري فقط. فقط قم بشراء أكياس الفشار و تحضيرها في المنزل، هذا سيساعدك على التخلص من الإمساك وتعتبر من ابرز وصفات علاج الإمساك.

4– الماء

جنباً إلى جنب مع الألياف و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فإن تناول ما يكفي من الماء هو العامل الأكثر أهمية في تخفيف الإمساك و التخلص منه. يساعد الماء على تحريك البراز بشكل أسرع و أكثر سهولة عبر القولون. و تعتبر المهمة الأساسية للقولون هي إعادة امتصاص الماء، لذلك إذا كنت تعاني من الجفاف فسيصبح البراز أكثر صلابة مما يصعب من مهمة خروجه من الجسم. تناول 8 – 10 أكواب يومياً من الماء و تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه و الخضروات.

5– بذور الكتان

تناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة يقدم لك حوالي 2 جرام من الألياف. و بالرغم من أن هذا قد يبدو قليلاً، إلا أن بذور الكتان تتميز بأنها سهلة الإضافة إلى وجباتك الغذائية و تناولها. يمكنك إضافة بذور الكتان إلى السلطة، الشوفان، أو العصائر.

6– البرتقال

تناول برتقالة كبيرة الحجم يقدم لك 4 جرام من الألياف و 86 سعر حراري فقط. و بالإضافة لذلك فإن البرتقال يحتوي على مادة النارينجين، و الذي يعمل كملين أيضاً مما يساعد على التخلص من الإمساك وهو من اهم وصفات علاج الإمساك.

7– دقيق الشوفان

يحتوي كل نصف كوب من الشوفان الجاف على 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان، و 2 جرام من الألياف غير القابلة للذوبان. و تضيف الألياف غير القابلة للذوبان الحجم للبراز و تساعد الطعام على المرور بسرعة أكبر عبر المعدة و الأمعاء، بينما الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء و تشكل مادة تشبه الهلام، و كلا النوعين من الألياف يعملان معاً لتكوين البراز و جعله لين سهل الخروج من الجسم.

8– الأرز

يعد من افضل وصفات علاج الإمساك تناول وعاء من الأرز قد يجعلك تتخلص من الإمساك. و تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأرز تنخفض لديهم نسبة الإصابة بالإمساك بمعدل 41 % عن الأشخاص الذين لم يتناولوا الأرز. و يفضل تناول الأرز البني لأنه يوفر 4 جرامات من الألياف لكل كوب من الأرز، مقارنة بجرام واحد من الألياف لكل كوب من الأرز الأبيض.

9– عصير الصبار

يصنع عصير الصبار من نبات الصبار و الذي يعمل كملين للعديد من الناس. و يمكنك البدء بتناول 60 ملليجرام من عصير الصبار لتجربة تأثيره على الإمساك.

10– السبانخ

كل كوب من السبانخ يقدم حوالي 4 جرام من الألياف، كما أنها أيضاً مصدر كبير للمغنيسيوم، و الذي يساعد على انقباض القولون و سحب الماء من الجسم للمساعدة على التبرز. تناول السبانخ يساعد على التخلص من الإمساك بفعالية كبيرة.

11– البقوليات

تحتوي البقوليات على النشا المقاوم و الذي يشبه الألياف في المساعدة على تحسين عملية التبرز، كما أنه يعمل كملين خفيف و يساعد على استعادة توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي وهي من افضل وصفات علاج الإمساك.

12– الفاصوليا الخضراء

تحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء على 4 جرامات من الألياف، مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإمساك. و بالإضافة لذلك فإنها تحتوي على كمية أقل من السكريات المخمرة لذلك فتناولها لا يسبب الآثار الجانبية للفاصوليا البيضاء.

13- الزبادي

يحتوي الزبادي على البكتيريا النشطة أو ما تعرف بالبروبيوتك، و هي تعمل على تغذية الأمعاء جيداً. و تشير العديد من التقارير الطبية إلى أن البروبيوتك تساعد على زيادة عدد حركات الأمعاء بنسبة 1.3 في الأسبوع، كما أنها تساعد على خروج البراز من الجسم بشكل أسهل.

14– القهوة

إذا كنت تعاني من الإمساك وتريد وصفات علاج الإمساك فيمكنك تناول فنجان من القهوة لمساعدتك على التخلص منه. يعتقد بعض خبراء الصحة أن القهوة تساعد على تحفيز تقلصات العضلات في القولون، مما يساعد على خروج البراز بشكل أسرع. تناول فنجان من القهوة في الصباح يساعدك على تجنب الإصابة بالإمساك.

15– عصير الكمثرى

يحتوي عصير الكمثرى على الألياف و الفركتوز، و هو سكر غير قابل للامتصاص يعمل كملين. و بالإضافة لذلك فإنه مشروب قليل السعرات الحرارية مما يجعل منه خيار رائع لعلاج الإمساك.

16– التفاح

يعتبر التفاح أحد الفواكه التي تساعد على التخلص من الإمساك، و ذلك لأنه غني بالألياف و الفركتوز. يقدم كل كوب من التفاح حوالي 3 جرامات من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة حجم البراز و تخفيف الإمساك.

17– البروكلي

يساعد البروكلي و كذلك القرنبيط على التخلص من الإمساك بفعالية كبيرة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية. و لكن قد يؤدي تناولها إلى تراكم بعض الغازات، لذلك من الأفضل أن تبدأ بتناول كميات قليلة من البروكلي حتى تعتاد معدتك عليه.

18– خبز القمح

تناول خبز القمح أفضل بكثير من تناول الخبز الأبيض، و ذلك لأن خبز القمح يساعدك على التخلص من الإمساك بسبب الألياف الموجودة في القمح. بينما قد يتسبب الخبز الأبيض في الشعور بالانتفاخ و تراكم بعض الغازات في القولون وهو من اهم وصفات علاج الإمساك.

19– الخيار

الخيار هو أحد أفضل الخضروات و أكثرها شعبية حول العالم، و بالإضافة لفوائد الصحية العديدة فإنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، و الذي يعتبر أهم العناصر التي تساعد في علاج الإمساك. و يمثل الماء حوالي 96 % من حجم الخيار، لذلك فإنه يعتبر أحد أفضل الأطعمة التي تساعدك على تخفيف الإمساك و التخلص منه.

20– زيت الزيتون

تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت الزيتون يعمل كملين رائع و يساعد على تحفيز الأمعاء الدقيقة لتسريع نقل البراز عبر الأمعاء مما يعمل على تقليل الإمساك. يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى السلطة التي تتناولها لمساعدتك على التخلص من الإمساك.

Advertisements
Advertisements