ما هي قهوة أمريكانو Americano coffee

قهوة أمريكانو

أصبحت قهوة الأمريكانو Americano coffee واحدة من المشروبات المفضلة لدى العديد من خبراء القهوة، و الذين يبحثون عن كوب قهوة قوي و منعش.

قهوة الأمريكانو هي ببساطة مجرد ماء ساخن و إسبريسو. و الذي يتم تقديمه إما بنسبة 2/1 و 2/1 ( نصف ماء و نصف إسبريسو ) . أو 3/1 من الإسبريسو إلى 3/2 من الماء، و ذلك اعتمادًا على الطريقة التي اخترتها لتحضيرها. هناك خلاف حول ما زادت كان يجب إضافة الإسبريسو أولاً أو الماء، و لكن في حالة الأمريكانو، يجب دائمًا إضافة الإسبريسو أولاً حيث تمتزج  الكريمة و تخلق طعمًا أكثر نضجًا و توازن. و على الرغم من أن معظم مشروبات القهوة الأخرى المعتمدة على الإسبريسو تحتوي على الحليب، مثل الكابوتشينو أو اللاتيه، فإن الأمريكانو لا تحتوي على الحليب.

ما هو أصل قهوة أمريكانو ؟

تعود أصول قهوة أمريكانو إلى الحرب العالمية الثانية. و الشيء المثير للإهتمام هو أن الجنود الأمريكيين المتمركزين في إيطاليا لم يهتموا بقهوة الإسبريسو القوية جدًا التي كانت مفضلة في البلاد وقتها. لذلك، حاولوا إعادة صنع القهوة المقطرة المفضلة لديهم عن طريق إضافة المزيد من الماء إلى كمية الإسبريسو المضافة لكل كوب.

كما كانت قهوة أمريكانو تقدم مثلجة في هذا الوقت. عملية التحضير هي نفسها، و لكن كانت تتم عن طريق استخدام الماء البارد بدلاً من الماء الفاتر، ثم يضاف مكعبات الثلج.

كيف تختلف قهوة الأمريكانو عن الإسبريسو ؟

قد يبدو الأمر معروفًا للجميع، و هو أن تخمير القهوة هو عبارة عن تعريض القهوة المطحونة للماء لإستخراج مركبات النكهة من حبوب القهوة ” أو الإسبريسو “. في حالة القهوة الملفترة أو المقطرة، يتم سكب الماء على القهوة المطحونة، بينما يكون الإعتماد على الجاذبية لإجراء عملية الإستخلاص. في حالة القهوة الفرنسية أو المشروب البارد، يتم غمر القهوة المطحونة في الماء. و في كلتا الحالتين، يتم تعريض حبوب القهوة المطحونة للماء. لكن في الأمريكانو، لا يتم تعريض الماء لحبوب القهوة المطحونة، بل تتم إضافة الماء إلى جرعة أو كمية الإسبريسو مما يخلق نكهة مختلفة تمامًا.

Advertisements

تذكر أن الإسبريسو يمرر كمية صغيرة من الماء يمرر كمية صغيرة من الماء من خلال عملية طحن ناعم تحت الضغط ، مما يجعل الإستخلاص سريعًا مع ترابط قليل بين الماء و القهوة المطحونة. مما يحافظ على المزيد من مكونات النكهة سليمة. نظرًا لأن أمريكانو يبدأ بكمية من الإسبريسو، فهو يتمتع بخصائص مماثلة تمامًا.

رائحة قهوة الأمريكانو

عادة ما يكون لقهوة أمريكانو رائحة أكثر قوة من القهوة العادية. حيث تستخدم معظم المقاهي مقدارين من الإسبريسو كقاعدة لكوب أمريكانو واحد، مع 150 – 180 مل من الماء. النسبة المرتفعة بين الإسبريسو و الماء تعطي قهوة أمريكانو رائحة مشابهة لرائحة كوب الإسبريسو التقليدي. لذلك، عندما تجلس أمام كوب أمريكانو ساخن، سوف تفوح منه رائحة الإسبريسو الرائعة.

طعم قهوة أمريكانو

مقارنة مع القهوة العادية، فإن طعم قهوة أمريكانو أقوى قليلاً مع نكهة غنية و جريئة. تعتمد قهوة أمريكانو على الإسبريسو في النكهة، لذلك يجب أن تكون عملية السحب للإسبريسو صحيحة حتى لا تُفسد طعم أمريكانو. إذا تم إستخلاص الإسبريسو بشكل زائد، ستكون القهوة مُرة. و إذا لم يتم إستخلاص القهوة بشكل جيد، فستكون القهوة حامضة. لذلك، من المهم أن تكون عملية سحب الإسبريسو مثالية حتى تحصل على كوب ممتع من قهوة أمريكانو. كما أن معظم الناس يشربون أمريكانو بدون حليب، مما يجعل من الصعب إخفاء طعم الإسبريسو المستخرج بشكل سيء.

ما هي نسبة الكافيين في قهوة أمريكانو ؟

هذا الأمر صعب بعض الشيء. حيث يعتقد معظم الناس أن قهوة الإسبريسو المعتادة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لكن هذا ليس صحيحًا. و ذلك لأن الكوب الواحد من الإسبريسو يحتوي على 80 ملليلتر من الكافيين، و الذي يعتبر قليل عند مقارنته بفنجان من القهوة و الذي يحتوي على 120 ملليلتر من الكافيين. بشكل عام، تحتوي قهوة أمريكانو على كمية كافيين أقل من تلك الموجودة في فنجان القهوة العادية. لكن ضع في اعتبارك، أن معظم المقاهي و الأماكن التي تقدم قهوة أمريكانو تستخدم كمية مزدوجة من القهوة و كمية من الماء الساخن لتحصل على نسبة 1:3. و اعتمادًا على طريقة تحضير الأمريكانو في المنزل، فقد تكون أقل في كمية الكافيين من القهوة العادية.

ما الفارق بين قهوة أمريكانو و قهوة لونجو ؟

يخطئ معظم الناس عندما يقارنون بين قهوة أمريكانو و قهوة لونجو. في الواقع هما ليس نفس الشيء. فقهوة أمريكانو يتم صنعها عن طريق سكب الماء الساخن فوق كمية الإسبريسو في الكوب. بينما يتم تحضير كوب قهوة لونجو عن طريق سكب كمية الإسبريسو فوق الماء الساخن. الأمر مختلف تمامًا بين الإثنين.

هل هناك فرق في الطعم و المذاق بين قهوة أمريكانو و قهوة لونجو ؟ بالطبع هناك فرق. و ذلك لأن معيار الإسبريسو المسحوب بشكل مثالي يحتوي على طبقة دهنية لذيذة تسمى الكريما. و التي تظهر على هيئة رغوة بلون الكراميل تطفو على الجزء العلوي من الإسبريسو.

في حالة قهوة أمريكانو، يحرك الماء الكريما عند سكبه فوق الإسبريسو و تذوب معظم الكريما. أما في قهوة لونجو فالأمر يكون على معكوس تمامًا. حيث يتم سكب الإسبريسو فوق الماء الساخن، و يحتفظ المشروب بمعظم الكريما. لذلك، تكون قهوة لونجو أكثر مرارة، خاصة عند أول رشفة لها.

طريقة تحضير كوب قهوة أمريكانو

تعتبر قهوة أمريكانو مشروب سهل الصنع، طالما يمكنك الحصول على مقدار الإسبريسو المستخلص بشكل جيد عن طريق ماكينة الإسبريسو أو ماكينة صنع القهوة. و فيما يلي ما ستحتاجه لصنع كوب قهوة أمريكانو.

  • 2 معيار من الإسبريسو الطازج.
  • 150 – 160 مل من الماء الساخن بعد الغليان.
  • كوب.

طريقة التحضير

  • قم بتشغيل الغلاية و اتركها لمدة دقيقة.
  • اسحب معيارين من قهوة الإسبريسو الخاصة بك. يمكنك أيضًا تحضير قهوة أمريكانو بمعيار إسبريسو واحد، و لكن معظم الناس يفضلون القهوة بمذاق أكثر قوة و عمق.
  • اسكب الإسبريسو بعناية في الكوب الخاص بك، مع الحرص على عدم إهدار الكريما.
  • بعد ذلك، ضع 160 مل من الماء الساخن على الإسبريسو. لا تصب الماء دفعة واحدة، و حاول أن تحافظ على الكريما من الذوبان في الماء.
  • يمكنك الآن الاستمتاع بقهوة أمريكانو الخاصة بك.

Advertisements