كل ما تحتاج لمعرفته عن أعراض نقص المعادن في الجسم

أعراض نقص المعادن

المعادن هي أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل صحيح. و يحدث نقص المعادن عندما لا يحصل الجسم أو لا يمتص الكمية المطلوبة من المعادن. و يتطلب جسم الإنسان كميات مختلفة من كل معدن و ذلك للبقاء في صحة جيدة.

يمكنك الحصول على ما تحتاجه من المعادن عن طريق الأطعمة المختلفة و المنتجات الغذائية المحصنة بالمعادن و المكملات الغذائية الغنية بالمعادن. ويحدث نقص المعادن في كثير من الأحيان مع مرور الوقت و بسبب العديد من العوامل، ولعل أشهر هذه العوامل هي نقص هذه المعادن في النظام الغذائي أو صعوبة امتصاصه من الطعام. ويؤدي نقص المعادن في الجسم إلى مجموعة من المشاكل الصحية مثل ضعف العظام أو التعب الشديد أو نقص المناعة.

ما هي أعراض نقص المعادن في الجسم

أكثر المعادن عرضة للنقص في الجسم هي الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، و الزنك.

1– نقص الكالسيوم

الكالسيوم ضروري للحفاظ على قوة العظام و الأسنان، كما أنه يدعم الأوعية الدمية و العضلات و الأعصاب. وتشمل المصادر الطبيعية للكالسيوم كل من الحليب و الزبادي و الجبن و الأسماك الصغيرة و الفاصوليا و البازلاء و البروكلي و الكرنب و اللفت. و يمكنك الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول الأطعمة المحصنة بالمعادن مثل الحبوب و العصائر.

يتسبب نقص الكالسيوم على المدى الطويل في انخفاض كثافة المعادن في العظام مما يسبب هشاشة العظام. وإذا تركت من دون علاج قد تتسبب هشاشة العظام في زيادة خطر التعرض لكسور العظام وخاصة لدى البالغين الأكبر سناً. ويحدث نقص الكاسيوم عادة بسبب مشاكل طبية أو استخدام بعض العلاجات مثل مدرات البول، أو الجراحات أو في حالات الفشل الكلوي. وتشمل أعراض نقص المعادن الحاد للكالسيوم ما يلي:

Advertisements
  • تشنج العضلات.
  • الشعور بالخدر.
  • وخز في الأصابع.
  • التعب و الإعياء.
  • ضعف الشهية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

2– نقص الحديد

تتواجد أكثر من نصف كمية الحديد في جسمك في خلايا الدم الحمراء. و يعتبر الحديد عنصر هام من أجل الحصول على الهيموجلوبين، و هو بروتين يحمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم.

يعتبر الحديد أيضاً عنصر هام لتكوين البروتينات والإنزيمات الأخرى التي تحافظ على صحة جسمك. وأفضل مصادر الحديد هي اللحوم و الدواجن و الأسماك و بعض الأطعمة النباتية مثل الفول و العدس.

يتطور نقص الحديد ببطء و يمكن أن يسبب فقر الدم. و تشمل أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الشعور بالضعف و التعب، حيث قد تشعر بالتعب عند أداء أي وظائف أو القيام بأي نشاط.

3– نقص المغنيسيوم

يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم للقيام بالعديد من التفاعلات الكيميائية، و تشمل هذه التفاعلات الاستجابات التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، و يساعد أيضاً في التحكم في وظائف العضلات و الأعصاب، و وظائف المخ و إستقلاب الطاقة و إنتاج البروتينات في الجسم.

يتواجد حوالي 60 % من المغنيسيوم الموجود في الجسم داخل العظام، بينما ال 40 % المتبقية تكون في خلايا الأنسجة و الأنسجة الرخوة. و يمكنك الحصول على المغنيسيوم من البقوليات، الجوز، البذور، الحبوب الكاملة، السبانخ.

يعتبر نقص المغنيسيوم أمر غير شائع الحدوث في الأشخاص الأصحاء، حيث أن الكلى تمنع المغنيسيوم من مغادرة الجسم من خلال البول. و لكن هناك بعض الحالات الصحية المزمنة و بعض الأدوية التي تسبب نقص المغنيسيوم. وتشمل أعراض نقص المعادن المغنيسيوم في الجسم ما يلي:

و إذا ترك نقص المغنيسيوم دون علاج يمكن أن يسبب بعض الأعراض و التي تشمل:

  • التنميل.
  • تشنجات العضلات.
  • النوبات.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

4– نقص البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم على تقلص العضلات بشكل طبيعي، كما يلعب دور هام في الحفاظ على وظائف القلب ونقل الإشارات العصبية. كما أن بعض الإنزيمات تحتاجه بما في ذلك الإنزيم الذي يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

تعتبر أفضل مصادر الحصول على البوتاسيوم هي الفواكه و الخضروات مثل الموز والأفوكادو والبنجر والبطاطا والخوخ وأيضاً المكسرات. ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً لـ أعراض نقص المعادن البوتاسيوم هو فقدان السوائل بشكل مفرط، مثل القيء المستمر وأمراض الكلى واستخدام مدرات البول.

تشمل أعراض نقص البوتاسيوم التشنجات العضلية والضعف والإمساك والانتفاخ وآلام المعدة.

5– نقص الزنك

يلعب الزنك دوراً هاماً في العديد من العمليات التي تتم في الجسم و التي تشمل: تخليق البروتين و الحفاظ على وظائف الجهاز المناعي و التئام الجروح و تخليق الحمض النووي. كما أنه مهم للنمو و التطور أثناء الحمل و الطفولة. و يتواجد الزنك في بعض المنتجات الحيوانية مثل المحار و اللحوم الحمراء و الدواجن، كما تشمل المصادر الأخرى الفاصوليا و الجوز و الحبوب الكاملة و منتجات الألبان.

و يمكن لنقص الزنك أن يسبب فقدان الشهية و التذوق، وانخفاض وظائف الجهاز المناعي وتباطؤ النمو. ويمكن أن يسبب أيضاً الإسهال وفقدان الشعر و العجز الجنسي.

ما الذي يسبب نقص المعادن في الجسم

أحد الأسباب الرئيسية أعراض نقص المعادن هو عدم الحصول على ما يكفي من المعادن من الطعام أو المكملات الغذائية. ويمكن لإتباع نظام غذائي فقير ( يعتمد على الوجبات السريعة أو يفتقر إلى الفواكه و الخضروات) أن يسبب نقص المعادن.

كما أن إتباع بعض الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية قد يؤدي أيضاً لنقص المعادن. كما قد يواجه بعض الأشخاص النباتيون من نقص المعادن أيضاً بسبب عدم تنوع الأطعمة وبالتالي عدم الحصول على ما يكفي من المعادن.

بالإضافة لذلك، قد يتسبب عدم هضم الطعام أو ضعف امتصاص المواد الغذائية إلى نقص المعادن أيضاً. وترجع مشاكل الهضم إلى بعض الأسباب والتي تشمل :

  • أمراض الكبد و المرارة والأمعاء والبنكرياس.
  • جراحات الجهاز الهضمي.
  • تناول بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة والمضادات الحيوية والملينات ومدرات البول.

ما هي أعراض نقص المعادن الأكثر شيوعاً

هناك بعض الأعراض الشائعة التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من نقص المعادن في الجسم، و تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الإمساك أو الانتفاخ.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • فقدان الشهية.
  • تشنجات العضلات.
  • القيء و الغثيان.
  • ضعف التركيز.
  • بطء النمو لدى الأطفال.

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض، فمن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص المعادن، و بالتالي معرفة كيف يمكنك التغلب على هذا النقص.

Advertisements