اختبار الهيموجلوبين السكري (HbA1c ) كيف تستعد له وتقرأ النتيجه بنفسك ؟

الهيموجلوبين السكري

اختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) هو اختبار دم مهم يعطي مؤشراً جيداً على مدى التحكم في مرض السكري لدى المريض . فيعد هذا الاختبار إلى جانب اختبار الجلوكوز الصائم في البلازما أحد الطرق الرئيسية التي يتم من خلالها تشخيص مرض السكري من النوع الثاني .

لا يعد اختيار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) الاختبار التشخيصي الأساسي لمرض السكري من النوع الأول لكن يمكن استخدامه أحياناً مع الاختبارات الأخرى . ففي هذة المقالة سنتعرف على معلومات عن اختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) .

ما هو اختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) ؟

يقيس هذا الاختبار كمية السكر في الدم المرتبطة بالهيموجلوبين . الهيموجلوبين هو جزء من خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين من رئتيك إلى باقي أجزاء الجسم . يُظهر اختبار الهيموجلوبين السكري متوسط كمية الجلوكوز المرتبطة بالهيموجلوبين خلال الأشهر الثلاثة الماضية . فهو متوسط ثلاثة أشهر لأن هذة هي المدة التي تعيشها خلايا الدم الحمراء . لذلك يعرف أيضاُ باسم اختبار السكر التراكمي .
إذا كانت مستويات HbA1c مرتفعة فقد تكون هذة علامة على الإصابة بمرض السكري . وهي حالة صحية مزمنة يمكن أن تسبب العديد من مشاكل صحية خطيرة على سبيل المثال ، أمراض القلب وأمراض الكلى وتلف الأعصاب .

استخدامات اختبار الهيمولوجبين السكري ( HbA1c ) :

يمكن استخدام هذا الاختبار للتحقق من مرض السكري أو مقدمات السكري لدى الأشخاص البالغين . مقدمات السكري تعني أن مستويات السكر في الدم تظهر أنك معرض لخطر الإصابة بمرض السكري .
أما إذا كنت مصاباً بمرض السكري بالفعل ، فيمكن أن يساعد هذا الاختبار في مراقبة حالتك الصحية ومراقبة مستويات السكر في الدم لديك لكي تتجنب أي مضاعفات خطيرة .

لماذا يوصي الأطباء بالخضوع لاحتبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) ؟         

توصي مراكز السيطرة على الأمراض بأن يخضع البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً لفحص مرض السكري ومقدمات السكري . إذا كانت نتائج الاختبار طبيعية يجب إعادة الاختبار كل 3 سنوات . أما إذا ظهرت النتائج أنك مصاب بمقدمات السكري فيجب أن تخضع للاختبار كل عام أو عامين . كما يجب أيضاً التحدث مع طبيبك الخاص حول اتخاذ خطوات للتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري .

Advertisements

بينما إذا كان عمرك أقل من 45 عاماً ، فقد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كانت لديك عوامل خطر معينة على سبيل المثال :

  • زيادة الوزن أو السمنة .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • تاريخ عائلي للإصابة بمرض القلب .
  • الخمول البدني .

كما يجب إجراء هذا الاختبار كل ثلاث سنوات إذا ظهرت النتائج أنك نصاب بمقدمات السكري .

الأعراض المرتبطة بالخضوع لاختبار الهيموجلوبين السكري :

قد تحتاج إلى الخضوع لاختبار الهيموجلوبين السكري إذا كنت تعاني من أعراض مرض السكري ، وتشمل على الآتي :

  • زيادة العطش .
  • الرؤية المشوشة أو الضبابية .
  • الشعور بالتعب والإعياء .
  • زيادة التبول .
الهيموجلوبين السكري

الهيموجلوبين السكري

ماذا يحدث أثناء اختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) ؟

سيقوم الطبيب بأخذ عينة دم من الوريد في الذراع باستخدام إبرة صغيرة . فبعد إدخال الإبرة سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوبة الاختبار . قد تشعر بلسع بسيط عندما تدخل الإبرة أو تخرج . يستغرق هذا الإجراء عادة أقل من خمس دقائق .

الاستعدادات لاختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) :

لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة بهذا الاختبار .

هل هناك أي مخاطر لاختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) ؟

هناك خطر ضئيل جداً لهذا الاختبار ، قد تشعر بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي تم إدخال الإبرة فيه . لكن معظم هذة الأعراض ستختفي سريعاً .

نتائج اختبار الهيموحلوبين السكري ( HbA1c ) :

  • طبيعي : HbA1c أقل من 5.7 % .
  • مقدمات السكري : HbA1c بين 5.7 % و 6.4 % .
  • مرض السكري : نسبة HbA1c تبلغ 6.5 % أو أعلى .

إذا كنت مصاباً بمرض السكري ، توصي جمعية السكري الأمريكية بالحفاظ على مستويات HbA1c بأن تكون أقل من 7% . لكن قد يكون لدى الطبيب الخاص بك توصيات أخرى لك اعتماداً على صحتك العامة وعمرك ووزنك وبعض العوامل الأخرى .

كيف يعمل اختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) ؟

يحدث HbA1c عندما يرتبط الهيموجلوبين وهو بروتين يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء بالجلوكوز في مجرى الدم ها الترابط مع الجلوكوز يسمى glycation .

كلما ارتفعت مستويات الجلوكوز في الدم كلما زاد عدد خلايا الدم الحمراء التي ستتحول إلى سكر بالتالي يرتفع مستوي HbA1c .

يجب ملاحظة أن خلايا الدم الحمراء موجودة في الجسم لمدة 3 أشهر تقريباً . بالتالي فإن مستويات HbA1c تعكس عموماً مستويات الجلوكوز في الدم لدى الشخص خلال الأسابيع 8-12 السابقة .

موانع اختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) :

في حين أن اختبار HbA1c عادة ما يكون موثوق فيه ، إلا أن هناك بعض القيود على دقة الاختبار . على سبيل المثال ، قد لا يكون لدى الأشخاص المصابين بأشكال فقر الدم الكمية الكافية من الهيموجلوبين لكي يكون هذا الاختبار دقيقاً فقد يحتاج هولاء الأشخاص إلى الخضوع لاختبار الفركتوزامين بدلاً من هذا الاختبار .

في بعض حالات الحمل ، قد يكون شكل غير شائع من الهيموجلوبين المعروف باسم متغير الهيموجلوبين بالتالي تكون نسبة اختبار HbA1c غير دقيقة . كما قد تتأثر النتائج أيضاً بمشاكل قصيرة المدى مثل المرض لأنها يمكن أن تسبب ارتفاعاً مؤقتاً في نسبة السكر في الدم .

بعد أن تعرفنا عن كل المعلومات التي تخص اختبار الهيموجلوبين السكري ( HbA1c ) فإذا طلب منك الخضوع لهذا الاختبار فلا داعي للقلق حيث أنه اختبار بسيط غير معقد يستخدم لتأكيد التشخيص بمرض السكري فيساعد على اكتشاف المرض لتلقي العلاج المناسب لمنع الإصابة بأي مضاعفات خطيرة مثل القدم السكري .

 

Advertisements