استكشف فوائد شرب عصير القصب واستمتع بالحياة

فوائد شرب عصير القصب

استكشف فوائد شرب عصير القصب واستمتع بالحياة .. تناول كوب من عصير القصب المبرد لا يروي عطشنا فقط، بل أنه ينشط الجسم و يقدم العديد من فوائد شرب عصير القصب و يعتبر عصير قصب السكر مليء بالكربوهيدرات و البروتينات و المعادن مثل الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الزنك و البوتاسيوم و بعض الفيتامينات مثل فيتامين “A ، B ، C “.

و يزرع قصب السكر في العديد من الدول حول العالم، و تعتبر الهند أحد أكبر منتجي قصب السكر في العالم. و يفضل العديد من الأشخاص حول العالم و خاصة في دول الشرق الأوسط تناول عصير القصب في فصل الصيف نظراً لمذاقه الرائع و المنعش و لأنه يروي العطش و يساعد في التغلب على حرارة الصيف.

المحتوى الغذائي لعصير قصب السكر

يقدم كل 30 جرام من عصير قصب السكر العديد من المواد المغذية للجسم و التي تشمل ما يلي:

  • الكربوهيدرات : 27.37 جرام.
  • البروتين: 0.9 جرام.
  • النياسين: 0.19 ملليجرام.
  • الريبوفلافين: 0.15 ملليجرام.
  • حمض البانتوثنيك: 0.08 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 167.80 ملليجرام.
  • الكالسيوم: 33.01 ملليجرام.
  • الفوسفور: 0.03 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 2.59 ملليجرام.
  • الحديد: .054 ملليجرام.
  • المنجنيز: 0.08 ملليجرام.
  • النحاس: 0.08 ملليجرام.

فوائد شرب عصير القصب

بالإضافة للقيمة الغذائية العالية لعصير القصب، فإنه يقدم العديد من فوائد شرب عصير القصب للجسم، و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

1– يمنح الجسم طاقة فورية

من فوائد شرب عصير القصب انه مثالياً للحصول على الطاقة الفورية إذا كنت تشعر بالخمول أو بالضعف بسبب نقص الطاقة. السكروز الموجود في قصب السكر فعال في تجديد طاقة الجسم لأن الجسم يهضمه بسهولة. لذلك إذا كنت تشعر بالجفاف أو الخمول و انخفاض الطاقة، يمكنك شرب كوب من عصير القصب لاستعادة الطاقة و النشاط.

Advertisements

2– يمنع ظهور علامات الشيخوخة

إذا كنت تعاني من ظهور علامات التجاعيد المبكرة على البشرة، فقد يساعدك شرب كوب من عصير القصب على التخلص من هذه العلامات. و يساعد عصير القصب في التغلب على علامات التجاعيد على البشرة بسبب وجود مضادات الأكسدة و الفلافونويدات و التي تساعد على ترطيب البشرة و التخلص من الجزيئات الحرة و التي تسبب التجاعيد مما يساعد على تقليل علامات التجاعيد.

3– يمنع رائحة النفس الكريهة و يمنع تسوس الأسنان

قد يؤدي نقص المعادن و أيضًا عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان في تسوس الأسنان و أيضاً ظهور رائحة النفس الكريهة. و لحسن الحظ يمكنك التخلص من هذه المشاكل عن طريق شرب عصير القصب و الذي يساعد في التخلص من هذه الحالات بسبب وجود مجموعة من المعادن و التي تساعد في بناء مينا الأسنان و أيضاً تمنع رائحة الفم الكريهة وهو من ابرز فوائد شرب عصير القصب.

4– مفيد للمرأة الحامل

تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول عصير القصب يساعد على تحفيز الحمل و التبويض. كما انه أيضاً مفيد للمرأة الحامل بسبب محتواه من حمض الفوليك و فيتامين ” B9 ” و الذي يقلل من فرص تعرض الجنين للعيوب الخلقية العصبية مثل السنسنة المشنوقة لدى الرضع.

5– يساعد على تحسين الهضم

إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم مثل الإمساك المؤقت ، فقد يكون فوائد شرب عصير القصب هو الحل المثالي لك للتغلب على مشاكل الجهاز الهضمي. و يعتبر وجود البوتاسيوم في عصير القصب مفيد للحفاظ على توازن درجة الحموضة في المعدة و تنظيم إفراز عصارة الجهاز الهضمي، و بالتالي يساعد على تخفيف الإمساك و التخلص منه.

6- مفيد للعظام و الأسنان

عصير القصب مصدر كبير للكالسيوم، حيث تشير الأبحاث إلى أن عصير القصب هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك أن تعطيها لطفلك خلال مرحلة النمو. و بالإضافة إلى فوائده في تقوية العظام خلال مرحلة النمو، فإنه يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان أيضاً وهي من اهم فوائد شرب عصير القصب.

7– جيد لمرضى السكري

عندما تشرب عصير قصب السكر – باعتدال دون إفراط في تناوله – فإنه قد يكون مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، و ذلك لأن عصير قصب السكر له مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض، مما يساعد الجسم في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

8– يساعد على منع الإصابة بالسرطان

تشير بعض التقارير الطبية إلى أن شرب عصير القصب قد يساعد على منع الإصابة ببعض أنواع السرطان و خاصة سرطان الثدي، و سرطان البروستاتا و ذلك عن طريق إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

9– يساعد على فقدان الوزن

من فوائد شرب عصير القصب يساعد عصير القصب على فقدان الوزن بفعالية كبيرة و ذلك بسبب محتواه من الألياف القابلة للذوبان و التي تساعدك على التحكم في الوزن، كما أنها تساعد أيضاً على تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الدم ” LDL ” و هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن.

10– يساعد على تهدئة التهاب الحلق

يحتوي عصير قصب السكر على كمية لا بأس بها من فيتامين ” C ” و الذي يعتبر فعال للغاية في تهدئة التهاب الحلق. فقط أضف القليل من عصير الليمون إلى كوب من عصير القصب و تناوله للتخلص من التهاب الحلق المزعج.

11– يساعد على تعزيز مناعة الجسم

إذا كنت تعاني من انخفاض المناعة، فقد يساعد شرب عصير القصب بشكل منتظم على تعزيز مناعة جسمك. و يرجع هذا التأثير لوجود مضادات الأكسدة و التي تساعد على تثبيت مستويات البيليروبين في الجسم و بالتالي تقوية جهاز المناعة.

12– يساعد على علاج الحموضة

عندما يكون هناك الكثير من الحمض في المعدة، فقد يتسبب ذلك في الشعور بحرقة المعدة أو الحموضة. قد يساعدك شرب كوب من عصير القصب على الشعور بالراحة لأن عصير القصب قلوي و بالتالي يساعد في القضاء على حموضة المعدة.

13– مفيد في علاج التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية هي حالة مؤلمة و مزعجة، و لكن شرب عصير القصب قد يساعد في تقليل الانزعاج المرتبط بهذه الحالة. فقط أضف القليل من ماء جوز الهند و الليمون إلى كوب عصير القصب و اشرب المزيج مرتين يومياً للتخلص من الشعور بالحرقة المرتبط بالالتهاب.

عصير قصب السكر يقدم العديد من الفوائد لصحتنا، كما أن تناوله يعتبر آمن تماماً و لا يسبب أي ضرر و لكن تأكد فقط من ألا تفرط في تناوله بسبب محتواه العالي من السكر و الذي قد يسبب زيادة الوزن و بعض المضاعفات الأخرى.

Advertisements