فوائد قصب السكر رحلة شهية في عالم الصحة والعافية

فوائد قصب السكر

قصب السكر هو أحد النباتات المستخدمة في تصنيع السكر، و هو عبارة عن نبات عشبي ينمو في جميع أنحاء العالم تقريباً بما في ذلك آسيا و أمريكا. و يمكنك تناول القصب كقطع أو حتى شرب عصير القصب لذيذ الطعم.

يستخدم قصب السكر الخام في تصنيع أشكال مختلفة من سكر المائدة الذي نستهلكه بشكل منتظم، و هو يتكون من ساق مفصلة يتراوح طولها بين 6 – 19 قدم. و يزرع قصب السكر في أكثر من 200 دولة حول العالم، و تعتبر البرازيل وا لهند أكبر دولتين منتجتين لقصب السكر. و بالإضافة إلى استخدامه في تصنيع السكر و عصير قصب السكر ، فإن قصب السكر يقدم العديد من فوائد قصب السكر الصحية للجسم.

تحتوي كل ملعقة صغيرة من قصب السكر الخام على حوالي 4 جرام من الكربوهيدرات، و هو خالي من الدهون و الكوليسترول و البروتينات و الصوديوم، و لكنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ” C ” و فيتامين ” B2 ” و المغنيسيوم و الحديد و البوتاسيوم و الفوسفور و جميعها مفيد للجسم.

حقائق حول فوائد قصب السكر

  • قصب السكر لا يوجد به أي دهون، و عند شرب عصير قصب السكر فأنت لست بحاجة لإضافة السكر للتحلية.
  • بدأ قصب السكر في الانتشار حول العالم عندما أخذه كريستوفر كولومبوس إلى البحر الكاريبي لزراعته هناك في عام 1493، ثم بدأ بعدها الإنتشار حول العالم.
  • قد يصل طول قصب السكر الناضج إلى حوالي 30 قدم، و يمكن أن يستغرق نضوج قصب السكر من 9 – 24 شهر حسب المناخ.
  • عصير قصب السكر هو مزيج من السكروز و الفركتوز و العديد من أنواع السكر الأخرى، لذلك فهو حلو المذاق.
  • يحتوي قصب السكر على حوالي 13 جرام من الألياف الغذائية لكل حصة، و هي مفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي.
فوائد قصب السكر الصحية

فوائد قصب السكر الصحية

ما هي فوائد قصب السكر الصحية لجسمك

بجانب مذاقه الرائع، فإن فوائد قصب السكر الغذائية للجسم و التي تشمل ما يلي:

Advertisements

1– قصب السكر له محتوى غذائي رائع

يعتبر قصب السكر غذاء طبيعي منخفض الكوليسترول، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم و لا يحتوي على أي دهون مشبعة. و تقدم كل ملعقة صغيرة من السكر المستخرج من قصب السكر حوالي 15 سعر حراري. و بالرغم من أنه لا يحتوي على أي دهون أو كوليسترول، فمن الأفضل عدم الإفراط في تناوله و ذلك لتجنب الحصول على الكثير من السعرات الحرارية.

2– له مؤشر نسبة سكر منخفضة

مؤشر نسبة السكر في الدم هو قياس مدى قدرة الطعام على رفع مستويات السكر في الدم. و أعلى مؤشر نسبة سكر في الدم هو 100، و هو خاص بالجلوكوز أو الخبز الأبيض. و كلما انخفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

كلما قل تأثير الطعام على إحداث طفرات السكر في الدم. ويعتبر قصب السكر من الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر المنخفض والتي تجعل منه بديل جيد للحلويات و السكريات المعقدة.

يرجع السبب في ذلك إلى أن السكر الموجود في قصب السكر تتم معالجته في الكبد و ليس في الأمعاء الدقيقة، وهذا يعني أن السكريات الناتجة عن قصب السكر – الفركتوز و الجلوكوز – يتم امتصاصها ببطء أكثر من السكروز مما يقلل من احتمالات حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم.

3– يدعم الطاقة في الجسم

يساعد قصب السكر في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، و يرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على نسبة جيدة من الكربوهيدرات، كما أن له مؤشر نسبة سكر منخفض.

يساعد قصب السكر على توفير الجلوكوز الذي يخزنه الجسم على هيئة جليكوجين، والذي يتم استخدامه عن طريق الجسم كلما احتاج الجسم للطاقة. يمكننا اعتبار قصب السكر أحد المصادر الطبيعية للطاقة التي يحتاجها الجسم.

4– يساعد على تجنب الإصابة بالأمراض

قصب السكر مفيد للغاية في تجنب العديد من الأمراض مثل نزلات البرد و التهاب الحلق و الإنفلونزا. كما يعتبر قصب السكر مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من الجفاف و ذلك بسبب وجود كمية كبيرة من الماء بداخله. و يعد قصب السكر بديل آمن للمشروبات الغازية و السكرية.

كما أنه يحارب و يمنع العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و سرطان البروستاتا. كما تشير بعض التقارير و الأبحاث إلى أن تناول قصب السكر قد يكون فعال في علاج بعض اضطرابات الحمى التي تسبب فقدان كمية كبيرة من البروتين في الجسم.

5– يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

بجانب الحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي، فإن فوائد قصب السكر يساعد على تحسين وظائف الأعضاء الأخرى مثل الكلى و المعدة  و العينين و القلب و المخ و الجهاز التناسلي. و يوصي الأطباء بتناول قصب السكر لمرضى اليرقان ” الصفراء “و ذلك من أجل تسريع عملية الشفاء.

يساعد قصب السكر على زيادة تدفق البول مما يساعد في الحفاظ على صحة النيفرون ” الجزء المسؤول عن استخلاص البول من الدم و الموجود في الكلى” .

كما ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من التهابات الكلى و التهابات المثانة و أيضاً تضخم البروستاتا بتناول قصب السكر للمساعدة في التغلب على هذه الحالات المرضية.

تشير بعض الأبحاث و الدراسات إلى أن قصب السكر آمن تماماً لمرضى السكري، و ذلك لأنه خالي من السكر البسيط، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، و لكن يُنصح مرضى السكري من النوع الثاني بتناول قصب السكر بشكل معتدل.

قصب السكر أحد النباتات ذات المذاق الرائع و التي يفضلها العديد من الأشخاص حول العالم. و بالإضافة لمذاقه و استخدامه في تصنيع السكر، فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب محتواه من المواد المغذية.

Advertisements