أفضل 10 فواكه تساعد على ترطيب الجسم لا تفوتها

فواكه تساعد على ترطيب الجسم

يعتبر شرب الماء أمر بالغ الأهمية لتجنب جفاف الجسم. و لكن لماذا لا تتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء أيضًا ؟ كل ما ستحتاجه هو الحصول على هذه فواكه تساعد على ترطيب الجسم الطازجة للحصول على ما يحتاجه جسمك من ترطيب.

يشير العديد من خبراء الصحة و التغذية إلى أن تناول الفاكهة يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتعزيز التغذية و المساهمة في تلبية إحتياجات الجسم من السوائل. الحفاظ على رطوبة الجسم هو أمر مهم للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. و خاصة في فصل الصيف و الأوقات الأكثر حرارة في العام، حيث من السهل أن تُصاب بالجفاف.

و وفقًا لأبحاث نشرت في جامعة هارفاد، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، و يمنع تطور العدوى. كما أنه يسمح بتوصيل العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم المختلفة و يحسن من النوم و المزاج.

أفضل 10 فواكه تساعد على ترطيب الجسم

بالإضافة إلى فوائدها في ترطيب الجسم، فإن تناول فواكه تساعد على ترطيب الجسم يمد الجسم بالعديد من المغذيات الهامة مثل البوتاسيوم و المغنيسيوم و الحديد و غيرها من المغذيات التي يحتاجها جسمك بشكل عام. و يؤكد بعض خبراء التغذية أن حوالي 20 % من إجمالي الماء الذي يحصل عليه جسمك يأتي من الأطعمة التي تتناولها، بما في ذلك الفواكه و الخضروات و منتجات الألبان. و فيما يلي أفضل الفواكه التي تمد الجسم بكمية لا بأس بها من الماء.

البطيخ

ليس بالشيء الغريب أن يكون البطيخ مرطب جيد، فكلمة ماء موجودة حتى في اسمه باللغة الإنجليزية. يتكون البطيخ من 91 % من الماء، لذلك فهو مرطب جيد للغاية. و يشير بعض خبراء التغذية إلى أن البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف. حيث تحتوي الشريحة الواحدة متوسطة الحجم من البطيخ على 1.3 جرام من الألياف، و هو ما يعادل 4 % من الكمية الموصى بها يوميًا من الألياف.

Advertisements

بالإضافة إلى ذلك، فإن البطيخ غني بفيتامين C ، حيث تحتوي كل شريحة متوسطة الحجم من البطيخ على 26.3 ملليجرام من فيتامين C. و هو ما يُمثل حوالي 30 % من الكمية الموصى بها يوميًا، مما يجعله مصدر ممتاز لفيتامين C. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البطيخ مصدر لفيتامين A ، حيث توفر الشريحة المتوسطة على 91 ميكروجرام منه، أي 10 % من الكمية الموصى بها يوميًا. بالإضافة إلى 364 ملليجرام من البوتاسيوم، و هو ما يعادل 8 % من الكمية الموصى بها يوميًا.

لذلك، فإن تناول البطيخ يساعد في الحفاظ على صحة العينين و الجلد و تقوية الجهاز المناعي و الحفاظ على وظيفة الأعصاب. كما أن البوتاسيوم يعمل على خفض ضغط الدم و يساعد أعصابك على العمل بشكل صحيح.

الفراولة

إذا كنت لا تعرف، فإن الفراولة مليئة بالماء بنسبة 91 %، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى وهي من افضل فواكه تساعد على ترطيب الجسم. مما يجعل الفراولة فاكهة مثالية لتناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى أي عصير أو فاكهة أخرى. و يحتوي الكوب الواحد من الفراولة على 3.3 جرام من الألياف، و هو ما يمنحك 11 % من الكمية الموصى بها يوميًا من الألياف. مما يجعلها مصدر رائع للحصول على الألياف الغذائية. هذا الأمر جيد، لأن الألياف تساعدك في السيطرة على الجوع و سكر الدم، كما تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب و السكري.

كما تعتبر الفراولة أيضًا أحد المصادر الرائعة لفيتامين C، حيث يحتوي الكوب الواحد منها على 97.6 ملليجرام من الفيتامين، و هو ما يمنحك الكمية الموصى بها يوميًا بالكامل من هذا الفيتامين الهام. و وفقًا للعديد من خبراء التغذية، فإن الفراولة مفيدة أيضًا للحفاظ على صحة القلب، حيث أن تناول كوب واحد منها يوميًا قد يخفض ضغط الدم و مستويات الكوليسترول أيضًا. كما أن تناولها بانتظام يقلل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان في الجسم.

يمكنك الاستمتاع بتناول الفراولة كوجبة خفيفة صحية و مفيدة للجسم. حيث يمكنك تناولها بمفردها بعد غسلها بالماء الفاتر جيدًا. أو إضافتها لطبق سلطة الفواكه الخاص بك. كما يمكنك أيضًا إضافتها إلى الزبادي للحصول على نكهة مختلفة و رائعة للزبادي.

الجريب فروت

هذه الفاكهة الرائعة منخفضة السعرات الحرارية بشكل مثير للإعجاب. و على الرغم من أن البرتقال هو أحد أشهر الفواكه الحمضية حول العالم، إلا أن الجريب فروت يعتبر من الفواكه الحمضية المفيدة للغاية للجسم وهو من فواكه تساعد على ترطيب الجسم. حيث يتكون 91 % من ثمرة الجريب فروت من الماء، بالإضافة إلى الألياف و المغذيات الحيوية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ثمرة الجريب فروت الصغيرة على 2.2 جرام من الألياف، و هو ما يُمثل حوالي 8 % من الكمية الموصى بها يوميًا. و مثله مثل الفواكه الحمضية الأخرى، فإن الجريب فروت غني بفيتامين C أيضًا. حيث تحصل على حوالي 69 ملليجرام من فيتامين C من الثمرة الواحدة من الجريب فروت. و هو ما يُمثل حوالي 76 % من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين C.

يتميز الجريب فروت بأنه فاكهة منخفضة السعرات الحرارية أيضًا، حيث أنه يشعرك بالشبع لفترات طويلة بفضل الألياف الغذائية الموجودة به. تحتوي ثمرة الجريب فروت الواحدة على 74 سعر حراري فقط، و هو ما يعتبر نسبة رائعة للغاية. كما قد أظهرت بعض الأبحاث إلى أن تناول الجريب فروت، بجانب بعض الفواكه الأخرى مثل التوت و العنب و التفاح، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما وجدت إحدى التجارب العشوائية التي شملت 74 شخصًا بالغًا يعانون من زيادة الوزن، أنه على الرغم من تناول نصف ثمرة من الجريب فروت يوميًا مع وجبات الطعام لمدة 6 أسابيع، لم يساعدهم ذلك على فقدان الوزن الزائد. لكنه أدى إلى تحسين ضغط الدم و الحفاظ على مستوياته الطبيعية.

يمكنك تناول ثمرة من الجريب فروت يوميًا بعد ممارسة التمارين الرياضية.حيث أنه بالإضافة إلى محتواها المائي، فإن السكريات و الإلكتروليتات الموجودة بشكل طبيعي في الجريب فروت تجعلها وجبة رائعة بعد التمرين. كما يمكنك تناول الجريب فروت مع الزبادي اليوناني للحصول على المزيد من البروتين بعد ممارسة التمارين الرياضية. هذا الأمر سيساعدك على بناء العضلات في جسمك بشكل أفضل.

الشمام

الشمام غني بالماء بشكل رائع وهو من افضل فواكه تساعد على ترطيب الجسم . حيث أن محتواه من الماء قد يصل إلى حوالي 90 %. لذلك، فإن تناول الشمام لترطيب جسمك هو أمر جيد للغاية. كما أنه غني بالعديد من المغذيات و المواد المفيدة للجسم.

على سبيل المثال، توفر القطعة الكبيرة الواحدة من الشمام حوالي 1 جرام من الألياف، و 11 ملليجرام من فيتامين C، مع كمية قليلة من السعرات الحرارية ( 39 سعر حراري فقط ). كما أنه غني بفيتامين A، حيث تحتوي الشريحة الكبيرة منه على 237 ميكروجرام من فيتامين A. و هو ما يُمثل حوالي 26 % من الكمية الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشمام غني بالبيتا كاروتين، و هو الذي يعطي الشمام لونه البرتقالي المميز. البيتا كاروتين هو بروفيتامين، أي أن الجسم يستخدمه لتصنيع فيتامين A. يمكنك تناول الشمام على شكل شرائح لذيذة. أو حتى إضافته إلى طبق سلطة الفواكه الخاص بك، أو تقديمه كمقبلات أو كوجبة خفيفة بين الوجبات اليومية للحصول على فوائده الرائعة.

الخوخ

تحتوي فاكهة الخوخ على نسبة ماء تصل إلى 88 % من حجم الثمرة، مما يجعلها واحدة من الخيارات الرائعة لترطيب الجسم بشكل عام. و وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي حبة الخوخ متوسطة الحجم على 7 مجم من فيتامين C، و هو ما يمثل حوالي 8 % من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين الحيوي. هذا بالإضافة إلى احتوائه على 42 ميكروجرام من فيتامين A ، و هذا يعادل 5 % من الكمية اليومية الموصى بها.

بالإضافة إلى ذلك، ستحصل على 2.6 جرام من الألياف في كل ثمرة من الخوخ متوسط الحجم. و هو ما يُمثل حوالي 10 % من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية. يمكنك تناول الخوخ الطازج يوميًا بمفرده. أو حتى إضافته لطبق سلطة الفواكه الذي تتناوله.

التوت العليق

بجانب توفير الترطيب المناسب لجسمك، فإن التوت العليق غني بالعديد من المواد المغذية لجسمك. و يُمثل الماء نسبة 86 % من حجم التوت، بالإضافة إلى محتواه من الألياف و  المغذيات الأخرى. و يوفر الكوب الواحد من التوت العليق 8 جرام من الألياف، و 32 ملليجرام من فيتامين C، و هو ما يعادل 36 % من الكمية الموصى بها يوميًا. هذا الأمر يجعل التوت مصدر رائع للحصول على فيتامين C وهو من أهم فواكه تساعد على ترطيب الجسم

Advertisements

يمكنك أيضًا الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة الموجودة في التوت. حيث يعتبر العليق أحد أهم مصادر الحصول على مضادات الأكسدة، و التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجسم. و بالتالي، تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم و السكري و أمراض القلب و الشرايين التاجية.

بالإضافة إلى ذلك، يمنحك التوت العليق كمية لا بأس بها من المنغنيز، و الذي يعتبر هام للحفاظ على صحة خلايا الجسم من التلف، و تقوية جهاز المناعة و الحفاظ على صحة عظامك. حيث يقدم الكوب الواحد من التوت الأحمر 0.8 مجم من المنغنيز، و الذي يمثل 36 % من الكمية الموصى بها يوميًا.

يمكنك تناول التوت العليق بمفرده كوجبة خفيفة و مغذية، كما يمكنك تناوله مع الحبوب أو الزبادي أو الشوفان. أو صنع حلوى التوت، مثل كعك التوت الصغير.

الأناناس

بالإضافة إلى مذاقه الرائع و المميز، فإن الأناناس من الفواكه المرطبة للجسم أيضًا. حيث يمثل الماء نسبة 85 % من ثمرة الأناناس، بالإضافة إلى الألياف و المغذيات الأخرى. و يقدم الكوب الواحد من الأناناس حوالي 79 ملليجرام من فيتامين C، و الذي يعادل 88 % من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين C. كما أنه يمد الجسم ب 4.6 جرام من الألياف في كل كوب، أي ما يعادل 17 % من الكمية الموصى بها يوميًا للجسم.

و يحتوي الأناناس أيضًا على إنزيم يسمى إنزيم البروميلين، و الذي يساعد على تكسير البروتينات و يساعد في عملية الهضم. كما أنه يعتبر من الفواكه المفيدة للغاية في علاج عسر الهضم، و تقليل الالتهابات و التورم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات و محتواه من مضادات الأكسدة.

يمكنك تناول شرائح الأناناس الطازجة للحصول على فوائده الرائعة للجسم. كما يمكنك أيضًا إضافته إلى المانجو أو العصائر أو الزبادي اليوناني أو الأفوكادو وهو من ابرز فواكه تساعد على ترطيب الجسم .

التوت البري

قد تعتقد أن التوت البري هو مجرد فاكهة ذات مذاق مميز. لكن هذه الفاكهة صغيرة الحجم لها العديد من الفوائد الصحية للجسم عند تناولها. حيث يساعد تناول التوت البري على زيادة ترطيب الجسم و ذلك بفضل محتواه الكبير من الماء. كما يحتوي كل كوب من التوت البري على 14 ملليجرام من فيتامين C، و هو ما يمثل حوالي 16 % من الكمية الموصى بها يوميًا.

كما أنه غني أيضًا بالألياف، حيث يمنحك الكوب الواحد من التوت البري 3.6 جرام من الألياف، أي ما يعادل 13 % من الكمية الموصى بها يوميًا. مما يحسن من أداء الجهاز الهضمي و يساعد في عملية هضم الطعام.

إذا كنت لا تستطيع تناول الكثير من التوت البري بسبب مذاقه المر قليلاً، يمكنك إضافته إلى طبق الحبوب أو سلطة الفواكه. كما يمكنك تناوله مع الحلويات خفيفة السكر.

البرتقال

واحد من أكثر الفواكه شعبية حول العالم هو البرتقال وهو من فواكه تساعد على ترطيب الجسم . من المعروف أنه غني بفيتامين C الذي أكسبه الكثير من شهرته. لكن بالإضافة لذلك، فالبرتقال غني بالماء و يساعد على ترطيب الجسم أيضًا. و تغطي الثمرة الواحدة من البرتقال الكمية الموصى بها من فيتامين C يوميًا، حيث تقدم حوالي 97 ملليجرام منه.

ليس هذا فقط، بل أنه يحتوي على 274 ملليجرام من البوتاسيوم، و هو ما يُمثل 6 % من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم. تذكر فقط أن تتناول حبة البرتقال الكاملة و ليس عصير البرتقال الطازج. حيث يساعدك ذلك في الحصول على الألياف المغذية الموجودة بداخله.

يمكنك تناول فصوص البرتقال الطازج الممتعة للحصول على فوائده الرائعة. كما يمكنك أيضًا إضافته لطبق سلطة الفواكه، أو تناوله مع الفراولة أو الأفوكادو.

المشمش

يمثل الماء نسبة 86 % من ثمرة المشمش، و بالتالي فهو يساعد على إبقائك رطبًا. كما تحتوي حبة المشمش متوسطة الحجم على 17 سعر حراري فقط، و توفر حوالي 1 جرام من الألياف. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على فيتامين A و فيتامين C و الزنك و المعادن الأخرى الهامة للجسم.

يمكنك تناول ثمرة المشمش الطازج كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى طبق سلطة الفواكه، أو حتى تناوله مع الزبادي.

Advertisements