فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة أفضل وجبة لكل الأعمار

فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة

فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة كثيرة خاصة لمرضى السكري والقلب، فقد أثبتت الأبحاث الطبية التي أجريت على قطاع كبير من المسنين الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أن الألياف التي توجد في حبوب الشوفان تساهم في تحسين صحة الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، كما يفيد الحليب في دعم صحة العظام والمفاصل ويحسن من حركة الأمعاء، ويعتبر المشروب بشكل عام من أفضل المشروبات الطبيعية اللذيذة التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية، ويصفه خبراء التغذية للأشخاص الحريصين على اتباع حمية غذائية من أجل خسارة الوزن والحصول على جسم مثالي، وتساهم إضافة القرفة في تعزيز صحة الجهاز المناعي نتيجة تدفق الدم بشكل أفضل، بالتالي ينصح بتناول كوب من المشروب يوميا من أجل الاستمتاع بصحة أفضل.

فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة

يعتبر الشوفان من الحبوب الغنية بالألياف الطبيعية مثل ألياف “بيتا غلوكان” ومضادات الأكسدة التي تحمي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الأفيناثراميد.

وتزداد فاعلية الشوفان في علاج الكثير من الاضطرابات عند إضافة الحليب وتناول هذا المشروب المغذي والصحي في الصباح مع إضافة القليل من القرفة أو المكسرات اللذيذة والمغذية، وفيما يلي المزيد من المعلومات عن فوائد مشروب الشوفان والحليب:

مشروب غني بمضادات الأكسدة

تحتوي رقائق الشوفان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الإنسان التي توجد فقط في الشوفان وهي أفيناثراميد التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم.

من خلال إنتاج غاز أكسيد النيتريك الذي يلعب دورا أساسيا في توسعة جدار الأوعية الدموية ويحسن من عملية تدفق الدم إلى سائر أعضاء الجسم، مما يخفض ضغط الدم ويحمي من احتمالات الإصابة بأمراض القلب ومضاعفاتها الخطيرة.

Advertisements

ويحتوي الحليب أيضا على مضادات أكسدة مهمة مثل السيستين، فيتامين هـ وأ، الفوسفات، السيلينيوم، الزنك، الكتاليز، الإنزيمات، الجلوتاثيون بيروكسيديز، السكريات والببتيدات، بالتالي فإن خصائص الحليب المفيدة تحمي من الاضطرابات الصحية أهمها اضطرابات الأوعية الدموية، السرطان، الالتهابات وأمراض القلب.

يقوي صحة الجهاز الهضمي

إن فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة للجهاز الهضمي عديدة، حيث تحتوي رقائق الشوفان على ألياف “بيتا غلوكان”.

وهي من الألياف القابلة للذوبان جزئيا بالماء وينتج عنها محلولا سميكا أشبه بالهلام يتكون داخل القناة الهضمية، وتساعد أياف بيتا غلوكان على تقليل نسبة السكر في الدم .

وزيادة إفراز الجسم للأنسولين وتحفيز نمو البكتيريا النافعة بالقناة الهضمية وزيادة الشعور بالشبع، مما يجعل مشروب الشوفان بالحليب من المشروبات المفضل تناولها في الرجيم.

أما الحليب فإنه يحتوي على الكازيين الذي يزيد من امتصاص أهم المعادن بالجسم كالفسفور والكالسيوم ويعمل أيضا على خفض ضغط الدم.

ويعتبر مشروب الشوفان بالحليب والقرفة من المشروبات المفيدة لكبار السن الذين يعانون من عدم انتظام حركة الأمعاء والشعور بالإمساك المزمن الذي ينتج عنه شعورا بالألم بسبب صعوبة التبرز.

فقد أثبتت التجارب الطبية التي أجريت على 30 مريض من المسنين أن إضافة دقيق الشوفان إلى الوجبات الرئيسية يحسن من صحة المرضى ويقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

وتبين أيضا أن نسبة 59% من المرضى قد توقفوا تماما عن تناول الملينات بعد مرور 3 أشهر من تناول دقيق الشوفان، بالتالي فإن تناول الشوفان الممزوج بالحليب يعتبر علاجا مثاليا للإمساك، حرقة المعدة، وملين طبيعي للأمعاء.

مشروب الطاقة غني بالبروتينات والمعادن

يحتوي نصف كوب من الشوفان ومقدار 240 مل من الحليب كامل الدسم على أهم العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة القلب والعظام، فإن المعادن التي توجد في كلا من الحليب والشوفان تعزز من فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة للصحة ويوضح الجدول التالي الحصة اليومية والسعرات الحرارية من الألياف والمعادن التي توجد في  المشروب:

العنصرالمعدنالكمية
 

 

 

 

 

 

الشوفان

المنغنيز19%
الفسفور41%
المغنيسيوم34%
النحاس24%
الحديد20%
الزنك20%
الفولات11%
الثيامين “فيتامين ب1”39%
حمض البانتوثنيك
“فيتامين ب5”
10%
البروتين13 جرام
الكربوهيدرات51 جرام
الألياف8 جرام
الدهون5 جرام
 

 

الحليب

الماء88%
الكربوهيدرات11.7 جرام
البروتين7.7 جرام
الدهون8 جرام
السكر12.3 جرام

 

يعزز صحة القلب ويقلل من خطر ارتفاع الكوليسترول 

تبرز فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة في الحماية من الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن زيادة معدل الكوليسترول الضار بالجسم.

حيث يعد المشروب أحد المشروبات الضرورية للحماية من خطر ارتفاع الكوليسترول الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين، وقد أثبتت الدراسات أن لألياف بيتا جلوكان فائدة كبيرة في خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم ومنع تأكسده.

فقد يتأكسد الكوليسترول الضار في أجساد البعض كالمدخنين مما يؤدي إلى التهاب الشرايين، تلف أنسجة الجسم، ازدياد خطورة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة

فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة

خفض معدل السكر لدى مرضى السكري من النوع الثاني

تعمل حبوب الشوفان على خفض مستوى السكر لدى مرضى السكري الذين يعانون من زيادة الوزن، وتظهر فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة جلية على مرضى السكري من النوع الثاني.

بسبب فاعلية ألياف بيتا جلوكان وقدرتها على تكوين الطبقة الهلامية التي تؤخر امتصاص الجلوكوز في الدم وتساعد على ضبط معدل السعر في الجسم

وينصح مرضى السكري أو المعرضين لإصابة به بعدم تحلية مشروب الشوفان بالحليب من أجل الحصول على الفائدة القصوى للمشروب وخفض معدل السكر بالدم.

وجبة مشبعة تعزز الشعور بالشبع

يفضل تناول مشروب الشوفان بالحليب في الصباح مع الفطور أو الاكتفاء به كمشروب مغذي يغني عن تناول وجبة الفطور، فإن الألياف التي توجد به تحفز الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى تقليل كميات الطعام والسعرات الحرارية التي توجد في الأطعمة1ز

ولقد تبين أن ألياف بيتا جلوكان تؤخر المدة التي تحتاجها المعدة لتفريغ الطعام، كما أنها تعزز من إفراز الأمعاء لهرمون ببتيد المرتبط بالشعور بالشبع، مما يقلل من خطر الإصابة بالوزن الزائد.

Advertisements

أما الحليب فإنه يحتوي على الكالسيوم الذي يعزز عملية تكسير الدهون ويساعد على خسارتها، كما أنه يقلل من الشعور بالجوع بسبب إنتاج هرمون ببتيد المضاد للجوع.

ويمد الجسم بالبروتين الذي يعزز عملية الأيض الغذائي، بالتالي تعتبر خسارة الوزن والشعور بالشبع من أهم فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة لكل من يرغب في إنقاص الوزن والحصول على جسم رياضي.

دعم صحة العضلات والعظام

يعتبر كلا من تقوية العظام والمفاصل وزيادة الكتلة العضلية بالجسم من أهم فوائد الشوفان مع الحليب للعظام، حيث ترتبط زيادة كثافة العظام وانخفاض نسبة الهشاشة بنسبة الكالسيوم التي توجد بالجسم، ويعد مشروب الشوفان بالحليب من المشروبات المحاربة للعديد من أمراض العظام كالهشاشة وضعف العضلات لدى الكبار والأطفال.

طريقة عمل مشروب الشوفان بالحليب والقرفة

احصل على أهم فوائد الشوفان مع الحليب والقرفة عند تحضيره بالطريقة التالية:

مقادير الوصفة:

  • 4 ملاعق كبيرة من رقائق الشوفان.
  • 1 كوب حليب كامل الدسم.
  • 1 ملعقة صغيرة من القرفة.
  • 1 ملعقة من عسل النحل “حسب الرغبة”.

طريقة التحضير:

  • ضع الحليب في وعاء على النار.
  • انتظر قليلا حتى يسخن الحليب.
  • ضع الشوفان في بولة صغيرة واسكب فوقه الحليب ساخنا.
  • أضف القليل من القرفة وحلي المشروب بالعسل.

لا تنسى مشاركتنا تجربتك مع مشروب الشوفان والحليب والقرفة من خلال ترك تعليق بالأسفل، ومن أجل معرفة المزيد من المعلومات عن أهمية مشروب الحليب والشوفان تابع جديدنا

 

Advertisements