16 فائدة صحية لفيتامين B12 لا تفوتها

فائدة صحية لفيتامين B12

16 فائدة صحية لفيتامين B12 حيث يلعب فيتامين B12 دورًا حيويًا في العديد من وظائف الجسم. حيث يحسن هذا الفيتامين صحة القلب، و يساعد في التعامل مع الأمراض الجلدية و يحسن الذامرة و يساعد على تحسين الحالة المزاجية. و تبلغ الجرعة اليومية من فيتامين B12 حوالي 2.4 ميكروجرام للبالغين.

ما هو فيتامين B12 و كيف يساعد الجسم ؟

فيتامين B12 و المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، يساعد في الأداء السليم لخلايا الدم و الأعصاب داخل الجسم. كما أنه يلعب دورًا حيويًا في عملية تخليق الحمض النووي. و يُعرف الفيتامين أيضًا بقدرته على حماية الجسم من فقر الدم ضخم الأرومات ” Megaloblastic Anemia ” ، و هو نوع من فقر الدم يصيب الأشخاص بالضعف. و قد أظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين B12 في الجسم يمكن أن يؤدي إلى هذه الحالة المرضية.

يتم امتصاص فيتامين B12 في الجسم على خطوتين. في الغذاء، يرتبط هذا الفيتامين بالبروتين، في حين يقوم حمض الهيدروكلوريك في المعدة بفصل فيتامين B12 عن البروتين. ثم بعد ذلك، يتحد الفيتامين مع بروتين آخر تصنعه المعدة ( يسمى العامل المعدي الداخلي )، ثم يتم امتصاصه في الجسم.

قد يعاني الأفراد المصابون بفقر الدم الخبيث ( انخفاض في خلايا الدم الحمراء ) من نقص فيتامين B12، لأن أجسماهم لا تملك القدرة على إنتاج هذا البروتين ( العامل المعدي الداخلي ).

ما هي الفوائد الصحية لفيتامين B12

يقدم فيتامين B12 اكثر من 16 فائدة صحية لفيتامين B12 و تشمل هذه الفوائد الصحية ما يلي :

Advertisements

يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء

يساعد فيتامين B12 ( مع حمض الفوليك ) في تكوين خلايا الدم الحمراء. و بدون كمية كافية من فيتامين B12، لا تنقسم خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي كما يفترض أن تصبح كبيرة جدًا. هذا يجعل من الصعب خروجها من نخاع العظام.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم لنقل الأكسجين إلى الجسم. مما يتسبب في الشعور بالتعب و الضعف العام. و تسمى هذه الحالة أيضًا بفقر الدم الخبيث، و إذا لم يتم علاجها فإنها يمكن أن تلحق الضرر بالمخ و القلب و أعضاء الجسم الأخرى.

قد يمنع العيوب الخلقية

فيتامين B12 هو أحد المكونات الأساسية للأم أثناء فترة الحمل. قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى العقم و الإجهاض المتكرر. قد يؤدي نقص فيتامين B12 أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي عند المولود. كما قد يتسبب أيضًا في حدوث الولادة المبكرة.

فيتامين B12 مطلوب من جسم الأم لمنع عيوب الأنبوب العصبي خلال فترة الحمل. حيث يعمل مع حمض الفوليك لتحقيق ذلك. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى نقص حمض الفوليك، و هذا يؤثر بالسلب على الحمل. و بالإضافة لذلك، فقد يعالج هذا الفيتامين الغثيان الصباحي أثناء الحمل.

يعزز من صحة الجلد

ارتبط نقص فيتامين B12 بالتغيرات في الجلد، و أكثر الأعراض شيوعًا هو فرط التصبغ. و تشمل المضاعفات الجلدية الأخرى لنقص فيتامين B12 البهاق، و الأمراض الجلدية الأخرى.

و يمكن أن يساعد فيتامين B12 أيضًا في علاج بعض أمراض الجلد الخطيرة. حيث وجدت إحدى الدراسات أن استعمال الكريمات المعززة بفيتامين B12 يمكن أن يقلل من مدى و شدة الإكزيما.

كما قد يساعد فيتامين B12 أيضًا في تقليل ألم الهربس. و تشير العديد من الدراسات و الأدلة إلى أن تناول 1000 ميكروجرام من فيتامين B12 يوميًا قد يساعد بشكل كبير في حالات الهربس. لذلك، فإن استخدام فيتامين B12 مع حمض الفوليك يمكن أن يساعد على استعادة اللون الطبيعي للبشرة.

يحسن من صحة الشعر

فيتامين B12 يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. و لذلك، يعتقد بعض خبراء الصحة أن تناول فيتامين B12 قد يعزز نمو الشعر. كما تشير بعض الدراسات إلى وجود نقص في فيتامين B12 لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

و يرجع هذا الأمر إلى وجود أوعية دموية صغيرة تتصل بجذور كل خصلة شعر في قاعدة بصيلات الشعر. تحمل هذه الأوعية الدموية الأكسجين إلى الشعر ، مما يعزز نمو الشعر و يمنع تساقطه.

يساعد في الحفاظ على صحة القلب

هناك فائدة صحية لفيتامين B12 وخصائص للحفاظ على صحة القلب و الوقاية من أمراض القلب. حيث يعمل هذا الفيتامين على تخفيض حمض الهوموسيستين الأميني، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

و قد ارتبط نقص فيتامين B12 بشكل عام بارتفاع مستويات الهوموسيستين و زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. كما قد يؤدي هذا أيضًا إلى الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية على المدى الطويل.

قد يساعد في علاج مرض السكري

على الرغم من عدم وجود صلة مباشرة بين فيتامين B12 و علاج مرض السكري، إلا أنه قد يساعد في علاج اعتلال شبكية العين الذي يحدث بسبب مرض السكري ( واحد من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لمرض السكري ).

قد يساعد فيتامين B12 في علاج الاعتلال العصبي السكري ( تلف الأعصاب في الساقين و القدمين ). حيث تشير الأدلة إلى أنه يساعد على تحسين الأعصاب و التخلص من بعض الأعراض المصاحبة للاعتلال السكري العصبي، مثل التنميل و الألم و الإحساس بالوخز.

و بالإضافة لذلك، فإن الميتفورمين، و هو دواء شائع لمرضى السكري قد يسبب نقص فيتامين B12. هذا هو السبب في أنه قد يكون من الجيد تناول مكملات فيتامين B12 مع مرضى السكري. فقر الدم الخبيث هو نقص فيتامين B12 الذي يحدث في حالة مرض السكري من النوع الأول.

يساعد في الحفاظ على صحة العظام

تم ربط مستويات فيتامين B12 المنخفضة في بلازما الدم بانخفاض كثافة المعادن في العظام. تشير الدراسات إلى أن هذا الفيتامين قد يؤثر على تكوين العظام. و بالإضافة لذلك، ارتبطت مستويات الهوموسيستين المرتفعة و انخفاض مستويات فيتامين B12 بهشاشة العظام. و نظرًا لأن هذا الفيتامين يساعد على خفض مستويات الهوموسيستين، فإنه يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العظام.

يمنع الإصابة بالتنكس البقعي

ارتبط التنكس البقعي المرتبط بالعمر بانخفاض مستويات فيتامين B12 في البلازما و زيادة مستويات الهوموسيستين. قد يؤدي تناول مكملات فيتامين B12 إلى منه هذه الحالة. و تشير دراسة واحدة أخرى إلى أن المستويات العالية من الهوموسيستين قد تزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر. لذلك، فإن تناول فيتامين B12 قد يكون مفيد في علاج التنكس البقعي ولذلك يجب الاستفادة من فائدة صحية لفيتامين B12.

كما تشير دراسة أخرى أيضًا إلى أن المستويات العالية من الهوموسيستين قد تزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر. و ذلك بفضل خصائصه التي تساعد على خفض مستويات الهوموسيستين.

و في دراسة أخرى أجريت على النساء، وجد أن تناول مكملات حمض الفوليك و فيتامين B12 و فيتامين B6 يوميًا على مدى سبع سنوات، قد قلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بمرور العمر.

يعزز صحة المخ

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات فيتامين B12 جنبًا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب قد يحسن من أعراض الاكتئاب. حيث قد يحدث نقص في فيتامين B12 مع الاكتئاب. قد تزيد مستويات فيتامين B12 الكافية أيضًا من احتمالية الشفاء من الاكتئاب.

قد يكون للفيتامين أيضًا تأثير إيجابي على الحالة المزاجية. حيث يُعتقد أن الفيتامين ينتج مواد كيميائية في المخ مسؤولة عن تحسين استقرار الحالة المزاجية. كما أنه قد يساعد في علاج التوتر و بعض اضطرابات القلق.

Advertisements

يمكن لفيتامين B12 عند دمجه مع أحماض أوميجا 3 الدهنية، أن يبطئ من عملية تدهور الذاكرة لدى البالغين. حيث تعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين الوظيفة الإدراكية و إبطاء تطور الضعف الإدراكي للمخ. كما قد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى الإصابة بالخرف العقلي و مرض الزهايمر.

قد يساعد في إنتاج الطاقة

يلعب فيتامين B12 دورًا هامًا في إنتاج الطاقة الخلوية. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالمزيد من التعب و الإرهاق. لذلك، فإن تناول مكملات فيتامين B12 تساعدك في الحصول على ما تحتاجة من طاقة لازمة لجسمك.

يحسن من جودة النوم

تشير إحدى الدراسات إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 قد يحسن من جودة نومك، و يقلل من اضطرابات النوم و الاستيقاظ المفاجئ في الليل. و يعتقد بعض خبراء الصحة أن نقص فيتامين B12 في الجسم قد يسبب الإصابة بالأرق ولذلك يجب عليك الحصول على فائدة صحية لفيتامين B12.

قد يساعد في علاج الالم العضلي الليفي ( فايبروماليجيا )

انخفاض مستويات فيتامين B12 في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالألم العضلي الليفي ( الفايبروماليجيا ). و تشير إحدى الدراسات إلى أن حقن فيتامين B12 قد تعمل على تخفيف الشعور بالألم العضلي الليفي بشكل كبير.

كما تربط أبحاث أخرى أيضًا الألم العضلي الليفي بارتفاع مستويات الهوموسيستين في الدم. و نظرًا لأن فيتامين B12 يخفض مستويات الهوموسيستين، فقد يساعد هذا في تقليل أعراض الفايبروماليجيا و علاجها.

قد يساعد في تحسين أعراض طنين الأذن

طنين الأذن هو حالة مرضية تتميز بالشعور بطنين مزعج في أحد الأذنين أو كلاهما معًا. و تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين B12 قد يزيد من فرص الإصابة بطنين الأذن المزمن و فقدان السمع الناتج عن الضوضاء.

يحسن صحة الجهاز الهضمي

يشير بعض خبراء الصحة إلى أن فيتامين B12 يساعد في إنتاج أنزيمات الجهاز الهضمي، و التي تعزز صحة الجهاز الهضمي و تحسن من عملية الهضم. كما يمكن أن يعزز فيتامين B12 بيئة الأمعاء الجيدة عن طريق تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

و بالإضافة لذلك، فإنه يقضي على البكتيريا الضارة في القناة الهضمية، مما يمنع العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل أمراض التهاب القولون احصل عليه للاستفادة بـ فائدة صحية لفيتامين B12.

يحفز عملية فقدان الوزن الزائد

تشير العديد من التقارير إلى أن فيتامين B12 يساعد الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة و يساعد في تكسير الكربوهيدرات أيضًا. و بالإضافة لذلك، قد يعزز الفيتامين من عملية التمثيل الغذائي داخل جسمك. هذا يساعد في عملية فقدان الوزن الزائد بشكل ملحوظ.

قد يمنع لدغات البعوض

يعتقد البعض أن فيتامين B12 له تأثير إيجابي على لدغات البعوض. حيث أنه له رائحة تشبه طارد البعوض إلى حد كبير.

ما هي المصادر الغذائية للحصول على فيتامين B12

فيما يلي بعض أفضل المصادر الغذائية التي تساعدك في الحصول على فائدة صحية لفيتامين B12 .

  • كبد البقر و كبد الدجاج ( تحتوي كل 100 جرام منها على 3375 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 ).
  • سمك السلمون ( يحتوي كل 100 جرام منه على 800 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 ) .
  • سمك التونة ( تحتوي كل 100 جرام منها على 385 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 ) .
  • الزبادي العضوي ( الكوب الواحد 170 جرام من الزبادي يحتوي على 53 % من احتياجاتك اليومي من فيتامين B12 ).
  • الحليب الخام ( يحتوي الكوب الواحد على 41 % من احتياجاتك اليومي من فيتامين B12 ).
  • لحم الضأن ( يحتوي كل 100 جرام منه على 34 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 ).
  • زبادي قليل الدسم ( كل كوب منه يحتوي على 18 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 ).
  • البيض ( كل بيضة واحدة تحتوي على 10 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 ) .
  • صدر الدجاج المشوي ( يحتوي كل 100 جرام منها على 5 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 ).

ما هي أعراض نقص فيتامين B12 ؟

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين B12 ، فستظهر عليك بعض الأعراض و التي تشمل ما يلي :

  • آلام العضلات.
  • الضعف العام، أو التعب المزمن.
  • ضعف الذاكرة.
  • الدوخة.
  • القلق و تقلب المزاج .
  • خفقان القلب.
  • الغثيان و تشنجات البطن.
  • ضعف الشهية.

ما هي جرعة فيتامين B12 الموصى بها ؟

إذا كنت ترغب في معرفة الكمية الموصى بها يوميًا للاستفادة بـ فائدة صحية لفيتامين B12 فاتبع الجدول التالي :

الفئة العمريةالكمية الموصى بها يوميًا
من عمر سبعة أشهر إلى 12 شهر0.5 ميكروجرام
من عمر عام إلى 3 سنوات0.9 ميكروجرام
من عمر 4 إلى 8 سنوات1.2 ميكروجرام
من عمر 9 إلى 13 عام1.8 ميكرجرام
من عمر 14 عامًا فما فوق2.4 ميكروجرام
السيدات الحوامل2.6 ميكروجرام
السيدات المرضعات2.8 ميكروجرام

من يحتاج جرعات حقن فيتامين B12 ؟

يمكنك الحصول على فيتامين B12 من الأطعمة بشكل طبيعي. لكن إذا كنت تعاني من نقص شديد في مستويات فيتامين B12 في جسمك، فيمكنك الحصول على جرعات حقن فيتامين B12 بعد استشارة الطبيب.

نقص فيتامين B12 يُظهر العديد من الأعراض على الشخص الذي يعاني منه. لذلك، لا بد من استشارة الطبيب أولاً قبل أن تبدأ في أخذ حقن فيتامين B12 للاستفادة بـ فائدة صحية لفيتامين B12 مما يعني أنك بحاجة إلى التشخيص من الطبيب و عدم أخذ الحقن من تلقاء نفسك. و يمكن أن تزيد العوامل التالية من خطر نقص فيتامين B12 :

  • التدخين.
  • شرب الكحول.
  • الالتزام بنظام غذائي نباتي.
  • التقدم في العمر.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض أدوية السكري.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل كرون.

Advertisements