حمض الفوليك لنمو الشعر الكمية الموصى بها لتجنب الضرر

حمض الفوليك لنمو الشعر

تدعي العديد من المنتجات و العلاجات أنها تصنع العجب لشعرك. و على الرغم من أن معظم هذه العلاجات غير مفيد ولا ينتج عنه أي تأثير يُذكر للشعر ، إلا أن هناك القليل منها قد يصبح مفيد لشعرك، و حمض الفوليك هو أحد هذه المواد المفيدة للشعر. و حمض الفوليك هو عبارة عن نسخة إصطناعية من فيتامين ب 9، و الذي يمكن أن يعزز نمو الشعر بعدة طرق.

ما هو حمض الفوليك ؟

فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك، هو عنصر غذائي رئيسي و حيوي يساعد جسم الإنسان على العمل بكفاءة. و هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الماء و يمكن ان يؤدي نقصه إلى مجموعة من المشاكل الصحية، و التي قد تشمل تساقط الشعر و توقف نمو الشعر.

كما يتواجد حمض الفوليك في الكثير من الأطعمة و الخضروات ذات الأوراق الخضراء. و هو عنصر غذائي سهل الحصول عليه عند البحث عن حلول طبيعية لتساقط الشعر. بالإضافة لذلك، فإن حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفولات ( أو فيتامين ب ) و هو متوفر أيضًا كمكمل غذائي أو في الأطعمة المدعمة.

هل حمض الفوليك مفيد لنمو الشعر ؟

الاستهلاك المنتظم للفولات أو حمض الفوليك يسهل عملية نمو الأنسجة و يسمح أيضًا للخلايا بالعمل بسلاسة أكبر. و يعتبر نمو الأنسجة دون أس مشاكل أمر ضروري عندما يتعلق الأمر بنمو الجلد و الأظافر و الشعر.

و تشير العديد من الدراسات إلى أن حمض الفوليك يعزز عملية توليد الخلايا الصحية، و بالتالي يمكن أن يحفز نمو الشعر الطبيعي لدى كل من الرجال و النساء. كما أثبتت دراسة حديثة أن مستويات حمض الفوليك تميل إلى الانخفاض لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة البقعية. و فيما يلي الطرق المختلفة التي يمكن أن يفيد بها حمض الفوليك شعرك .

Advertisements
  • يساعد حمض الفوليك في إستقلاب البروتين و الدهون و الكربوهيدرات. كما يساعد على تسهيل امتصاص العناصر الغذائية المختلفة داخل جسم الإنسان. و بهذه الطريقة، تتلقى بصيلات الشعر التغذية المطلوبة من الأطعمة المستهلكة.
  • يساعد في التركيب الصحيح لنيوكليوتيدات الحمض النووي و الأحماض الأمينية. كما يساعد في تغذية الشعر عن طريق تقوية بصيلات الشعر و إضافة لمعان و كثافة للشعر.
  • قد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى ظهور الشيب المبكر على الشعر. حيث يحدث تلون الشعر نتيجة لعملية تسمى فقر الدم ضخم الخلايا، و ذلك بسبب زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي. كما يساعد الاستهلاك المنتظم لحمض الفوليك على تطبيع هذا الإنتاج المفرط لخلايا الدم الحمراء.

و نظرًا لأن حمض الفوليك يسرع أنقسام الخلايا، فيمكن أن يساعد ذلك في تعزيز نمو الشعر.

كيف تستخدم حمض الفوليك للمساعدة في نمو الشعر ؟

إذا كنت ترغب في إستخدام حمض الفوليك لمساعدتك في نمو الشعر، فيمكنك إستخدامه مع بعض المواد الأخرى التي تحفز نمو الشعر. و فيما يلي أشهر طرق إستخدام حمض الفوليك لنمو الشعر.

حمض الفوليك مع البيوتين لنمو الشعر

تفتخر معظم مكملات العناية بالشعر بوجود البيوتين فيها. و في حين أن نقص البيوتين في الجسم أدى إلى تساقط الشعر في بعض الحالات، فإنه موجود في العديد من منتجات العناية بالشعر. و قد أظهرت بعض الدراسات إلى أن إمداد بعض الأشخاص بالبيوتين قد حسنت من جودة الشعر و الأظافر، و التي كانت تعاني بسبب نقص البيوتين.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن حمض الفوليك يعمل بشكل جيد مع البيوتين، فغالبًا ما يتم إستخدامهما معًا في أقراص مكملات فيتامين ب المركب. هذه الفيتامينات تعتبر مغذية بشكل جيد للشعر، مما يعزز معدل نمو الشعر. كما ستلاحظ تحسن ملحوظ في جودة الشعر في خلال شهرين من بدء تناول المكملات بإنتظام.

و مع ذلك، فمن المهم إستشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول أي مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات ب المركبة. كما يعتبر البيض و المكسرات و الحبوب الكاملة و اللحوم و البقوليات مصادر غذائية غنية بالبيوتين.

تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

إذا كنت لا ترغب في تناول المكملات الغذائية، يمكنك الاعتماد بشكل أساسي على المصادر الطبيعية للفيتامين. فبالإضافة إلى أنك ستتناول أطعمة صحية، فإنك ستكون أقل عرضة لظهور الآثار الجانبية التي قد تظهر مع بعض المكملات الغذائية.

عادة ما تكون أفضل مصادر حمض الفوليك هي الفواكه و الخضروات ذات الأوراق الخضراء. و تشمل هذه الفواكه الحمضيات، و الفاصوليا المجففة و الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ. كما يمكنك أيضًا تناول الفلفل و البروكلي و غيرها من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك. بعض الأطعمة الأخرى المدعمة بهذه المغذيات الأساسية تشمل الخبز، الحبوب، و الأرز، و المعكرونة، و الدقيق و منتجات الحبوب الأخرى.

حمض الفوليك و الزنك لزيادة نمو الشعر

إذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر الناتجة عن نقص الزنك، فإن زيادة تناولك للزنك قد يعزز نمو الشعر. و قد أظهرت بعض الدراسات أن إستخدام الزنك قد أدى إلى زيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ. و مع ذلك، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب أولاً للحصول على التشخيص المناسب قبل البدء في تناول أي مكملات غنية بالمعادن.

البيض و المكسرات و المحار و السبانخ و الحمص و البطاطا الحلوة هي أيضًا بعض المصادر الغذائية الطبيعية للحصول على الزنك، و التي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي المعتاد.

ما هي الكمية الموصى بها يوميًا من حمض الفوليك ؟

تختلف الكمية الموصى بها يوميًا من حمض الفوليك باختلاف الجنس و العمر أيضًا. و فيما يلي جدول لتوضيح الكمية التي تحتاجها يوميًا من حمض الفوليك حتى تتجنب نقصه في الجسم.

العمرالرجال أو السيداتالحواملالمرضعات
منذ الولادة حتى عمر 6 أشهر65 ميكروجرامــــــــــــــــــــــــــ
من عمر 7 إلى 12 شهر80 ميكروجرامــــــــــــــــــــــــــ
من عمر سنة إلى 8 سنوات150 ميكروجرامــــــــــــــــــــــــــ
من عمر 9 إلى 13 عام200 ميكروجرامــــــــــــــــــــــــــ
من عمر 14 إلى 18 عام300 ميكروجرام600 ميكروجرام500 ميكروجرام
من عمر 19 عام فما فوق400 ميكروجرام600 ميكروجرام500 ميكروجرام

حمض الفوليك هو النسخة الاصطناعية من فيتامين ب 9، و هو متاح بشكل شائع في المكملات و الأطعمة المدعمة. و تشير الدراسات إلى أن تناول حمض الفوليك بإنتظام قد يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر، و تقوية الشعر أيضًا. كما أنه يضيف لمعان و حجم لشعرك. و يمكنك الحصول عليه بشكل طبيعي عن طريق تناول بعض الأطعمة، مثل البروكلي أو الفول أو المعكرونة أو الحبوب الكاملة.

Advertisements