فوائد لبان المستكة الصحية وكيفية استخدامه؟

فوائد لبان المستكة الصحية

يعتقد اليونانيون منذ فترة طويلة بأن لبان المستكة له العديد من الخصائص العلاجية المفيدة لجسمك. و تم استخدامه كعلاج منزلي لتهدئة أمراض اضطراب الجهاز الهضمي. لمعرفة المزيد من فوائد لبان المستكة الصحية والمدهشة وكيفية استخدامه؟ يمكنك الاستمرار في قراءة المقالة للتعرف عليها. فهو عبارة عن مادة لزجة يتم جمعها من شجيرات توجد فقط في جزيرة خيوس اليونانية، لذلك هم أول من استخدموا لبان المستكة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي فإذا كنت تعاني اضطراب في المعدة بسبب تناول الوجبات السريعة والمعاناة من التهاب المعدة او القرحة او حتي عسر الهضم فان لبان المستكة هو الخيار الجيد لك.

ما هو لبان المسكتة؟

هو صمغة فريدة من نوعها تأتي من أشجار تنمو في دول البحر الأبيض المتوسط منذ قرون طويلة وتم استخدامه في علاج مشاكل الهضم، صحة الفم، صحة الكبد، وذلك بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخل لبان المستكة التي تدعم الكثير من الفوائد العلاجية الأخرى.

واعتمادا علي احتياجاتك الشخصية يمكنك مضغ لبان المستكة مباشرة أو استخدامه في شكل مسحوق أو كبسولات أو حتي استخدام زيت المستكة العطري والتطبيق الموضعي له يساعدك في علاج الأمراض الجلدية.

فوائد لبان المستكة الصحية والمدهشة وكيفية استخدامه؟

1.علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تشير مقالة نشرت عام 2005 إلي أنه يمكنك استخدام لبان المستكة في تخفيف ألام البطن والالتهابات. ويرجع التأثير الإيجابي للبان المستكة علي المعدة إلي أنه غني بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات ولكن ما زلت هناك حاجة إلي المزيد من الأبحاث للتعرف علي الأليات التي يعتمد عليها لبان المستكة في مساعدة الجهاز الهضمي.

Advertisements

كيفية الاستخدام: تحتاج إلى الحصول علي 250 مجرام من لبان المستكة في شكل كبسولات علي مدار اليوم للاستفادة من فوائده للجهاز الهضمي ويمكنك استخدام زيت لبان المستكة مع 4 قطرات معا واستخدامه كغسول منظف للفم  ولكن لا تبتلع السائل.

2. التخلص من بكتريا الأمعاء

إذا كنت تعاني من قرحة المعدة الناتجة عن تراكم البكتريا في الأمعاء فإن لبان المستكة يمكن أن يقدم لك العلاج اللازم في التخلص من البكتريا المعوية. ذكرت دراسة عام 2010  وجد الباحثون أن 10 من اصل 59 من المبحوثين تخلصوا من العدوي بعد مضغ لبان المستكة لمدة أسبوعين. والمشاركين الذين حصلوا علي المضاد الحيوي بالإضافة إلى مضغ المستكة نسبة اعلي في القضاء علي البكتريا.

طريقة الاستخدام: امضغ 350 مجرام من لبان المستكة 3 مرات في اليوم حتي تختفي العدوي تماماً.

3. علاج قرحة المعدة

يمكن أن تسبب البكتريا الملوية البوابية عدوي القرحة الهضمية وتشير الأبحاث القديمة بأن لبان المستكة يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا ومحاربة ستة أنواع أخرى من البكتريا بالإضافة إلي حماية الخلايا.

وجد الباحثون أن مجرد جرعات صغيرة من لبان المستكة 1 مجرام يومياً تثبط هذا النوع من البكتريا ومع ذلك لا زال هناك حاجة إلى اكتشاف هذه الخصائص وتقيم فعاليتها.

طريقة الاستخدام: يمكنك تناول لبان المستكة علي مدار اليوم كمكمل غذائي يساعدك في التخلص من البكتريا ويفضل اتباع الإرشادات الموجودة علي العبوة الخاصة بشركة الإنتاج.

4. تخيف أعراض التهاب المعدة

تشير الأبحاث المقدمة في عام 2015، بأن لبان المستكة يساعد في تخفيف التهاب المعدة. وفي احدي الدراسات الصغيرة شهد الأشخاص الذين تناولوا لبان المستكة لمدة أربعة أسابيع انخفاض ملحوظ في شدة الالتهاب. بسبب انخفاض مستويات البروتين التفاعلي وهو من علامات انخفاض الالتهاب.

طريقة الاستخدام: يمكنك استخدام لبان المستكة في صورة مسحوق من خلال تناول 2,2 جرام  من مسحوق المسكتة وتقسيمها الي 6 جرعات علي مدار اليوم والاستمرار في الاستخدام لمدة أربعة أسابيع.

5. خفض نسبة الكوليسترول الضار

وجدت دراسة أجريت عام 2016 بأن لبان المسكتة له تأثير إيجابي علي مستويات الكوليسترول الضار في الدم. ولقد عاني المشاركون الذين تناولوا لبان المستكة لمدة ثمانية أسابيع انخفاض في مستويات الكوليسترول الضار بالمقارنة مع أولئك الأشخاص الذين حصلوا علي الدواء.

طريقة الاستخدام: تناول 320 مجرام من لبان المستكة 3 مرات علي مدار اليوم والاستمرار في استخدامه  لمدة 8 أسابيع.

6. تعزيز صحة الكبد

وفقاً لدراسة أجريت عام 2007، فإن لبان المسكتة يساعد في علاج تليف الكبد. فالمشاركين الذين تناولوا 5 جرام من لبان المستكة لمدة 18 شهر عانوا من انخفاض مستويات انزيمات الكبد المرتبطة بحدو ث تليف الكبد بالمقارنة مع الأشخاص المشاركين الذين لم يتناولون لبان المستكة.

طريقة الاستخدام:  تناول 5 جرام من لبان المسكتة يوميا، يمكنك تقسيم هذه الكمية علي مدار اليوم إلى ثلاث جرعات.

7. منع تسوس الأسنان

أجريت دراسة صغيرة عام 2014،  لمعرفة تأثير ثلاثة أنواع من لبان المستكة علي درجة الحموضة والبكتريا الموجود في اللعاب. وعند القيام بمضغ لبان المستكة نقي ثلاث مرات يومياً ولمدة ثلاثة أسابيع. يمكن أن يؤدي اللعاب الحمضي والبكتريا اللبنية وبكتريا الفم اللي تسوس الأسنان ولكن يعمل لبان المسكتة علي تقليل البكتريا الموجودة في الفم لأنها تسبب في انخفاض حموضة الفم بشكل كبير .

طريقة الاستخدام: يمكنك مضغ ثلاث قطع من لبان المستكة ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات ولمدة خمس دقائق للحصول علي نتائج إيجابية.

8. علاج حساسية الربو

يمتلك لبان المستكة خصائص مضادة للالتهابات التي تجعلها عنصر فعال في علاج حساسية الربو والذي قد يشمل التهاب المجري التنفسي. وفي دراسة أجريت عام 2011  نتج عن تناول لبان المستكة تثبيط فرط الحمضيات ومنع إنتاج المواد الالتهابية وكان لها تأثير إيجابي علي التهاب الرئة لأنه يتفاعل سلباً مع المواد المسببة للحساسية.

طريقة الاستخدام:  تناول 250 مجرام من كبسولات المستكة 4 مرات علي مدار اليوم.

9. الوقاية من سرطان البروستاتا

مازال الباحثون يدرسون تأثير لبان المستكة علي الوقاية من سرطان البروستاتا. ولكن وفقاً لدراسة معملية أجريت عام 2006 وجدت بأن لبان المستكة قام بتثبيط مستقبلات الاندروجين في خلايا سرطان البروستاتا ولكن ما زلنا بحاجة إلي دراسة تمت علي البشر لمعرفة تأثيره بشكل صحيح.

طريقة الاستخدام: يمكنك تناول  250 مجرام من كبسولات لبان المستكة علي 4 مرات علي مدار اليوم.

10. الوقاية من سرطان القولون

تشير الأبحاث التي تمت عام 2017 بأن زيت المسكتة الأساسي تساعد في قمع الأورام التي تؤدي إلي سرطان القولون ومنع انتشارها.

طريقة الاستخدام: يمكنك تناول مضغ لبان المسكتة 3 مرات علي مدار اليوم.

Advertisements

11. علاج عسر الهضم

في تجربة سريرية أجريت علي 38 شخصاً يعانون من عسر الهضم، وتناولوا 350 مجرام من لبان المستكة 3 مرات/ يومياً  أدى إلى تقليل الإصابة بعسر الهضم  والآم المعدة الذي تشعر به سواء بشكل عام أو بسبب التوتر والقلق الذي يحدث الم في الجزء العلوي من المعدة.

12. التحكم في مرض السكري

في تجربة سريرية أجريت علي 179 شخصاً تناولوا 1 جرام من لبان المستكة الخام إلى خفض مستويات السكري أثناء الصيام، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. يقلل لبان المستكة من ارتفاع مستويات السكر الدم.

13. المساعدة في التئام الجروح

تمت دراسة علي 147 امرأة تناولوا العلكة بعد أجراء جراحة الولادة وتناولون لبان المستكة، كان للبان المستكة تأثير متواضع في التئام الجروح بسهولة. وقد تم استخدامه في الطب القديم لزيادة التئام الجروح لأن له خصائص مضادة للالتهاب.

14. مضاد للميكروبات

يساعد لبان المستكة نمو أنواع مختلفة من البكتريا ومن المحتمل انه بسبب وجود مادة أحماض تراتيريك الموجودة في لبان المستكة التي لها نشاط مقاوم للميكروبات وعند استخدامه يساعد في تقليل وجود الفيروسات والبكتريا.

15. التخلص من رائحة الفم الكريهة

يعتبر لبان المستكة علاجاً فعال لرائحة الفم الكريهة، لأن مضغ لبان المستكة يساعد في تجديد رائحة الفم الكريهة. لأن المواد المضادة للميكروبات في لبان المستكة تمكنك من الحصول علي فم نظيف وصحي وتقتل البكتريا المسئولة عن رائحة الفم السيئة وذلك لأن الفم عادة ما يكون مكان لنمو البكتريا بسب بقايا الطعام المتبقية، مما ينتج عنه رائحة الفم الكريهة.

16. القضاء علي حموضة المعدة

يعمل لبان المستكة علي التخلص من حموضة المعدة. بشكل عام عند استخدام 500 مجرام مع 1000 مجرام من مسحوق العرقسوس للتخلص الفوري من حموضة المعدة وعند الانتظام علي هذه الوصفة الطبية لمدة 2 – 4 أسابيع يمكن أن يعالج حموضة المعدة.

17. ارتجاع المرئ

يحدث ارتجاع المريء عادة بسبب ضعف صمام العضلة العاصرة للمريء والذي سبب ارتجاع الحمض. ويعتبر لبان المسكتة عنصر مفيد جداً في توفير القوة لصمام المريء  وبالتالي يكون مضاد للحموضة، وتقليل أعراض ارتجاع المرئ.

استخدامات لبان المستكة التقليدية

  • يستخدم في الطب العشبي كعلاج طارد للبلغم ومشاكل الشعب الهوائية المختلفة والسعال وكعلاج للإسهال.
  • يعمل لبان المستكة كمسكن للألم، طارد للريح، مدر للبول، مهدئ، مضاد للسعال، ويستخدم كحشو مؤقت للأسنان التي تعاني من التسوس.
  • يستخدم في علاج الاسهال عند الأطفال.
  • يستخدم في التطبيق الخارجي  علي الدمامل والقرح والقوباء الحلقية وتيبس العضلات.
  • كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي.
  • يعمل زيت المستكة كمضاد للبكتريا والفطريات.
  • يستخدم في صناعة اللاصقات أو المراهم.
  • يستخدم كعشب مثير للشهوة الجنسية.
  • كعلاج للوقاية من الجروح.
  • يدعم من وظائف عمل الكبد.
  • يقلل من مشاكل التسنين.
  • يحسن الجسم من العدوي.
  • يستخدم في قتل الحشرات.
  • يوقف الام العضلات.
  • يحمي الجسم من الالتهابات البكترية.
  • لديه القدرة علي تحسين الدورة الدموية.
  • يمكنك استخدام المستكة كنكهة إضافية في الوصفات المختلفة مثل الأيس كريم، الحلويات.

حقائق أخري حول لبان المستكة

  • يمكنك تجفيفه للحصول علي مسحوق أو التقطير للحصول علي الزيت.
  • يدخل ضمن عمل العطور أو معجون الأسنان والحشو المؤقت للاسنان.
  • يستخدم الزيت الذي يتم الحصول عليه من البذور في صناعة الصابون العطري.
  • تدخل المستكة ضمن إنتاج العطور، مستحضرات التجميل، الصابون، غسول الجسم.

الآثار الجانبية المحتملة للبان المستكة

بالرغم من أن لبان المستكة امن بشكل عام إلا أن الجرعة المفرطة منه من المحتمل أن تشكل مجموعة من الأخطار علي جسمك أو حتي الاستخدام علي المدي الطويل للبان المستكة. يمكن أن يعاني البعض من حساسية اتجاه تناول لبان المستكة وسوف تلاحظ بعض ردود الفعل التحسسي البسيطة مثل أغراض الانف، حكة في الفم، تورم الشفتين. قد تكون بعض الأعراض خطيرة وتتطلب التدخل المباشر ولكن الحساسية المفرطة تحتاج إلى تدخل الطبيب لأنه ينتج عنها مشاكل نفي التنفس.

و عندما تشعر بطفح جلدي أو قشعريرة أو ضيق تنفس أو ضربات القلب السريعة والغير منتظمة و تورم الوجه والحلق  يجب الاتصال برقم الطوارئ ولكن حتي الآن لم يتم اختبار لبان المستكة علي الأطفال أو النساء الحوامل  والمرضعات ولكن في حالة تناول كميات كبيرة تحتاج إلى التحدث مع متحدث الرعاية الطبية لفهم الفوائد والمخاطر بشكل كامل. ومن غير المعروف حتي الآن إذا كان لبان المستكة يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها ولتجنب الأعراض المفاجئة يمكنك استشارة الطيب أولاً في حالة تناول أي أدوية بانتظام.

نصيحة

اذا قررت تناول لبان المستكة الخام، ننصحك باختيار المنتجات التي تم اعتمادها كمنتجات عضوية أو تم تصنيفها بأنها طبيعة 100%  لأنه بالطبع المنتجات الطبيعة النقية صحية ولا تسبب في أي مشاكل للجسم. ولا ننصحك بتناول مكملات المستكة بدون استشارة الطبيب لضمان سلامتك الصحية.

Advertisements