أسباب حكة الجلد بعد الإستحمام وكيف تتغلب عليها

أسباب حكة الجلد بعد الإستحمام

حكة الجلد بعد الإستحمام من الأمور الشائعة جدًا، خاصة بعد الاستحمام بماء دافئ. يحدث هذا الأمر بسبب أن الماء يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك. و مع ذلك، هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى وراء هذا الأمر.

ما هي الحكة ؟

الحكة هي إحساس يحدث عندما تلمس أشياء معينة جلدك. حيث يدفعك هذا الأمر إلى تحريك يديك إلى هذه المنطقة و البدء في خدشها. و على الرغم من أن رد الفعل هذا يبدو عفويًا للغاية، إلا أنه طريقة جسمك لحمايتك من الحشرات و الأجسام الغريبة الأخرى.

لكن ليس كل ما يلمس بشرتك يتطلب منك التخلص منه. فعلى سبيل المثال، ملابسك على اتصال دائم بجلدك، لكنك لا تشعر بالحاجة لخدشها أو لا تشعر بالحكة. و هذا لأن عقلك لا يرى أن الملابس تشكل أي تهديد لبشرتك. كما تساعد مجموعة خاصة من الخلايا تسمى الخلايا العصبية الشوكية المثبطة في التمييز بين ما هو تهديد للبشرة ، و ما لا يمثل أي تهديد على الإطلاق. و تنقل هذه الخلايا العصبية إشارات بين دماغك و جلدك، و تساعد على تحديد التهديد المحتمل لجلدك.

ما أسباب حكة الجلد بعد الإستحمام ؟

يمكن أن يكون الشعور بالحكة بعد الإستحمام ناتج عن فقدان الرطوبة بعد الاستحمام. أو قد يكون علامة على شي آخر. و تشمل مسببات الشعور بالحكة بعد الإستحمام ما يلي :

جفاف الجلد

تشير الدراسات إلى أن الصابون يجرد الجلد من زيوته الأساسية، كما أن له تأثير سلبي على وظيفة الحاجز الواقي للجلد. و بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الصابون على كبريتات لوريل الصوديوم ( SLS ) و التي يُعرف عنها أنها من المواد المهيجة للجلد و التي تسبب إلتهاب الجلد. و قد أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام الصابون لغسل الجلد و استخدام منشفة لتجفيف الجلد قد يزيد من جفاف البشرة بشكل ملحوظ.

Advertisements

الجفاف

قد يؤدي الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة أو الاستحمام خلال فصل الشتاء إلى الإصابة بالجفاف. مما يجعل الجلد يبدو جافًا و يسبب الحكة. و الجفاف هي حالة تقلل من مستويات الزهم في الجلد. الزهم هو مادة دهنية تنتجها الغدد الدهنية التي تحافظ على ترطيب الجلد.

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الجفاف أيضًا تشققات مؤلمة على الجلد. كما قد تسبب بعض العوامل الأخرى الجفاف، مثل الإكزيما و ردود الفعل التحسسية و خلايا النحل.

حكة مائية

هذه الحالة الجلدية النادرة جدًا قد تسبب الحكة الشديدة عندما يتلامس جسمك مع الماء. يمكن أن تبدأ الحكة على الفور و يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ساعة أو أكثر. الساقين و الذراعين و الصدر و الظهر و البطن هي المناطق الأكثر إصابة بهذه الحالة.

و وفقًا لهذه الدراسة، يمكن أن تكون الحكة المائية أيضًا من الأعراض الأساسية لأمراض نخاع العظام، و التي يمكن أن تؤثر على الصفائح الدموية و خلايا الدم الحمراء و البيضاء أيضًا. لذلك، فإن استشارة الطبيب المختص أمر لا بد منه في مثل هذه الحالات.

كيف تتعامل مع حكة الجلد بعد الإستحمام ؟

الاستحمام أمر لا بد منه و هو جزء من روتين نظافتك. و بالتالي، فقد يكون من الصعب للغاية التعامل مع الحكة بعد الإستحمام في كل مرة تستحم فيها. بعد الاستحمام، إذا شعرت بالحكة في جسمك، فإليك بعض النصائح التي تقدمها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية و التي يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة.

  • ضع قطعة قماش مبللة باردة أو كيس ثلج على المنطقة المصابة بالحكة لمدة 5 – 10 دقائق، أو حتى تهدأ الحكة.
  • خذ حمامًا به دقيق الشوفان.
  • ضع مرطب بدون رائحة و عطور.
  • استخدم الكريمات التي تحتوي على المنثول أو الكالامين.

يجب أيضًا أن تحاول تجنب خدش بشرتك لأن هذا قد يزيد من تهيجها و يسبب عدوى.

كيف تمنع حكة الجلد بعد الإستحمام ؟

فيما يلي بعض الطرق لمحاولة منع الشعور بالحكة بعد الإستحمام.

  • ضع المرطب على البشرة الرطبة : استخدم دائمًا مرطب غير معطر و لا يحتوي على أي مواد كيميائية على بشرتك و هي لا تزال رطبة. قد يساعد ذلك في تأمين الرطوبة على بشرتك. استخدمي مرطبًا خاليًا من الزيت إذا كنت معرض لظهور حب الشباب.
  • ضع في اعتبارك تبديل الصابون : إذا شعرت بالحكة المستمرة بعد الاستحمام، فقد يكون لذلك علاقة بالصابون الذي تستخدمه. يجب التفكير في تغيير صابونك إلى صابون آخر مرطب. تشير الدراسات إلى أن استخدام صابون مرطب قد يقلل من أعراض جفاف الجلد التي تسبب الحكة.
  • تعديل روتين الاستحمام الخاص بك : تجنب الاستحمام بالماء الساخن أكثر من مرة في اليوم. حيث أن تكرار الاستحمام بالماء الساخن يجرد الجلد من زيوته الأساسية و يجعله جاف و تظهر الحكة. استخدم الماء البارد أو الفاتر للاستحمام و اجعل وقت الاستحمام قصيرًا. من الناحية المثالية، يجب ألا تزيد فترة الاستحمام عن 10 دقائق.

نصائح أخرى لتجنب الحكة و جفاف الجلد بعد الإستحمام

  • إستخدم زيوت الإستحمام العطرية : تشير الدراسات إلى أن استخدام زيوت الاستحمام العطرية يمكن أن يساعد في حماية حاجز البشرة و قد يساعد في منع جفاف الجلد. تأكد فقط من تخفيف هذه الزيوت العطرية بالزيوت الحاملة ، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، و ذلك قبل وضعها على بشرتك. توخي الحذر إذا كانت بشرتك حساسة لأن العطور يمكن أن تسبب تهيج البشرة.
  • استخدم الكريمات المضادة للحكة : قد يساعد استخدام كريم مضاد للحكة يحتوي على حمض اللاكتيك في تخفيف حكة الجلد و الحفاظ على رطوبته. يمكنك أيضًا استخدام الكريمات التي تحتوي على هيدروكلورييد البراموكسين لأنها قد تساعد في منع حكة الجلد.
  • حافظ على رطوبتك : يمكن أن يتسبب جفاف بشرتك و الشعور بالحكة. من المهم أن تشرب كمية كافية من الماء للبقاء رطبًا و تجنب حكة البشرة و جفافها.

الإستحمام بالماء الساخن أم الإستحمام بالماء البارد ؟

قد يفيدك الاستحمام بالماء البارد و الماء الساخن كلٌ على حدة. سواء كنت تفضل الاستحمام بالماء الساخن على الاستحمام بالماء البارد، فالأمر متروك لك حقًا.

الإستحمام بالماء الساخن

يعتبر الاستحمام بالماء الساخن رائع بعد يوم طويل و شاق، أو بعد تمرين مكثف. أنها تساعد على الاسترخاء و تهدئة العضلات. فهي تساعد في خفض ضغط الدم و تضعك في حالة استرخاء. حيث تشير الدراسات إلى أن الاستحمام بالماء الساخن يساعد على توسيع الأوعية الدموية و توفير المزيد من الأكسجين و تساعد في تخفيف التوتر و القلق.

في حين أن الاستحمام بالماء الساخن له فوائد، إلا أنه يحتوي أيضًا له بعض العيوب عندما يتعلق الأمر ببشرتك. يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة إلى إزالة الزيوت الأساسية و الرطوبة من بشرتك و يجعلها جافة و مثيرة للحكة.

الإستحمام بالماء البارد

قد لا يكون الاستحمام بالماء البارد أفضل خيار متاح لك. لكنه يساعد في تحسين الدورة الدموية و تخفيف الألم و تقليل الالتهاب و تحسين عملية التمثيل الغذائي. و تشير الدراسات أيضًا إلى أن التعرض المنتظم للماء البارد قد يكون له آثار إيجابية على صحة الجلد و يساعد في تقليل مستويات الكورتيزول.

إذا كنت تتساءل عما إذا كان عليك الاستحمام بالماء الساخن أم البارد للمساعدة في علاج حكة الجلد، فالجواب هو الاستحمام بالماء البارد أفضل.

نصائح للإستحمام لأصحاب البشرة الحساسة

إذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني من الحكة، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك.

  • اجعل أوقات الاستحمام قصيرة. لا تقضي أكثر من 10 دقائق في الحمام. قد يساعدك ذلك في الاحتفاظ بالرطوبة في بشرتك.
  • تجنب استخدام الصابون القاسي أو المنتجات المعطرة التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم لأنها قد تسبب تهيج البشرة.
  • جرب الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر لأنه أفضل لبشرتك.
  • تجنب استخدام القوة المفرطة عند تجفيف بشرتك. جفف بشرتك بلطف.
  • ضع مرطب بعد الاستحمام.

أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الحكة بعد الإستحمام

قد تكون هناك أوقات تنتهي فيها بحكة جلدية لا يمكن السيطرة عليها بعد الاستحمام على الرغم من روتين الاستحمام الجيد. لذلك، يمكنك الاعتماد على واحد من العلاجات المنزلية لعلاج الحكة بعد الاستحمام.

  • ضع المنثول على البشرة : كشفت الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل أن تأثيرات المنثول قد تساعد في تخفيف حكة الجلد. قد يعمل هذا على تخفيف الحكة بشكل ملحوظ.
  • استخدم الكمادات الباردة : قد يساعد استخدام كيس ثلج أو كيس ماء بارد في تقليل التهاب الجلد الذي يعتبر المسؤول الأول عن حكة الجلد.
  • استخدم دقيق الشوفان : تشير الدراسات إلى أن استخدام دقيق الشوفان قد يساعد في تقليل جفاف و حكة الجلد.
  • استخدم خل التفاح : قد يساعد استخدام مقدار من خل التفاح المخفف مع الماء و وضعه على المنطقة المصابة في تقليل الحكة. تجنب استخدام خل التفاح إذا كان لديك جروح مفتوحة أو قطع في الجلد، لأنه قد يسبب إحساس بالحرقان.

متى يجب عليك زيارة الطبيب ؟

بشكل عام، يمكنك التعامل مع الشعور بالحكة بعد الاستحمام بإتباع بعض الأساليب البسيطة. لكن على الرغم من ذلك، في بعض الحالات قد تكون الحكة المفرطة أكثر من مجرد جفاف الجلد. حيث قد تتسبب بعض الحالات المرضية مثل التصلب المتعدد إلى زيادة نشاط الأعصاب في الجلد و تسبب الحكة.

Advertisements