فوائد صابون زيت الجوجوبا ١١ فائدة عظيمة

فوائد صابون زيت الجوجوبا

يعتبر فوائد صابون زيت الجوجوبا مفيد للغاية للبشرة و الشعر، حيث أنه غني بالفيتامينات و المعادن المختلفة مثل فيتامينات ” B ” و الزنك و السيلينسوم و غيرها. و نبات الجوجوبا هو نبات معمر ينمو في أمريكا الشمالية و يزدهر في المناخ الصحراوي و ينتج بذور الجوجوبا التي تقدم العديد من الفوائد و الخصائص العلاجية.

يمكن تحويل بذور الجوجوبا إلى زيت الجوجوبا الذي يستخدم مع زيوت أخرى أو حتى يمكن استخدامه وحده للحصول على فوائده الرائعة للبشرة و الشعر، حيث يعتمد عليه العديد من الأشخاص حول العالم كجزء هام من روتين العناية بالبشرة. و يساعد زيت الجوجوبا في علاج حب الشباب و جفاف الجلد و غيرها من الأمراض الجلدية المختلفة.

بالإضافة لاستخدامه كزيت مفيد للبشرة ، يدخل زيت الجوجوبا في صناعة صابون الجوجوبا الذي يعتبر أحد أفضل أنواع الصابون المستخدمة للحفاظ على صحة و جمال البشرة و ذلك بسبب خلوها من المواد الكيميائية الضارة التي تسبب تهيج و جفاف البشرة. و بالإضافة إلى ذلك فإنها مناسبة لجميع أنواع البشرة و خاصة البشرة الحساسة و الدهنية حيث أنها لا تسبب أي تهيج أو تحسس للبشرة، كما أن البشرة تمتصها سريعاً أيضاً.

فوائد صابون زيت الجوجوبا

يحتوي صابون الجوجوبا على زيت الجوجوبا الغني بالفيتامينات و المعادن و الذي يقدم العديد من الفوائد الرائعة للبشرة، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1– مرطب رائع للبشرة

فوائد صابون زيت الجوجوبا يعمل كمرطب رائع للبشرة، و هذا يعني أنه يعمل على سد مسام الجلد بحاجز واقي لمنع فقدان الرطوبة. هذا يساعد في منع الإصابة بالبكتيريا و يمنع تكون حب الشباب و قشرة الشعر.

Advertisements

2– مضاد للبكتيريا

صابون الجوجوبا فعال ضد البكتيريا، حيث أن زيت الجوجوبا له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات أيضاً. و تشير بعض الدراسات التي أجريت على زيت الجوجوبا أنه لا يقتل كل أنواع البكتيريا، و لكنه فعال في القضاء على أنواع البكتيريا و الفطريات التي تسبب العدوى الجلدية مثل السالمونيلا و إي كولاي و المبيضات.

3– مضاد قوي للأكسدة

فوائد صابون زيت الجوجوبا كمضاد قوي للأكسدة و ذلك بسبب محتواه من فيتامين ” E ” و الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة على جلدك، مما يعني أن زيت صابون الجوجوبا يساعد البشرة على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناتج عن التعرض اليومي للملوثات و السموم الأخرى.

4– لا يسبب تكون الرؤوس السوداء أو حب الشباب

بالرغم من أن زيت الجوجوبا المستخدم في صناعة صابون الجوجوبا هو منتج نباتي، إلا أن تركيبته تشبه الزهم الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي، و هذا يجعل البشرة لا تستطيع معرفة الفارق بينهما. و يساعد تركيب زيت الجوجوبا البشرة على إمتصاصه بسهولة و عدم تراكمه على المسام، لذلك فهو لا يسبب انسداد المسام أو تكون الرؤوس السوداء.

5– يساعد البشرة على التحكم في إنتاج الزهم

ينظم زيت الجوجوبا عملية إنتاج الزهم التي تتم عن طريق الجلد و ذلك لأنه يشبه الزهم الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي. لذلك عند إستخدام صابون الجوجوبا على بشرتك فإنه يلطف و يرطب البشرة، و هذا يرسل إشارات إلى بصيلات الشعر و مركز إنتاج الزهم بأن البشرة لا تحتاج إلى المزيد من الزهم لترطيبها، و هذا أيضاً يساعد على منع تكون حب الشباب الناتج عن انسداد المسام.

6– قد يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين

تشير إحدى الدراسات إلى أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فوائد صابون زيت الجوجوبا تساعد الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين و هو عبارة عن بروتين موجود في الجلد و المفاصل و كذلك أجزاء الجسم المصنوعة من الغضاريف. و تتناقص مستويات الكولاجين في الجسم كلما تقدمت في العمر و هذا أحد أسباب تغير بنية الوجه مع التقدم في العمر.

7– قد يساعد في تسريع إلتئام الجروح

زيت الجوجوبا هو عنصر مساعد في تسريع عملية التئام الجروح، حيث تشير العديد من الأبحاث التي أجريت على زيت الجوجوبا أنه يشجع خلايا الجلد على الارتباط ببعضها البعض بعد انفصالها نتيجة الخدش أو القطع و ذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ” E ” و الذي له خصائص تساعد على التئام الجروح. و قد يكون هذا هو السبب أيضاً في أن له قدرة كبيرة على علاج حب الشباب و التخلص من الندبات الناتجة عنه أيضاً.

8– قد يساعد على تهدئة الإكزيما و الصدفية وحالات جفاف الجلد

زيت الجوجوبا له خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فإن استخدام صابون زيت الجوجوبا قد يساعد على تقليل الجفاف و التقشير و الحكة و الأعراض المرتبطة بجفاف الجلد. و يساعد صابون الجوجوبا الأشخاص الذين يعانون من حالات التهابات الجلد مثل الصدفية و الإكزيما على تهدئة الجلد و الجفاف بشكل فعال.

9– قد يساعد على تهدئة حروق الشمس

فوائد صابون زيت الجوجوبا في العديد من منتجات الوقاية من أشعة الشمس بسبب خصائصه التي تساعد على تهدئة حروق الشمس بشكل فعال. و تشير الدراسات إلى أن فيتامين ” E ”  الموجود في زيت الجوجوبا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

و قد يسبب التعرض للشمس لفترات طويلة إصابة البشرة بالجفاف و التقشر، لذلك فإن استخدام صابون زيت الجوجوبا يساعد على التخلص من الجفاف و يجعل البشرة رطبة و يعمل على تهدئة البشرة.

10– يساعد في علاج حب الشباب

تشير إحدى التجارب إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد في التخلص من حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات و المهدئة و المرطبة. استخدام صابون زيت الجوجوبا لتنظيف البشرة يعمل على التخلص بفعالية من حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

11– يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد

يساعد الإجهاد التأكسدي على ظهور الخطوط الدقيقة و علامات التجاعيد على البشرة. و عند استخدام صابون زيت الجوجوبا فإنك تتجنب ظهور هذه الخطوط و التجاعيد بشكل كبير بسبب خصائص زيت الجوجوبا المضادة للأكسدة و التي تساعد على التخلص من الإجهاد التأكسدي.

فوائد صابون زيت الجوجوبا هو أحد أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها على البشرة لعلاج حالات الجفاف و الالتهابات التي تصيب البشرة مثل حب الشباب و الإكزيما و الصدفية. و يمكنك استخدام صابون زيت الجوجوبا الخالي من المواد الكيميائية الضارة بدلاً من الصابون المعتاد و ذلك للحصول على فوائد هذا الزيت الرائع للبشرة.

Advertisements