علاج إلتهاب الجلد حول الفم

لا يوجد شئ يفسد مظهر الوجه أكثر من وجود طفح أحمر وإلتهابات حول الفم حيث تتمحور في الجزء الأكثر وضوحاً من الوجه . يمكنك اللجوء إلي علاجات طبيعية لإلتهاب الجلد حول الفم  لأن العديد من الكريمات ومستحضرات التجميل تحتوي علي مركبات  وخصوصاً المنشطات، مما يزيد من تفاقم المشكلة . لا تقلق،  لأن الكثير من العلاجات المنزلية لإلتهاب الجلد حول الفم تستحق المحاولة لأنها تحقق نتائج جيدة

إلتهاب الجلد حول الفم هو نوع من أنواع الطفح الجلدي الذي يؤثر علي الجلد حول الفم ونحو الذقن . يظهر هذا النوع من الطفح الجلدي حول الجبين والعينين ولكن هذا النوع اقل شيوعاً . هذا النوع من المشاكل الجلدية يؤثر علي النساء وخصوصاً الفئة العمرية ما بين 16 – 40 عاما  والسبب الدقيق وراء هذا النوع من الطفح هو التهيج يمكن لعدد قليل من العلاجات المنزلية أن تساعدك في علاج المشكلة . يمكن ان يتطور إلتهاب الجلد  عند الأشخاص الذين يستخدموا الكريمات الستيرويد لعلاج حالات أخري مثل الإكزيما وإذا تطور التهاب الجلد حول الفم  بسبب إستخدام المزيد من كريمات الستيرويد هذا يجعل الأمر أكثر سواءاً

علاج إلتهاب الجلد حول الفم

ما هو إلتهاب الجلد حول الفم ؟

إلتهاب الجلد حول الفم هو مشكلة جلدية حول الفم والأنف والعينين وهذا الإلتهاب غالباً ما يكون أحمر اللون ومهيج ويمكن أن يكون متقشر، قشاري، صعب ولكن دائماً ما يضعك في وضع محرج. هناك مجموعة متنوعة من الأسباب لإلتهاب الجلد حول الفم التي تشكل تحدي كبير عند البحث عن علاج مناسب . . يمكن أن يكون السبب هو الحساسية والبكتريا والفطريات  أو الفيروس. يمكن أن يأتي الإلتهاب ويذهب بدون إستخدام علاجات ليس فقط لأن العلاجات المنزلية لإلتهاب الجلد حول الفم أمنه وغير مكلفة فهي غالباً ما تكون أكثر فعالية من المضادات الحيوية أو كريمات الستيرويد .

تشير الأبحاث أن إلتهاب الجلد حول الفم يمكن أن يحدث بعد إستخدام المنشطات الموضعية علي الجلد والتي يمكن وصفها لعلاج مشاكل جلدية أخري ..  يمكن أن يكون إلتهاب الجلد حول الفم والأنف أو العينين أيضاً حيث ينتشر وقد يكون هناك تفريغ للسوائل الواضحة وإحمرار وحكة لطيفة والشعور بالحرق أيضاً . يمكن أن يكون إلتهاب الجلد حول الفم أكثر شيوعاً عند النساء في عمر 16 – 46 عاماً ولكن يمكن أن يحدث في جميع الأعمار والأجناس كما يحدث للأطفال في أعمر وبدون الحصول علي العلاج الصحيح يمكن ان تذهب بعيداً ولكن تظهر مرة أخري في وقت لاحق وتستمر لبضع أسابيع وحتي أشهر .

Advertisements

أسباب إلتهاب الجلد حول الفم :

قبل الدخول في العلاجات المنزلية لإلتهاب الجلد حول الفم من المفيد معرفة أسباب الإصابة بإلتهاب الجلد حول الفم حتي تساعدك في معرفة العلاج المناسب لإلتهاب الجلد حول الفم  وهي كما يلي :

اللعاب السائل :  غالباً ما يحدث اللعاب السائل ليلاً  . يحتوي اللعاب علي إنزيمات الجهاز الهضمي والتي يكون لها درجة من العمل في الجهاز الهضمي والذي يضر الفم  ويجعل من السهل علي البكتريا والفطريات الإنتشار والتكاثر . وإذا كنت مصاباً بقرح الشفاه يصبح من السهل إنتشار البكتريا والقروح المؤلمة .

الإفراط في غسل الفم :  عندما تفرط في إستخدام غسول الفم والإستخدام العدواني  لخيط تنظيف الأسنان والذي يسهم في تطوير إلتهاب الجلد حول الفم .

أطقم الأسنان السيئة : عندما تستخدم أطقم أسنان سيئة والأقواس الكبيرة تتسبب في إلتهاب الجلد حول الفم و لأنها يمكن أن تعزز إلتهابات الفم. تسمح لك أطقم الأسنان المناسبة بالتأثير علي الخميرة والفطريات والبكتريا والكائنات الدقيقة الأخري التي تحصل عليها . بالإضافة إلي جزئيات الطعام التي تطور الإصابات وهذه العدوي يمكن أن تنتشر خارج الفم أيضاً، مما يتسبب في قروح غير جذابة وغير مريحة إلي زوايا الفم .

العادات السيئة : من العادات السيئة التي تسبب في ظهور إلتهاب الجلد حول زوايا الفم هي لعق الشفاه المزمن والذي يجعل الحالة المرضية أسوأ .

البكتريا والفطريات : هناك مجموعة من البكتريا والفطريات التي تسبب إلتهاب الجلد حول الفم توجد عادة في اللعاب البشري والذي يوجد في وجه كل شخص. بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من الإجهاد والصدمات النفسية أو المرض أو ضعف الجهاز المناعي . وعندما يعاني الشخص من ضعف الجهاز المناعي يتسبب في الإصابة بإلتهاب الجلد حول الفم وتنمو الفطريات وتصبح خارج نطاق السيطرة .

أسباب إنتشار البكتريا : تشمل الحالات التي تؤدي إلي إنتشار البكتريا لمس الشفاه وأصابعك قذرة، وجود تشقق الشفاه، مضع أشيا تحمل الجراثيم، مضغ أظافرك، ضعف الجهاز المناعي .

أسباب أخري : تشمل الأسباب الأخري لإنتشار البكتريا علي الفم فترات قئ أو حروق شمس، سؤء التغذية، إصابات جسدية في الوجه، التوتر .

نقص فيتامين ب :  ذكر العديد من الأشخاص والمتخصيصين علي الإنترنت أن نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب فهو واحد من أسباب إلتهاب الجلد حول الفم . كما أن فيتامين ب يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وعند نقصه ينتج عنه سهولة إنتشار البكتريا والفطريات التي تتسبب في إلتهاب زوايا الشفاه  .

طرق علاج إلتهاب الجلد حول الفم

 1.العسل :

يعمل العسل كمضاد للبكتريا والفطريات فعال وبذلك، يعد أفضل علاج منزلي لعلاج التهاب الجلد حول الفم . بجانب أنه يقاوم السبب الرئيسي للطفح الجلدي الذي يظهر، يعمل العسل علي تقليل أعراض الحكة والإلتهاب التي تظهر مع الإلتهاب.

ببساطة يمكنك تطبيق كمية من العسل العضوي علي الكمية المتضررة من الإلتهاب وتركه حتي يجف لمدة 15 دقيقة علي الأقل بعد ذلك، العمل علي شطف المنطقة بالماء الدافئ . يفضل تكرار نفس الخطوات مرتين في اليوم للحصول علي نتائج أفضل .

2. زيت العطري :

يعد زيت العطري من أفضل العلاجات المنزلية لإلتهاب الجلد حول الفم لأنه يعالج الفيروسات والفطريات . حيث يساعدك الزيت في علاج الحرق الناتج عن الطفح والإلتهاب وهو أحد الأعراض المشتركة لطفح الجلدي .

إضافة 3 – 5 قطرات من زيت العطري إلي معلقة من زيت جوز الهند والخلط بينهم جيداً  ثم تطبيق الخليط علي المناطق المتضررة حوالي 2- 3 مرات في اليوم .

3. الكركم :

يحتوي الكركم علي مادة الكركمين الرائعة التي تجعله علاج منزلي لإلتهاب الجلد. يساعد الكركم علي تخفيف الحكة الناتجة عن الإلتهاب وخصائصه المطهرة ستساعدك علي في القضاء علي مصدر المشكلة الجلدية .

خلط معلقة واحدة من  مسحوق الكركم إلي العسل المحلي وعدد من قطرات الماء للحصول علي معجون . ثم تطبيق المعجون علي المناطق المتضررة وتركه للجلوس عليها لمدة 15 – 20 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد . يمكنك تكرار ذلك 2 – 3 مرات في اليوم  .

4. الصبار :

من المحتمل أن تتفاجئ عندما تعلم مدي تأثير الصبار كعلاج منزلي لإلتهاب الجلد حول الفم . لأن هلام الصبار معبأ بالمواد المضادة للميكروبات وبذلك، فهو فعال جداً في تهدئة وتبريد الحكة الناتجة عن الطفل .

Advertisements

أخذ شريحة من الصبار وتقطيعها إلي نصفين لإستخراج الهلام والعمل علي تطبيقه  علي المنطقة المتأثرة مرتين في اليوم . يمكنك أيضاً خلط 4 ملاعق من هلام الصبار مع قطرات من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي مع التقليب للمزج بينهم بإستخدام معلقة ثم تطبيق المزيج علي الطفح الجلدي .

5. الشوفان :

يمتلك الشوفان تأثيرات كبيرة ومميزات التخلص من مشاكل الجلد. الشوفان من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لإلتهاب الجلد حول الفم لأنه غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تبني نسيج صحي للجسم ويخلصك من الحك وحرقة الطفح الجلد .

طبخ 1/2 كوب شوفان وفقاً للخطوات الموجودة علي العبوة . ترك الخليط حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة. قم بتطبيق الشوفان المطبوخ حول الفم وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة  . بعدها شطف الوجه بالماء البارد وتطبيق الشوفان المطبوخ مرتين في اليوم .

 6.زيت بذور الجريب فروت :

زيت بذور الجريب فروت من العلاجات المنزلية الفعالة لإلتهاب الجلد حول الفم . فهو عنصر مضاد للفطريات ومواد مطهرة بالإضافة إلي تقليل الحكة والإلتهاب والتخلص من مصدر المشكلة الرئيسية .

خلط 5 – 6 قطرت  زيت بذور الجريب فروت ومعلقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع . وبإستخدام قطعة من القطن يمكنك تطبيق الخليط علي المناطق المتضررة والسماح له بالجلوس لمدة 20 دقيقة علي الاقل ويفضل تكرار ذلك مرتين في اليوم .

7. خل التفاح :

يجب أن يكون خل التفاح علي قائمة العلاجات المنزلية التي تساعدك في علاج الطفح الجلدي فهو أحد العلاجات الأكثر فعالية في التخلص من إلتهاب الجلد حول الفم  لأنه يساعد في قتل البكتريا والفطريات والفيروسات بفضل المواد الموجودة بداخله .

يمكنك محاولة خلط كميات متساوية من خل التفاح مع الماء، نقع قطعة من القطن بداخل المحلول وتطبيق المحلول علي المنطقة المتأثرة وتركه لفترة حوالي 20 دقيقة قبل الشطف حتي تمكن الجلد من إمتصاص المحلول بشكل جيد . قم بإضافة 2  ملاعق من خل التفاح مع 8 أوقية ماء  دافئ وتناوله مرتين في اليوم .

8. الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي المكونات الفعالة لمقاومة إلتهاب الجلد . يمكنك إستخدام مسحوق الشاي الأخضر المطحون لكي يساعدك في تقليل الإلتهاب ومنع التأكسد الذي يخلصك من مصدر المشكلة .

خلط معلقة من مسحوق الشاي الأخضر مع نصف معلقة من العسل الخام للحصول علي معجون وتطبيق الخليط علي المنطقة المتضررة والسماح له بالجلوس لمدة 15 دقيقة بعد ذلك تدفئة منشفة بالماء الدافئ لمسح الوجه .

9. زيت جوز الهند :

لا يعتبر زيت جوز الهند مجرد زيت ناقل فقط  مع الزيوت العطرية الاخري لكنه أيضاً أحد العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لإلتهاب الجلد . يتميز زيت جوز الهند بخصائص مضادة للجراثيم التي تمكنك من تسكين الألم وزيادة فرص الشفاه بسهولة  بالإضافة إلي أنه مرطب ممتاز للبشرة .

تطبيق لمسة من زيت جوز الهند علي المنطقة المتضررة بإستخدام قطعة من القطن . يفضل تكرار ذلك عدة مرات في اليوم للحصول علي نتائج فعالة .

10. زيت الارجانوا العطري :

أيضاً من بين العلاجات المنزلية لإلتهاب الجلد حول الفم هي إستخدام زيت العطري فهو من الزيوت العطرية الشائعة في علاج مشاكل الفطريات والبكتريا لانه مادة مطهرة تخلصك من مصدر المشكلة .

وضع 2 أوقية من زيت  شجرة الشاي العطري في غلاية مزدوجة والتسخين علي درجة الحرارة بهدوء  ثم إضافة 3 – 5 قطرات زيت العطري والخفق بينهم ثم تطبيق المزيج حول إلتهاب الفم وتكراره 2 -3 مرات في اليوم .

11. زيت زهرة الربيع العطري :

يشمل زيت زهرة الربيع المسائية خصائص مضادة للأكسدة والجراثيم والفطريات لأنه غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية وهي من الاحماض المفيدة للبشرة .

إضافة 10 قطرات زيت زهرة الربيع المسائية إلي 1/2 كوب من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند  لتدليك المنطقة المتأثرة بالمزيج لمساعدتك أيضاً علي ترطيب الإلتهاب .

12. فيتامين هـ :

من العلاجات المنزلية  الفعالة لإلتهاب الجلد حول الفم هي فيتامين هـ لأنه ليس فقط فيتامين صحي بل يمكن أن يخفف من الحكة والإلتهاب وبالتالي زيادة فرص الشفاء وعلاج المرض .

ثقب كبسولات فيتامين هـ لإستخراج السائل الموجود بداخلها وبإستخدام قطعة قطن يمكنك تطبيق هلام فيتامين هـ مباشرة علي الجلد عدة مرات في اليوم حتي تتحسن الحالة .

13. نظام غذائي خالي من الجلوتين :

أحد الاسباب التي تؤدي إلي ظهور التهاب الجلد حول الفم هو الجلوتين . وبذلك، فإن العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لإلتهاب الجلد حول الفم . حاول إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين  وفي حالة التخلص من المشكلة فإن الجلوتين هو العنصر المسبب لإلتهاب الجلد حول الفم .

14.علاج إلتهاب الغدة الدرقية :

صحة الغدة الدرقية ربما تكون أحد العلاجات المنزلية الفعالة لأن إلتهاب الجلد حول الفم يمكن أن يرتبط بإنخفاض نسبة الكالسيوم وبذلك تؤثر الحمية الغذائية علي جمال بشرتك. تساعدك الغدة الدرقية علي تنظيم إنتاج الكالسيوم لكن مكملات الكالسيوم لن توفي بالغرض  يفضل إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم إلي النظام الغذائي اليومي للإستفادة منها في علاج مشاكل الغدة الدرقية وعلاج إلتهاب الجلد حول الفم .

Advertisements