علاج الإمساك في الكيتو طبيعيا دون الحاجة للطبيب

علاج الإمساك في الكيتو طبيعيا

إذا كنت تتبع نظام الكيتو دات لفقدان الوزن وتريد علاج الإمساك في الكيتو طبيعيا فيجب أن تكون على دراية كاملة بمميزات و عيوب هذا النظام الغذائي. بالفعل يساعد الكيتو دايت على فقدان الوزن و خفض ضغط الدم و تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. و لكن بالرغم من هذه الفوائد العديدة فإن الكيتو دايت له بعض الآثار الجانبية المحتملة و التي يجب أن تعرفها، و أحد أشهر هذه الأعراض الجانبية هو الإمساك.

يتسبب نظام الكيتو الغذائي في الإصابة بالإمساك بسبب قلة كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها مقارنة بما كنت تتناوله قبل إتباع هذا النظام الصارم. كما أن توقف الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو عن تناول الحبوب الكاملة ( الغنية بالألياف) قد يؤدي إلى نقص كمية الألياف في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك في نهاية المطاف.

بشكل عام، يمثل الإمساك مشكلة كبيرة للعديد من الأشخاص حول العالم. تشير التقارير إلى أن الإمساك المزمن في الولايات المتحدة يؤدي إلى 2.5 مليون زيارة للطبيب سنوياً و تكاليف كبيرة أيضاً للعلاجات و الأدوية للتخلص من الإمساك. بالرغم من ذلك فإنك قد لا تعاني من الإمساك أو الإسهال عند إتباع نظام الكيتو دايت، حيث أن هذا الأمر يتوقف على كيفية تفاعل جسمك مع النظام الغذائي الجديد.

بالإضافة للشعور بعدم الارتياح بسبب الإمساك، فإنه قد يؤدي لظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الصداع، الانتفاخ و غيرها. لذلك إذا كنت تعاني من الإمساك أثناء إتباع نظام الكيتو دايت، فيجب عليك التخلص من هذه الحالة المزعجة عن طريق إتباع بعض العلاجات الطبيعية.

علاج الإمساك في الكيتو طبيعيا

علاج الإمساك خلال إتباع نظام الكيتو دايت ليس بالأمر الصعب إذا اتبعت بعض الخطوات و العلاجات الطبيعية اللازمة للتخلص من هذه الحالة المزعجة. و فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك إتباعها للتخلص من الإمساك:

Advertisements

1– ترطيب الجسم

إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء فهذا سيجعلك تعاني من الجفاف، مما يجعلك تصاب بالإمساك أيضاً. شرب الماء الفاتر يمكن أن يساعد على تحفيز الهضم بشكل أفضل من الماء البارد. كما يمكنك شرب الماء الساخن مع الليمون على معدة فارغة في الصباح الباكر بعد الإستيقاظ مباشرة مفيد للغاية للتخلص من الإمساك.

و لزيادة ترطيب الجسم و تشجيع خروج البراز يمكنك أيضاً شرب شاي الأعشاب، و جميع أنواع الشاي التي تحتوي على الكافيين بما في ذلك الشاي الأخضر و القهوة الخضراء و مرق الحساء. من المهم بشكل خاص زيادة مدخولك من الماء إذا كنت ستزيد من مدخولك من الألياف، و ذلك لأنه إذا قمت بإضافة الألياف للجسم بدون الماء قد يتسبب في زيادة الإمساك.

2– تناول المزيد من المغنيسيوم

إذا كنت تعاني من الإمساك أثناء إتباع نظام الكيتو دايت وتريد علاج الإمساك في الكيتو طبيعيا فربما يكون المغنيسيوم هو ما تحتاجه للتخلص من الإمساك. المغنيسيوم هو مفتاح إسترخاء العضلات، لذلك إذا كنت تعاني من نقص المغنيسيوم فمن المحتمل أن تعاني من تقلص العضلات، مما قد يسبب الإمساك.

و نظراً لأن الحالة الكيتوزية يمكن أن تزيد من خروج الإلكتروليت، بما في ذلك المغنيسيوم من نظامك، فمن المهم تجنب نقص المغنيسيوم حتى لا تصاب بالإمساك. و يمكنك تناول مكملات المغنيسيوم لزيادة مستويات المغنيسيوم في جسمك إذا ما كنت تعاني من الإمساك.

3– تناول الصوديوم و البوتاسيوم

يمكن للحالة الكيتوزية أن تقلل الشوارد مثل البوتاسيوم و الصوديوم و المغنيسيوم بشكل أسرع. يتسبب هذا الخلل في الإصابة بالإمساك و الإسهال، كما أنه قد يسبب الصداع و التشنجات و الضعف العام. و يمكنك إضافة البوتاسيوم و الصوديوم إلى نظامك الغذائي لتجنب هذه الأعراض الجانبية المزعجة.

يعتبر الأفوكادو لذيذ و مغذي بدرجة كبيرة، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، كما يمكنك إضافة الملح إلى الطعام لضمان الحصول على كمية كافية من الصوديوم لتشجيع تكوين البراز و التخلص منه.

4– إختر الألياف بعناية

إذا كنت معتاد على تناول رقائق نخالة القمح وتريد أن علاج الإمساك في الكيتو طبيعيا فإن الوقت قد حان لتناول عناصر أخرى منخفضة الكربوهيدرات و التي تكون أيضاً غنية بالألياف مثل الخضروات الورقية. لمساعدة جسمك في التغلب على الإمساك تأكد من إضافة الأطعمة الغنية بالألياف لنظامك الغذائي، و خاصة الخضروات.

و بالرغم من أن الجزء الأكبر من السعرات الحرارية التي ستحصل عليها سيكون من الدهون، إلا أنه يجب أن تضيف الخضروات إلى كل الوجبات التي تتناولها تقريباً خلال نظام الكيتو الغذائي. و تشمل الأطعمة التي تحتوي على الألياف ما يلي:

  • جميع الخضروات غير النشوية، و خاصة الخضروات الورقية و الفلفل و القرنبيط و البروكلي و الهليون و الكوسة و الخرشوف.
  • الأفوكادو، و هو مصدر كبير للدهون و البوتاسيوم و الألياف.
  • دقيق جوز الهند الغني بالألياف و الدهون.
  • المكسرات ( بكميات صغيرة إلى معتدلة ) و التي تشمل اللوز و الجوز و الكاجو و الفستق.
  • البذور (بكميات صغيرة إلى معتدلة ) و التي تشمل بذور السمسم و بذور عباد الشمس و الشيا و الكتان و بذور اليقطين.

5– تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتك

ينصح خبراء الصحة بإضافة الأطعمة المخمرة إلى نظامك الغذائي و تناولها بشكل منتظم. و تشمل الأطعمة الغنية بالبرويسوتك الزبادي و الكيمتشي و التي تساعد على منع الإمساك و التخلص منه.

كما يمكنك أيضاً تناول مكملات البروبيوتك للتخلص من الإمساك، و التي ليس لها أي آثار جانبية و تعتبر آمنة بشكل كبير لتناولها أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي.

6– ممارسة الرياضة بإنتظام

قلة النشاط البدني بوجه عام قد تتسبب في الإصابة بالإمساك. لذلك لا بد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و ذلك لتسريع حركة الأمعاء و كذلك زيادة نشاط الجسم. و بالإضافة لذلك فإن هذه التمارين تساعد على تحسين عملية الضغط الطبيعي لعضلات الأمعاء مما يحفز الجسم على التخلص من البراز.

تذكر أن إجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الهضمية المؤقتة مثل الإمساك. إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي و تعرضت للإمساك، فيمكن لإجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي أن يساعدك على علاج الإمساك في الكيتو طبيعيا .

Advertisements