ما هو تسمم الماء و علاقته بنظام الكيتو الغذائي

ما هو تسمم الماء

مما لا شك فيه أن شرب ما يكفي من الماء ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم لأسباب عديدة منها منع التعب و تنظيم ضغط الدم و السيطرة على الشعور بالجوع. و لكن ما هي كمية الماء التي تحتاجها، و متى تكون كمية الماء التي تتناولها أكثر مما ينبغي و ما هو تسمم الماء؟

إذا كنت لا تعلم، فإن شرب الكثير من الماء قد يسبب حالة تسمى تسمم الماء ( و هي أحد أشكال نقص الصوديوم الحاد بالدم ). و تعتبر هذه الحالة طارئة و مهددة للحياة و يجب علاجها على الفور لمنع حدوث مضاعفات أخرى خطيرة.

ما هو تسمم الماء

يعرف التسمم المائي بأنه عبارة عن انخفاض في مستويات الصوديوم في الدم و الذي يحدث بسبب تناول الكثير من الماء دون تناول الكثير من الصوديوم في نفس الوقت.

و يشار إلى تسمم الماء بعدة طرق، حيث يعرف بأنه نقص الصوديوم في الدم، أو التسمم المائي أو فرط الجفاف، أو الإفراط في تناول الماء. كل هذه المصطلحات تصف نفس الحالة الصحية الخطيرة التي تحدث بسبب خلل بالشوارد الكهربائية في الدم.

ما هي أعراض و علامات تسمم الماء

بالرغم من أن نقص الصوديوم في الدم عادة ما يكن بدون أعراض، إلا أن تسمم الماء له وضع آخر. و هناك بعض الأعراض و العلامات التي تشير إلى أنك مصاب بتسمم الماء و التي تشمل ما يلي:

Advertisements
  • الصداع و الارتباك و عدم الاتزان.
  • القيء و الغثيان.
  • ضعف الحالة الذهنية و الهذيان، و في بعض الأحيان قد يصل الأمر للهلوسة و الأوهام.
  • ضعف العضلات و التشنجات و الوجع و التعب العام.
  • صعوبة في التنفس.
  • كثرة التبول.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • النعاس الشديد و توقف التنفس و الغيبوبة.

قد يظهر تسمم الماء كأحد الأمراض العقلية العصبية و ذلك لأنه يتداخل مع الوظائف العصبية الطبيعية و إشارات الأعصاب، لذلك قد يتعذر على بعض الأطباء التعرف عليه. كما أن تسمم الماء لا يؤثر فقط على البالغين، بل أنه قد يصيب الأطفال، حيث تشمل أعراض تسمم الماء عند الأطفال و الرضع البكاء الشديد، تغيرات سلوكية، القيء، الرعشة، عدم انتظام التنفس، و في الحالات الشديدة الغيبوبة و التشنجات و تلف المخ.

ما هي الآثار الصحية السلبية المرتبطة بتسمم الماء

هناك بعض المخاطر المتعلقة بتسمم الماء و التي تشمل ما يلي:

  • انخفاض مستويات الصوديوم بشكل كبير بسبب إخراج الكثير من الصوديوم خارج الجسم عن طريق الماء الزائد و البول. و يمكن أن ينخفض تزكير الصوديوم في الدم إلى أقل من 110 – 120 ملليمول / لتر، بينما المعدل الطبيعي للصوديوم في الدم يتراوح بين 132 – 144 ملليمول / لتر. و في الحالات الشديدة قد ينخفض مستوى الصوديوم في الدم إلى 90 – 105 ملليمول / لتر، مما قد يتسبب في عدد من الأعراض الخطيرة و قد يؤدي للوفاة أيضاً.
  • تتعرض الكليتان لإجهاد شديد بسبب فرط الجفاف و ذلك لأنهما المسؤولان عن تنظيم مستويات السوائل في الدم. و عندما تتناول الكثير من الماء في فترة قصيرة من الزمن، فإن الكليتان تكافحان لتحقيق التوازن بين الشوارد في الدم مما يتسبب في أن يصبح الجسم مغمور بالماء.
  • ستعاني من ضعف في الأعصاب بسبب تحرك الماء إلى خلايا المخ، و هذا يؤدي إلى نقص الصوديوم و الذي يتسبب في تضخم الخلايا و يتسبب في الضغط على المخ و الجمجمة. و على عكس معظم الخلايا الأخرى في الجسم، فإن خلايا المخ لديها مساحة صغيرة للغاية لتنتفخ و تتوسع داخل الجمجمة، لذلك يمكن أن يكون التورم خطيراً. و يمكن أن يتسبب إنتفاخ خلايا المخ إلى حدوث خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي، و هذا يسبب التشنجات، تلف المخ، الغيبوبة، و حتى الوفاة.
  • بعض الأضرار التي تصيب صمامات القلب، و التي قد تؤدي إلى تضخم البطين الأيسر.
  • تراكم السوائل في المعدة و أعضاء الجهاز الهضمي.

لماذا تحتاج إلى شرب المزيد من الماء عند إتباع نظام الكيتو الغذائي

الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لنظام الكيتو الغذائي، حيث يتجاهل الكثير من الناس كمية الماء التي يجب أن يشربوها عند إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. و السبب في ذلك أن الكربوهيدرات مسؤولة عن الاحتفاظ بالماء و الصوديوم في الجسم، و عندما تقوم بمنع الكربوهيدرات يقوم الجسم بإخراج المزيد من الماء خارج الجسم. هذا يعني أن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي يحتاجون لشرب المزيد من الماء و ذلك مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى.

لأن الجسم يقوم بتخزين الكربوهيدرات الزائدة على هيئة جليكوجين، فإن الجسم يحتاج إلى الكثير من الماء لمساعدة نفسه على الاحتفاظ بالجليكوجين. لذلك عندما تبدأ في إتباع نظام الكيتو الغذائي فإن أول ما تخسره هو الماء الزائد في جسمك. عندما تقل مستويات الكربوهيدرات في جسمك، يتحول الجسم للاعتماد على الجليكوجين من أجل الطاقة مما يساعد على إطلاق المياه المخزنة في الجسم.

بعد فقدان الماء يعتبر شرب الماء أمر أساسي في نظام الكيتو الغذائي و ذلك حتى لا يتعرض الجسم لخلل في الشوارد و الأملاح الموجودة في الدم، لذلك ينصح معظم خبراء الصحة و التغذية الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي بشرب المزيد من الماء.

تسمم الماء و الكيتو دايت

بسبب شرب الكثير من الماء، قد يتعرض بعض الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي لتسمم الماء عند شرب أكثر مما يحتاجه جسمك. و قد تؤدي هذه الحالة الخطيرة لظهور العديد من الأعراض السلبية و قد تتسبب في الوفاة أيضاً.

لذلك يوصي معهد الطب بتناول ما بين 2 – 4 لتر من الماء يومياً للشخص البالغ. و تختلف هذه الكمية وفقاً لبعض العوامل الفردية و نمط الحياة مثل العمر و النظام الغذائي و الوزن و مستوى النشاط البدني. فمثلاً إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بشكل متكرر و تعمل في طقس حار، فستحتاج لشرب كمية أكبر من الماء مقارنة بشخص يعمل في مكتب و لا يتحرك في أشعة الشمس كثيراً.

و هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تتناول ما يكفي من الماء، على سبيل المثال لون البول يحدد ما إذا كنت تشرب ما يكفي من الماء أم لا. إذا كان لون البول أصفر فاتح فأنت تشرب ما يكفي من الماء، أما إذا كان البول داكن فهذا يعني أنك لا تتناول ما يكفي من الماء.

لا تفرط في شرب الماء إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي. شرب الكثير من الماء لن يكون مفيد لك، بل على العكس من ذلك فإنه قد يتسبب في إصابتك بتسمم الماء.

Advertisements