5 مكملات غذائية للنساء فوق سن الأربعين

مكملات غذائية للنساء فوق سن الأربعين

 عندما تدخل السيدة الأربعينات من عمرها ، يتطلب ذلك حصولها على عناصر غذائية معينة بكميات محددة حتى تتفادى المشاكل الصحية المختلفة . حيث يشتكي العديد من النساء في السن الأربعين من الشعور بالتعب المزمن وتيبس المفاصل وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بقلة كثافة العظام . فمن حسن الحظ ، أن الحفاظ على اللياقة الجسدية واتباع نظام غذائي صحي متوازن يساعد في منع العديد من هذه المشاكل الصحية .
غالباً ما تحتاج النساء إلى الفيتامينات والمعادن التي يمكنها الحصول عليها عن طريق تناول مكملات غذائية آمنة . بالرغم من أن الشيخوخة أمر لا مفر منه ، لا يمكن لجسمك أن يعمل بنفس الطريقة التي كان يعمل بها عندما كان عمرك 20 عاماً أو أكثر . تختلف الاحتياجات الغذائية باختلاف عمر الفرد وحالته الصحية العامة . تعمل المكملات الغذائية كوسيلة لمكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر وتعزيز اللياقة البدنية . ففي هذه المقالة سنوضح لكم أفضل 5 مكملات غذائية للنساء فوق سن الأربعين .

المشاكل التي تصيب النساء في الأربعينات من العمر :

بينما يمر جسم المرأة بتغييرات في الأربعينات مثل تباطؤ عملية التمثيل الغذائي ونقص هرمون الاستروجين . فإنها تبدأ في الشعور بالإرهاق المزمن والخوف من الإصابة بأمراض جديدة .

  • ضعف الرغبة الجنسية .
  • تباطؤ عملية التمثيل الغذائي .
  • تصبح العظام أكثر هشاشة .
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم .

5 مكملات غذائية للنساء فوق سن الأربعين

1– فيتامين ب12

أحد المكملات الغذائية الأساسية التي يجب تضمينها في قائمتك بمجرد بلوغك سن الأربعين هو فيتامين B12 . حيث إنه ضروري للحفاظ على صحة الدم ووظائف المخ . يوجد فيتامين B12 في العديد من الأطعمة على سبيل المثال ، البيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك ومنتجات الألبان . ومع ذلك ، مع التقدم في العمر تقل القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام لأن مستويات حمض المعدة تقل تدريجياً . لذلك ، عند بلوغك سن الأربعين يجب أن تضع مكمل فيتامين B12 الغذائي ضمن قائمة مكملاتك الغذائية . والأهم من ذلك بعد بلوغ سن الخمسين .

2– الكالسيوم

الكالسيوم هو أحد العناصر الغذائية الأساسية للنساء المُسنات . حيث أنه من المعادن الضرورية للحفاظ على أداء وصحة القلب والخلايا العصبية والعضلات وصحة العظام . مع ذلك ، وفقاً لكلام الخبراء فإن استهلاك الكثير من الكالسيوم يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب  لذلك يجب ضبط الجرعة المناسبك لك حسب احتياجات جسمك ومستويات الكالسيوم في دمك . ومع ذلك ، تضعف عظامك مع التقدم في العمر ويُستنفذ جسمك الكالسيوم . مما يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام وهشاشة العظام . لذلك ، ستحتاج النساء فوق سن الأربعين مكملات الكالسيوم الغذائية ، إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى الكالسيوم بعد سن الأربعين .

3– المغنسيوم

بالرغم من أنه في بعض الأحيان يتغاضى العديد من الأشخاص عن اعتبار معدن المغنسيوم كمعدن ضروري . إلا أن المغنسيوم ضروري للعديد من عمليات الجسم اليومية . فيساعد المغنسيوم الإنزيمات والهرمونات التي تتحكم في إنتاج البروتينات وتوصيل الأعصاب والعضلات والهضم والتحكم في أحماض المعدة وتنظيم ضغط الدم وسكر الدم  ولذلك يجب تناول مكملات غذائية للنساء فوق سن الأربعين.

Advertisements

فيدخل المغنسيوم في ما يقرب من  300 تفاعل كيميائي هام في الجسم . كما ، قد تؤثر مستويات المغنسيوم المنخفضة في الدم أيضاً على الحالة المزاجية للشخص

بالإضافة إلى أن المغنسيوم له تأثير مباشر على عادات النوم فنقص مستويات المغنسيوم في الدم قد يسبب الإصابة بالأرق أو النوم المتقطع . لذلك ، بعد بلوغ السيدان سن الأربعين يجب إضافة المكملات الغذائية للمغنسيوم إلى قائمتهم من المكملات الغذائية .

4– فيتامين D

فيتامين (د) من الفيتامينات الضرورية للجسم في جميع الأعمار ، خاصة بعد سن الأربعين . لأنه يساعد في منع ظهور التغييرات المرتبطة بالتقدم في العمر .  فيزيد نقص فيتامين (د) من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والتصلب المتعدد للشرايين وسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم

بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين (د) ضروري لإمتصاص الكالسيوم في الجسم مما يساعد في الحفاظ على تقوية الأسنان والعظام . تٌعد الأسماك ومنتجات الألبان المدعمة والحبوب الكاملة مصادر غذائية غنية بفيتامين (د) .

ومع ذلك ، فإن فيتامين (د) الذي يتم الحصول عليه من الطعام لا يتم امتصاصه جيداً في العادة . لذلك تناول المكملات الغذائية لفيتامين (د)  أمر ضروري لتلبية متطلبات الجسم . كما يمكنك أيضاً الحصول على فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس يومياً بانتظام .

5– الأحماض الدهنية أوميجا 3 :

أحماض أوميجا 3 الدهنية من أهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم والصحة حيث أن لها العديد من الفوائد الصحية . إنه يحارب الالتهابات المختلفة في الجسم.

كما أنه يساعد في الدفاع ضد العديد من التغيرات الصحية المرتبطة بالعمر مثل زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وآلام والتهابات المفاصل .

وفقاً للخبراء ، فإن مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 3 الغذائية فعالة جداً في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتعزيز القدرة الإدراكية والمعرفية . لذلك ، يمكنك تحسين صحتك بشكل كبير عن طريق تناول مكملات أوميجا 3 الغذائية خاصة بعد سن الأربعين .

يساعد تناول مكملات غذائية للنساء فوق سن الأربعين في التمتع بحياة أكثر صحة وحيوية . لكن من الضروري فهم العوامل العديدة التي يمكن أن تؤثر على صحتك واختيار المكملات الغذائية المناسبة .فمع تقدم النساء في العمر، تقل القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من النظام الغذائي .

نتيجة لذلك ، تعتبر مكملات غذائية للنساء فوق سن الأربعين ضرورية لأنها الطريقة الأكثر فعالية لزيادة المناعة . لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي حيث أنه يساعدك على اختيار المكمل الغذائي المناسب لك ويحدد لك الجرعة المناسبة لك حسب سنك أو وزنك أو احتياجات جسمك حتى لا تتعرض لآي آثار جانية أو مضاعفات قد تؤثر على صحتك وجسمك .

Advertisements