فيتامينات مفيدة لصحة القلب أحرص على تناولها دائما

فيتامينات مفيدة لصحة القلب

صحة القلب مهمه جدا لجسمك بالطبع فيمكنك ضمان صحة قلبك دائما بالحرص على تناول فيتامينات مفيده لصحة القلب وكفاءة عمله . ان مرض القلب والأوعية الدموية (CVD) هو السبب الرئيسي للوفيات في جميع أنحاء العالم. و تعد الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية هو الهدف الرئيسي للرعاية الصحية. لذلك، قد يكون للفيتامينات، خاصة تلك التي لها فعالية مضادة للأكسدة ، دور في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية وعلاجها. حيث تستطيع الفيتامينات المضادة للأكسدة وفيتامين ج وفيتامين هـ والكاروتينات تقليل معدل الإجهاد التأكسدي ، والذي قد يكون له دور رئيسي في التسبب في تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يساهم فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، وكذلك فيتامين د ، في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية  .

بالإضافة لذلك، هناك العديد من العوامل التي تساعد علي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. مثل ممارسة الرياضة بانتظام ، والأقلاع عن التدخين ، و اتباع نظام غذائي منخفض في الدهون والملح ، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. كما يمكن تضمين بعض الفيتامينات التي تدعم صحة القلب ضمن نظامك الغذائي مثل فيتامين د ، وحمض الفوليك ، وفيتامين هـ وفيتامين ج .

أبرز وأهم فيتامينات تضمن صحة القلب دائما :

1.فيتامين (هـ) وفيتامين (ج)  فيتامينات مضادات الاكسدة :

هناك بعض الفيتامينات قد تقلل من خطر الاصابة بنوبة قلبية و تسمى هذه الفيتامينات “مضادات الأكسدة”. ما هي مضادات الأكسدة ، و كيف تعمل لحماية القلب  :

تمنع مضادات الأكسدة الكوليسترول من المرور بعملية تسمى “الأكسدة”. حيث تحدث الأكسدة عندما يتفاعل الأكسجين مع الكوليسترول في دمك. و الأكسدة تجعل الكولسترول “الضار” (المسمى الكولسترول “LDL”) يلتصق ببطانة الشرايين. يمكن للكوليسترول المؤكسد أن يسد الشرايين ، وبالتالي لا يمكن للدم أن يخترقها ، ويسمى هذا الحظر “تصلب الشرايين”. ويعد فيتامين (هـ) وفيتامين (ج)  هما أفضل فيتامينات مضادات الأكسدة  التي تستخدم لحماية القلب .

إذا كان لديك بالفعل مرض قلبي ، فقد يقلل فيتامين E من خطر الإصابة بنوبة قلبية في المستقبل ، حيث يساعد فيتامين (ج) فيتامين (هـ) على العمل بشكل أفضل في الجسم. كما أنهما يحسنان من  الطريقة التي تعمل بها الشرايين. و تساعد هذه الفيتامينات معًا على حماية الشرايين من الكوليسترول المؤكسد ، كما أنها تساعد الشرايين على الاسترخاء والانفتاح أكثر.

Advertisements

لذلك، لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، تحتاج إلى تناول فيتامين (ه) وفيتامين (ج)  كمكملات غذائية الي جانب تناول الاطعمة الغنية بهما. و ذلك إذا كنت تعاني من أي من المشاكل التالية  نوبة قلبية ، او عند جراحة الالتفافية (إصلاح الشرايين المسدودة حول القلب). أيضًا اذا كنت تعاني من السكتة الدماغية الناجمة عن جلطة دموية أو مرض الشريان السباتي أو انسداد بعض الشرايين في ساقيك. أو اذا كان لديك مستويات عالية من الكوليسترول LDL أو الدهون الثلاثية  ، او اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم  ، او المدخنين .

aالجرعة الموصي بها  لفيتامين C وفيتامين E  :

  • فيتامين هـ : 400 وحدة دولية في اليوم .
  • فيتامين ج : 500 ملغ مرتين في اليوم .

ومن المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين هـ هي اللوز ، الأرز البني ، زيت نبات القرطم ، زيت عباد الشمس ، عين الجمل ، الطماطم ، زبدة الفول السوداني ، الأفوكادو ، البطاطا الحلوة ،

ومن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ج هي الفلفل الأحمر الحلو ، البرتقال ، الجريب فروت ، البروكلي ، البابايا ، الفروالة ،الكيوي ، الكرنب ، نبات الهليون ، توت العليق ،  الأناناس

2.فيتامين د :

تشير المزيد من الدراسات إلى أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يعرض المرء لخطر الاصابة بأمراض القلب. ذلك لأن فيتامين د يساعد علي تنظيم ضغط الدم  ، وقد تؤدي بعض العوامل مثل السمنة والعمر وعدم التعرض الكافي لاشعة الشمس الي نقص فيتامين د ،  ويمكنك الحصول علي فيتامين د عن طريق بعض المصادر الطبيعية مثل سمك السلمون ، سمك التونة ، المشروم ، البيض ، الكبد البقري ، كما يمكن الحصول علي مايكفي من فيتامين د عن طريق التعرض الكافي.

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د :

  • للرجال : 2.5 ميكروجرام .
  • للنساء : 2.5ميكروجرام  .
  • للنساء الحوامل : 10ميكروجرام .

3.حمض الفوليك ” فيتامين ب” :

حمض الفوليك الذي يشار إليه عادة باسم فيتامين ب 9 ، هو  من اهم الفيتامينات التي تدعم صحة القلب ، حيث يساعد هذا الفيتامين على تنظيم كمية الهوموسيستين ، وهو حمض أميني مرتبط بخطر محتمل لجلطات الدم ، الموجود في مجرى الدم ، ويمكنك الحصول علي حمض الفوليك من المصادر الطبيعية الغنية  التي تشمل البروكلي والعدس و براعم بروكسل والهليون.

الجرعة الموصي بها للفوليك أسيد :

للاطفال :

  • الرضع ، من عمر 0 ​​إلى 6 أشهر: 65 ميكروغرام .
  • الرضع ، من 7 إلى 12 شهرًا: 80 ميكروغرام .
  • الأطفال ، من 1 إلى 3 سنوات: 150 مكغ (RDA) .
  • الأطفال ، من 4 إلى 8 سنوات: 200 مكغ (RDA) .
  • الأطفال ، من عمر 9 إلى 13 سنة: 300 مكغ (RDA) .
  • سن المراهقة ، من 14 إلى 18 عامًا: 400 مكغ (RDA) .

للبالغين :

  • رجال ونساء ، أكبر من 19 عامًا 400 مكغ (RDA) .
  • النساء الحوامل: 600 مكغ (RDA) .
  • النساء المرضعات: 500 ميكروغرام (RDA) .

نصائح للحفاظ علي صحة القلب :

  1. اتباع نظام غذائي صحي .
  2. ممارسة التمارين الرياضية .
  3. التوقف عن التدخين .
  4. الاهتمام بنسبة الكوليسترول
  5. التقليل من تناول الدهون .
  6. التقليل من تناول الملح .
  7. التخلص من التوتر .

Advertisements