وظائف الدوبامين في الجسم ١٤ تأثير يفعله بجسمك

وظائف الدوبامين

وظائف الدوبامين ما هي ؟ فهو أحد النواقل العصبية الهامة في المخ ، ويشارك الدوبامين في العديد من الوظائف العصبية والفسيولوجية ، فهو عامل مساهم في الوظيفة الحركية والمزاج وحتى له دور هام في اتخاذ القررات ، كما أنه يرتبط ببعض ببعض الاضطرابات الحركية والنفسية ، وبالتالي يقوم الدوبامين بالعديد من الوظائف في الجسم ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم وظائف الدوبامين وأهميته في الجسم .

وظائف الدوبامين وأهميته في الجسم

هناك العديد من الوظائف التي يمكن للجسم الحصول عليها من الدوبامين والتي من بينها:

١- الدوبامين مسؤول عن التحفيز          

يُعرف الدوبامين أيضاً باسم “جزئ التحفيز ” لأنه مسؤول عن التحفيز الذاتي زيوفر الدافع التحفيزي ، على سبيل المثال ، نحن نفعل الأشياء لأننا نجدها مجزية.

الدوبامين مسؤول عن سلوك البحث عن المكافأة ، إنها إشارة المكافأة الرئيسية في المخ  ، حيث يؤدي تنشيط الخلايا العصبية للدوبامين إلى شعور جيد بينما يؤدي إلى تعطيل النشاط إلى النفور .

٢- الدوبامين يزيد من المعرفة ويقوي الذاكرة

يلعب الدوبامين دوراً كبيرة في الذاكرة والتعلم ، حيث إنه ضروري لتخزين واسترجاع الذاكرة طويلة المدى ، يلعب الدوبامين أيضاً دوراً أساسياً في الذاكرة العاملة.

Advertisements

حيث أن الذاكرة العاملة هي القدرة على استخدام المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى واستخدامها لتوجيه الأفعال ، كما يُعزز الدوبامين نشاط الخلايا العصبية المشاركة في الذاكرة العاملة .

يعمل السيرتونين أيضاً مع الدوبامين أثناء تكوين الذاكرة ، ويُمكن أن يؤدي تنشيط مستقبلات السيرتونين إلى زيادة إفراز الدوبامين في أجزاء من الدماغ تشارك في تكوين الإدراك والذاكرة .

٣- يزيد الدوبامين من الانتباه والتركيز 

من وظائف الدوبامين دوره الرئيسي في زيادة التركيز والانتباه ، ويُمكن أن يتسبب ضعف الدوبامين في الفصوص الأمامية في انخفاض الانتباه أو حتى اضطرابات نقص الانتباه.

تعمل المستويات المعتدلة من الدوبامين على تحسين قدرة الأشخاص على تحويل الانتباه بكفاءة بين المهام مما يساعد على إنجازها بشكل صحيح وسريع .

٤- الدوبامين مهم للحب

يرتبط الحب الرومانسي الشديد بنظام مكافأة الدوبامين ، ويتم إطلاق الدوبامين من خلال ممارسة العلاقة الحميمية واللمس والنشوة.

يلعب الدوبامين دوراً رئيسياً في تكوين الروابط الزوجية والحفاظ عليها ، وقد يكون العلاقة المتبادلة بين الدوبامين والأوكسيتوسين هو الكوكتيل الكيميائي الذي يجعل الناس يشكلون روابط رومانسية ويحافظون عليها .

٥- يساعد الدوبامين في تأسيس سلوك الأم  بشكل إيجابي

يلعب الدوبامين مع الأوكسيتوسين دوراً رئيسياً في سلوك الأم ، وأثبتت الدراسات زيادة مستويات الدوبامين أثناء جلسات الرضاعة الطبيعية ، مما يُحسن من الحالة المزاجية للأم ويؤثر عليها بشكل إيجابي .

٦- يُقلل الدوبامين من الالتهابات

 وظائف الدوبامين

الدوبامين

أثبتت الدراسات أن من وظائف الدوبامين أنه يتفاعل مع الجهاز المناعي ، ويُمكن أن يُقلل العلاج بالدوبامين من الالتهابات وله تأثيرات علاجية أخرى.

يرجع تاثيرات الدوبامين المضادة للالتهابات إلى خصائصه المثبطة للخلايا التائية ( TH1 ,th17 ) وهو الخلايا المسؤولة عن الالتهابات.

بالتالي يُمكن أن تساعد المستويات المرتفعة من الدوبامين في التخفيف من التهاب المفاصل الروماتيدي ، ومرض التهاب الأمعاء والذئبة الحمراء .

٧- يؤثر الدوبامين على دورة النوم

يلعب الدوبامين ومستقبلاته دوراً في التحكم في دورة النوم والاستيقاظ ، حيث يُمكن أن يساعد الدوبامين في إبقائك مستيقظاً ومنتبهاً.

ذلك لأن مستقبل الدوبامين D4 يتحد مع مستقبلات الأدرينالين لمنع إشارات مستقبلات الأدرينالين ويثبط إفراز الميلاتونين وهو المسؤول عن النوم والذي يحدث عادة بواسطة النورأدرينالين على مستقبلات الأدرينالين .

٨- يساعد الدوبامين في زيادة قوة العظام

يمتلك الدوبامين تأثير على استقلاب الكالسيوم ويُمكن أن يساعد في زيادة قوة العظام ،حيث أنه يزيد من كثافة المعادن في العظام  مثل الفوسفور والكالسيوم وبالتالي يحميها من التآكل وهشاشة العظام .

٩- يزيد الدوبامين من الإبداع

أثبتت الدراسات أن الإبداع البشري يعتمد على الدوبامين ، ومع ذلك فإن الإبداع معقد ، وتتأثر جوانب مختلفة من الإبداع بأنظمة الدوبامين المختلفة .

وقد ارتبط الدوبامين لأول مرة مرة بالإبداع بعد ملاحظة أن الأشخاص المصابين بالشلل الرعاش ، يتطورون وأظهروا تحسن لفظءاً وبصرياً بعد العلاج بمكملات الدوبامين.

ذلك لأن الدوبامين يشارك في المرونة الإدراكية وهي أحد المكونات الرئيسية للإبداع والتفكير الإبداعي .

١٠- يُخفف الدوبامين من الشعور بالغثيان

تحتوي المعدة والأمعاء أيضاً على مستقبلات الدوبامين ، من وظائف الدوبامين من خلال مستقبلات محددة لخفض الضغط في القناة الهضمية ، والأدوية التي تزيد من نشاط الدوبامين تُحفز الأمعاء لزيادة الحركة.

بالتالي يُمكن أن تساعد هذة الأدوية في التخفيف من الشعور بالغثيان والقئ وارتجاع الحمض في المرئ ، كما يُمكن للأدوية التي تمنع مستقبلات DRD2 أن تُقلل من الغثيان ، ربما عن طريق زيادة نشاط الدوبامين .

١١- الدوبامين تثبيط هرمون البرولاكتين 

الدوبامين هو المانع الرئيسي لإفراز البرولاكتين في الغدة النخامية الأمامية ، ومن المهم أن تكون مستويات البرولاكتين متوازنة ، ويُمكن أن تُسبب مستويات البرولاكتين العالية ( فرط برولاكتين الدم ) مشاكل في الإنجاب لدى كل من الرجال والنساء ،لذلك قد يساعد الدوبامين في ضبط المستويات الإجمالية للدماغ من البرولاكتين .

Advertisements

١٢- يساعد الدوبامين على الحركة

تُعد العقد القاعدية (The basal ganglia  (   أحد أكبر وأهم الأنظمة القائمة على الدوبامين في المخ ، وهي تشارك بشكل كبير في التحكم في الحركة ، ولكي تعمل العقد القاعدية بشكل جيد.

فإنها تتطلب إطلاق كمية كافية من الدوبامين في المخ ، وأثبتت الدراسات أن فقدان الخلايا العصبية الدوبامين في العقد القاعدية هو المسؤول الأول عن مشاكل الحركة التي غالباً نظهر في مرضى الشلل الرعاش مثل الرعشة والتصلب .

١٣- يمنع الدوبامين الإصابة بمرض الشلل الرعاش

الدوبامين مسؤول عن الاتصال بين منطقتين في المخ ، وهما المادة السوداء والجسم المخطط ، ويلاعبان دوراً هاماً في إنتاج حركة سلسة هادفة.

يؤدي فقدان الدوبامين في هذة الدائرة إلى ضعف الحركة ، وتنتج الخلايا العصبية في هذة الدائرة الدوبامين ، ويحدث مرض الشلل الرعاش عندما ضعف الخلايا العصبية.

وعندما يتلف أو ما يقرب من 60 إلى 80 % من الخلايا المنتجة للدوبامين تظهر الأعراض الحركية لمرض الشلل الرعاش .

١٤- يساعد الدوبامين في منع قصر النظر

يُحفز الضوء إفراز الدوبامين في الشبكية ، وهذا بدوره يمنع استطالة العين أثناء النمو ، وعادة ما يرتفع الدوبامين في شبكية العين أثناء النهار ، مما يساعد على الرؤية أثناء النهار.

يعتقد الباحثون أن في ظل الإضاءة الخافتة تتعطل الدورة أي يقل إفراز الدوبامين في الشبكية  وهذا يؤدي إلى قصر النظر .

الدوبامين من النواقل العصبية الهامة ، والتي يجب الحفاظ على مستويتها الطبيعية في الجسم لضمان الحصول على وظائف الدوبامين الصحية بشكل صحيح والتمتع بصحة جيدة .

Advertisements