فوائد تناول الملح المعالج باليود ٨ تأثيرات مهمة لجسمك

الملح المعالج باليود
Advertisements

الملح المعالج باليود هو أي ملح تم تحصينه بمعدن أساسي معروف باسم اليود. يمكن العثور على اليود و كذلك الصوديوم الموجود في هذا النوع من الملح في معظم النباتات، بما في ذلك الفواكه والخضروات. و مع ذلك ، قد لا تكون الكميات التي يمكنك الحصول عليها من النباتات كافية دائمًا. خاصة إذا كانت قد نمت في التربة الفقيرة. لذلك، يمكن أن يساعد الملح المعالج باليود في الحفاظ على توازن صحي لليود في الجسم. و تعد فوائد استخدام الملح المعالج باليود عديدة، حيث يعتمد الجسم كله على هاتين المعدنين لكي يعمل بشكل صحيح .

ماهو الملح المعالج باليود وماهي فوائدة :

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا من الملح الموجود في معظم المطابخ ، وهو يمكن أن يساعد على منع الإصابة بتضخم الغدة الدرقية التي قد تصيبك  بسبب نقص اليود ، ويعد ملح الطعام المعالج باليود هو مصدر جيد لليود .

لسوء الحظ ، يتعرض الكثير من الناس حول العالم لخطر متزايد بسبب نقص اليود. وهي تعتبر مشكلة صحية عامة في 118 دولة ، ويعتقد أن أكثر من 1.5 مليار شخص معرضون للخطر ، وتتزايد حالات النقص في المغذيات الدقيقة مثل اليود في مناطق معينة. خاصة في المناطق التي يكون فيها الملح المعالج باليود غير شائع. أو توجد مستويات منخفضة من اليود في التربة .

وفي الواقع ، تشير التقديرات إلى أن حوالي ثلث سكان الشرق الأوسط معرضون لخطر نقص اليود  وهناك مجموعات معينة من الناس تعاني من نقص في اليود . على سبيل المثال ، تكون النساء الحوامل أو المرضعات أكثر عرضة للإصابة بالنقص لأنهن يحتاجن إلى المزيد من اليود. كما ان النباتيون  معرضون أيضًا لخطر أكبر . وقد نظرت إحدى الدراسات في الوجبات الغذائية لـ 81 شخصًا بالغًا ووجدت أن 80٪ من النباتيين يعانون من نقص اليود ، مقارنة بـ 9٪ فقط من أولئك الذين يتناولون وجبات غذائية مختلطة .

وقد بدأت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بتدعيم ملح الطعام المعالج باليود في محاولة لمنع نقص اليود. حيث كان إدخال الملح المعالج باليود فعالاً بشكل لا يصدق في القضاء على النقص في أجزاء كثيرة من العالم. فقبل العشرينات من القرن الماضي ، كان ما يصل إلى 70 ٪ من الأطفال في مناطق معينة من الولايات المتحدة يعانون من تضخم الغدة الدرقية. لكن اليوم، يحصل 90 ٪ من سكان الولايات المتحدة على الملح المعالج باليود. كما قلت نسب الاصابة بمشاكل الغدة الدرقية الناتجة عن نقص اليود بشكل كبير . و هذا يجعل استخدام الملح المعالج باليود واحدة من أسهل الطرق لمنع نقص اليود دون الحاجة إلى إجراء تعديلات رئيسية أخرى على نظامك الغذائي. حيث تحتوي نصف ملعقة صغيرة (3 جرام) من الملح المعالج باليود يوميًا يكفي لتلبية متطلباتك اليومية من اليود .

فوائد تناول الملح المعالج باليود

يساعد علي تحسين وظيفة الغدة الدرقية

 يحتاج جسمك إلى اليود  لتحسين وظيفة الغدة الدرقية. حيث تستخدم الغدة الدرقية لديك اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. و التي تساعد في إصلاح الأنسجة ، وتنظيم الأيض وتعزيز النمو والتنمية السليمين. كما تلعب هرمونات الغدة الدرقية أيضًا دورًا مباشرًا في التحكم في درجة حرارة الجسم وضغط الدم ومعدل ضربات القلب .

في حالة عدم حصولك علي مايكفي من اليود. تضطر الغدة الدرقية لديك الي العمل بشكل مضاعف لمحاولة التعويض وصنع المزيد من الهرمونات. وهذا يتسبب في تكاثر الخلايا في الغدة الدرقية ونموها بسرعة. مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية. لذلك، ينصح بتناول الطعام المعالج باليود للحصول علي مايكفي من عنصر اليود وتجنب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية .

الملح المعالج باليود

الملح المعالج باليود

يساعد علي تحسين وظيفة الدماغ 

يمكن لنقص اليود أن يقلل معدل الذكاء بما يصل إلى 15 نقطة. لكن لحسن الحظ يعد الملح المعالج باليود يمكن أن يحسن وظائف المخ. مثل الذاكرة والتركيز والقدرة على التعلم . فهو يعد مصدر كافي من اليود.

يحارب الاكتئاب

 قد يكون الاكتئاب ومشاعر القلق والإحباط نتيجة لنقص اليود . يمكن أن يساعد الملح المعالج باليود في ضمان حصولك على كمية كافية من اليود لمنع حدوث هذه المشاعر العاطفية .

التحكم في الوزن

اليود مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي . فعندما تكون مرتفعة جدًا ، قد لا تتمكن من الحصول على وزن صحي ، وإذا كانت منخفضة جدًا ، فيمكنك زيادة الوزن أو عدم القدرة على فقدانه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يزيد الملح المعالج باليود مستويات الطاقة لديك بحيث تمارس المزيد من التمارين الرياضية التي تعزز من عملية فقدان الوزن بشكل صحي.

يعالج متلازمة القولون العصبي (IBS)

يمكن أن يمنع الملح المعالج باليود البكتيريا الضارة من التكاثر في الأمعاء ويمكن أن يساعدك على منع العديد من أعراض القولون العصبي ، مثل الصداع والتعب والإمساك .

يزيل السموم

يمكن أن يساعد الملح المعالج باليود على إزالة المعادن الضارة مثل الرصاص والزئبق وكذلك السموم الضارة الأخرى من الجسم . وهذا يمكن أن يساعد في استعادة مستوى درجة الحموضة صحية في الجسم.

مفيد لصحة القلب

يمكن أن يساعد الملح المعالج باليود على تكوين هرمونات تنظم معدل ضربات القلب وضغط الدم . كما يمكن أن يساعد الجسم أيضًا على حرق رواسب الدهون الزائدة التي تسهم في الإصابة بأمراض القلب .

يحارب السرطان

أظهرت الدراسات أن نقص اليود قد يساهم في أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي والمبيض والرئة والبروستاتا وبم ان ملح الطعام المعالج باليود يحتوي علي نسبة كافية من اليود فهو يساعد علي  الوقاية من السرطان .

الجرعة الموصي بها من ملح الطعام المعالج باليود :

تحتاج فقط حوالي 1/4 إلى 1/2 ملعقة شاي من الملح المعالج باليود يوميًا ، 1/2 ملعقة شاي تحتوي على ما يصل إلى 200 ميكروغرام من اليود . الجرعة اليومية الموصى بها للشخص البالغ هو 150 ميكروغرام . يجب أن تستهلك النساء الحوامل والمرضعات ما بين 175 إلى 200 ميكروغرام يوميًا.

ضع في اعتبارك أن معظم الأطعمة المصنعة تحتوي على الملح ، ولكن عادة لا يتم إضافة اليود إلى هذا الملح . لذلك ، تحتاج إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان حصولك على كمية كافية من الملح المعالج باليود أو من الأطعمة الأخرى.

Advertisements