ألم القولون العصبي يزداد بسبب ٧ عادات تتجاهلها أحذرها من الأن

الأسباب الحقيقية لداء القولون العصبي غير واضحة، لكن هذه الأسباب التاليه تجعل الأمر أسوأ وتزيد من ألم القولون العصبي لديك دون أن تدري. حيث أن هناك بعض الأشياء التي ستجعلك تذهب إلى الحمام كثيراً – مثل تناول الكثير من الجبن، وجبة حارة، السلطة الموجودة في الجزء الخلفي من الثلاجة أكثر من يومياً. ولكن إذا كنت من بين ال 10- 15 % من النساء الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج ( القولون العصبي و الذي تزيد فيه إحتمالية إصابة النساء بمقدار الضعف عن الرجال، و ذلك طبقاً للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي). تصل الى مرحلة الشعور بإنه اي شئ سيصيبك ويسبب الإسهال، الإنتفاخ، الإمساك، و التشنجات.

عادات تُسبب ألم القولون العصبي

لذلك ما الذي يسبب الإصابة بداء القولون العصبي؟ في الواقع، فإن الخبراء لا يعرفون ما هو السبب. و عندما يتم فحصه، فإن الجهاز الهضمي للمصابين بمتلازمة القولون العصبي يبدو طبيعي تماماً، و ذلك وفقاً لمركز جامعة مريلاند الطبي. لذلك يعتقد معظم الخبراء أن متلازمة القولون العصبي قد تكون من أي شي بدءاً من الإعصاب الحساسة في الأمعاء وصولاً للتغيرات في بكتريا الأمعاء، وذلك طبقاً لما يقوله دكتور شيلبا رافيلا، اخصائي أمراض الجهاز الهضمي في المركز الطبي بجامعة نيويورك في كولومبيا.

ولكن، مهما كان السبب وراء ذلك، فإن الخبراء قد حددوا ما هي أسباب الإصابة بإضطرابات الهضم لدى العديد من النساء المصابات بالقولون العصبي. وفيما يلي ستعرف بعض هذه الأسباب والتي يجب تجنبها للتقليل من حدة وألم القولون العصبي ومنع اضطراباته المستمرة .

عادات تُسبب ألم القولون العصبي

  1. تأكل الكثير من الخبز و الباستا

يفترض بعض الناس تلقائياً أن الجلوتين هو المسؤول عن مشاكل المعدة، و لكن في الواقع فهو الفروكتانز أحد أنواع السكر المتخمر الذي غالباً ما يسبب مشاكل لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، و ذلك كما يقول دانييل موتولا، دكتور أمراض الباطنة و الأمعاء و الأستاذ المساعد في الطب في مركز لانجون الطبي جامعة نيويورك.

Advertisements

على سبيل المثال، في احدى الدراسات عن أمراض الجهاز الهضمي للأشخاص الذين اعتقدوا أنهم يعانون من حساسية الجلوتين، وجد أن الفركتانز قد تسبب في مشاكل هضمية أكثر من الجلوتين. لذلك فإن الجسم لا يقوم بتكسير الفروكتانز كما ينبغي. و بمجرد وصوله للأمعاء الغليظة، تلتهما البكتيريا الموجودة في الأمعاء و ترفع الغازات، و بسبب ذلك قد يتم جذب المزيد من الماء للقولون. لذلك إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، عليك تقليل تناول منتجات القمح التي تحتوي على الفروكتانز، مثل الخبز و المعكرونة. كما أن هناك بعض الأطعمة الاخرى التي تحتوي على الفركتان مثل البصل و الثوم و الملفوف و القرنبيط و الفستق و الهليون.

2.لديك نقص في فيتامين دي

كشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية عن إرتفاع معدل نقص فيتامين دي- و هو فيتامين ضروري لصحة القناة الهضمية، وكذلك وظيفة المناعة – لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. و أظهرت الدراسة أيضاً أن المشاركين الذين تناولوا ممكملات فيتامين دي قد عانوا من تحسن الأعراض مثل الإنتفاخ و الإسهال و الإمساك. و توصي ناندي بالذهاب إلى طبيبك لإجراء فحص فيتامين دي حتى يمكن أن يعطيك المكمل المناسب لك.

3. لا تحصل على ما يكفي من النوم

قد يتسبب النوم لساعات قليلة في زيادة تهيج القولون، حيث وجدت دراسة عام 2014 نشرت في جريدة طب النوم السريري أن النساء المصابة بمتلازمة إلتهاب القولون اللاتي يعانين من إضطرابات النوم ليلاً يتفاقم لديهم الألم، القلق و الإرهاق في اليوم التالي. و تقول سامانثا نازاريث، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي المعتمدة في مجلس مدينة نيويورك.” أي إضطرابات في إيقاعك اليومي يؤثر على الميكروبيوم (الكائنات الحية) في القناة الهضمية”. لذلك عليك أخذ قسط كافي من النوم، و ذلك بالذهاب إلى فراشك في نفس الوقت يومياً، و إستخدام غرفة النوم للجنس و النوم فقط، كما أن تحويل غرفة نومك للوضع الليلي يمكن لكل هذا أن يحسن من أعراض القولون العصبي المزعجة و ذلك بالحفاظ على هدوء أمعائك، و تقليل التوتر و القلق.

4.لا تقم بالكثير من التمارين الرياضية

و تقول ناندي، يعاني المرضى الجالسون و الذين لا يقومون بأي تمرينات رياضية من أعراض متلازمة القولون العصبي أكثر من أولئك الذين يمارسون الرياضة 3 مرات على الأقل اسبوعياً. فالتمارين الرياضية تسبب زيادة البكتيريا الجيدة في أمعائنا، كما أنها تخفف من التوتر و القلق، و ذلك وفقاً لدراسة حديثة من جامعة إلينوي. كما يمكن للتمارين أن تحفز التقلصات الطبيعية للأمعاء، مما يساعد على تحريك الطعام مباشرة إذا كنت تعاني من الإمساك بسبب متلازمة القولون العصبي، و يبطئ من الهضم بالنسبة للذين يعانون من الإسهال. عليك أن تجاهد حتى تصل مدة التمارين الرياضية بين 20-60 دقيقة، من 3-5 مرات في الإسبوع. المشي و ركوب الدراجات،و اليوجا، و التاي شي كلها تعتبر خيارات مفيدة لتخفيف هذه الأعراض.

5.تتناول الكثير من الحلويات الإصطناعية

المحليات التي تحتوي على كحولات السكر مثل: المانيتول، السوربيتول، الإكسيليتول لا تمتص بشكل جيد و يتم تخميرها عن طريق البكتيريا الموجودة في القولون، و التي قد تؤدي إلى تراكم الغازات و الإنتفاخ و الغازات. لأن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يكون لديهم أعصاب حساسة في أمعائهم، لذلك قد يشعرون بالألم أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من متلازمة القولون العصبي. لذلك فإن الوقت قد حان للتخلص من الصودا الخالية من السكر و العلكة الخالية من السكر.

6. أنتي في فترة الدورة الشهرية

النساء اللاتي تعانين من متلازمة القولون العصبي تشتد لديهن الأعراض إذا جاءت لديهم الدورة الشهرية، وذلك بسبب الهرمونات الأنثوية الإستروجين و البروجيستيرون. فكلاهما يبطئ من حركة الجهاز الهضمي، مما يعني أن هضم الطعام يحدث بمعدل أبطأ. و تقول كارولين دين، مؤلفة كتاب متلازمة القولون العصبي للدمي:” عندما يمر الطعام ببطء، فهذا يسبب الإمساك و الإنتفاخ، خاصة إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الألياف و السوائل. الباحثون لا يعرفون ما إذا كانت هذه الهرمونات تجعل الأمعاء أكثر حساسية، و لكن إسراع و إبطاء الأمعاء بسبب الهرمونات قد يكون كافياً لجعل الأمعاء الحساسة تتفاعل”. لذلك عليك تتبع أعراض متلازمة القولون العصبي و معرفة صلتها بالدورة الشهرية، و هذا سيساعدك على التخلص من الأطعمة و نمط الحياة التي تسبب تضخم الأعراض خلال فترة الدورة الشهرية.على سبيل المثال، عليك الإبتعاد عن الأطعمة الدهنية في بداية الدورة، أو مارس المزيد من التمارين إذا كنتي تعانين من الإمساك خلال فترة الدورة الشهرية.

7.تعاني من الإرهاق الشديد

وتقول دين:” الإجهاد هو السبب الرئيسي في الإصابة بالقولون العصبي لأن الكثير منا يعاني من التوتر في أمعاءه”. هذا التوتر يسبب التشنج العضلي و يمكن أن يؤدي في النهاية للإصابة بالقولون العصبي. في الحقيقة يوجد الكثير من السيروتونين في أمعائك، و هذا يفسر لماذا تستخدم مانعات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية ، و التي تستخدم في الأساس لعلاج الإكتئاب و القلق، تستخدم أيضاً في علاج متلازمة القولون العصبي.

إذا كنت تعاني من الإجهاد أو الإكتئاب أو القلق، فإن الإطمئنان على صحتك العقلية قد يأتي مع الحفاظ على صحة جهازك الهضمي. لذلك عليك التحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من الإجهاد، أو تذهب لإستشارته.

Advertisements