فوائد زيت لسان الثور في علاج ١٤ مرض وأهميته للحصول علي الصحة المُثلى

زيت لسان الثور

فوائد زيت لسان الثور وتأثيراته الرائعة على جسمك . يتم ضغط زيت لسان الثور من بذور نبات Borago officinalis ، والذي يوجد في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا. و يشار إليه أيضًا باسم “زيت بذرة لسان الثور”. زيت لسان الثور غني بحمض اللاما لينيك ، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأساسية.

عند استهلاك زيت لسان الثور ، يتم تحويل جزء كبير من حمض جاما اللينوليك الموجود في زيت لسان الثور إلى حمض ديومو جاما لينولينيك. حمض جاما اللينوليك وحمض دايومو جاما لينولينيك يساعدان علي تقليل الالتهاب.

لذا يستخدم زيت لسان الثور في طب الأعشاب عادة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، احتقان الصدر ، السعال ، الاكتئاب ، متلازمة ما قبل الحيض (PMS) ، وأعراض سن اليأس .

فوائد زيت لسان الثور :

1.يحتوي زيت لسان الثور علي حمض اللينولينيك :

يحتوي زيت لسان الثور على نسبة عالية من GLA أو حمض اللينولينيك. GLA” ” هو نوع من الأحماض الدهنية التي يحولها جسمك إلى البروستاجلاندين  E1 ” PGE1″، كما أنه موجود في البذور والمكسرات الأخرى ، وكذلك الزيوت النباتية.

تعمل هذه المادة كهرمون في جسمك ، مما يساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض الجلد و مشاكل القلب والأوعية الدموية. حظي زيت لسان الثور بالكثير من الاهتمام لأنه يقال إنه يحتوي على أعلى محتوى GLA مقارنة بالزيوت الأساسية الأخرى.

Advertisements

2.يساعد علي علاج التهاب المفاصل الروماتويدي :

يُظهر زيت لسان الثور نتائج واعدة  في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو اضطراب المناعة الذاتية الذي يتسم بالتهاب في بطانة المفاصل ، وفقًا لاستعراض بحث نُشر في عام 2000 . على الرغم من أن معظم البيانات أظهرت فاعلية زيت لسان الثور في الاختبارات المعملية والابحاث الحيوانية ، فهناك العديد من الدراسات الصغيرة التي تشير إلى أن زيت لسان الثور قد يخفف من الالم والتورم عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

وهناك بعض الأدلة على أن تناول زيت بذور لسان الثور في تركيبة مع الأدوية التقليدية المسكنة للألم أو المضادة للالتهابات قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بعد ستة أسابيع من العلاج . يبدو أن التحسن يستمر لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا. يتم قياس التحسن على أنه انخفاض في عدد وشدة المفاصل المنتفخة والمتضخمة ، كما يمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت لسان الثور علي المفاصل الملتهبة وتدليكها به لبضع دقائق ، ثم قم بعد ذلك بتطبيق كمادات دافئة عليها للحصول علي الراحة وتخفيف الالم ..

3.يساعد علي تحسين وظيفة الرئتين في المرضى المصابين بأمراض خطيرة :

هناك بعض الأدلة على أن زيت بذور لسان الثور ، عندما يؤخذ عن طريق الفم مع حمض eicosapentaenoic ”  ” EPA “”، قد يقلل من عدد الأيام التي يقضيها الشخص المصاب في وحدة العناية المركزة (ICU) وطول الفترة الزمنية التي يحتاجها المرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) .

وجدت دراسة أجريت على 146 مريضا في المستشفيات التعليمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة أن أولئك الذين تلقوا تغذية بنظام غذائي EPA + GLA أظهروا تحسينات أكبر وإقامات أقصر في وحدة العناية المركزة .

4.يساعد علي نمو وتطور الاطفال الخدج :

الطفل الخديج هو الطفل الذي تتم ولادته قبل 37 أسبوعا وتكون الاعضاء الداخلية للطفل الخديج غير مكتملة حيث ان فترة الحمل الطبيعي تستمر من 37 الي 40 اسبوعا رحميا ويولد حوالي 12 %من الاطفال يولودوا قبل الاوان .

هناك بعض الأدلة على أن حليب الأطفال المكمّل بزيت لسان الثور قد يساعد في نمو وتطور الأطفال الخدج ، وخاصة الأولاد الخدج . ويحسن نمو وتطور الجهاز العصبي عند الرضع المولودين في سن مبكرة ، وخاصة النمو عند الخدج

5.هناك ادلة غير كافية لفعالية استخدام زيت لسان الثور في علاج كل من:

  • التهاب اللثة. تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زيت لسان الثور يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يحسن التهاب اللثة ولكنه لا يقلل البلاك لدى الأشخاص المصابين بالتهاب اللثة .
  • حالة جلدية عند الرضع تسمى التهاب الجلد الدهني. هناك بعض الأدلة على أن التطبيق الموضعي لزيت بذور لسان الثور قد يكون مفيدًا لالتهاب الجلد الدهني الطفلي ، وهي حالة تسبب طفح جلدي أحمر وحكة على فروة الرأس. يبدو أن يشفي الحالة خلال 1 إلى 3 أسابيع.
  • متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
  • داء السكري.
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).
  • الإدمان على الكحول.
  • مرض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • الحمى.
  • السعال.
  • الكآبة.
  • الجلد الجاف.
  • اضطرابات انقطاع الطمث.
  • احتباس السوائل.

الآثار الجانبية المحتملة لزيت لسان الثور :

  1. .زيت بذرة لسان الثور هو غير آمن عندما يتم أخذ المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية خطرة تسمى قلويدات بيروليزيدين عن طريق الفم. أجزاء النبات لسان الثور بما في ذلك الأوراق ، والزهرة ، والبذور يمكن أن تحتوي على المناطق المحمية. يمكن أن تلحق المناطق المحمية ضررًا بالكبد أو تسبب السرطان ، خاصة عند استخدامها بجرعات عالية أو لفترة طويلة. لا تستخدم سوى المنتجات المعتمدة والمصنفة خالية من PA
  2. الحمل والرضاعة الطبيعية: زيت بذور لسان الثور غير آمن للغاية أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية. من المهم تجنب منتجات لسان الثور التي قد تحتوي على قلويدات بيروليزيدين (PA). المناطق المحمية تشكل خطرا على الأم لأنها يمكن أن تسبب أمراض الكبد الخطيرة وقد تسبب السرطان. تعتبر المناطق المحمية أيضًا خطرًا على الرضيع لأنها قد تسبب تشوهات خلقية ويمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي. الباحثون ليسوا متأكدين مما إذا كانت منتجات لسان الثور المعتمد خالية من PA تكون آمنة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. من الأفضل أن تبقى آمنًا وتجنب استخدام لسان الثور.
  3. قد تؤدي منتجات لسان الثور التي تحتوي على قلويدات بيروليزيدين الكبريتية (PA) إلى زيادة أمراض الكبد.
  4. زيت لسان الثور قد يسبب الإمساك لبعض الأفراد.
  5. قد يطيل زيت لسان الثور من زمن النزف ويزيد من خطر النزيف ، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف والذين يتناولون الأدوية التي تبطئ تخثر الدم (مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين والوارفارين).

Advertisements