احذر من أسباب وأعراض النوبة القلبية

لا شك أن النوبة القلبية تجربة مخيفة ومربكة ومرهقة . فالحياة بعد النوبة القلبية ليست سهلة، ولكن نحن نقدم لك المعلومات التي تساعدك في التعرف علي النوبة القلبية بالتفصيل لحمايتك ومعرفة ما هي النوبة القلبية وأسباب حدوثها وأعراضها المبكرة وطرق الوقاية من مخاطرها لمساعدك في البقاء بصحة جيدة . مثل جميع اجهزة الجسم الأخري، يحتاج القلب إلي الإمدادات المستمرة من الدم الغني بالأوكسجين إذا توقف تدفق الدم إلي القلب فجأة، قد تتلف عضلات القلب وينتج عنها الوف

اه في النهاية . لأنه إذا لم يتم علاج النوبة القلبية فإن عضلات القلب تتلف وتعاني من أضرار لا رجعة فيها .

تعرف علي أسباب وأعراض النوبة القلبية بالتفصيل

ما هي النوبة القلبية ؟

النوبة القلبية يطلق عليها أيضاً  ( إحتشاء عضلة القلب )  وهو بسبب تدفق الدم المحظور إلي جزء من القلب، مما يؤدي إلي تلف عضلة القلب . ومن علامات وأعراض النوبة القلبية هي وجود ألم في الصدر مكثف ولكن في كثير من الأحيان تبدأ ببطء بضيق في الصدر والألم الذي يمكن أن يستمر من ساعات وحتي  أيام

Advertisements

النوبة القلبية هي حالة طبية خطيرة تتطلب العلاج في حالات الطوارئ للحد من الأضرار الناجمة عن إستمرارها لفترة طويلة والحد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة . من الضروري التعرف علي أعراض النوبة القلبية والإتصال برقم الطورائ علي الفور في حالة ملاحظة أعراض النوبة القلبية . غالباً ما يتم الخلط بين أعراض النوبة القلبية والسكتة الدماغية. فالنوبة القلبية هي تعطيل تدفق الدم في جزء من القلب وهي مرض غير قاتل . ومع ذلك، فإن النوبة القلبية تزيد من خطر الإصابة  بالسكتة القلبية المفاجئة أي تعطيل ضخ القلب الذي يوقف تدفق الدم إلي باقي الجسم ويسبب فقدان الوعي وتوقف النبض وفي حالات كثيرة ينتج عنها الموت .

تحدث النوبة القلبية عندما يتم سد تدفق الدم إلي القلب وغالباً ما يكون خلال تراكم الدهون والكوليسترول وغيرها من المواد التي تشكلت في  الشرايين الذي تغذي القلب ( الشرايين التاجية ) . إن تدفق الدم المتقطع يمكن أن يلحق أضرار أو يدمر جزء من عضلة القلب .

ومع التقدم في السن، يمكن أن تصبح الجدران لداخلية للشرايين التي تزود الدم بالقلب تالفة وضيقة وبسبب تراكم المواد الدهنية التي تسمي البلاك . وينتج عنها  تشكل الجلطات الدموية . تحدث النوبة القلبية عندما تجلط جلطة دموية تماماً مثل تدفق الدم وتقلل من خطر تدفق الدم إلي  عضلة القلب . وهذا يؤدي إلي معاناة  المرضي من ألام الصدر . ونتيجة لذلك، تموت عضلة القلب . وكلما توقف إنسداد بدون علاج، كلما زاد معدل تلف عضلة القلب . إذا لم يتم إستعادة تدفق الدم بسرعة فإن الأضرار تلحق  بعضلة القلب الدامية.

أسباب النوبة القلبية ؟

مع مرور الوقت تتراكم اللويحات علي طول الشريان وتضيق القناة التي يتدفق الدم من خلاله. يتكون البلاك من تراكم الكوليسترول وفي نهاية المطاف يتكلس او يتصلب مع رواسب الكالسيوم . إذا أصبح الشريان ضيق جداً فإنه لا يتمكن من توفير ما يكفي من الدم إلي عضلة القلب وتصبح مشدودة تماماً مثل عضلات الذراع التي تبدأ في الشعور بالألم عندما تقوم برفع أشياء ثقيلة  او ألام الساقين عند المشي بسرعة لفترة طويلة . يحدث ألم عضلة القلب في حالة عدم وجود إمدادات كافية من الألم .

إذا حدث تمزق للويحة يمكن أن تتشكل الجلطة الدموية صغيرة داخل الأوعية الدموية مثل الإنسداد وتعرق تدفق الدم إلي ما هو أبعد من الجلطة . عندما يفقد هذا الجزء من القلب إمدادات الدم تماماً تموت العضلات وهذا ما يسمي بالنوبة القلبية أو إحتشاء عضلة القلب .

 عوامل خطر تزيد من النوبة القلبية :

1.التقدم في العمر :

مع التقدم في العمر يرتفع خطر الإصابة بالنوبة القلبية . أكثر من 80 % من المرضي يموتوا بسبب أمراض القلب  ومعظمهم من الرجال . في الواقع، أن النساء الأكبر سناً اللاواتي يعانين من الأزمة القلبية هم أكثر عرضة للموت في غضون أسابيع قليلة من الإصابة .

2.الجنس :

الرجال أكثر عرضة للنوبة القلبية من النساء في وقت سابق من الحياة حتي بعد سن اليأس، عندما يزداد معدل وفيات النساء من أمراض القلب فهي ليست كبيرة مثل الرجال . يقول ريتشارد ميلاني نائب رئيس قسم الأمراض القلبية أن معدل وفيات النساء بمرض النوبة القلبية أعلي .

3. تاريخ العائلة :

إذا كان لديك قريب مثل أحد الوالدين أو إلخ أصيبوا  بأمراض القلب من قبل في عمر 55 عاماً من الرجال أو النساء فإن فرصتك بالإصابة أعلي . مع ذلك، يقول ميلاني وهو متحدث بإسم جمعية القلب الأمريكية إذا كان لديك تاريخ عائلي فهذا لا يعني بالضرورة أنه محكوم عليك بالإصابة بالنوبة القلبية . في حين أنه يمكن أن يكون مرض وراثي أو نمط الحياة السئ ينتج عنه النوبة القلبية .

4. التدخين :

إذا لم تجد سبب للإقلاع عن التدخين حتي الأن فإن خطر الإصابة بالنوبة القلبية كافي للإقلاع لأن خطر الإصابة بأمراض القلب علي مرتين وأربعة أضعاف إذا كنت من المدخنين . فالتدخين حقاً من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تقوم بها فهو يصيب الشرايين و يسهم في مشاكل الكوليسترول ويزيد من خطر الجلطات الدموية.

5.إرتفاع الكوليسترول الضار :

إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم من الأمراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص والتي يمكن أن تؤدي إلي مشاكل في القلب .

6.إرتفاع ضغط الدم :

Advertisements

حوالي واحد من كل ثلاثة بالغين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم، مما يجعل القلب يحد من ضخ الدم . وإرتفاع ضغط الدم يزيد من خطر السكتة الدماغية، النوبات القلبية، الفشل الكلوي، فشل القلب . يمكنك السيطرة علي إرتفاع ضغط الدم من خلال الدواء أو فقدان الوزن وتقليل كمية الملح كلها سلوكيات تساعدك في إنخفاض ضغط الدم .

7. نمط حياة مستقر :

التفكير في تخطي  الذهاب إلي الصالة الرياضية يؤدي إلي نمط حياة غير نشطة وهو عامل خطر رئيسي في الإصابة بأمراض القلب . حوالي 30 دقيقة بإنتظام لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية .

8.الوزن الزائد :

الأشخاص الذين يعانوا من الوزن الزائد خصوصاً حول البطن هم أكثر عرضة لتطور أمراض القلب أو الإصابة بأمراض القلب حتي لو لم يكن لديهم أي عوامل أخري . والخبر السار، هو أن العديد من الأطعمة البسيطة جيدة للخصر والبطن . ويوصي الخبراء بإتباع حمية البحر المتوسط والذي ثبت أنها تقلل من خطر النوبات القلبية وهذا يعني زيادة  تناول الكثير من الأسماك، الفواكه، الخضروات، الدهون الصحية مثل زيت الزيتون .

9.داء السكري :

إذا كان لديك مرض السكري 2 فأنت أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية لأن مرض السكري يضيق الشرايين وعندما تصبح  الشرايين أضيق تصبح عرضة للمرض .

أعراض النوبة القلبية عند الرجال :

يمكن للرجال أن يعانوا من النوبات القلبية في وقت سابق من حياتهم بالمقارنة مع النساء . إذا كان لديك تاريخي عائلي للإصابة بمرض النوبة القلبية أو التدخين أو إرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، السمنة . تشمل اعراض النوبة القلبية عند الرجال :

  •  ألم الصدر تشعر وكأن فيل يجل علي صدرك مع الإحساس بالضغط قد يأتي ويذهب أو يبقي ثابت ومكثف .
  • ألم  في الجزء العلوي من الجسم او عدم الراحة بما في ذلك، الأذرع، الكتف الأيسر، الرقبة، الفك، المعدة .
  • سرعة أو عدم إنتظام ضربات القلب .
  •  إنزعاج في المعدة وتشعر وكأنه عسر الهضم .
  • ضيق في التنفس والذي قد يجعلك تشعر وكأنك لا تحصل علي ما يكفي من الهواء حتي عندما تستريح .
  • الدوخة .
  • العرق البارد .

من المهم أن تتذكر بأن أعراض كل نوبة قلبية تختلف عن الأخري ولكن هذه الأعراض هي الأعراض المشتركة .

أعراض النوبة القلبية عند النساء :

في عام 2003 نشرت دراسة مجلة سيركولاتيون نتائج دراسة متعددة علي 515  إمرأة تعرضن لأزمة قلبية . والأعراض الأكثر شيوعاً لا تشمل ألام الصدر. بدلاً من ذلك، ذكرت النساء التعب الغير عادي، إضطرابات النوم  والقلق . وأفاد أن ما يقرب من 80 %  منهم تعرضوا لأعراض واحدة علي الأقل لأكثر من شهر قبل الإصابة بالنوبة القلبية . تشمل أعراض النوبة القلبية عند النساء

  •  التعب الغير عادي تستمر لعدة أيام أو التعب الشديد المفاجئ .
  • إضطرابات النوم .
  • القلق .
  • الدوار .
  • ضيق التنفس .
  • عسر الهضم وألام مثل الغازات .
  •  ألم الجزء العلوي من الظهر .
  • الام الفك .
  • ألام وسط الصدر والتي تنتشر إلي الذراعين .

أعراض صامتة للنوبة القلبية :

في الواقع، يقدر الباحثون في المركز الطبي لجامعة ديوك أن ما يصل 2000,000 أمريكي يواجهون الأعراض الصامتة للنوبة القلبية في كل عام بدون أن يعرفوا ذلك . ولسوء الحظ، فإن هذه الأحداث تسبب تلف القلب وخطر النوبات في المستقبل . وإليك الأعراض التي تشير إلي النوبة القلبية الصامتة :

  • الإنزعاج الخفيف في الصدر، الذراعين، الفك .
  • ضيق التنفس، التعب بسهولة .
  •  إضطرابات النوم وزيادة التعب .
  • ألام البطن وحرقة المعدة .

نمط حياة صحي للحماية من النوبة القلبية :

الإهتمام بصحتك :

النوبات القلبية هي أحد أسباب الوفاة الأكثر شيوعاً  وتمثل حوالي 34 % من نسبة الوفيات . ويرجع ذلك إلي وجود عوامل خطر متعددة مثل الإصابة بمرض السكري لزيادة خطر الإصابة بشكل كبير أفضل طريقة للوقاية من النوبات القلبية هي فهم المخاطر بشكل جيد وخيارات العلاج .

تعرف علي المخاطر :

العامل الأكثر خطورة للإصابة بمرض النوبة القلبية هو العمر وكلما كبرت في كلمات كنت أكثر عرضة للمخاطر . تحتاج إلي التعرف علي المخاطر المحتملة للإصابة بمرض النوبة لقلبية للتعرف علي كيفية الوقاية منها .

 الإقلاع عن التدخين :

كما ذكرنا أعلاه التدخين أحد عوامل خطر الإصابة بالنوبة القلبية وتحتاج إلي الاقلاع عن التدخين لتقليل احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية وأمراض الرئة والأوعية الدموية الطرفية .

الحفاظ علي ضغط دم صحي :

يطلق علي إرتفاع ضغط الدم القاتل الصامت وكلما إزاد ضغط الدم كلما أصبحت أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية من الأفضل متابعة ضغط الدم بإنتظام لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية.

 مراقبة نسبة الكوليسترول :

الدهون الضارة هي المساهم الرئيسي في الإصابة بالنوبة القلبية . قد تحتاج إلي نظام غذائي معين للتعامل مع هذه المشكلة وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم .

 الحد من السعرات الحرارية :

مرض السكري ينتج عنه أمراض القلب . إذا كنت مصاب بمرض السكري فأنت تساهم زيادة خطر النوبة القلبية. تسبب السمنة في إستهلاك المزيد من السعرات الحرارية وخصوصاً سمنة البطن فهي الخطر الرئيسي لذلك تحتاج إلي تحتاج تقليل نسبة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي .

ممارسة التمارين الرياضية اليومية :

إن عدم ممارسة التمارين الرياضية يسهم في إنتشار السمنة لدي الأمريكين . وتشير الدراسات أن المشي ميلين في اليوم هو الطريق الأمثل لصحتك  وكلما مارست التمارين أكثر كلمات تمكنت من حرق المزيد من السعرات الحرارية .

الحد من التوتر :

الإجهاد يساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية وإذا كان شديداً يتسبب في نوبة قلبية أو الموت المفاجئ .هناك الكثير من الخيارات التي تساعد علي تقليل التوتر مثل ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، النوم الكافي، الضحك،  التأمل .

Advertisements