فوائد زهرة ابو خنجر قيمتها بفيتامين سي وأهم استخداماتها

فوائد زهرة ابو خنجر

فوائد زهرة ابو خنجر واستخداماتها متنوعة، زهرة أبو خنجر من الزهور الصاحة للأكل ولكنها غير مشهورة. هذا لأنها لا تنمو إلا في أماكن محددة مثل أمريكا الجنوبية. بالإضافة إلى أنها تستخدم في العديد من الأغراض من بينها الطب التقليدية، كما أنها كانت تستخدم قديماً في صنع الشاي. هذا لأن العديد من الأشخاص يحبون شربها على هيئة شاي. من أجل تسكين الآلام و مداوة العديد من الأمراض مثل نزلات البرد الشديدة بالإضافة إلى الاحتقان. بالإضافة إلى أن الزهور قد تم استخدامها أيضاً في صنع المضادات الحيوية وهذا لأنها تحمل العديد من الخصائص العلاجية المذهلة التي تعمل على شفاء العديد من الأمراض وتسكينها.

فوائد زهرة ابو خنجر واستخداماتها

تحمل زهرة أبو خنجر العديد من الفوائد التي تؤهلك إلى استخدماها في نظامك الغذائي اليومي ومنها:

  • تحتوي الأزهار على العديد من الفيتامينات من بينها فيتامين سي. بالإضافة إلى كونها تحتوي على مضادات الأكسدة. و بالتالي، فهي تعمل على حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة.
  • من ثم هي تقوم بحماية العين والجلد من الآثار الجانبية الضارة للجذور الحرة، بالإضافة إلى أنها تعمل على الحماية من الالتهابات فهي تعمل كمضادات للالتهاب، كما أنها تحمي من البكتريا.
  • كما أظهرت الدراسات أنها قادرة على التعامل مع العديد من الأمراض خاصةً أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية، كما أنها كانت تستخدم قديماً في الطب التقليدي أو البديل كعلاج للمسالك البولية.
  • وتستخدم زهرة أبو خنجر في علاج السعال والتخلص من الألم العضلي، والتهاب المسالك البولية.

وصفات زهرة أبو خنجر

هناك العديد من الوصفات التي تدخل فيها زهرة أبو خنجر، لهذا سوف نتعرف في تلك الفقرة على أبرزها و فوائد زهرة ابو خنجر واستخداماتها الصحيحة:

  • من أفضل الأوقات التي يمكنك الحصول فيها على زهرة أبو خنجر هي في الصباح الباكر بعد أن تتأكد من أن الندى الموجود في الصباح قد تبخر، بالتالي يمكنك التقاطها من الأماكن المزروعة فيه في هذا الوقت، وهذا في حالة إذا كانت زهرة أبو خنجر متاحة لك حتى تتمكن من الحصول عليها طازجة.
  • بالتالي بعد أن تكون قد حصلت على الزهور من ثم يمكنك استخدمها على السلطة التي تقوم بإعدادها للغداء أو كوجبة خفيفة بعد ذلك يمكنك إضافة الصوص الخاص بالسلطة إذا كنت تفضل.
  • بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون تناول الأوراق مع القليل من الخل كوجبة خفيفة أو مع الوجبات الأخرى.
  • كما يقوم البعض الآخر بتجفيف الأزهار وطحنها مع ملح البحر، فهو مفيد أكثر من الملح العادي ولكن إذا لم يتوافر ملح البحر يمكنك استخدام الملح العادي، بالتالي يمكن إضافتها على الطعام كنوع من البهارات لإضافة نكهة مميزة.
  • ويصنع منها العديد من الأشخاص المقبلات وتقديمها قبل الوجبة الرئيسية في العديد من المطاعم.

زراعة أبو خنجر في المنزل

يمكنك زراعة زهور أبو خنجر في المنزل بطريقة سهلة و بسيطة. فقط إتبع الخطوات التالية :

  • إنقع بذور أبو خنجر في ماء فاتر لمدة 12 ساعة قبل بدء زراعتها في التربة أو الأرض. سيساعدك ذلك على تسريع عملية إنبات البذور. حيث يزرع نبات أبو خنجر بالبذور مباشرة في الحقل، كما أن بذوره كبيرة الحجم تقارب حجم حبوب الفاصوليا.
  • قم بتنظيف المنطقة التي ستقوم بزرع النبات فيها في حديقة المنزل من الأعشاب و الحشائش. يمكنك أيضًا إستخدام مبيد حشائش للتخلص منها بسهولة. تزرع بذور أبو خنجر في الشعر التاسع و العاشر في منطقة مشمسة من الحديقة، حيث يحتاج النبات إلى حوالي 6 ساعات يوميًا من ضوء الشمس حتى ينمو بشكل سليم. كما يفضل أن تكون التربة رملية خفيفة سهلة التصريف حتى لا تحتفظ بالكثير من الماء.
  • قم بزرع البذور بعمق 1 سم تحت سطح التربة. و ذلك بعمل ثقب صغير بإستخدام إصبعك أ, عصا صغيرة رفيعة. إترك مسافة بمقدار 15 سم بين البذور، و ذلك حتى تسمح لكل نبتة أن تنمو بشكل مريح.
  • إسقي البذور بالماء، و حافظ على الرطوبة عن طريق سقي البذور يوميًا.
  • تحتاج بذور أبو خنجر لأسبوع على الأقل حتى تبدأ بالإنبات، و قد يزداد الوقت ليصل إلى 14 يوم. و هي الفترة التي تعتبر شائعة في معظم حالات الزراعة. لذلك، كن صبورًا و لا تتسرع.
  • بعد أن يحدث الإنبات، تابع السقي 3 مرات في الأسبوع. تذكر فقط أن أبو خنجر يفضل الأراضي الرطبة جيدة التصريف، و تبدأ الزهور في الظهور بعد شهرين تقريبًا من زراعته.
  • إذا كنت لا تمتلك حديقة في منزلك، يمكنك زراعته في أصيص داخل المنزل. حيث يساعدك في الحصول على نبات متدلي جميل جدًا يستخدم في تزيين الشرفات.
  • لا يفضل زراعته في الأراضي الغنية بالمواد العضوية، حيث ستنمو الأوراق بشكل كبير في هذه الحالة ( فوق الحد المطلوب). مما يؤثر بالسلب على نمو الأزهار. لذلك، لا تزرعه في أراضي غنية بالمواد العضوية، و لا تستخدم الأسمدة العضوية معه.

الآثار الجانبية لزهرة أبو خنجر

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تحملها زهرة أبو خنجر، بعيداً عن فوائد زهرة ابو خنجر واستخداماتها التي قد ذكرناها لك من قبل:

Advertisements
  • عادةً ما تكون مثل هذه الزهور آمنة للاستخدام، ولكن إذا قررت وضعها على بشرتكِ فقد تصابين ببعض الحساسية ولكن هذا في حالة إذا كنتِ تعاني من الحساسية بسبب مثل هذه الزهور.
  • كما يمكن أن تتسبب الزيوت الخاصة بهذه الزهور من التسبب في حدوث تهيج للبشرة، لدى بعض الأشخاص، كما أن تناول البذور والأوراق الخاصة بهذه الزهرة ف من خلال الشاي قد يتسبب في حدوث عسر الهضم أو الحساسية والعطش لدى البعض.

في النهاية، فوائد زهرة ابو خنجر واستخداماتها متعددة ومتنوعة على حسب ما يفضله كل شخص، ولكن عليك الحرص حتى لا تصبح عرضة للإصابة بالآثار الجانبية لزهرة أبو خنجر لهذا إذا كان لديك أي استفسار عن الزهرة يمكنك تركه لنا في تعليق.

Advertisements