أسباب تؤدي الى الإصابة بفقر الدم تجنبها لمصلحتك

أسباب تؤدي الى الإصابة بفقر الدم
فقر الدم هو اضطراب في الدم يتميز بوجود مستوى غير كاف من الهيموجلوبين في الدم، والهيموغلوبين ضروري لنقل الأكسجين حول الجسم، وهو بروتين يتيح لخلايا الدم الحمراء نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى في الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين من أجزاء أخرى من الجسم بحيث يمكن طرده. نقدم لكم في هذه المقالة من ثقف نفسك أسباب تؤدي الى الإصابة بفقر الدم.

آليات فقر الدم:

هناك عدة أنواع من الأنيميا، بعضها فقط يسبب مشاكل صحية خفيفة، في حين أن البعض الآخر يكون أكثر خطورة، وأيًا كان نوع فقر الدم الذي يعاني منه الشخص، تحدث الحالة بسبب أحد ما يلي:
  1. فشل الجسم في إنتاج مستويات كافية من الهيموجلوبين يتم إنتاج الهيموغلوبين، لكنه يفشل في العمل بشكل صحيح
  2. لا ينتج الجسم مستويات كافية من كريات الدم الحمراء (خلايا الدم الحمراء)
  3. يتم تكسير الكريات الحمراء بسرعة كبيرة في الجسم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

يتكون الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء من نخاع العظام، والذي يتطلب الحديد من أجل إنتاجها، وفي حالة نقص الحديد لا يستطيع نخاع العظم صنع الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء، والسبب الأكثر شيوعا لفقر الدم هو نقص الحديد، وتشمل أسباب استنفاد مخازن الحديد في الجسم ما يلي:
1. فقدان الدم: عندما يفقد الشخص الدم نتيجة لجراحة، أو إصابة، أو اضطراب تخثر الدم مثل الهيموفيليا أو نزيف الأمعاء الناجم عن قرحة أو سرطان، قد يحدث فقر دم، ويمكن أن يؤدي استخدام مضادات التخثر للدم مثل الأسبرين أو الهيبارين إلى فقر الدم.
يمكن للأسبرين وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أيضًا أن تؤدي إلى قرح المعدة ونزيف معوي مزمن. وبالنسبة للنساء يعتبر الحيض عامل خطر آخر لفقد الدم.
 
2. اتباع نظام غذائي خالي من الحديد: لكي ينتج الجسم مستويات كافية من الهيموجلوبين، يجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا بما يكفي بالحديد، وهناك مصادر جيدة من الحديد تشمل خبز الحنطة الكاملة، والفاصولياء، والتوفو، والتونة، والبيض، والجمبري، وساق الديك الرومي، والأرز البني و ساق لحم الضأن.
 
3. الحمل: يعتمد الطفل الذي لم يولد بعد على الأم في أخذ الحديد، وهذا يعني أن مستوى الحديد الذي يحتاجه الجسم يزداد أثناء الحمل، ولذلك تأخذ العديد من النساء مكملات الفيتامينات التي تحتوي على الحديد لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

 فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 :

بالإضافة إلى الحديد يحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامين ب 12 و حمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، ويمكن لنظام غذائي منخفض في مستويات هذه العناصر الغذائية تقليل قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء الصحية التي تحتوي على ما يكفي من الهيموجلوبين، وفي معظم الحالات يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 أو الفولات خلايا كريات حمراء كبيرة وغير متطورة ولا تعمل بشكل صحيح.
الأطعمة التي هي مصدر جيد ل B12 تشمل اللحوم و الأسماك ومنتجات الألبان واتباع نظام غذائي يشمل ما يكون كافيا لضمان مستويات B12 كافية، والأشخاص الذين يعانون من نظام غذائي ضعيف أو أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بفقر الدم من نقص فيتامين ب 12.
من أمثلة الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة لحمض الفوليك هي البروكلي والهليون والحمص والأرز البني، وقد يحدث نقص حمض الفوليك إذا لم يتم تناول هذه الأطعمة بانتظام.

أسباب نقص فيتامين ب 12 :

هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص فيتامينات B12 أو حمض الفوليك:

1. فقر الدم الخبيث:

بعض الأفراد تستهلك مستويات كافية من B12، ولكن يكون لديهم نقص في هذا الفيتامين بسبب حالة مناعة ذاتية تسمى فقر الدم الخبيث، وهنا يهاجم نظام المناعة في الجسم الخلايا في المعدة التي تنتج بروتينًا يسمى العامل الجوهري، يتحد العامل الجوهري مع فيتامين ب 12 لتشكيل معقد يتم امتصاصه بعد ذلك بواسطة القناة الهضمية، وعدم وجود عامل جوهري في فقر الدم الخبيث يمنع هذا من امتصاص فيتامين B12، وفقر الدم الخبيث هو السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 حول العالم.

2. الظروف التي تؤثر على المعدة والأمعاء:

يمكن أن تؤثر بعض أمراض المعدة أو الأمعاء أو العمليات الجراحية على قدرة الجسم على امتصاص كميات كافية من فيتامين ب 12، مثال على مثل هذا الشرط هو مرض الأمعاء الالتهابي ومثال مثل الجراحة مثل استئصال المعدة، حيث يتم إزالة جزء من المعدة، ويشار إلى فقر الدم الناجم عن مرض Chron’s أو غيرها من الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى أو السرطان باسم فقر الدم من الأمراض المزمنة.

3. استخدام بعض الأدوية:

بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على امتصاص فيتامين B12، مثل مثبطات مضخة البروتون (PPIs) على سبيل المثال والتي تمنع إنتاج الحمض في المعدة، وبدون هذا الحمض لا يمكن إطلاق فيتامين ب 12 من الطعام في المعدة.
 

أسباب أخرى لنقص حمض الفوليك:

1. سوء الامتصاص:

يمكن أن تؤثر بعض الحالات الصحية على قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك بشكل صحيح، ومثال على مثل هذه الحالة هو مرض في الجهاز الهضمي يسمى مرض الاضطرابات الهضمية.

2. التبول المفرط:

التبول المفرط يمكن أن يؤدي إلى طرد الكثير من حمض الفوليك من الجسم، وأمثلة من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى التبول المفرط تشمل تلف الكبد الحاد و فشل القلب الاحتقاني.

3. الأدوية:

بعض الأدوية تقلل من مستويات الفولات أو تؤثر على قدرة الجسم على امتصاصها، وأحد الأمثلة على ذلك هو أنواع معينة من الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع.

4. الحاجة الزائدة إلى الفولات :

في بعض الحالات يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك أكثر من المعتاد والذي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك إذا لم يتم تلبية هذه الحاجة الزائدة، وتشمل أمثلة ذلك الحمل ووجود اضطراب في الدم، والسرطان، ووجود حالة تسبب الالتهابات.

فقر الدم اللاتنسجي:

هذه  الحالة تقلل من كمية كريات الدم الحمراء بسبب تلف النخاع العظمي وعدم قدرته على صنع كميات كافية من خلايا الدم الجديدة، وقد يحدث هذا بسبب عدوى فيروسية، واستخدام بعض الأدوية مثل أدوية السرطان أو المضادات الحيوية والتعرض لبعض المواد السامة، كما تؤثر اللوكيميا و أمراض المناعة الذاتية على قدرة نخاع العظام على صنع خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم الانحلالي:

فقر الدم الانحلالي هو حالة لا تدوم فيها كريات الدم الحمراء أي تتكسر قبل مرور حوالي 120 يومًا، ولا ينتج نخاع العظم خلايا دم حمراء كافية بمعدل سريع بما فيه الكفاية ليحل محل الخلايا المدمرة، و تشمل العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى إعادة تدمير خلايا الدم اضطرابات المناعة الذاتية، والظروف الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، ونقص جلوكوز 6-فوسفات ديهيدروجينيز (G6PD)، وجلطات الدم، والعدوى والتعرض لأدوية معينة، أو مواد كيميائية أو السموم.
 

أسباب متنوعة لفقر الدم:

يتم وصف الأسباب الرئيسية الثلاثة التي يمكن أن تسبب فقر الدم أدناه، في كبار السن غالبا ما يكون فقر الدم نتيجة لأكثر من حالة تحدث في نفس الوقت، وهذه الشروط يمكن أن تشمل:
 
انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء بسبب:
  • مشاكل في وظيفة نخاع العظام
  • الأمراض المزمنة أو الالتهابات ، مثل السرطان أو الالتهابات
  • مشاكل الهرمونات
  • مرض الكلية
  • سوء التغذية ونقص الغذاء في الحديد وفيتامين ب 12 أو حمض الفوليك (الفولات)
  • اضطرابات وراثية
  • الأدوية
  • الاعتماد على الكحول
فقدان الدم ينتج بسبب من:
  • تهيج المعدة من الأدوية أو الكحول أو القرحة
  • الاورام الحميدة أو الأورام في الأمعاء
  • حصوات الكلى أو الأورام
  • السرطان
  • العملية الجراحية
زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء بسبب:
  • الأدوية
  • اضطراب وراثي
  • مرض من جهازك المناعي
  • مشاكل صمام القلب (التي تتلف خلايا الدم الحمراء)
  • ورم
  • العدوى
Advertisements