استخدام زيت الزيتون للأطفال ٦ طرق رائعة لطفلك

استخدام زيت الزيتون للأطفال

استخدام زيت الزيتون للأطفال امر رائع جدا ومفيد لهم حيث يشتهر زيت الزيتون بمجموعة واسعة من الفوائد للبشرة و الشعر و الصحة. و يمكن إستخدام زيت الزيتون في العديد من الأغراض مثل الطهي و الإستخدام الموضعي على البشرة و الشعر. و يعتبر زيت الزيتون واحد من أفضل الزيوت الطبيعية المفيدة و ذلك بسبب قيمته الغذائية المرتفعة. حيث أنه غني بالدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب و الشرايين و أيضاً غني بالفيتامينات و مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

هل زيت الزيتون آمن للأطفال ؟

كما نعلم جميعاً، فإن مرحلة الطفولة هي مرحلة هامة للغاية. حيث يحتاج فيها الطفل لرعاية خاصة و إهتمام في جميع جوانب الحياة سواء في النظام الغذائي أو في الحفاظ على الجلد و الشعر. و عندما يتعلق الأمر بزيوت التدليك للطفل، فمن المهم أن تعلم أن الزيوت التي تستخدم في التدليك قد تسبب الحساسية عند وضعها على جلد الطفل. لكن زيت الزيتون يعتبر خيار آمن تماماً للأطفال ، حيث أنه لا يسبب الحساسية إلا في حالات قليلة للغاية. لذلك يمكنك إستخدامه موضعياً على جلد طفلك للحصول على فوائده الرائعة.

 

فوائد زيت الزيتون و طرق استخدام زيت الزيتون للأطفال

يمكنك إستخدام زيت الزيتون بعدة طرق للأطفال و ذلك للحصول على فوائده الرائعة.

1- زيت الزيتون لتدليك الأطفال

يستخدم الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم زيت الزيتون لتدليك بشرة أطفالهم. و ذلك لأنه ليس له أي آثار جانبية ضارة على الإطلاق. كما يعزز زيت الزيتون الإسترخاء و يقلل من نوبات البكاء. و له تأثير إيجابي على الهرمونات التي تتحكم في التوتر لدى الأطفال.

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من حمض الأوليك و كمية أقل من حمض اللينوليك. حيث يعمل حض الأوليك على زيادة نفاذية طبقات الجلد لطفلك ، بينما يقوم حمض اللينوليك بتقوية حاجز بشرة طفلك. و يمكنك إستخدامه بأمان تام لتدليك جلد الطفل حيث لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية أو مخاطر لإستخدام زيت الزيتون على بشرة الأطفال.

2- زيت الزيتون في نظام طفلك الغذائي

يعتبر زيت الزيتون خيار رائع عندما يتعلق الأمر بطعام طفلك و ذلك نظراً لقيمته الغذائية الرائعة و التي تشمل الدهون الأحادية غير المشبعة و فيتامينات ” أ ، ج ، د ، هـ ، ك ، ب ” و كذلك مضادات الأكسدة. يمكنك البدء في إستخدام زيت الزيتون في أغذية و طعام طفلك بعد مرور 6 أشهر من عمر طفلك. و بجانب ذلك يجب الإلتزام بإستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز مع طفلك و ذلك لأنه أنقى أشكال زيت الزيتون و يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة.

كما يساعد حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون على نمو و تطور مخ الطفل. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات و التي تساعد على الوقاية من الربو و تقلل من حدة نوبات الربو. و لكن بالرغم من ذلك فإن الإستخدام الزائد من زيت الزيتون يمكن أن يسبب الإسهال لدى الأطفال. لذلك تأكد من عدم إستخدام أكثر من نصف ملعقة صغيرة يومياً من زيت الزيتون في طعام طفلك.

استخدام زيت الزيتون للأطفال

إستخدام زيت الزيتون للأطفال

3- زيت الزيتون لعلاج الإمساك

عادة ما يستخدم زيت الزيتون كملين طبيعي لعلاج الإمساك و ذلك لأنه لطيف على معدة الأطفال ، و لكن هذا لا يعني الإفراط في إستخدامه ، حيث يتسبب ذلك في الإصابة بالإسهال. إذا كنت تريد الإعتماد على زيت الزيتون في علاج الإمساك الذي يعاني منع طفلك ، فمن الأفضل إستشارة طبيب الأطفال أولاً.

4- زيت الزيتون لشعر طفلك

يمكنك إستخدام زيت الزيتون لتقوية شعر طفلك و تنعيمه و التخلص من الأطراف المتقصفة. يوفر زيت الزيتون علاج طبيعي فعال للتخلص من قشرة الرأس الطبيعية الذي يتسبب في تكوين طبقة من الجلد الجاف المتقشر على رأس الطفل بعد الولادة بفترة قصيرة و الذي قد تؤدي الحالات الشديدة فيه إلى تكوين بقع صفراء دهنية على فروة الرأس ، و يمكنك إستخدام زيت الزيتوت للتخلص من هذه البقع الدهنية.

فقط قم بتغطية فروة الرأس بطبقة رقيقة من زيت الزيتون و تدليكه بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش و إتركه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم بعد ذلك قم بغسل فروة الرأس بشامبو الأطفال و شطفه بالماء الدافئ. ستحتاجين لغسل فروة الرأس 2 – 3 مؤرات و ذلك لإزالة الزيت تماماً من فروة الرأس ، و تعتبر هذه الطريقة سهلة و غير مؤلمة للتخلص من قشرة الرأس الطبيعية أو ما يسمى ب ” قلنسوة المهد ” .

5- زيت الزيتون لعلاج السعال عند الأطفال

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالإعتماد على العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج السعال عند الأطفال، و ليس الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية. بالرغم من أن حليب الثدي هو علاج طبيعي للطفل حيث أنه يساعد على تعزيز مناعة الطفل ، إلا أنه يمكنك الإعتماد على زيت الزيتون أيضاً لعلاج السعال لدى الأطفال الرضع.

قم بخلط 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع 2 – 3 قطرات من زيت الروزماري و زيت الأوكالبتوس و زيت النعناع. ثم قم بتدليك ظهر و صدر طفلك جيداً حيث سيساعده ذلك على تهدئة السعال و النوم بشكل جيد.

6- زيت الزيتون لعلاج طفح الحفاضات

الطفح الجلدي بسبب الحفاضات هو أحد أكثر المشاكل شيوعاً بين الأطفال. كما أنها تجعل الطفل يشعر بعدم الإرتياح و يبكي كثيراً. و لحسن الحظ ، يمكنك الإعتماد على زيت الزيتون للتخلص من الطفح الجلدي الذي يحدث لطفلك بسبب الحفاضات.

فقط قم بخلط ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز مع ملعقة واحدة صغيرة من الماء. و ضع الخليط على موضع الإلتهابات و الطفح الجلدي. سيساعد هذا في تقليل الإلتهاب و الطفح الجلدي و يمنع تكراره مرة أخرى.

يعتبر زيت الزيتون أحد الخيارات الطبيعية الرائعة لصحة طفلك حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و الشعر و البشرة. كما أنه آمن تماماً للإستخدام على بشرة طفلك و لا يسبب الحساسية.