٧ أنواع من بذور انقاص الوزن تساعد في حرق الدهون

بذور انقاص الوزن

بذور انقاص الوزن هل سمعت عنها من قبل ؟ الحفاظ على وزن مثالي هو رغبة عالمية. ومعظمنا على استعداد لتجربة أي شيء وكل شيء عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. من اتباع نظام غذائي قاسي إلى تمارين صارمة، لذلك فقد تبين أن الحفاظ على لياقتك وصحتك هو حاجة العصر. لكن ماذا لو قلنا لك أنك لست بحاجة إلى تجويع نفسك لمجرد الحصول على وزن مثالي او فقدان الوزن. حيث ان كل ما عليك فعله هو إضافة بعض البذور والحبوب الغنية بالصحة إلى نظامك الغذائي، نتيجة لذلك يمكنك تحقيق الوزن المثالي وفقدان تلك الدهون العنيدة. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على حبوب وبذور صحية تساعد على إنقاص الوزن بسهولة وطرق إستخدامها وفوائدها.

لماذا يجب إدخال بذور انقاص الوزن في نظامك الغذائي:

البذور غنية بالطعم بالإضافة إلى العناصر الغذائية، مما يجعلها مكونًا مثاليًا للحلويات، والمخفوقات، والعصائر ، والسلطات. حيث انها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة ، كذلك تساعد هذه البذور في العمل كملينات طبيعية، مما يحسن الهضم ويقوي التمثيل الغذائي. علاوة على ذلك يمكن أن تساعد هذه البذور في تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض.

بذور انقاص الوزن أشهر الأنواع الفعالة :

1.بذور الشيا ( Chia seeds ):

من أهم وأفيد بذور انقاص الوزن تعد بذور الشيا من أكثر البذور الغنية بالمغذيات، والتي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن بشكل فعال. حيثص انها غنية بالعناصر الغذائية مثل الفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم والدهون والبروتين والألياف. كذلك هذه البذور هي مصدر كبير لمضادات الأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وكذلك إبطاء عملية الشيخوخة.

في الواقع الاستهلاك اليومي لبذور الشيا يمكن أن يبقيك تشعر بالشبع لأطول وقت ممكن، وذلك لأنه يحتوي على مستوى عالي من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الجسم بشكل أفضل. وهذا يساعد في بناء التمثيل الغذائي القوي وفي النهاية يساعد في كبح الشهية. علاوة على ذلك فإنه منخفض السعرات الحرارية مما يجعل تناولها وجبة خفيفة رائعة ومغذية.

للحصول على نتائج فعالة، يمكنك إضافة بذور الشيا المنقوعة إلى المخفوقات والعصائر والسلطات أو يمكنك أيضًا صنع بودنغ الشيا أو إضافتها إلى الإفطار الصحي مع بعض الزبادي.

2.بذور الكتان ( Flax seeds ):

بذور الكتان ( Flax seeds )

أشهر نوع من بذور انقاص الوزن إذا كانت هناك بذرة واحدة يمكنها بشكل طبيعي أن تمنع الأمراض وتزود جسمك بالتغذية الكافية ، فإنها سوف تكون بذرة الكتان. فهي بذور غنية بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والألياف والدهون الصحية والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 6. نتيجة لذلك فإن وجود هذه العناصر الغذائية يجعل بذور الكتان مقويًا كبيرًا للمناعة، كما أن المحتوى العالي من الألياف في هذه البذور يساعد في تحسين عملية الهضم ويقوي عملية التمثيل الغذائي.

علاوة على ذلك تحتوي هذه البذور على نسبة منخفضة من النشا مما يجعلها منخفضة السعرات الحرارية أيضًا. في الواقع يمكن أن يساعد الاستهلاك اليومي لهذه البذور في كبح الشهية عن طريق إعطاء الجسم الجرعة المناسبة من الألياف.

طريقة تناول بذور الكتان لانقاص الوزن :

  • يمكن أن تكون أفضل طريقة لإضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي هي نقعها طوال الليل أو خلطها بدقيق الشوفان أو وجبة الإفطار أو يمكنك أيضًا مزجها مع الزبادي.
  • يمكنك أيضًا تناولها نيئة، حيث يُعتقد أن نقع بذور الكتان يجعلها سهلة الهضم. وإن وجود الألياف يجعل هذه البذور ملينًا طبيعيًا يساعد في
  • تخفيف حركات الأمعاء وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ويحسن صحة الأمعاء.
  • يمكن أن يساعد مضغ هذه البذور في التحكم في الوزن بشكل فعال. وغالبًا ما يتم استخدامها في الوصفات الهندية التقليدية مثل صلصة المانجو الخام، وما عليك سوى تحميصها وسحقها ومزجها في الكاري والصلصات للحصول على نكهة إضافية.

3. بذور الريحان ( Basil seeds ):

بذور الريحان ( Basil seeds )

يجب أن تكون قد صادفت بذورًا مستديرة صغيرة تطفو على المشروبات والعصائر، والتي لا بد أنها جذبت انتباهك حقًا، لكن هل تعلم أن هذه البذور كانت تساعدك بصمت على التخلص من بعض الوزن. نعم كانت تلك البذور الصغيرة ذات الأغشية الشفافة عبارة عن بذور الريحان، والتي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن دون عناء.

حيث أنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون الأساسية وأحماض أوميغا 3 الدهنية. كذلك هذه البذور غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA) الموجود في أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تسريع هرمونات حرق الدهون. علاوة على ذلك فإن المحتوى العالي من الألياف يبقيك تشعر بالشبع لفترة طويلة ويساعد في كبح آلام الجوع الغريبة.

طريقة تناول بذور الريحان لانقاص الوزن :

  • هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إضافة بذور الريحان إلى نظامك الغذائي، ولكن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي صنع مشروب بسيط للتخلص من السموم ببذور الريحان وعصير الليمون وأوراق النعناع، واحتفظ بها طوال الليل وتناولها في صباح اليوم التالي.
  • يمكنك أيضًا إضافة بذور الريحان المنقوعة إلى الحلويات والزبادي والسلطات والمخفوقات و خيارات أخرى لا حصر لها.

4. بذور اليقطين ( Pumpkin Seeds ):

بذور انقاص الوزن

يمكن أن تصنع بذور اليقطين وجبة خفيفة صحية ومليئة بالحيوية في منتصف الوجبات. حيث أنها مليئة بالبروتين والألياف، وكلاهما يساعد على إبقائك شبعًا لفترة طويلة ويبعد عنك الرغبة الشديدة في تناول الطعام. وتعتبر بذور اليقطين أيضًا مصدرًا جيدًا للزنك، مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي بشكل طبيعي. ويمكن تناول بذور اليقطين الخام أو المحمصة الجافة أو المنقوعة بعدة طرق.

5. بذور دوار الشمس ( Sunflower Seeds ):

بذور انقاص الوزن

هذه البذور مليئة بالدهون غير المشبعة المتعددة أو الدهون الجيدة. كما أنها إضافة جيدة لنظام غذائي صحي لفقدان الوزن. حيث انها مليئة بالبروتين والألياف والمعادن الأساسية مثل فيتامين E والفولات والنحاس.

كذلك يمكن لهذه البذور أن تشكل رهانًا صحيًا لفقدان الوزن بشكل مستدام. وهذه البذور مغطاة بقشرة صلبة والتي تحتاج إلى تكسيرها وفتحها لإخراج البذور منها. حيث يمكن تناولها نيئه أو إضافتها إلى السلطات أو العصائر أو الحبوب الكامله.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية من المكسرات ، يمكن أن تكون بذور دوار الشمس بديلاً جيدًا لوجبة خفيفة منخفضة الكربوهيدرات. وهذه البذور المقرمشة والجوزية متعددة الاستخدامات يمكن إضافتها بسهولة إلى الأطعمة مثل الزبادي والسلطة. كذلك تحتوي على البروتين والألياف، بالإضافة إلى فيتامينات ب وهي جميعها مهمة جدًا لحرق السعرات الحرارية وإبقائك تشعر بالشبع.

يقول خبراء التغذية إن بذور دوار الشمس غنية بفيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة القوية لمكافحة السموم والالتهابات، طالما أنك تأكلها نيئة وليست محمصة. لكن كن حذرًا عند انتقاء بذور دوار الشمس لأن هذه البذور التجارية عادة ما تكون مملحة بشدة بالصوديوم لتعزيز نكهاتها وهذا غير صحي لانه يرفع من ضغط الدم لذلك عند شرائها لابد ان تختارها غير مملحة.

6. حبوب السمسم ( Sesame seeds ):

حبوب السمسم ( Sesame seeds )

تتميز هذه البذور المقرمشة برائحة البندق وغالبًا ما توجد في الكعك والفطائر والمعجنات. في حين أن بذور السمسم ليست معروفة حقا في البذور الصحية لإنقاص الوزن إلا أنها في دائرة الضوء مثل نظيراتها، فهي ليست بأي حال من الأحوال أقل شأنا.

حيث أنها تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E والزنك، وهو أمر ضروري لعملية التمثيل الغذائي وتنظيم السكر في الدم بشكل جيد.

كذلك تحتوي بذور السمسم أيضًا على الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتنظم عملية الهضم. أيضًا فإن بذور السمسم قادرة على زيادة قدرة مضادات الأكسدة وتقليل علامات الإجهاد التأكسدي مما يحارب الشيخوخة ويمنع الإصابة بمرض السرطان.

7. بذور الكينوا ( Quinoa seeds ):

بذور الكينوا ( Quinoa seeds )

في حين أن الكينوا غالبًا ما تمثل الحبوب، فهي في الواقع نوع من البذور. وهي تعتبر طعام خارق وشهير وله فوائده صحية لا تعد ولا تحصى مثل كونها غنية بالبروتينات ومضادات الأكسدة.علاوة على ذلك فإن أحد أسباب كونه بديلاً أفضل للأرز الأبيض هو أنه لا يسبب إرتفاع لمؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أنه لن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة لتحفيز الجوع والمساهمة في زيادة الوزن. كما أن تنوع الكينوا يجعل من السهل دمجها في نظامك الغذائي.

لقد تعرفنا على أهم 7 بذور انقاص الوزن تساعد على إنقاص الوزن بسهولة وتحافظ على صحة الجسم وتحميه من الأمراض وكذلك طرق تناول كل نوع من هذه الحبوب، إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم تركه في التعليقات أسفل المقالة وسوف نرد عليكم في اقرب وقت.