علاج أنواع فقر الدم يجب عليك معرفة نوع مرضك لتحديد علاجك

أنواع فقر الدم
أنواع فقر الدم متعدده ولكل نوع أعراض وطرق علاج معينة . فقر الدم من أكثر الامراض انتشارا، وقد يكون الشخص مصاب به وهو لا يعلم لأن معرفته تتطلب عمل اختبار بالدم. ولكن اذا كان نسبة فقر الدم أو الأنيميا شديدة قد يظهر على المريض عدة اعراض منها اصفرار وبهتان البشرة وصعوبة التنفس والتعب والإجهاد من أقل مجهود وغيرها من الاعراض. وعلاج فقر الدم سهل وبسيط في اغلب الحالات. إليكم هذه المقالة من ثقف نفسك والتي تعرفكم على طرق فعالة وعلاجات مختلفة لعلاج أنواع مختلفة من فقر الدم.

كيف أعرف ما إذا كان لدي فقر دم ؟

لتشخيص فقر الدم ، من المرجح أن يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي ، وإجراء الفحص البدني ، وطلب اختبارات في الدم.
يمكنك المساعدة في التشخيص من خلال تقديم إجابات مفصلة عن الأعراض، والتاريخ الطبي للعائلة، والنظام الغذائي، والأدوية التي تتناولها، وتناول الكحول، والخلفية العرقية. وسيبحث طبيبك عن أعراض فقر الدم والقرائن الجسدية الأخرى التي قد تشير إلى سبب الأعراض لديك.
 

هناك أساسا ثلاثة أسباب مختلفة لفقر الدم:

  • فقدان الدم
  • انخفاض أو خطأ في إنتاج خلايا الدم الحمراء
  • تدمير خلايا الدم الحمراء.
لا تؤكد فحوصات الدم فقط تشخيص فقر الدم. ولكنها تساعد أيضًا في الإشارة إلى الحالة الصحية الأساسية، وقد تشمل الاختبارات ما يلي:
  1. صورة الدم الكاملة (CBC) في هذا التحليل يتم تحديد عدد وحجم ومحتوى الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء
  2. مستوى الحديد في الدم ومستوى الفيريتين، وهذا أفضل المؤشرات لمجموع مخزون الحديد في الجسم
  3. قياس مستويات فيتامين ب 12 وحامض الفوليك والفيتامينات اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء
  4. اختبارات الدم الخاصة للكشف عن الأسباب النادرة لفقر الدم. مثل الهجوم المناعي على خلايا الدم الحمراء، وهشاشة خلايا الدم الحمراء، وعيوب الإنزيمات والهيموغلوبين والتخثر
  5. عد الشبكيات، والبيليروبين، واختبارات الدم والبول الأخرى لتحديد سرعة إنتاج خلايا الدم لديك أو إذا كان لديك فقر دم انحلالي. حيث يكون لخلايا الدم الحمراء عمر قصير
فقط في حالات نادرة يحتاج الطبيب إلى إزالة عينة من نخاع العظم لتحديد سبب فقر الدم.

أنواع فقر الدم

أنواع فقر الدم متعدده وقد لا يعالج طبيبك فقر الدم حتى يتم إثبات السبب الكامن وراءه. فقد يكون علاج نوع واحد من فقر الدم غير مناسب وخطير لنوع آخر من فقر الدم.

1- فقر الدم الناجم عن فقدان الدم

أحد أنواع فقر الدم إذا فقدت فجأة كمية كبيرة من الدم، قد تعالج بالسوائل، ونقل الدم، والأكسجين، وربما الحديد لمساعدة جسمك على بناء خلايا دم حمراء جديدة. ويتم علاج فقدان الدم المزمن من خلال تحديد مصدر النزيف، ووقف النزيف، وإذا لزم الأمر توفير العلاج لفقر الدم بمكملات الحديد.

2- فقر الدم الناجم عن انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء

يعتمد نوع العلاج الذي تتلقاه على سبب انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

3- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

أشهر أنواع فقر الدم هو هذا النوع . فبدون الحديد الكافي، فإن الجسم غير قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء العادية. وفي النساء الشابات يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد من نزيف الحيض الثقيل. وتحتاج النساء غير الحائضات أو الرجال الذين يعانون من نقص الحديد إلى إجراء فحص القولون (تنظير القولون أو حقنة الباريوم) للمساعدة في تحديد مصدر النزيف المزمن.
مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، من المحتمل أن يوصي طبيبك بمكملات الحديد التي تحتوي على شكل الحديد الذي يمكن لجسمك امتصاصه بسهولة. ومكملات الحديد التي يتم إطلاقها مؤقتًا ليست خيارًا جيدًا لمعظم الناس. لأن الحديد يمتص أساسًا في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

تحذيرات قبل إستخدام مكملات الحديد

إذا كنت تستخدم مكملات الحديد فتذكر التحذيرات التالية:

  1. دائما استشر طبيبك قبل تناول مكملات الحديد، حيث ان تناول الحديد الزائد يمكن أن يكون ضارًا. وتشمل أعراض زيادة نسبة الحديد في الجسم التعب، والتقيؤ، والإسهال، والصداع، والتهيج، وأمراض القلب، ومشاكل المفاصل.
  2. يجب أن تبقى مكملات الحديد – مثل جميع المكملات الغذائية وأي دواء – بعيدا عن متناول الأطفال. حيث أن التسمم الحديدي هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا للتسمم العرضي في الأطفال الصغار. كما يمكن أن تكون قاتلة في غضون ساعات. وتشمل أعراض التسمم في الطفل الدوخة، والارتباك، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وفي حال حدوث ذلك عليك طلب المساعدة الطبية على الفور.
  3. راقب الآثار الجانبية، فقد تحتاج إلى الاستمرار في تناول مكملات الحديد لمدة تصل إلى عام. ويمكن أن يساعد تناول الاطعمة الغنية بالحديد على منع الآثار الجانبية الشائعة. والتي قد تشمل الغثيان والإسهال والإمساك وآلام المعدة. لذلك، أخبر طبيبك إذا كنت لا تزال تعاني من آثار جانبية، فهناك تركيبات مختلفة متاحة قد تكون خاليه من الأثار الجانبية التي تزعجك.
  4. مراقبة التفاعلات الدوائية، حيث عليك أخبار طبيبك إذا كنت تعالج مرض آخر لديك. على سبيل المثال تتداخل مكملات الكالسيوم مع امتصاص الحديد، لذا من الأفضل تناولها في أوقات مختلفة من اليوم.
  5. يمتص الجسم الحديد بشكل أفضل عند تناوله في وسط حمضي خفيف، لذلك قد يقترح الطبيب تناول الحديد مع نصف كوب عصير برتقال أو مع فيتامين سي.
  6. قد يوصي طبيبك أيضًا بزيادة كمية الحديد في نظامك الغذائي. وتشمل المصادر الغذائية الجيدة من الحديد اللحوم الحمراء والفاصوليا وصفار البيض ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات والمأكولات البحرية، ويتم أيضًا تعزيز العديد من الأطعمة المصنعة والحليب بالحديد.
  7. سيقوم طبيبك بمراقبة تعداد خلايا الدم الحمراء ، بما في ذلك مستويات الهيماتوكريت والهيموغلوبين والفيريتين. وأثناء العلاج إذا لم يتحسن فقر الدم بمكملات الحديد، فسوف يبحث الطبيب عن سبب آخر. في حالات نادرة، قد يصف طبيبك حقن الحديد أو يعطيك الحديد عن طريق الوريد (من خلال إبرة في الوريد). في حالات نادرة للغاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، قد يشمل العلاج نقل الدم.

4- فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 ونقص حمض الفوليك

واحد أخر من أشهر أنواع فقر الدم . يعتمد العلاج على سبب النقص، فإذا استنفدت مخزون جسمك من فيتامين ب 12، فمن الأرجح أن يصف لك الطبيب فيتامين B12، ويمكن أيضًا إعطاء فيتامين ب 12 عن طريق الفم، ولكن هناك حاجة لجرعات كبيرة جدًا، ويمكن أيضًا إعطاء فيتامين ب 12 تحت اللسان أو في شكل رذاذ، إلا أن هذه المستحضرات غالية الثمن ولم يتم دراستها بشكل كافٍ حتى يتم التوصية بها، وهناك فرصة جيدة أن تتحسن العديد من أعراض النقص بمجرد أن يتم توفير الجسم لكمية فيتامين B12 المطلوبة.
بعض الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب 12 لديهم عجز دائم في امتصاص فيتامين ب 12، وسوف يحتاجون إلى الحقن لمده شهر إلى ثلاثة أشهر أو حبوب يومياً لبقية حياتهم، وهناك آخرون قادرين على تناول مكملات فيتامين ب 12 عن طريق الفم. ترتبط بعض أشكال الجراحة بتحويل مسار المعدة بحدوث قصور في مستوى الحديد وفيتامين ب 12 والعناصر المغذية الأخرى التي يتم امتصاصها عادة من جزء من المعدة قد تم ازالته من خلال الجراحة.
قد يوصي طبيبك أيضًا بزيادة كمية فيتامين ب 12 في نظامك الغذائي، والمصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 هي اللحم والكبدة والكلى، والأسماك والمحار والبطلينوس، والحليب والجبن والبيض.
  • إذا كان لديك نقص في حمض الفوليك ، سيصف الطبيب مكملات حمض الفوليك (حمض الفوليك هو أحد أنواع الفولات المستخدمة في المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة)، وقد يوصي الطبيب بزيادة كمية الفولات في نظامك الغذائي، وتتضمن المصادر الغذائية الجيدة لحمض الفوليك الفواكه الطازجة والخضار الورقية الخضراء والخضروات الصليبية (القرنبيط والبروكلي وبراعم بروكسل)، ومنتجات الألبان؛ والحبوب الكاملة، ويجب أن تؤكل الخضار النيئة أو المطبوخة قليلاً.

5- فقر الدم الناجم عن مشاكل نخاع العظام والخلايا الجذعية:

هذا النوع من الأنيميا يميل إلى أن يكون أكثر ثباتاً وصعوبة في العلاج. وتختلف طرق علاج فقر الدم الوراثي، مثل الثلاسيميا أو مرض الخلية المنجلية، بشكل كبير وتعتمد على الحالة المحددة وشدة الأعراض. بعض أنواع فقر الدم لن تتطلب أي علاج، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى عمليات نقل دم متكررة وتدابير عدوانية أخرى. على الرغم من أن فقر الدم اللاتنسجي يحدث أحيانًا في حالة مغفرة عفوية، إلا أن بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب يحتاجون إلى زرع نخاع عظمي.

6- فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة

من الأفضل علاج الحالة الأساسية كلما أمكن ذلك. ويمكن علاج فقر الدم الناجم عن مرض الكلى المزمن أو بعد العلاج الكيميائي باستخدام حقن الإريثروبويتين البشري المؤتلف. والإريثروبويتين هو هرمون يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. وحقن Darbepoetin alfa هو شكل اصطناعي من إرثروبويتين.
 
اقرا عن أفضل أدوية علاج الأنيميا وكيف يمكنك استخدامها وجرعاتها المناسبة

7- فقر الدم الناجم عن زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء

سيتم معالجة علاج فقر الدم الانحلالي من خلال علاج السبب الأساسي. والحالات الخفيفة من فقر الدم الانحلالي قد لا تتطلب أي علاج على الإطلاق، وإذا كان من الممكن تحديد عامل بيئي مسيء – مادة كيميائية على سبيل المثال – يجب أن يتم توقف التعرض لهذا العامل على الفور. وقد يحتاج الأشخاص الآخرون الذين يعانون من فقر الدم الانحلالي إلى إجراء جراحة لاستبدال صمامات القلب التالفة أو إزالة الورم أو إصلاح الأوعية الدموية غير الطبيعية.
العلاج الداعم، مثل السوائل عن طريق الوريد ومداواة الألم سيعطى في الغالب. وقد يكون نقل الدم ضروريًا في بعض الحالات، ويمكن أن توقف المنشطات هجوم الجسم المناعي على خلايا الدم الحمراء الخاصة به. كما يمكن إزالة بعض العوامل الضارة من الدم عن طريق علاج يسمى plasmapheresis. إذا استمر فقر الدم الانحلالي على الرغم من العلاج ، قد يوصي الطبيب باستئصال الطحال – الاستئصال الجراحي للطحال – كحل أخير، ويمكن لمعظم الناس أن يعيشوا حياة طبيعية بدون الطحال.
فقر الدم الانحلالي طويل الأمد يمكن أن يتسبب في حصى في المرارة من المنتجات الثانوية لتدمير خلايا الدم الحمراء. وقد تكون جراحة المرارة ضرورية لحصى المرارة العرضية. كما يرتبط نوع من فقر الدم الانحلالي الذي يحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى الأطفال بضرر كلوي. وقد يكون غسيل الكلى ضروريًا، وفي حالات نادرة للغاية، قد يكون زرع نخاع العظم هو الحل الوحيد لأنواع معينة من فقر الدم الانحلالي.

8- فقر الدم المنجلي

في بعض الأحيان، يمكن علاج الأطفال الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية والذين لديهم متبرع مناسب عن طريق زرع نخاع العظم. وبدلا من ذلك هناك دواء يسمى هيدروكسي يوريا يحفز تكوين شكل بديل من الهيموجلوبين غير قابل للإصابة بالمرض. وقد يستخدم لتقليل تواتر آلام العظام. ويمكن تخفيف ألم العظام عادة باستخدام أدوية مسكنة للألم، وقد يتطلب فقر الدم نقل الدم. يتم التعامل مع التسمم بالرصاص عن طريق التوقف عن التعرض للرصاص وإعطاء الدواء الذي يربط ويخرج الرصاص من الجسم.

كيفية منع الإصابة بـ أنواع فقر الدم ( الأنيميا) 

يمكنك المساعدة في منع فقر الدم بسبب نقص الحديد عن طريق تناول نظام غذائي متوازن يتضمن مصادر جيدة للحديد، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، وتتضمن الخطوات التي يجب اتخاذها ما يلي:
  • إذا كنت نباتيا، تحدث إلى طبيبك أو خبير التغذية حول نظامك الغذائي وأي حاجة محتملة للمكملات الغذائية.
  • اسأل طبيبك أو خبير التغذية إذا كان يجب عليك تناول فيتامين C، حيث أن فيتامين C يجعل المعدة أكثر حمضية وقد يحسن امتصاص الحديد في نظامك الغذائي.
  • قلل استهلاكك من منتجات الكافيين والشاي. حيث ان هذه المواد يمكن أن تقلل امتصاص الحديد. ومن بين الجناة الآخرين مادة EDTA الحافظة الموجودة في بعض المنتجات المعلبة. والكميات الكبيرة من الكالسيوم ، والفاكهات الموجودة في بعض الخضروات.
  • تناول الخبز والحبوب المدعمة بالحديد.
  • اتبع إرشادات السلامة بعناية إذا كانت مهنتك تنطوي على العمل مع المواد المحتوية على الرصاص مثل البطاريات والبترول والطلاء.